مريم بندق
حدد التقرير الختامي للجنة نقل الصلاحيات التنفيذية من إدارات الوزارة الى المناطق التعليمية آلية العمل المطلوبة في 3 محاور رئيسية.
وأوضحت رئيسة اللجنة الوكيلة المساعدة للقطاع الاداري عائشة الروضان في التقرير الذي رفعته لوزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود بالنسبة للمحور الأول المتعلق بتوزيع القوى البشرية: لا توجد مشكلة في القوى البشرية في منطقتي الجهراء والفروانية، اما منطقة مبارك الكبير فتحتاج الى قرار بإعادة التوزيع وتعاني منطقة العاصمة التعليمية من نقص شديد في القوى البشرية.
تم مناقشة اكثر من سيناريو لشغل الوظائف الاشرافية وتوصل الفريق الى السيناريو التالي:
الإعلان عن الوظيفة.
المقابلات الشخصية (تشكيل لجنة واحدة على مستوى المناطق التعليمية).
دورات تدريبية تشمل «جوانب نظرية + جوانب عملية + اختبارات مقننة».
اصدار قرار الندب.
ومن الضروري تحديد رؤساء الأقسام وتدريبهم قبل تنفيذ النقل لأهمية وجود الشخص المسؤول مع بدايات العمل وتهيئته واعداده الاعداد الجيد لتنفيذ المهام الموكلة له.
يجب ان يتزامن التدريب للعاملين مع تدريب المراقبين ومديري ادارات الشؤون الادارية والفنية بالمناطق التعليمية (جانب نظري/ عملي).
تكليف ممثلي إدارة الموارد البشرية بإعداد ورقة بإجراءات عمل بالاختصاصات التي صدر فيها القرار الوزاري.
تكليف ممثلي إدارة الموارد البشرية بتحديد نواقص واحتياجات العمل من النظم المتكاملة تمهيدا لعقد اجتماع مع مسؤولي ديوان الخدمة المدنية.
اقتراح تصميم برنامج آلي لاتمام الاجراءات بين ادارة الموارد البشرية والمناطق التعليمية.
التأكيد على اهمية برنامج الارشفة الالكترونية بما يخص الملفات.
تكليف المناطق التعليمية وإدارة الموارد البشرية وإدارة التطوير والتنمية بإعداد آلية عمل نقل الاختصاصات (تحديد الاجراءات التي تتم بالادارة المركزية والاجراءات التي تتم بالمنطقة التعليمية). وحول المحور الثاني الخاص بشغل الوظائف الاشرافية:
مخاطبة إدارة الشؤون القانونية بشأن الرأي القانوني للإعلان عن الوظائف الاشرافية المستحدثة بالمناطق التعليمية وتلقي طلبات الترشيح وتشكيل لجان المقابلات.
رفع مذكرة من إدارة الشؤون القانونية الى الوزيرة بشأن الموافقة على الرأي القانوني للإعلان عن الوظائف الاشرافية المستحدثة بالمناطق التعليمية وتلقي طلبات الترشيح وتشكيل لجان المقابلات من خلال لجنة واحدة باعتماد الوزيرة.
تكليف قطاع التعليم العام (مديري عموم المناطق التعليمية) بإعداد آلية تشكيل اللجنة وضوابط ومعايير المقابلات للوظائف الاشرافية.
اقتراح نقل موظفين اثنين من قسم الملفات بإدارة الموارد البشرية الى قسم إنهاء الخدمة والملفات بالمناطق التعليمية. وتطرق التقرير إلى البرنامج التدريبي كمحور ثالث موضحا:
اقتراح ترشيح عدد 2 موظف من كل قسم في إدارة الموارد البشرية لإعداد المادة التدريبية والدورة المستندية لكل اجراء.
اعداد الجدول الزمني والمادة العلمية (قسم التعيين وقسم إنهاء الخدمة وقسم الملفات وما يخص العلاوات والبدلات والكادر) وأعداد المتدربين وبرنامج الدورة بالتنسيق مع مراقبي الموارد البشرية بالمناطق التعليمية وإدارة الموارد البشرية.
استعراض البرنامج التدريبي المقترح والجدول الزمني والمادة العلمية والفئات ومستويات التدريب والمقرر عقده للمناطق التعليمية فيما يخص نقل الاختصاصات.
ترشيح عدد 6 متدربين من المناطق التعليمية لكل قسم مستحدث.
تدريب المرحلة الاولى الوظائف التنفيذية والمراقبين ورؤساء اقسام الشؤون الوظيفية.
اقتراح بدء الدورة من تاريخ 20/4/2009.
تكليف ادارة الموارد البشرية باقتراح اسماء المدربين.
اقتراح التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية بشأن شاشات النظم المتكاملة وعملية التدريب عليها واحتياجات الوزارة.
