مريم بندق
في اثناء جولتها التفقدية الميدانية لليوم الثاني على التوالي على لجان امتحانات المرحلتين المتوسطة والثانوية والتي شملت امس مدرستين في منطقة الجهراء التعليمية سمحت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود للنساء فقط من الوفد المرافق لها بالجولة بتفقد لجنة الدارسات من التعليم المسائي.
ورأت الوزيرة ان بقية المرافقين لها من الجولة سواء من الصحافيين او المصورين يمكنهم الدخول لتفقد اللجان الاخرى لطالبات التعليم الصباحي حيث ان لجنة الدارسات من التعليم المسائي تضم منتقبات.
حدث ذلك اثناء الجولة في مدرسة الرابطة بنت الحارث في جنوب الجهراء والتي بدأت بتفقد ثانوية عروة بن الزبير في ضاحية سعدالعبدالله.
واكدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود ان المدارس الجديدة التي سيتم افتتاحها مع بداية العام الدراسي الجديد 2009/2010 ستعالج مشكلة الكثافات الطلابية في مدارس منطقة الجهراء كاشفة عن ان تنسيقا مستمرا يتم الآن مع الجهات المختصة في الدولة للانتهاء من متطلبات افتتاح هذه المدارس وامدادها بالخدمات الاساسية كالكهرباء والماء وما شابه.
وجاء توضيح الوزيرة ردا على العاملين في هذه المدارس الذين اكدوا ان زيادة اعداد الطلاب ادت الى استحداث فصول اضافية داخل المباني المدرسية مما شكل عبئا على المدارس التي حرصت في الوقت نفسه على الالتزام بمعدل الكثافة الطلابية في كل فصل دراسي بحيث لا يتعدى 25 طالبا. هذا وبلغ عدد الطالبات في ثانوية الرابطة بنت الحارث 1100 طالبة.
وارجأت الوزيرة الاعلان عن اعداد المدارس الجديدة المتوقع افتتاحها مع العام الدراسي الجديد لوقت آخر لحين التأكد من عددها بعد الاجتماع مع الجهات المختصة.
لجنة الاستعدادات
وجددت وزيرة التربية القول: سأجتمع مع لجنة الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد والتي تترأسها وكيلة الوزارة تماضر السديراوي للاطلاع والتوجيه والاطمئنان على دقة خطط اللجنة وتسهيل اي متطلبات لها مستدركة بالقول: بالرغم من اطمئناني الى جهود اللجنة الا انني مازلت في مرحلة المتابعة وحرصت د.الحمود على تأكيد ان تجهيزات واستعدادات المدارس على مستوى المناطق التعليمية متساوية، موضحة: زرت اول من امس مدارس العاصمة واعقبتها مدارس حولي واليوم (امس) نحن في الجهراء ورأيت ان الاستعدادات المطلوبة متوافرة في جميع المدارس ولا يوجد اي نقص في متطلبات المدارس ولجان الامتحانات.
وسجلت د.الحمود انطباعها بخصوص ايجابيات النظام الثانوي الموحد، موضحة: لم ار رهبة الامتحانات او سمات الخوف والقلق على وجوه الطلبة، وهذا بفضل ان معدل الطالب تراكمي من الصف العاشر.
وردا على سؤال هل نظام الثانوي الموحد سيستمر؟ اجابت الوزيرة: كما ذكرت سابقا انه خاضع للتقويم لتعزيز الايجابيات وتلافي اي سلبيات، مشيرة الى انه لا يوجد اي نظام تعليمي كامل.
ووصفت الوزيرة الجولة بالزيارة الجيدة، معربة عن اطمئنانها لآلية سير الامتحانات وارتياح الطلبة لادائهم الاختبارات في اجواء مناسبة بعيدة عن الضغوط.
واعربت د.الحمود عن املها في ان يشهد العام الدراسي المقبل افتتاح المزيد من المدارس في منطقة سعد العبدالله التي تشهد اعدادا كثيفة من الطلبة، مشيرة الى ان الوزارة ستتسلم عددا من المدارس قريبا ومنها مدرستان ثانويتان، خاصة ان المنطقة تشهد كثافة سكانية كبيرة.
ولفتت الى ان جميع المدارس الثانوية في البلاد تخدم النظام التعليمي بأفضل صورة له، مشيدة بحرص الوزارة على توفير جميع ما يحتاجه الطالب داخل لجان الاختبار من تكييف وماء بارد وغيرهما، موضحة انه على الرغم من رهبة الامتحانات الا ان الاجواء المناسبة التي وفرتها الادارات المدرسية ازالت الكثير من مشاعر الخوف وسهلت من مهام التركيز والتفكير التي يحتاجها الطالب خلال ادائه الامتحانات.
