شدد رئيس لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية د.جمعان الحربش على ضرورة توافر جميع عناصر الانفتاح والشفافية فيما يتعلق بصفقات الاسلحة والعقود العسكرية، معلقا على تصريحات النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع التي ادلى بها مؤخرا بشأن صفقة شراء طائرات الرافال الفرنسية والتي تحوم حولها بعض الملاحظات التي تتطلب التوضيح من الجانب الحكومي، خصوصا انه سبق ان وجه عدة اسئلة برلمانية في فترات سابقة حول عقود وصفقات مماثلة وكانت الاجابات الحكومة ترد بالاعتذار بصورة مستمرة.
واكد د.الحربش انه لا يوجد اي تحفظ على ابرام اي صفقة لتزويد المؤسسة العسكرية بما تحتاجه من تجهيزات ومعدات عسكرية بل تتلقى الحكومة كل دعم من نواب الامة بهذا الخصوص، الا انه في الوقت ذاته يجب ان تتم كل الاجراءات بموافقة اللجان الفنية العسكرية ووفق استكمال جميع الخطوات المتبعة بهذا الخصوص وبالقيمة والاسعار العادلة مقارنة مع التجهيزات والمعدات المماثلة وبضرورة الاجابة عن الاسئلة البرلمانية الموجهة بهذا الخصوص، مشددا على ان الوضوح والشفافية لن يعودا الا بالخير والتوافق على العلاقة بين السلطتين، داعيا النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الحرص على مد يد التعاون المثمر مع نواب الامة.
ووجه الحربش سؤالا للنائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك جاء فيه: اثناء زيارته الخاطفة للبلاد صرح فخامة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في المؤتمر الصحافي الذي عقده يوم الاربعاء الموافق 11 فبراير 2009 في قصر بيان عن الاتفاق على صفقة عسكرية جديدة تقدم فرنسا بمقتضاها للكويت عددا من طائرات الرافال يتراوح عددها بين 14 و20 طائرة، بالاضافة الى منظومة كاملة للدفاع الصاروخي مشيرا الى ان وزيري الدفاع في كلا البلدين سيقومان ببحث الصفقة والعمل على الانتهاء منها بحلول نهاية العام، مطالبا بتزويده بالمعلومات المتعلقة بالصفقة موضوع هذا التصريح، اضافة الى التفضل بالاجابة عن الاسئلة التالية: كم عدد الطائرات المزمع شراؤها من هذا النوع؟ كم تبلغ التكلفة المالية الأولية التي قدمتها الشركة المراد التعاقد معها لهذه الصفقة؟ وكم التكلفة الفعلية المتوقعة؟ ارجو تزويدي بنسخة من جميع الوثائق المتعلقة بذلك، وفي أي سنة تم تصنيع طائرات الرافال المزمع التعاقد على شرائها؟ هل تمت اجراءات البدء بطلب الشراء حسب الاجراءات المتبعة في القوة الجوية ورئاسة الاركان وذلك من خلال اللجان المتخصصة وبناء على طلب مدعم بالدراسات من القوة الجوية؟ اذا كان الجواب بالنفي فلماذا تم تجاوز الطرق القانونية المعتادة والمتبعة: الجوية القوية تقوم بدراسة، الدراسة تتمخض عن الحاجة، وتعرض على لجان التسليح والتزويد المختصة وترفع الى اللجنة المركزية للتسليح والتزويد.. الخ. ارجو تزويدي بنسخة من كل الوثائق المتعلقة بذلك.
ما المبرر الاساسي لشراء هذا النوع من الطائرات؟ وهل تم ذلك بناء على دراسة وطلب من القوة الجوية؟ ارجو تزويدي بنسخة من الكتب والدراسات المتعلقة بذلك ان وجدت؟ هل تمت المفاضلة للاختيار والتعاقد لشراء طائرة الرافال مع طائرات اخرى؟ ارجو تزويدي بنسخة من تقارير المفاضلة والعروض الاخرى ان وجدت.
كما طلب الحربش تزويده بنسخة من تقارير لجنة التسليح في القوة الجوية ولجنة التسليح الرئيسية في رئاسة الاركان المتعلقة بهذه الصفقة، هل سبق ان تم رفض هذه الطائرة من قبل القوة الجوية؟ اذا كان الجواب بنعم، ففي اي سنة كان ذلك؟ ارجو تزويدي بنسخة من جميع التقارير المتعلقة بذلك، هل اقدمت اي دولة غير الجمهورية الفرنسية وهي الدولة المصنعة على اقتناء او شراء هذه الطائرة وما هي تلك الدول؟
هل تمت دراسة تكلفة وجدوى اقتناء نوع مختلف ومحدود من الطائرات الرافال وما يتبع ذلك من اختلاف نمط التدريب العملي، والتدريب الفني والصيانة واستحداث ورش فنية جديدة وما نتيجة هذه الدراسة؟ ارجو تزويدي بنسخة من هذه الدراسة والوثائق المتعلقة بها، هل صحيح ان وزارة الدفاع بصدد اتباع النظام المالي لما يسمى الحالات لإتمام هذه الصفقة؟ وما مبرر ذلك؟ كما طلــــب تزويده بنسخة من تقرير الطيار الكويتي الذي قام بتجربة طائرة الرافال اثناء الزيارة الرسمية التي قمتم بها في شهر مارس 2009.
تأكيــدا لتفعـــيل مبدأ التــــعاون بين السلطتين ارجو التمهل والتريث في الإجراءات المتعلقة بالصفقة وعدم المضي في إتمامها قـــبل الـــتفضل بالإجابة عن الاستفسارات والاسئلة آنفة الذكر.