مريم بندق
أصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح قرارا بشأن تشكيل فريق عمل لتطبيق الاختبارات التحصيلية الاساسية التابعة لبرنامج المكتب العربي لدول الخليج لمجالات اللغة العربية واللغة الانجليزية والعلوم (كيمياء، فيزياء، أحياء) والرياضيات على طلاب الصف الثاني عشر العام الدراسي 2008-2009. استند القرار إلى الاطلاع على قانون ونظام الخدمة المدنية لسنة 1979، وتحقيقا لاهداف الخطة المشتركة لمكتب التربية العربي لدول الخليج لتطوير مناهج التعليم العام والخاص للعام الدراسي 2004-2005، وبناء على خطاب مكتب التربية العربي لدول الخليج رقم 1625 بتاريخ 22/11/2008 بشأن الاتفاق على أن يكون التطبيق النهائي للاختبارات التحصيلية الأساسية على طلبة الصف الثاني عشر لمجالات «العلوم ـ الرياضيات ـ اللغة العربية ـ اللغة الانجليزية» في الفترة من 8 أبريل 2009 إلى نهاية شهر مايو 2009، وبناء على خطاب الوكيل المساعد للتعليم العام رقم 5109 بتاريخ 23/3/2009 بشأن تحديد موعد لتطبيق الاختبارات التحصيلية الاساسية مباشرة بعد اختبارات الفترة الدراسية الثالثة خلال الفترة من 4/5/2009 الى 6/5/2009، وبعد موافقة وكيل وزارة التربية ونظرا لما تقتضيه مصلحة العمل.
تتضمن القرار:
أولا: تشكيل فريق عمل لتطبيق الاختبارات التحصيلية الاساسية التابعة لمكتب التربية العربي لدول الخليج لمجالات اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم (كيمياء، فيزياء، أحياء) والرياضيات على طلاب الصف الثاني عشر للعام الدراسي 2008-2009.
برئاسة مريم محمد الوتيد، وعضوية كل من ابتسام أحمد عبدالله الحاي، وليد خالد ابراهيم البيشي، ليلى علي خريبط، نايف محمد عواد الشمري، عادل عبدالتواب شعبان، عادل عبدالعليم النجار، نوال محمود عبدالله كركوه، عبدالهادي محمد الحسيني، منى عبداللطيف النجدي، عصام الهادي علي الحملي، مريم حسين حاجي عبدالله، مصطفى محمد مصطفى، أحمد السيد محمد مسعد، نبوي بنداري محمد بيومي، أمل محمد احمد داود، نبيل محيي الدين الجعفري، حسام الدين رزق الجندي، امينة طعمة صعفك الشمري، هناء صابر ابراهيم خليل، ميزر محمد حبيب، فتوح عبدالله طاهر الشمالي، دلال سعد مسعود المسعود، عاصي محمد نوري العاشور، اسامة مصطفى خليل العجوز، حافظ ناجي ابراهيم البحراني، منى ابراهيم محمد الانصاري، نورة خالد الجبري، علي محمد محمد الششتاوي، ليلى خلف معدي الرشيدي، صباح مطر سمير الظفيري، هيام حافظ رسلان محمد، محمد عبدالفتاح الشنواني، نجلاء شفيق عباس البوبو، عبدالعظيم علي محمد ابراهيم، فطمة حسين محمد العدوي، ابواليزيد حسن مصطفى، فوزية محمد عبدالله الزامل، نوير حزام ابجاد المطيري، السعيد محمد محمد البمبمي، جهاد محمد فوزي حامد علي، فريدة يوسف محمد أحمد، نورة خالد العويهان العنزي، محمد علي حسين علي، أحمد السيد حامد أبوطالب، فراج محمد فراج باشا، ليلى روحي محمد ناطق، زياد بهجت دوامي، شفاء السيد الشرنوبي، حسين أحمد محمد عثمان، مصطفى احمد الحمراوي، محمد عبدالله محمد فتح الباب، سيد جودة السيد أحمد، محمد أنيس عبدالوهاب