وفي رد على سؤال من احد الصحافيين حول تعيين وكلاء مساعدين بالاصالة في منصبي قطاع التعليم العام والتخطيط والمعلومات في وزارة التربية، قالت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود انها تسلمت حقيبة الوزارة خلال فترة اختبارات نهاية العام الدراسي الحالي في جميع المدارس، وهي مرحلة مهمة، مشيرة الى عزمها على الاهتمام بجميع الامور التعليمية وفق مبدأ الاولوية التي تحتل مقدمة اهتماماتها حاليا الاختبارات وتقييم نتائجها ومخرجات الثانوية العامة تحديدا.
ولفتت د.الحمود الى ان الوزارة تجري مفاوضات حاليا مع وزارة الكهرباء للاسراع بتوصيل التيار الكهربائي الى مركز تدريب المعلمين في الجهراء، موضحة ان قطاع المنشآت التربوية يتابع مستجدات هذا الموضوع للاسراع في ايصال التيار للمركز الذي يحتاج الى طاقة تشغيل عالية لا تقدر عليها المولدات الكهربائية والمباشرة بتزويد هذه المدارس باحتياجاتها من اثاث وتقنيات في اقرب فرصة.
وجددت د.الحمود تأكيدها على ضرورة تقييم النظام الثانوي الموحد بعد اعلان نتائج الاختبارات نهاية الشهر الجاري لمعالجة السلبيات وتعزيز الايجابيات، لافتة الى ان التقييم عنصر اساسي يجب اعتماده في جميع المشاريع والخطط التربوية.
وفيما يتعلق بخطة وزارة التربية لتطبيق مناهج اللغة الانجليزية على المرحلة الثانوية بداية العام الدراسي المقبل وعما اذا كان سيعتمد على طلبة الصف الثاني عشر، قالت د.الحمود: ان المشروع مدرج على برنامج عمل مجلس الوكلاء لمناقشته، مشيرة الى ان ادارة التطوير والتنمية بالوزارة ستبدأ في تدريب رؤساء اقسام ومعلمي مادة اللغة الانجليزية للصف الثاني عشر على المنهج المطور في سبتمبر المقبل بهدف تهيئة الميدان التربوي للمنهج المطور قبل تطبيقه.
متطلبات المدارس
واشارت الى ان الوزارة جادة في توفير جميع متطلبات المدارس من معلمين ومعلمات للعام الدراسي المقبل، مشيرة الى ان مجلس الوكلاء سيناقش في اجتماعه المقبل هذا الموضوع للتعرف على استعدادات المناطق التعليمية في هذا السياق، والتأكد من عدم وجود نواقص لديها في احتياجاتها لاعضاء الهيئة التعليمية مع بداية الدراسة في نهاية شهر سبتمبر المقبل.
من جهتها، قالت وكيلة قطاع التعليم العام بالانابة منى اللوغاني ان القطاع على اتصال دائم وبشكل يومي مع كنترولات المناطق التعليمية الستة للتأكد من حسن سير الاختبارات، مشيرة الى انه في حال حدوث حالة حرمان في اي مدرسة ترسل الى كنترول المنطقة التعليمية حالا ليتم التعامل مع درجات الطالب بشكل مختلف وحسب النظم. واضافت اللوغاني ان ادارات المدارس ترفع تقرير سير الاختبارات يوميا وبعد نهاية كل امتحان الى كنترولات المناطق التعليمية حول حالات الحرمان والغياب التي سجلت داخل كل لجنة اختبار، مستطردة بالقول: اليوم الاول من الامتحانات مر بسلام، حيث تعمل الكنترولات بانتظام وارسلت الاختبارات منذ ساعات الصباح الاولى الى الادارات المدرسية، موضحة ان عملية التصحيح بدأت مساء أمس بالنسبة لاختبارات الصف الثاني عشر داخل الكونترول، كما انطلقت اعمال التصحيح في المناطق التعليمية الخاصة باختبارات صفوف النقل.
وعزت اللوغاني اطمئنان الطالب للاختبارات وعدم شعوره برهبة الامتحانات الى طبيعة النظام الثانوي الموحد، بحيث يتمتع الطالب بالمعدل التراكمي من الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، مشيرة الى ان الوزارة ستطلع على نتائج الطلبة في هذه الاختبارات بعد اعلانها لدراستها وتقييم مخرجات النظام الثانوي الموحد.
