فريق العمل:
دارين العلي - أسامة دياب - رندى مرعي
دانيا شومان - ندى أبو نصر - فاطمة السعيد
لميس بلال
التصوير:
هاني الشمري - فريال حماد - محمد ماهر
سعود سالم - أسامة البطراوي
قديما قال احد الفلاسفة: النجاح سلم لا تستطيع ان ترتقيه ويداك في جيبك وقال آخر: إننا لا نحصد إلا ما زرعت ايدينا ولا ننال الا ما نستحق، بينما يؤكد جواهر لال نهرو انه غالبا ما يكون النجاح حليف هؤلاء الذين يعملون بجرأة، ونادرا ما يكون حليف اولئك المترددين الذين يتهيبون المواقف ونتائجها.
فالنجاح حديقة غناء لا يصل الناس إليها دون ان يمروا بمحطات من التعب، الفشل واليأس، ويظل صاحب الارادة القوية هو من لا يطيل الوقوف في هذه المحطات، فلا توجد معرفة تخلو من صعوبة ولا تجربة تخلو من خطأ، واذا اردنا الاستمرار في المعرفة فعلينا ان نكون مستعدين لمواجهة خطورة الفشل. ما أجمل النجاح، وما أجمل لحظات التكريم، عبارة اكد عليها المتفوقون والمتفوقات الذين حصدوا المراكز الأولى في المرحلة الثانوية ـ النظام الموحد، معربين عن سعادتهم البالغة في يوم الحصاد حيث تبددت كل المخاوف وزال اثر التعب والسهر.
ولفتوا الى ان نجاحهم لم يكن وليد المصادفة، بل هو ثمرة عوامل عدة اهمها الجد والمثابرة، وضوح الاهداف، التركيز داخل غرف الدراسة، اعتماد آلية مميزة في الدراسة والمتابعة اليومية للمواد الدراسية بالاضافة الى دعم ومتابعة الأسرة وتوفيرها الجو المناسب للدراسة.
«الأنباء» شاركت المتفوقين فرحتهم واستمعت لقصص نجاحهم بحلوها ومرها وتعرفت على آمالهم وطموحاتهم التي نواصل نشرها لليوم الثالث، فإلى التفاصيل:
علي العبدالله: علينا العمل لدفع الطلبة المتفوقين لتحقيق المزيد من النجاحات في الحياة الجامعية
مريم بندق
اكد محافظ منطقة مبارك الكبير الشيخ علي العبدالله اهمية العمل على دفع الطلبة المتفوقين لتحقيق المزيد من النجاحات والمراكز المتقدمة في حياتهم الجامعية المقبلة.
وقال خلال مشاركته في تكريم الفائقين والفائقات بمنطقة مبارك الكبير بحضور مدير عام المنطقة بدرية الخالدي ان تفوق هؤلاء الطلبة يجب ان يستمر من خلال البرامج العلمية التي توضع لهم في الكليات الجامعية التي سيلتحقون بها مشيرا الى ان ابناءنا الفائقين بذلوا جهودهم لنيل هذا التكريم موضحا ان الادارات المدرسية ايضا كان لها الدور الكبير في دعم وتوجيه الطلبة داعيا الطلبة الجدد الذين سيلتحقون بالصف الثاني عشر العام الدراسي المقبل الى ان يحذوا حذو زملائهم لنيل درجات تؤهلهم للتفوق.
من جهتها، قالت مدير عام منطقة مبارك الكبير التعليمية بدرية الخالدي: بمزيد من الفخر والاعتزاز نحتفل اليوم بتكريم كوكبة رائدة من طلاب وطالبات منطقة مبارك الكبير التعليمية الذين حققوا مراكز متقدمة على مستوى الكويت وعلى مستوى منطقة مبارك الكبير.
