Note: English translation is not 100% accurate
للمفصولين التحويل لـ «نظام الفصلين» أو تعليم الكبار أو الالتحاق بدورات التطبيقي
الجمعة
2006/12/1
المصدر : الانباء
ردت وزارة التربية على السؤال المقدم من النائب مشاري العنجري الذي يستفسر من خلاله حول عدد الطلبة المفصولين والدارسين وفقا لنظام المقررات وما سبب فصلهم بعد بدء الدراسة ولماذا لم يتم ابلاغهم في نهاية العام الدراسي السابق بتوجه الوزارة حتى يتسنى لهم دخول امتحان الدور الثاني حال تخلفه في بعض المواد وليجتاز بعض السنوات في نظام الفصلين، وغير ذلك من التفصيلات.
حيث أفادت وزارة التربية بما يلي:
نصت المادة (28) من اللائحة الأساسية لنظام المقررات، والخاصة بإنذار انخفاض المعدل التراكمي التي نصت على ما يلي:
«يوجه انذار انخفاض المعدل التراكمي للطالب اذا حصل على معدل أقل من (1.00) بعد انتهاء الفصل الدراسي الأول ويتكرر ذلك في كل فصل دراسي ويعنون بالأول والثاني حتى الخامس ويبلغ المرشد العلمي الطالب بإنذارات انخفاض معدله التراكمي ويدرس معه الأمر ويخطر بذلك ولي أمره واذا حصل الطالب على ستة انذارات متصلة أو منفصلة يفصل من المدرسة ولا يعاد قيده بنظام المقررات.
وبناء على ذلك صدرت نشرة عامة لجميع مدارس نظام المقررات بتاريخ 23/9/2006 لتفعيل المادة المذكورة من اللائحة الأساسية لنظام المقررات وسمحت فقط للطلبة الذين معدلهم التراكمي يزيد على (0.85) فأكثر باستكمال دراستهم في مدارس المقررات، شريطة ان يكون خريج العام الدراسي الحالي 2006/2007 مع اخذ التعهد اللازم على الطالب وولي أمره برفع معدله التراكمي، علما أن جميع الطلاب الذين تقل معدلاتهم عن (1.00) يوجه لهم انذار أول وانذار ثان حتى الانذار السادس عن طريق مكاتب التوجيه والارشاد بالمدارس والمرشدين العلميين ويدوّن به انه سيتم فصله أو تحويله لنظام الفصلين اذا لم يرفع معدله.
مادة (28) من اللائحة الأساسية لنظام المقررات والخاصة بانخفاض المعدل التراكمي طبقت على جميع الطلبة دون استثناء سواء الدفعات القديمة أو الدفعات الجديدة ولا توجد استثناءات من المادة المذكورة.
بلغ عدد الطلاب والطالبات المفصولين من نظام المقررات والذين طبقت عليهم المادة 28 من اللائحة الأساسية لنظام المقررات والخاصة بانخفاض المعدل التراكمي (297) طالبا وطالبة وتم عمل معادلة لهم وقبولهم بنظام الفصلين أو تعليم الكبار لمن تجاوز سلم الأعمار.
اما بخصوص المادة (39) من اللائحة الأساسية لنظام المقررات والخاصة بالفصل من المدرسة بند (4) والتي نصت على أنه اذا تكرر الرسوب في المقررات المشتركة (لغة عربية + لغة إنجليزية) أكثر من مرة ولم يستطع الطالب اجتيازها بنجاح وتعثر تخرجه خلال المدة المسموح بها يفصل من المدرسة وهذه المادة طبقتها بعض ادارات المدارس على طلاب دفعة 2005 وتم ارسال مذكرة تفسيرية للمادة المذكورة حيث ان دفعة 2005 الخطة الدراسية لها 30 وحدة فقط ومدة البقاء بالمرحلة الثانوية 9 فصول دراسية، عكس الدفعات القديمة للخطة الدراسية 40 وحدة ومدة البقاء 12 فصلا دراسيا، وتمت عودة الطلاب لنظام المقررات من دفعة 2005.
يحق للطلبة المفصولين من نظام المقررات التحويل الى نظام الفصلين أو التحويل لتعليم الكبار لمن تجاوز سلم الاعمار أو الالتحاق بدورات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
اقرأ أيضاً