مريم بندق
اعتمدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح تشكيل لجان مقابلات الترقي لتولي شغل الوظائف التعليمية الاشرافية بمدارس التعليم النوعي ورياض الأطفال للعام الدراسي 2009/2010، نص القرار على:
بعد الاطلاع على قانون ونظام الخدمة المدنية.
وبالاشارة الى القرار رقم 5268 بتاريخ 7/10/2003 بشأن آلية واجراءات الترقي للمرشحين لتولي الوظائف التعليمية الاشرافية لمدارس التربية الخاصة.
ونظرا لانتهاء اعمال لجان مقابلات المرشحين للترقي للوظائف الاشرافية التعليمية بقطاع التعليم العام. وبناء على ما تقتضيه مصلحة العمل.
لجان المقابلة
تقرر اولا: تشكيل لجان لمقابلة المرشحين والمرشحات الجدد لتولي شغل المناصب الاشرافية برياض الاطفال ومدارس التعليم النوعي للعام الدراسي 2009/2010.
ثانيا: يكلف محمد الكندري – الوكيل المساعد للتعليم النوعي برئاسة لجان المقابلات اعتبارا من 26/4/2009 والى ان تنتهي اللجان من اعمالها.
ثالثا: يتولى عبدالله الحربي – مدير ادارة التنسيق ومتابعة التعليم العام مهمة تنسيق اللجان.
رابعا: تتولى هنادي النصر الله – مراقب الشؤون التعليمية لرياض الاطفال والابتدائي بادارة التنسيق ومتابعة التعليم العام، وطيبة الكندري – منسق اداري بادارة التنسيق ومتابعة التعليم العام، اشراف واعداد كشوف المرشحين والمرشحات وتحديد المواعيد.
خامسا: تشكل لجان المقابلات على النحو المرفق:
أ- لجنة مقابلة المرشحين / المرشحات لتولي وظيفة «موجه فني» تربية فنية.
رئيس اللجنة نجية غانم الرومي – الموجهة العامة للتربية الفنية.
دخيل عايد العنزي – مدير ادارة – مدارس التربية الخاصة، حمود عبدالله بن ثاني – مدير ادارة – التعليم الديني، عبدالله محمد اشكناني – موجه فني اول – منطقة الفروانية التعليمية، طالب نعمان توفيق- موجه فني اول – منطقة الجهراء التعليمية.
ب- لجنة مقابلة المرشحين / المرشحات لتولي وظيفة «موجه فني» تربية بدنية بنين.
رئيس اللجنة: عبدالكريم عبدالرضا محمد – الموجه العام للتربية البدنية.
دخيل عايد العنزي، حمود عبدالله بن ثاني، عبدالرضا حسين البصري – موجه فني اول – منطقة العاصمة التعليمية، وليد عايش حسين – موجه فني اول – منطقة الجهراء التعليمية.
ت – لجنة مقابلة المرشحين / المرشحات لتولي وظيفة «موجه فني» علوم الأسرة والمستهلك.
رئيس اللجنة منى عيسى الغيص- الموجهة العامة لعلوم الأسرة والمستهلك بالإنابة.
دخيل عايد العنزي، حمود عبدالله بن ثاني، عذراء ناصر العراك – موجهة فنية اولى – الادارة العامة للتعليم الخاص، شريفة يوسف الهولي – موجهة فنية أولى – منطقة حولي التعليمية.
ث- لجنة مقابلة المرشحين / المرشحات لتولي وظيفة «موجه فني» للعلوم .
رئيس اللجنة براك مهدي براك – الموجه العام للعلوم.
دخيل عايد العنزي، حمود عبدالله بن ثاني، ليلى علي الوهيب- موجهة فنية أولى – الادارة العامة للتعليم الخاص، راشد طاهر الشمالي – موجه فني أول – منطقة الجهراء التعليمية.
ج – لجنة مقابلة المرشحين / المرشحات لتولي وظيفة «موجه فني» اجتماعيات.
رئيس اللجنة حسن حسين الصراف – الموجه العام للاجتماعيات.
دخيل عايد العنزي، حمود عبدالله بن ثاني، علي بدر ملك – موجه فني أول – الادارة العامة للتعليم الخاص، عبدالله صالح الجيران – موجه فني اول – منطقة مبارك الكبير التعليمية.
ح – لجنة مقابلة المرشحين / المرشحات لتولي وظيفة «موجه فني» طباعة المنسوجات.
رئيس اللجنة دخيل العنزي.
هيا علي الفهد – مراقب الشؤون التعليمية – ادارة مدارس التربية الخاصة، دلال احمد السنان – موجهة فنية – ادارة مدارس التربية الخاصة، خليل ابراهيم قمبر – مدير مدرسة – الورش بنين، منى عبدالمحسن بوحمد – مديرة مدرسة – الورش بنات.
خ – لجنة مقابلة المرشحين / المرشحات لتولي وظيفة «موجه فني» التخاطب.
رئيس اللجنة دخيل العنزي.