واضافت ان ما حققه أبناؤنا وبناتنا من نتائج مشرفة لم يكن ليحصل لولا وعي اولياء الامور وتصميم ابنائنا وبناتنا على الوصول الى هذا المستوى المتفوق، والحمد لله ها هم يحصدون ما كنا جميعا نعمل من اجله ونطمح اليه، مشيدة بالجهود المبذولة في رعايتهم من قبل ادارات المدارس والمعلمين والمعلمات، الى جانب الرعاية التي نالها ابناؤنا وبناتنا في الميدان التربوي، من خلال مراكز الرعاية التي لعبت دورا كبيرا في الارتقاء بقدراتهم العلمية وكذلك تلك الخطط العلاجية التي دأبت التواجيه الفنية على رسمها منذ بداية العام الدراسي مصحوبة بالخطط الاثرائية للارتقاء بقدرات المتميزين والمتميزات من ابنائنا وبناتنا.
ولفتت قائلة: ان كنا نحتفل في هذا اليوم بهذه الكوكبة المتميزة فإن لنا وافر الأمل في ان نقدم ما هو أكثر لأبنائنا وبناتنا في الاعوام المقبلة ان شاء الله حتى تتبوأ منطقتنا المكانة المتقدمة التي تليق بها بين جميع المناطق التعليمية.
وزادت: فهنيئا لكم ولذويكم وهنيئا لنا هذا التفوق المشرف راجية المولى عز وجل ان يأخذ بأيديكم نحو مستقبل مشرف تخدمون فيه بلدنا الحبيب الكويت.
الكندري: طلبة الاحتياجات الخاصة بحاجة إلى بناء مجمعين في الفنطاس والجهراء
مريم بندق
اعرب الوكيل المساعد للتعليم النوعي محمد الكندري عن سعادته بتخريج كوكبة من طلبة النظام الثانوي الموحد الصف الثاني عشر من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال في كلمة القاها بحفل تكريم الطلبة بادارة مدارس التربية الخاصة انني لأهنئ الكويت فيهم وبتخرجهم وتفوقهم وتحديهم لجميع الصعاب وتحديهم لاعاقتهم، فاليوم يفرح ولي أمر المعاق بتخرج ابنه ولكنني افتخر بثلاثين طالبا معاقا يتخرجون اليوم».
وشكر ادارات المدارس والمعلمين الذين بذلوا جهودهم طوال العام الدراسي وأولياء الامور الذين صبروا على اعاقة ابنائهم منذ ولادتهم حتى تخرجهم وتشجيعهم المستمر، كما شكر ابناءه الطلبة الناجحين والذين تحدوا اعاقتهم وصمدوا بارادة قوية لتحقيق هذا الانجاز، متمنيا ان يتم تخريجهم من قبل صاحب السمو الامير.
وخاطب الكندري الجامعات لتستقبلهم ولتأخذ بيدهم ليستكملوا دراستهم الجامعية لانهم يحتاجون للمجتمع والمجتمع يحتاج لهم.
واشار الى ان التكريم يشمل الدفعة الأولى من التعليم الصباحي والمراكز الذين حصلوا على مراكز متقدمة فحصلت الطالبة هيام سيد احمد من مدرسة الرجاء للبنات على نسبة 96.18%.
وتمنى الكندري من المجتمع والتعليم العالي بما فيها الجامعات الخاصة ان تراعيهم كما تمنى لهم النجاح والتوفيق داخل وخارج الدولة لرؤيتهم اطباء ومهندسين ومتولين اعلى الدرجات والمناصب.
واكد انه سيتم التواصل مع الطلبة الخريجين ليكونوا حلقة وصل مع الطلبة المستمرين بالدراسة وستتم متابعتهم بالتعاون مع الجامعة، فسنويا يتم ارسال طلبة معاقين وفقا لضوابط وشروط واليوم فقط اربعة مقاعد لهم بالجامعات ونتمنى زيادة اعداد المقاعد فهم فئات تحتاج للرعاية والخدمات مشيرا الى ان العام المقبل سيتم تخريج دفعات من فئة الصم.