من جانبه، اعرب مدير عام منطقة الجهراء التعليمية عن سعادته بزيارة الوزيرة د.موضي الحمود الى مدارس منطقة الجهراء التعليمية، موضحا ان الاختبارات تسير بانتظام في مدارس المنطقة، حيث يلقى الطلبة داخل لجان الاختبار رعاية خاصة ومعاملة جيدة والحرص على تأمين جميع احتياجاتهم لتوفير الاجواء المناسبة لاداء الامتحانات.
تذمر واحتجاج من الطلبة وأولياء الأمور لتضارب التعليمات حول الاختبارات
وردت لـ «الأنباء» اتصالات هاتفية من مجموعة من الطلبة واولياء امورهم حول تناقض وتضارب تعليمات المدارس الثانوية فيما يتعلق بمواعيد الاختبار لمواد التربية البدنية والمعلوماتية والدستور وحقوق الانسان والقرآن الكريم لطلبة الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر، وتوضيحا للأمر، قالت مصادر من مديري ادارات المدارس الثانوية ان تعليمات صدرت من المناطق التعليمية يوم الاربعاء الماضي باجراء الاختبارات للطلبة المتغيبين عن مواد «التربية البدنية والمعلوماتية والدستور وحقوق الانسان والقرآن الكريم» بعذر مقبول وذلك في الفترة من 16 حتى 22 الجاري لطلبة الصفوف العاشر والحادي عشر والثاني عشر.
واضافت المصادر: اننا فوجئنا امس باتصالات من المناطق التعليمية بتأجيل الاختبارات حتى اشعار آخر.
واتصلت «الأنباء» بالمناطق التعليمية لتبيان اسباب هذا التناقض والتراجع في القرارات فقالت المصادر ان اسباب هذا التناقض تعود الى ان التعليمات الأولى التي تضمنت اجراء الاختبارات خلال الفترة من 16 حتى 22 الجاري جاءت بناء على الاتفاق الذي تم في اجتماع مجلس مديري المناطق التعليمية برئاسة وكيلة الوزارة المساعدة للتعليم العام بالانابة منى اللوغاني يوم الاربعاء الماضي، حيث تم ابلاغ المدارس بها والذين قاموا بابلاغ الطلبة، ويستطرد المسؤولون في المناطق التعليمية بالقول: فوجئنا برسالة هاتفية عاجلة من وكيلة التعليم العام بالانابة منى اللوغاني امس الاول الاحد تنص على وقف اتخاذ اي اجراء بخصوص الاختبارات المذكورة لحين البت فيها.
وتساءلت المصادر عن سبب هذا التناقض وكيف يتم البت فيها وقد اتفق مجلس مديري العموم على البدء بها حتى ان البعض من مديري العموم اعطوا التعليمات لمناطقهم اثناء الاجتماع حتى يتمكنوا من ابلاغ الطلبة قبل وقت كاف.
وتساءلت المصادر ايضا: لماذا هذا الارباك حيث انه وردت احتجاجات وتذمر من الطلبة لعدم استقرار الرأي والقرار في قرارات التعليم العام خاصة وان ذلك يتعلق بتحديد مصير الطلبة لالتحاقهم بالكليات الجامعية من خريجي الصف الثاني عشر، مؤكدين انه حتى مساء امس لم ترد اي تعليمات جديدة ويبقى السؤال لوزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود من مجموعة من الطلبة وأولياء أمورهم قائما.
وظائف شاغرة في «التربية»: رئيس قسم التعيين ورئيس قسم الملفات ورئيس قسم العهد المخزنية
تعلن وزارة التربية عن حاجة منطقة مبارك الكبير التعليمية لشغل وظيفة رئيس قسم التعيين بمنطقة مبارك الكبير التعليمية بإدارة الشؤون الادارية والفنية على ان تتوافر في المتقدم الشروط التالية:
أولا: المؤهل: ـ أن يكون حاصلا على مؤهل جامعي مناسب وخبرة في مجال العمل التربوي مدة لا تقل عن 6 سنوات.
ـ أن يكون حاصلا على مؤهل دبلوم وخبرة في مجال العمل التربوي مدة لا تقل عن 10 سنوات.
ـ أن يكون حاصلا على دورة تدريبية لا تقل مدتها عن سنتين بعد الثانوية العامة وخبرة في مجال العمل مدة لا تقل عن 10 سنوات.
ـ ثانيا: شروط أخرى: ـ أن يكون حاصلا على تقرير كفاءة بدرجة ممتاز عن السنتين الاخيرتين.
ـ اجادة استخدام الحاسب الآلي.