هيا علي الفهد – مراقب الشؤون التعليمية – ادارة مدارس التربية الخاصة، امل مبارك العنجري – موجهة فنية – الادارة العامة للتعليم الخاص، نادية راشد الياسين – مديرة مدرسة – مدرسة النور والامل بنات، محمد علي الرمضان – مدير مدرسة – مدرسة الامل بنين.
د- لجنة مقابلة المرشحين / المرشحات لتولي وظيفة رئيس قسم بمدارس التربية الخاصة وتضم كلا من السادة التالية اسماؤهم:
رئيس اللجنة دخيل العنزي.
هيا علي الفهد – مراقب الشؤون التعليمية – ادارة مدارس التربية الخاصة، غدنانة محمد الهندي – موجهة فنية للغة العربية – الادارة العامة للتعليم الخاص، عبدالعظيم ابو النيل عبدالحميد- موجه فني علوم – الادارة العامة للتعليم الخاص، عبدالمحسن عبدالله حاجي – موجه فني علوم – الادارة العامة للتعليم الخاص، عبدالرحيم عبدالقادر السرحان – موجه فني تربية اسلامية – الادارة العامة للتعليم الخاص، فوزية فهد الراشد- موجهة فنية اجتماعيات – الادارة العامة للتعليم الخاص، دلال احمد السنان – موجهة فنية تربية فنية – ادارة مدارس التربية الخاصة، كارم عطية محمد – موجه فني رياضيات – الادارة العامة للتعليم الخاص، ليلى ابراهيم العباد – موجهة فنية لغة انجليزية – الادارة العامة للتعليم الخاص، منيرة صالح الجيماز – موجهة فنية تربية بدنية – الادارة العامة للتعليم الخاص، يعقوب سلمان العصفور – مدير مدرسة الرجاء بنين – ادارة مدارس التربية الخاصة، سهام غازي حمادي – مديرة مدرسة التأهيل المهني للبنات – ادارة مدارس التربية الخاصة.
صرف المكافآت
سابعا: تصرف مكافأة مالية لرؤساء اللجان والاعضاء حسب النظم المتبعة بهذا الشأن.
ثامنا: على جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.
الإبقاء على الاختبارات المؤجلة كحق من حقوق الطالب بحسب وثيقة التعليم الثانوي
استجاب مجلس وكلاء التربية في اجتماع امس برئاسة وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح لما نشرته «الأنباء» يومي 15 و16 أبريل الجاري حول الابقاء على الاختبارات المؤجلة للطلبة في المراحل التعليمية الثلاث.
وقالت مصادر تربوية مسؤولة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان وكيلة الوزارة تماضر السديراوي اقترحت ان تتم اعادة دراسة الموضوع بحسب مطالب مجلس مديري المناطق وأهل الميدان من مديري ومديري المدارس ومراقبي المراحل التعليمية بالمناطق.
وقرر المجلس تكليف الوكيل المساعد للتعليم العام بالإنابة منى اللوغاني بإعادة دراسة قرار مجلس الوكلاء القاضي بالغاء الاختبارات المؤجلة على ان يتم تعديله بحسب مقترحات مجلس مديري المناطق التعليمية على ان يصدر قرار لاحق من وكيل الوزارة يتضمن العمل بالاختبارات المؤجلة.
يذكر ان «الأنباء» كانت قد نشرت يوم 15 الجاري موضوعا بعنوان: مجلس مديري المناطق يرفض قرار الوكلاء بالغاء الامتحانات المؤجلة لطلبة المراحل الثلاث. ويوم 16 الجاري موضوعا آخر بعنوان: أهل الميدان: منهجية عمل وكلاء التربية منقوصة ومتعجلة ونحذر من ان تصبح قاعدة عند اصدار القرارات التربوية المتعلقة بالطلبة.
وتضمن الموضوعان ضرورة الابقاء على الاختبارات المؤجلة كحق من حقوق الطالب بحسب وثيقة التعليم الثانوي.
وناقش المجلس نموذج اتمام المرحلة الثانوية وما تحتويه من بيانات وتم التداول والنقاش بشأن بيانات الطالب المنقول من الخارج بعد الصف العاشر او الصف الحادي عشر وكيفية تسجيل درجاته الحاصل عليها خلال دراسته بالخارج.
اتفق المجلس على التغاضي تماما عن نتيجة الطالب خارج البلاد واحتساب المعدل التراكمي للسنوات التي أتم دراستها بالكويت على النحو التالي:
أ- 40% للصف الحادي عشر، 60% للصف الثاني عشر، اذا كان الطالب منقولا من الخارج بعد اجتياز الصف العاشر.
ب- 100% للصف الثاني عشر اذا كان الطالب منقولا من الخارج بعد اجتياز الصف الحادي عشر.