حبال، محمود السيد محمود حمودة، محمد أحمد عباس كريوشي، صبحي إبراهيم عبدالجليل، محمد طه طه سماحة، حسن سليمان عبدالرحمن، اشرف محمد السيد علي، عبدالرحيم نصر محمود، رشدي توفيق بيومي عمر، أحمد علي رضا المير محمد، أشرف علي محمود خالد، ماجدي حمد محمد حسن، محمد عبدالسلام حسن محمد، نسيمة إسماعيل محمد الراشد، سمير عبدالغني محمد حسانين، شاكر عبدالمجيد جمعة عثمان، عبدالرحمن أحمد عبدالرحمن، سيد غريب السيد عبدالرحمن، مجدي حامد علي حسب النبي، مولاي عبدالعزيز عدناني، محمد غانم راشد الرشود، ممدوح احمد الشيخ محمد، ليلى ابراهيم عبدالله العباد، جرمين السيد سليمان جندية، رضا محمد احمد شيحة، حصة يونس محمد العلي، اعتدال محمد أحمد البحر، رضية ناصر القطان، منى ابراهيم علي عرب، نجوى محمد وسيم حسن، رمضان محمد دشتي، ماجدة محمد علي حلاوة، رضية جواد حسين النصر، مصطفى محمد شعبان محمود، رأفت كامل الهنداوي، ايمان يوسف محمد المنصور، احمد سامي أحمد حسنين، السعيد فوزي ابراهيم، دعد محمد صباغ، شيخة فلاح مبارك الحجرف، منصور شوقي الخولي، حسين اليماني الشامي، عبدالمعين أمين الدالي، يحيى عبدالسلام خالد عقل، علية جعفر حسين البيرمي، جميلة محمد حسن منصوري، فاطمة أحمد محمد قاسم، عادل عبدالله عيد أبونعمة، محمد عبدالعظيم العشماوي.
ثانيا: مهام المنسق وفريق العمل
ـ تدريب أعضاء فريق العمل على آلية تطبيق الاختبارات التحصيلية الاساسية لمستوى التحصيل الدراسي على طلاب الصف الثاني عشر الثانوي لمجالات اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم (كيمياء، فيزياء، أحياء)، والرياضيات.
ـ مخاطبة الجهات المعنية من مثل المناطق التعليمية، ومديري المدارس المستهدفة والتواجيه الفنية لتسهيل مهمة فريق العمل المطبق للاختبارات التحصيلية.
ـ تطبيق الاختبارات التحصيلية الاساسية على طلبة الصف الثاني عشر الثانوي في 24 مدرسة مختارة من قبل مكتب التربية العربي لدول الخليج.
ـ اعداد تقرير ختامي حول تطبيق الاختبارات التحصيلية الاساسية.
ـ ارسال الاختبارات التحصيلية الاساسية بعد تطبيقها لمكتب التربية العربي لدول الخليج.
ثالثا: سير عمل فريق العمل
1 ـ يقوم رئيس فريق العمل والمنسق العام في الكويت بما يأتي:
أ ـ تدريب الاعضاء المطبقين على آلية تطبيق الاختبارات التحصيلية الاساسية بالاستعانة بدليل المنسق والمطبق المقدم من قبل مكتب التربية العربية لدول الخليج.
ب ـ تحديد آلية العمل وفق برمجة زمنية: حيث يبدأ تطبيق الاختبارات التحصيلية الاساسية في الفترة من 4/5/2009 الى 6/5/2009 وفق الجدول المنشور.
جـ ـ الاتصال بالجهات المعنية المذكورة، لتوضيح المهام المطلوبة منها قبل واثناء اداء الاختبارات التحصيلية.
د ـ المشاركة في عملية مراقبة المطبقين والتأكد من تنفيذ مهامهم بالصورة المطلوبة، والتنسيق بين أعضاء الفريق.
هـ ـ تسلم الاختبارات التحصيلية الاساسية المطبقة بجميع وثائقها الى مكتب التربية العربي لدول الخليج.
و ـ التزام المطبقين بجميع التعليمات الخاصة بالتطبيق الواردة من المكتب العربي ـ برنامج اختبارات مستوى التحصيل الدراسي.