ـ ألا توجد عليه عقوبات تأديبية عن السنتين الاخيرتين. فعلى الراغبين لشغل الوظيفة تعبئة النموذج المخصص لذلك وتقديم طلباتهم لمكتب الشؤون الوظيفية بمنطقة مبارك الكبير التعليمية. وعن حاجتها لشغل وظيفة رئيس قسم الملفات وانهاء الخدمة بمنطقة مبارك الكبير التعليمية بإدارة الشؤون الادارية والفنية على ان تتوافر في المتقدم الشروط التالية:
أولا: المؤهل: ـ ان يكون حاصلا على مؤهل جامعي مناسب وخبرة في مجال العمل التربوي مدة لا تقل عن 6 سنوات.
ـ أن يكون حاصلا على مؤهل دبلوم وخبرة في مجال العمل التربوي مدة لا تقل عن 10 سنوات.
ـ أن يكون حاصلا على دورة تدريبية لا تقل مدتها عن سنتين بعد الثانوية العامة وخبرة في مجال العمل مدة لا تقل عن 10 سنوات.
ـ ثانيا: شروط أخرى: ـ ان يكون حاصلا على تقرير كفاءة بدرجة ممتاز عن السنتين الاخيرتين.
ـ اجادة استخدام الحاسب الآلي.
ـ ألا توجد عليه عقوبات تأديبية عن السنتين الاخيرتين.
فعلى الراغبين لشغل الوظيفة تعبئة النموذج المخصص لذلك وتقديم طلباتهم لمكتب الشؤون الوظيفية بمنطقة مبارك الكبير التعليمية. وعن حاجتها أيضا لشغل وظيفة رئيس قسم العهد المخزنية في مبارك الكبير التعليمية بإدارة الشؤون الادارية والفنية على ان تتوافر في المتقدم الشروط التالية:
أولا: المؤهل: ـ ان يكون حاصلا على مؤهل جامعي مناسب وخبرة في مجال العمل التربوي مدة لا تقل عن 6 سنوات.
ـ أن يكون حاصلا على مؤهل دبلوم وخبرة في مجال العمل التربوي مدة لا تقل عن 10 سنوات.
ـ أن يكون حاصلا على دورة تدريبية لا تقل مدتها عن سنتين بعد الثانوية العامة وخبرة في مجال العمل مدة لا تقل عن 10 سنوات.
ـ ثانيا: شروط أخرى: ـ ان يكون حاصلا على تقرير كفاءة بدرجة ممتاز عن السنتين الاخيرتين.
ـ اجادة استخدام الحاسب الآلي.
ـ ألا توجد عليه عقوبات تأديبية عن السنتين الاخيرتين. فعلى الراغبين لشغل الوظيفة تعبئة النموذج المخصص لذلك وتقديم طلباتهم لمكتب الشؤون الوظيفية بمنطقة مبارك الكبير التعليمية.
لا زيادة لرسوم المدارس الهندية
جددت الحمود القول ان مجلس الوكلاء لم يقرر حتى الآن زيادة رسوم المدارس الهندية، مشيرة الى انه عرض المقترح ولم يتقرر شيء.
الوزيرة قسّمت الصحافيين والمصورين إلى مجموعات
قسمت وزيرة التربية ـ التي تغلب عليها صفتا النظام والهدوء ـ الصحافيين والمصورين الى مجموعات ليستطيع الجميع التصوير والحصول على ملاحظاتها أثناء تفقدها للجان التي جاءت مصغرة في فصول دراسية ولم تكن في مسارح مثل لجان العاصمة وحولي.
«لا تنسو أنني وزيرة الإسكان أعرف كل الطرق والعناوين»
أثار حضور الوزيرة قبل الموعد المحدد بدقائق فضول البعض الذي بادر الى القول لها اعتقدنا انك ستتأخرين عن الوصول إلى مدارس الجهراء. فردت بابتسامة ناعمة قائلة: لا تنسون انني كنت وزيرة للاسكان وجميع هذه المناطق قمت بزيارتها في وقت سابق.
400 دارسة من التعليم المسائي مقابل 680 من الصباحي
لوحظ ارتفاع عدد الدارسات المسجلات في التعليم المسائي، حيث بلغ عددهن 400 دارسة مقابل 680 طالبة من التعليم الصباحي.
بدأنا عملية التصحيح
قالت الوكيلة المساعدة للتعليم العام بالإنابة منى اللوغاني ان عملية التصحيح لأوراق اجابات الطلبة بدأت منذ أمس الأول.
من 7.45 حتى التاسعة صباحاً
استمرت الجولة من 7.45 حتى التاسعة صباحا بعدها توجهت الوزيرة الى اجتماع مجلس الوزراء مع وعد بمواصلة الجولات التفقدية.