إنجازات اللجنة منذ تشكيلها
عقدت لجنة نقل الصلاحيات من ادارات الوزارة الى المناطق التعليمية المشكلة بالقرار الوزاري رقم 488/2008 الصادر بتاريخ 17/11/2008 عدد 18 اجتماعا، حيث تم مناقشة التالي:
استعراض المهام المدرجة بالقرار الوزاري الخاص بتشكيل اللجنة.
استعراض القرار الوزاري رقم 378/2008 بشأن اعادة تنظيم ادارة الشؤون الادارية والفنية بالمنطقة التعليمية.
التنسيق مع قطاع المنشآت التربوية ومركز المعلومات وادارة التوريدات والمخازن وادارة الموارد البشرية والمناطق التعليمية لتحديد الاحتياجات لتنفيذ نقل الاختصاصات.
وضع خطة زمنية لتنفيذ نقل الاختصاصات من الادارات المركزية الى المناطق التعليمية.
الاطلاع على مخاطبات وزير التربية ووزير التعليم العالي للوكلاء المساعدين «الشؤون الادارية ـ الشؤون المالية ـ التخطيط والمعلومات ـ المنشآت التربوية» بشأن توفير احتياجات المناطق التعليمية.
تكليف مدير ادارة التطوير والتنمية برئاسة فريق لتقديم ورقة عمل بمحاور تنفيذية لنقل الصلاحيات من الادارات المركزية الى المناطق التعليمية ومشاركة كل من:
سعود الجويسري، خديجة العبدالرزاق، سعاد الرومي، د.عيسى بوصخر، شيخة الزعبي.
استعراض ماتم التوصل اليه من اجراءات بشأن استكمال احتياجات المناطق التعليمية من التجهيزات والاجهزة والشبكات والاثاث والقوى البشرية.
تكليف ممثلي ادارة الموارد البشرية بحصر عدد موظفي المناطق التعليمية الذين تدربوا ميدانيا في ادارة الموارد البشرية خلال الفترة الماضية.
التأكيد على اهمية تشكيل فريق الدعم الفني اثناء التطبيق.
اهمية تزامن الدورات التدريبية مع تنفيذ نقل الاختصاصات.
متابعة القطاعات المختصة بتوفير احتياجات المناطق التعليمية وخاصة القوى البشرية.
تعميم قرار عدم النقل من قسم الى آخر الا بعد ثلاث سنوات وألا يكون الامر قاصرا على القسم الاداري فقط لاهمية استقرار الموظفين في اقسامهم.
النظر في اعادة توزيع القوى البشرية بين الاقسام في المنطقة التعليمية ويحتاج مثل هذا الامر الى قرار ملزم من القيادة العليا.
اقتراح تشكيل فريق عمل لمتابعة تنفيذ نقل الاختصاصات من ادارة الموارد البشرية الى المناطق التعليمية.
وقف تسليم الخروجيات للعاملين في امتحانات الصفين الـ 11 والـ 12
مريم بندق
وجهت وزارة التربية نشرة إلى مديري عموم المناطق التعليمية بخصوص التحقيق في واقعة اكتشاف تسريب أسئلة الامتحانات التي تجري الآن.
تضمنت النشرة الطلب من أقسام الجوازات بالمناطق عدم تسليم خروجيات السفر للعاملين بأعمال الامتحانات للصفين الحادي عشر والثاني عشر.
ونصت النشرة المرسلة من مديرة إدارة الشؤون القانونية رقية مراد على الآتي: بمناسبة التحقيق الجاري بالوزارة في واقعة اكتشاف تسريب لأسئلة اختبار مادتي الرياضيات واللغة العربية للصف الحادي عشر ومادة التربية الإسلامية للصف الثاني عشر خلال امتحانات الفترة الرابعة من العام الدراسي 2008/2009. وبناء على تعليمات وكيل وزارة التربية الوكيل المساعد للتعليم العام، يرجى التكرم بالإيعاز لمن يلزم (قسم الجوازات) بعدم تسليم خروجيات للعاملين بأعمال الامتحانات للصفين الحادي عشر والثاني عشر حتى نهاية التحقيق، وذلك حتى يتسنى لنا اتخاذ اللازم.
وأكدت مصادر «الأنباء» ان النشرة غير واضحة حيث لم تتضمن نوعية الوظائف المطلوب وقف تسليم الخروجيات لأصحابها وهل هم المعلمون أم الملاحظون والمراقبون ام الموجهون أم واضعو الامتحانات حيث ان هذه الفئة لا تعرفهم المناطق واسماؤهم سرية لدى المطبعة السرية ومكتب التنسيق.