رابعا: ينتهي العمل باللجنة بانتهاء تنفيذ برنامج اختبارات مستوى التحصيل الدراسي الاساسي على طلاب الصف الثاني عشر للعام الدراسي 2008/2009.
خامسا: تصرف مكافأة مالية لاعضاء فريق العمل يحددها وزير التربية ووزير التعليم العالي.
سادسا: على جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجب هذا القرار.
الروضان: لجنتان لحصر البنايات الاستثمارية والسكنات الملحقة
بمباني المدارس الحكومية بالمناطق التعليمية
اعتمدت وكيلة الوزارة المساعدة للتخطيط والمعلومات عائشة الروضان قرارين بتشكيل لجنة لمعاينة وحصر جميع البنايات الاستثمارية المستأجرة لاستغلالها كسكن للمعلمات بنطاق المناطق التعليمية والاخرى لمعاينة وحصر جميع السكنات الملحقة بمباني المدارس الحكومية بالمناطق التعليمية.
نص القرار الأول على:
مادة أولى: تشكيل لجنة برئاسة سالم محمد الفيلكاوي ـ مدير إدارة التخطيط وعضوية كل من: امل محمد بهبهاني، منى حسين القناعي، رباب حبيب عوض، هدى عبدالمحسن المطوع، آلاء أحمد الشاهين، دلال سمير المطيري، وضحى سعد الظفيري، عائشة فرحان الفضلي، مستورة هليل الظفيري، هيا ناصر الصانع، عزيزة فرحان الظفيري، عبير علي الفيلي، امل احمد الدخيل، تهاني مشعان العدواني، عبير عبدالله المجرن، سميرة فارس معتوق.
مادة ثانية: مهام اللجنة:
يكلف أعضاء اللجنة بعمل زيارات ميدانية لجميع البنايات الاستثمارية المستأجرة كسكن للمعلمات بمختلف المناطق السكنية، وذلك خلال الفترة المسائية من الساعة (5-8) مساء، لتحديث البيانات الخاصة بكل بناية وفقا للنموذج المعد لذلك.
مادة ثالثة: آلية عمل اللجنة:
يقسم اعضاء اللجنة الى فرق عمل مصغرة تتكون كل منها من (2-3) اعضاء لمعاينة عدد (3) بنايات استثمارية واثبات نتائج المعاينة لكل بناية على حدة بالنموذج المعد لذلك.
مادة رابعة: للجنة الحق في الاستعانة بمن تراه مناسبا لإنجاز اعمالها.
مادة خامسة: تعقد اللجنة اجتماعاتها كلما دعت الحاجة لذلك بدعوة من رئيسها اثناء اوقات الدوام الرسمي او خارجه.
مادة سادسة: تصرف لرئيس واعضاء اللجنة مكافأة مالية وفقا لقرار الخدمة المدنية رقم (1/1983).
ونص القرار الثاني على:
مادة أولى: تشكيل لجنة برئاسة سالم الفيلكاوي ـ مدير إدارة التخطيط وعضوية كل من: مسلم جاسم القناعي، دلال احمد البالول، نادية محمد ملا حسين التركيت، سامي علي الهولي، نيفين عادل الميرغني، فاضل محمود عبداللطيف، رباب مصطفى معرفي، فهد ناصر العنزي، الهام عبدالحميد حجي، عبدالحفيظ محمد عارف، سعد عبدالله العجمي، مشاعل صالح الحشاش، عبدالعزيز ماطر السبهان، فهد المطيري، احمد كامل احمد، خلدة عبيد الظفيري، عائشة محمد الجلاهمة، سمير حسن الكندري، فوزية مبارك الفقعان، سلمى حسين قاسم، اشواق بدر الرندي، نادية خالد الشرف، ابراهيم عبدالحميد محمد، جساب عايش فريح.
مادة ثانية: مهام اللجنة:
يكلف اعضاء اللجنة بعمل زيارات ميدانية لجميع المدارس الحكومية بجميع المراحل الدراسية ورياض الاطفال بنطاق المناطق التعليمية الست، وذلك لتحديث البيانات الخاصة بالمتغيرات التالية وفقا للنموذج المعد لذلك:
1 ـ اسم المدرسة الحكومية ومرحلتها الدراسية (بنين ـ بنات) واثبات وجود سكن من عدمه.
