- 350 ـ 380 مليون دينار ميزانية الطرق خلال 2015 ـ 2016
- طرح مناقصات طرق السالمي و6.5 والدائري السابع قريباً
فرج ناصر
أكد وكيل وزارة الأشغال المساعد لقطاع الطرق م.أحمد الحصان أن مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة الطرق والتقاطعات على الجزء الغربي من شارع جمال عبد الناصر، يعد مرحلة هامة في أحد أضخم مشاريع البنية التحتية وتطوير شبكة الطرق على الصعيد الدولي، لافتا إلى أن «الاشغال مطلوب منها طرح 40 مناقصة منها 34 ستطرح خلال عام 2015، مبينا أن ميزانية القطاع للعام 2015-2016، لم تعتمد إلى الآن وتتراوح بين 350 و380 مليون دينار، كاشفا أن المشاريع الحالية تجاوزت قيمتها مليارا و400 مليون دينار، وتتمثل في جسر جابر بقيمة 738 مليون دينار، ووصلة الدوحة بـ 165 مليونا، وطريق الجهراء بـ 260 مليون دينار وطريق جمال عبد الناصر بـ 240 مليونا.
واضاف الحصان خلال زيارته لموقع المشروع صباح أمس: ان نسبة إنجاز المشروع بلغت 5% وهو متقدم على جدوله الزمني، لافتا إلى أن المشروع يعد من أهم مشاريع الخطط الإستراتيجية لـ«الاشغال» لتطوير شبكة الطرق القائمة وتحويلها إلى شبكة طرق سريعة في الكويت، مشيرا الى أن المشروع يمتد بموازاة الشريط الساحلي من منطقة غرناطة إلى الدوحة مرورا بالصليبخات، ويربط بين مناطق غرناطة والصليبخات والدوحة وشمال الصليبخات وجابر الأحمد، والجهات الحكومية والتعليمية والصحية الواقعة بالمنطقة المحاذية لامتداد الطرق.
وتابع: يأتي المشروع ضمن خطة متكاملة للوزارة ويهدف إلى تحويل الشارع القائم إلى طريق سريع بمواصفات عالمية يمتد من مدينة جابر الاحمد السكنية إلى مدينة الكويت، ويهدف كذلك إلى رفع القدرة الاستيعابية للطريق المقام حاليا، إضافة إلى تقليل الازدحام المروري وخفض نسب الحوادث، لافتا الى أن تكلفة المشروع تبلغ 34 مليونا و934 الف دينار، ويستغرق 1186 يوما، وينتهي العمل به في تاريخ 7 نوفمبر 2017، ويبلغ طوله 6.5 كيلومترات بعرض 32 مترا، ويتكون من ثلاث حارات في كل اتجاه، إضافة إلى حارات الطوارئ، ويشتمل على ثلاثة جسور علوية تمر فوق أربعة تقاطعات رئيسية بطول ١٦٥٠ مترا، معلنا أنه يتم إنشاء طرق خدمية على جانبي الجسور العلوية تتكون من حارتين في كل اتجاه للربط مع المناطق السكنية لإمكانية الدخول والخروج من الطريق الرئيسي مع استحداث أربعة دوارات عند التقاطعات الرئيسية أسفل الجسور.
وزاد: ان أساسات الجسر تتكون من أوتاد خرسانية «piles» بقطر 1.50 متر تصب في الأرض إلى أعماق تتراوح ما بين 18 و21 مترا، تصب عليها قواعد وأعمدة الجسر الخرسانية على مسافات 50 مترا وارتفاعات تتراوح بين 15 و18 مترا، مشيرا الى ان بلاطة الجسر بعرض 16 مترا لكل اتجاه عبارة عن كمرة صندوقية سابقة الإجهاد تصب بالموقع على فواصل بطول ٥٠ مترا، موضحا أن الطريق المائل للصعود والنزول من الجسر ينشأ بحوائط ساندة على الجانبين تتكون من بلاطات خرسانية سابقة الصب تثبت بالتربة ميكانيكيا.
وكشف الحصان أنه ستتم إزالة جسور المشاة القائمة وإنشاء 4 جسور للمشاة جديدة مغلقة ومكيفة الهواء ومزودة بسلالم كهربائية إضافة إلى عدد 8 مواقف للباصات على جانبي الجسور، مشيرا إلى أن المشروع يشمل كذلك إزالة الخدمات القائمة التي تتعارض مع أعمال المشروع ونقلها إلى مسارات جديدة حسب التصميم الجديد للطرق وتشمل» نظام صرف مياه الأمطار، وأعمال نقل الصرف الصحي، ونقل وحماية خطوط المياه، وخطوط الغاز، وخدمات الهاتف، وأعمال شبكة الري والتشجير، والأعمال الكهربائية وإنارة الطرق، إضافة إلى أعمال نظام التحكم في المرور.
وأكد أن وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء م.عبدالعزيز الإبراهيم حريص على أن يتم افتتاح مشاريع الطرق افتتاحا جزئيا لكي يخفف من الازدحامات المرورية في البلاد، مبينا أن الطرق في الكويت منظومة نحرص على انسيابيتها دون وجود أي عوائق عليها، مشيرا إلى أن المشاريع الحالية تجاوزت قيمتها مليارا و400 مليون دينار، وتتمثل في جسر جابر بقيمة 738 مليون دينار، ووصلة الدوحة بـ 165 مليونا، وطريق الجهراء بـ 260 مليون دينار وطريق جمال عبد الناصر بـ 240 مليونا، كما أن هناك 7 مناقصات مطروحة تتمثل في 3 مشاريع خاصة بالطرق الرابطة منها طريق لربط 306 الخاص بميناء عبدالله الزور، والرابطة بالخيران السكنية والوفرة، والطرق الرابطة بالخيران ومدينة صباح الأحمد، ولدينا الجزء الغربي بالدائري الخامس وتم طرحه رسميا، وهناك مناقصتان بجسور مشاة في مناطق مختلفة وهي حوالي 130 جسر مشاه.
وأشار إلى أن هناك مناقصات أرسلت إلى لجنة المناقصات، وسيتم الإعلان عنها قريبا، ومنها المرحلة الأولى لطريق السالمي، وتطوير الدائري 6.5، والمناقصات الخاصة بتطوير الدائري السابع.