واعلن عن افتتاح ناد صيفي لطلبة الاحتياجات الخاصة متمنيا مشاركة الخريجين وتواصلهم وعدم الانقطاع.
واوضح ان النظام الموحد يساعد الطلاب ويخفف عنهم العبء والضغط النفسي فمخرجات النظام الجديد هي نتائج للجهد الذي يبذله الطالب من الصف العاشر ويحصده بالصف الثاني عشر فيتوزع الجهد بنسبة 75% على مدى ثلاث سنوات وهذا مؤشر لنسبة النجاح العالية والتي يحتاجها الطالب لتجميع الدرجات.
وبين الكندري ان نسبة النجاح هذا العام 100% لمراكز تعليم الكبار و100% للتربية الخاصة القسم العلمي و88% و90% للقسم الادبي.
واعرب عن ان قطاع التعليم النوعي يأمل بفصل مدارس النور والامل عن مدارس الرجاء وان يأخذ الكفيف العناية الاكثر مع الاهتمام بفئات الصم وطباعة جميع الكتب بطريقة «بريل» موضحا ان الاجهزة متوافرة للطباعة والمطلوب وتغيير مناهج الورش التي تحتاج الى التطوير وتطوير المباني والمنشآت وبناء مجمعين جديدين بمنطقة الفنطاس والجهراء لتخفيف الضغط ودمج الاعاقات بمدارس التعليم العام لتذويب حاجز التفرقة وليكونوا كغيرهم من الطلبة الاسوياء.
شريف محمود: بذلت قصارى جهدي ولم أشغل بالي بالتوقعات
أوضح الطالب شريف محمود السيد من مدرسة النجاة الاهلية الثانوية بنين في منطقة حولي التعليمية والذي حصل على المركز الـ 49 على الكويت في القسم العلمي بنسبة 98.64% انه لم يكن يشغل باله بحسابات التوقعات، وكان كل تركيزه منصبا على بذل قصارى جهده مطبقا المقولة الشهيرة «علينا السعي وليس علينا إدراك النجاح». وأهدى نجاحه لبلده مصر ولبلده الثاني الكويت ولوالده ووالدته، مثمنا جهودهما الكبيرة لتوفير سبل الراحة له والجو المناسب للدراسة، موضحا انه كان بإمكانه الحصول على نسبة اكبر لو استطاع تنظيم وقته بصورة افضل ومن وقت مبكر.
ولفت الى ان اختبار اللغة العربية كان الاصعب، حيث اتسمت أسئلته بالغموض على خلاف المواد العلمية التي جاءت اسئلتها في المتناول، موضحا ان تنظيم الوقت، الصبر والمثابرة من اهم عوامل النجاح.
عائشة عريقات: أسئلة اللغة العربية غامضة
اكدت الطالبة عائشة محمد حسين عريقات من مدرسة الجيل الجديد في منطقة حولي والتي حصلت على المركز الـ 23 في القسم الادبي 95.64% انها كانت تتوقع حصولها على نسبة اكبر لولا مجموعة من العوامل اهمها صعوبة وغموض اختبار اللغة العربية.
وأهدت نجاحها للكويت وللشعبين الاردني والفلسطيني، ولوالدها ووالدتها مثمنة جهودهما الكبيرة لتوفير سبل الراحة لها والجو المناسب للدراسة.
ولفتت الى انها نظمت وقتها بطريقة مميزة واتبعت آلية محددة في الدراسة والمتابعة اليومية للمواد الدراسية، معربة عن أملها في الالتحاق بكلية العلوم الادارية جامعة الكويت، وان يستمر تفوقها في المرحلة الجامعية.