2 ـ طبيعة استغلال السكن:
(سكن حكومي للمعلمات ـ مقر لإحدى الادارات ـ تم ضمه لمرافق المدرسة ـ مستغل من قبل الغير ـ شاغر وغير مستغل).
3 ـ عدد غرف السكن واعداد قاطنيها، مع بيان هل السكن مكون من غرف اعاشة ام انه شقق سكنية مستغلة.
4 ـ تقرير الحالة الانشائية للسكن بصفة عامة:
ـ يحتاج لأعمال صيانة اعتيادية.
ـ يحتاج لأعمال صيانة جذرية.
ـ يحتاج لعملية هدم وإحلال.
مادة ثالثة: آلية عمل اللجنة:
يقسم اعضاء اللجنة الى فرق عمل مصغرة تتكون كل منها من (2-3) اعضاء لمعاينة مدارس منطقة تعليمية واحدة واثبات نتائج المعاينة لكل مدرسة على حدة بالنموذج المعد لذلك.
مادة رابعة: للجنة الحق في الاستعانة بمن تراه مناسبا لإنجاز اعمالها.
مادة خامسة: تعقد اللجنة اجتماعاتها كلما دعت الحاجة لذلك بدعوة من رئيسها اثناء اوقات الدوام الرسمي او خارجه.
مادة سادسة: تصرف لرئيس واعضاء اللجنة مكافأة مالية وفقا لقرار الخدمة المدنية رقم (1/1983).
«التربية» تبدأ استعدادات رفع المعدل التراكمي في «العاشر» إلى 10%
خاطبت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام بالانابة منى اللوغاني مدير عام مركز المعلومات وموجهي عموم المجالات الدراسية حول مقترح حول توفيق المعدل التراكمي للطلبة المتوقع رسوبهم في الصف الحادي عشر (النظام الموحد) نهاية العام الدراسي الحالي. جاء في الخطاب: بالاشارة الى القرار الوزاري رقم 358/2008 المؤرخ في 25/8/2008 بشأن تطبيق لائحة المرحلة الثانوية الجديدة، وحرصا على دراسة سبل توفيق المعدل التراكمي لطلبة الصف الحادي عشر المتوقع رسوبهم في نهاية العام الدراسي الحالي 2008/2009 بما يتلاءم مع نسب المعدلات التراكمية الواردة في الوثيقة المعدلة للمرحلة الثانوية، لذا يرجى افادتنا برأيكم حول امكانية مضاعفة قيمة المعدل التراكمي (آليا) الذي حصلوا عليه خلال دراستهم للصف العاشر من 5% ليعادل 10% حفاظا على مجموع المعدل التراكمي الكلي، حيث سيتم وقف العمل بالمعدلات التالية: 5% الصف العاشر، 35% الصف الحادي عشر و60% الثاني عشر، وفي ظل طرح وثيقة المرحلة الثانوية الجديدة التي تضمنت تعديل توزيع المعدلات التراكمية على النحو التالي: 10% للصف العاشر، 30% الحادي عشر و60% الثاني عشر. للدراسة افادتنا بالرأي عاجلا. يذكر ان القرار الوزاري رقم 358/2008 بشأن تعديل الوثيقة الاساسية لنظام التعليم الثانوي ينص على:
اولا: يتم العمل بموجب الوثيقة الجديدة لنظام التعليم الثانوي في الكويت مع بداية العام الدراسي 2008/2009 في جميع مدارس المرحلة الثانوية.
ثانيا: تطبق جميع بنود الوثيقة الجديدة بشكل تدريجي بدءا من الصف العاشر مع بداية العام الدراسي 2008/2009 ويستكمل تطبيقها على الصف الحادي عشر مع بداية العام الدراسي 2009/2010 وعلى الصف الثاني عشر مع بداية العام الدراسي 2010/2011.
ثالثا: يسري هذا القرار اعتبارا من تاريخه، ويلغى ما يتعارض معه من قرارات. رابعا: على جميع الجهات العمل والتنفيذ.