ابدت النائب الثاني لرئيس عام الامتحان لمنطقة حولي التعليمية منى الصلال استياءها مما تم تداوله بشأن تسريب مواد الامتحانات، خاصة ان فريق عمل الكنترول يقومون بجهود جبارة لإكمال عملية التصحيح على أكمل وجه من حيث آلية التصحيح والتدقيق والمراجع، مشيرة الى ان هذا الموضوع لن يقلل من جهد وأداء وعمل فريق الكنترول، ونحن الآن بصدد انتظار قرار وتوجيهات وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود بشأن ما تم تداوله حول قضية التسريب.
وأفادت الــصلال بأن اللجنة لم تنته حتـى الآن من تصحيح امتحاني الاحد والاثــنين الماضيين وهما مادتا الكيمـياء واللـغة العربية وجار العمل على تصحيحهما.
وبينت الصلال ان عملية تصحيح الامتحانات تمر بمراحل عدة تبدأ عند وصول صناديق الاجابات الى الكنترول بحضور الموجه الفني الأول للمادة لتسلم أوراق نماذج الاجابات النموذجية والتي تأتي مغلفة من كنترول الوزارة بحضور مدير الشؤون التعليمية ومراقب الامتحانات وشؤون الطلبة، ويجتمع بهم الموجه الفني الأول مع الموجهين الفنيين لإعداد اجابات الامتحان النموذجية ولصقها على الطاولات تمهيدا لتصحيح الامتحان من قبل المدرسين وتقسم اللجان الى لجنتين رئيسية وفرعية، وبعد التأكد من ان الاجابات كاملة وواضحة يتم رصدها في سجل الطالب، وبعد الانتهاء من الامتحانات جميعها تتم المراجعة الرأسية والأفقية.
وكشفت النائب الثاني لرئيس عام الامتحان عن قيام 4004 طلاب وطالبات من منطقة حولي التعليمية بتأدية الامتحانات النهائية في الصف الثاني عشر، مشيرة الى المدارس التي تؤدى بها الاختبارات هي 22 مدرسة حكومية و11 مدرسة خاصة ومركزان لتعليم الكبار ومركز للتربية الخاصة.
وأوضحت الصلال انه لا توجد حالات حرمان أو غش ونسبة حضور الامتحانات بلغت 100% مشيدة بمشروع تأصيل القيم الذي طبق في المدارس والذي أكد على نتائجه الايجابية على الطلبة من خلال التزامهم بتأدية وحضور الامتحانات والنتائج الى الآن جيدة وتبشر بالخير (كيف وامتحان الكيمياء واللغة العربية لم يتم الانتهاء من تصحيحهما؟).
وأشادت الصلال بالنظام الثانوي الموحد، حيث ان الميدان التربوي كان بحاجة لنظام موحد لجميع المدارس لأنه نظام يحقق العدالة للطلبة وفيه متابعة مستمرة لأداء المعلمين، ولابد من التعاون المستمر بين الميدان والطلبة والمجتمع لدعم النظام وإبداء آرائهم وتطلعاتهم حول النظام لأنه في النهاية ينصب في مصلحة الطالب.
وقدمت الصلال نصيحة للطلاب والطالبات بالتركيز في دراستهم والاجتهاد في المادة الدراسية حيث ان جميع الأسئلة أتت من داخل المنهج، وأخذ الوقت الكافي في الاجابة وتقسيم الأسئلة الى أقسام لحل الاجابة الكاملة، وعدم الاعتماد على المذكرات المختصرة الا اذا كان الطالب هو من اعدها ولخصها حتى يحصلوا على نتائج مشرفة.
وأعلنت كذلك لموظفي الوزارة والمناطق التعليمية عن حاجتها لشغل وظيفة «مراقب الامتحانات وشؤون الطلبة بمنطقة الاحمدي التعليمية».
وأعلنت أيضا عن حاجتها لشغل وظيفة «مراقب المدارس الأجنبية بإدارة التعليم الخاص بقطاع التعليم الخاص».
وأعلنت الوزارة عن حاجتها لشغل وظيفة «مراقب الامتحانات وشؤون الطلبة بمنطقة الفروانية التعليمية» فعلى جميع الراغبين في شغل الوظائف الثلاثة تقديم طلباتهم لمكتب مدير ادارة الموارد البشرية خلال اسبوعين.
اللوغاني: شروط تكريم المعلم كافية حالياً
مريم بندق
رأت وكيلة وزارة التربية المساعدة للتعليم العام بالإنابة منى اللوغاني ان المقترحات المقدمة بشأن تكريم المعلمين والإداريين الجدد المقدمة من الوكيل المساعد للتعليم النوعي محمد الكندري بعضها لا يصلح والبعض الآخر مطبق الآن.