ورأى المجلس ان الشهادة الدراسية الصادرة للطالب تعنى ببيان نتيجة ما أتم دراسته وفقا للنظام الثانوي الموحد وبالتالي لا يوجد مبرر لاحتوائها على نتيجة او درجات حصل عليها لمدارس او نظم تعليمية خارج البلاد. هذا ووافق المجلس مبدئيا على شروط وضوابط الترشيح لمكافأة الأعمال الممتازة للعام الدراسي 2009/2010 والتي انفردت بنشرها «الأنباء» في 11 الجاري. وكلف المجلس قطاع التعليم العام بصياغة الضوابط بصورتها النهائية ورفعها مرة أخرى الى المجلس في جلسة مقبلة.
وبحث المجلس التقرير المقدم من وكيل التعليم المساعد للمنشآت التربوية بخصوص السكنات وقرر: اعادة صيانة السكنات التي تحتاج الى صيانة، هدم السكنات غير الصالحة واعادة بنائها لتصلح سكنا نموذجيا للمعلمين، تجهيز ثانوية كيفان لطلبة المنح الدراسية.
التربية: اعتماد الوثيقة الأساسية للمتوسط
اعتمدت وزارة التربية الوثيقة الاساسية للمرحلة المتوسطة، على ان يتم العمل بها اعتبارا من العام المقبل 2009/2010 في مدارس التعليم العام والخاص والنوعي، كما اعتمدت الوزيرة الخطة الدراسية بمدارس المرحلة المتوسطة للعام الدراسي المقبل.
وتعتمد الخطة على تدريس مواد:
القرآن الكريم والتربية الفنية والتربية الموسيقية ومهارات الحياة للصفوف السادس والسابع والثامن والتاسع بواقع ساعة واحدة اسبوعيا لكل مادة على حدة، ومواد: التربية الاسلامية والاجتماعيات والحاسب الآلي والتربية البدنية بمعدل ساعتين اسبوعيا لكل مادة على حدة، واربع ساعات اسبوعيا لمادة العلوم مقابل خمس ساعات لمادة الرياضيات اسبوعيا، وتدرس مادتا اللغة العربية واللغة الانجليزية بواقع ست ساعات اسبوعيا لكل مادة في جميع صفوف المرحلة المتوسطة للبنين والبنات، وتعتمد الخطة على تدريس مادتي علوم الاسرة والمستهلك والدراسات العملية (ديكور/كهرباء) بواقع ساعة اسبوعيا لكل مادة على حدة للبنات يقابلها ساعتان اسبوعيا لمادة الدراسات العملية للبنين، لتكون بذلك محصلة الساعات الدراسية لجميع المواد الدراسية في جميع فصول المرحلة المتوسطة خمسا وثلاثين ساعة اسبوعيا لاربع عشرة مادة للبنات وثلاث عشرة مادة للبنين.
ويحتوي القسم الثاني من خطة المرحلة المتوسطة على آلية تنفيذ مقررات مهارات الحياة والتي يسند تدريسها لمعلمي المجالات الدراسية المختلفة والتي تنقسم على اربع فترات دراسية، ففي الصف السادس يدرس قسم التربية الاسلامية في الفترة الدراسية الأولى مهارة اللاعنف والتحكم بالذات، ويدرس قسم العلوم في الفترة الثانية مهارة التوعية البيئية، اما قسم الاجتماعيات فيدرس مهارة القيادة والعمل التعاوني كما يعمل قسم التربية البدنية على تدريس مهارة الحفاظ على الممتلكات في الفترة الدراسية الرابعة.
وفي الصف السابع تسند مهمة تدريس الفترة الدراسية الأولى لقسم اللغة الانجليزية حيث يدرس مهارة الحوار والتواصل مع الآخرين، ويدرس قسم التربية الاسلامية في الفترة الثانية مهارة ثقافة التسامح والسلام، اما الفترة الثالثة فيدرس بها قسم الرياضيات مهارة ادارة الاموال، ويدرس قسم الاجتماعيات في الفترة الرابعة مهارة بناء الشخصية.
ويدرس الصف الثامن في الفترة الدراسية الأولى مهارة العمل التطوعي والتي يعمل على تدريسها قسم الدراسات العملية في مدارس البنين والبنات او قسم علوم الاسرة والمستهلك في مدارس البنات، ويعكف قسم الاجتماعيات على تدريس مهارة الدستور والانتخابات في الفترة الدراسية الثانية، كما يعمل قسم التربية الاسلامية على تدريس مهارة الوسطية والاعتدال في الفترة الدراسية الثالثة، اما الفترة الدراسية الرابعة فهي لمهارة التوعية الاعلامية التي يدرسها قسم اللغة العربية.
ويبقى الصف التاسع حيث يدرس مهارة التخطيط المهني قسم الاجتماعيات في الفترة الدراسية الأولى ويدرس قسم اللغة العربية مهارة التفكير الناقد في الفترة الدراسية الثانية، اما الفترة الثالثة فيدرس بها قسم العلوم مهارة مواجهة الازمات والكوارث الطبيعية وفي الفترة الدراسية الرابعة يدرس قسم التربية الاسلامية مهارة الوسطية والاعتدال.