إيناس السويطي: تنظيم الوقت والمتابعة من عوامل النجاح وآمل في دراسة الطب بجامعة الكويت
بينت الطالبة ايناس سامي السويطي من مدرسة الجيل الجديد في منطقة حولي التعليمية والتي حصلت على نسبة 94.44% في القسم العلمي انها لم تكن تتوقع حصولها على هذه النسبة، حيث انها لا تتناسب مع قدراتها وجهدها طوال العام.
وأهدت السويطي نجاحها لبلدها فلسطين ولبلدها الثاني الكويت، ولوالدها ووالدتها، مثمنة جهودهما الكبيرة لتوفير سبل الراحة لها والجو المناسب للدراسة، موضحة ان اختبار اللغة العربية كان اصعب الاختبارات وكانت اسئلته غير مباشرة ومعظمها في مستوى الطالب المتميز.
ولفتت الى ان تنظيم الوقت، المتابعة اليومية للمواد الدراسية، التركيز والجهد والمثابرة من اليوم الاول للدراسة هي عوامل النجاح والتفوق، معربة عن أملها في الالتحاق بكلية الطب جامعة الكويت وان يستمر تفوقها في المرحلة الجامعية. ودعت الى ضرورة تغيير النظام الموحد، حيث تجاوزت فترات الاختبار فيه فترة الدراسة مما أرهق الطلاب.
نورة الدعي: سأدرس الحقوق وسأكمل مسيرة العلم للوصول إلى الدكتوراه
أهدت الطالبة نورة خالد الدعي (كويتية الجنســـــية) والحاصلة على 96.28%، الخامسة على الكـــويت أدبي بـــــمدرسة مشــــرف الثــــانوية بنات، تفوقها لصاحب السمو الأمير والشعب الكويتي وجميع الاهل والاصدقاء، وخصت بالشكر صديقتها فرح الدويسان ووجهت كلمة للطلبة المقبلين على الثانوية العامة بأنه لابد أن يستذكروا دروسهم أولا بأول ويراجعوا المادة اكثر من مرة.
وقالت: لقد واجهت صعوبة في مادة اللغة العربية، وأتمنى الالتحاق بكلية الحقوق - جامعة الكويت، وأكمل مسيرة العلم وأصل الى درجة الدكتوراه، وأشكر والدي ووالدتي على كل ما قدماه لي أثناء الدراسة.
هبة عسيلي: أتمنى أن ألتحق بكلية الصيدلة
الطالبة هبة ابراهيم عسيلي الحاصلة على 97.44% هي الخامسة على مدرستها في القسم العلمي (مصرية الجنسية)، تقول انها كانت تتوقع نسبتها لالتزامها بأوقات الدراسة وتقسيم المواد الى اجزاء، وأصعب مادة صادفتها اثناء الامتحان هي مادة اللغة العربية، وأهدت تفوقها لوالديها وبلدها الثاني الكويت، ووجهت نصيحة للطلبة بأن ينظموا اوقاتهم ويعتمدوا على الله سبحانه وتعالى وتتمنى أن تلتحق بكلية الصيدلة جامعة الكويت.
ريان الهندياني: اللغة العربية أصعب المواد
أوضحت الطالبة ريان خالد الهندياني انها كانت تستغرق كل الوقت في المذاكرة ولذا حصلت على نسبة 98.11% علمي وحازت المرتبة الـ 21 على الكويتيين، وقالت ان مادة اللغة العربية هي المادة الوحيدة الصعبة من بين المواد كلها وتمنت ان تلتحق بكلية الطب، ودعت اسر الطلبة المقبلين على دراسة الثانوية ان يهيئوا الجو المناسب للطالب وان يصنعوا عوامل النجاح، وان ربنا لا يضيع اجر من احسن عملا، كما تهدي ريان تفوقها الى ست الحبايب ووالدها وشقيقها وجدي وتوأم روحها (فطوم) وصديقاتها وكل فرد في العائلة ومدرساتها وكل من ساندها وشجعها، وأخيرا بلدي الحبيبة الكويت لأن ختامها مسك.