وقالت اللوغاني في خطاب لوكيلة الوزارة تماضر السديراوي: اشارة الى الكتاب رقم 763 المؤرخ في 4/6/2009 الوارد من الوكيل المساعد للتعليم النوعي والمتضمن مقترحا بشأن معايير ترشيح وتكريم المعلمين والإداريين، نود الافادة بما يلي:
1 ـ المعايير المقترحة تختص بكفاءة الأداء الفردي «الالتزام بالدوام ـ القدرات الشخصية» وهي معايير تصلح لتقويم الكفاءة الوظيفية، وهي احد شروط وضوابط الترشيح للتكريم، اذن فهي معايير تصلح لمرحلة تسبق مرحلة الترشيح للتكريم.
2 ـ مقترح تقسيم الجائزة الى فئتين «التميز في الإدارة ـ التميز في المادة العلمية» هذا المقترح مطبق فعليا من حيث ترشيح كوادر الإدارة المدرسية (مدير ـ مدير مساعد) وكوادر تعليمية (رؤساء أقسام ومعلمين).
الحمود تطالب التواجيه العامة بتفاصيل الخطط الجديدة قبل 6 أشهر من التنفيذ
مريم بندق
وجهت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود التواجيه العامة لموافاتها بتفاصيل الخطط المرفوعة منهم قبل تنفيذها بـ 6 اشهر.
وحددت الوزيرة تواجيه اللغة الانجليزية والرياضيات والبدنية للبنين والبنات والعلوم والحاسوب وعلوم الاسرة لتقديم تفاصيل خطط العام الدراسي 2009/2010 من اقامة الاجتماعات والمؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية التالية:
1- مؤتمر الرياضة المدرسية «التوجيه العام للتربية البدنية بنات».
2- مؤتمر الاولمبيات في العلوم والرياضيات «التوجيه العام للرياضيات والتوجيه العام للعلوم».
3- مؤتمر اللغة الانجليزية الرابع «التوجيه الفني العام للغة الانجليزية».
4- الملتقى الخليجي التربوي الالكتروني «التوجيه الفني العام لعلوم الاسرة والمستهلك».
5- حلقة نقاشية «التوجيه الفني العام للتربية البدنية بنات».
6- حلقة نقاشية وندوات مختلفة «التوجيه الفني العام للعلوم».
7- حلقات نقاشية وندوات ومعارض «التوجيه الفني العام للحاسوب».
«التربية» لـ «الديوان»: وقف إجراءات إنهاء خدمات بعض المعلمين الوافدين
مريم بندق
رفعت وزارة التربية لديوان الخدمة المدنية بيانا بالمعلمين غير الكويتيين المنتهية خدماتهم بنهاية العام الدراسي 2008/2009.
وقالت وكيلة الوزارة تماضر السديراوي لرئيس الديوان عبدالعزيز الزبن: يرجى الإيعاز لجهة الاختصاص لديكم بوقف استكمال إجراءات انتهاء خدماتهم، حيث جار حاليا تعديل قرارات انتهاء خدماتهم وسيتم تزويدكم بالقرارات المعدلة فور صدورها وفيما يلي الأسماء المرفوعة في البيان:
-
محمود احمد محمد احمد
-
جمال شحاتة محمد مرزوق
-
سعد عبدالحليم محمد حسين
-
عبير محمود محمد سليمان
-
فوزية عبدالعزيز محفوظ
-
فاتن عبدالحميد بري
-
بشرى محمد بشير علوان
-
حسن محمد حسن عطية
-
ناصر رمضان احمد
-
تاج الدين فاضل عبدالحافظ
-
علا السيد شعبان عبدالحافظ
-
اشرف محمد سعيد رجب
-
السيد ابراهيم السيد النجار
-
سيد محمد عبدالفتاح عمر
-
كريمة عبدالمجيد عبدالكريم
-
ناهد عباس محمد الزهيري
-
سونيا فهمي محمد رزق
-
سعيد مصطفى السيد حسن
-
ثابت محمود احمد محمد
-
عامر عثمان ابوزيد عبدالعال
-
ثناء محمد محمود مدين
-
عادل محمد عبدالعزيز سليمان
-
صبري بسيوني إسماعيل آدم
-
سعيدة عبدالفتاح ابراهيم
-
نشوى حسين السعيد
-
منية بنت الهادي
-
إيمان فاضل محمود
-
هدى محمد اديب
-
روية فهمي علي
-
سوسن جمال علي
-
هناء فاروق الكردي
-
طه أحمد طه رجب
-
عصام الحسيني محمد حسن
-
خالد خليل حجي
-
محمد سعد محمد سيد
-
ثائر ناصح سلهب
-
احمد محمد عبدالمنعم سيد
-
حمدي سعد احمد السيد
-
محمد علي سيد عيسى
-
عصام طاهر الزكي
-
عبدالله محمد علي محمد
-
عبدالحميد محمد الحوامدة
-
منال فتح الله ابوالمجد
-
أسامة حمزة عبدالحميد
-
فاطمة قطب محمد صفر