- القائمة تدعم إعادة تعيين المتقاعدين من الطيارين والمهندسين
- يحق لعضو «الطيارين» انتخاب 5 طيارين و5 مهندسين ليمثلوه في الجمعية
- نتمنى إقامة مدرسة طيران بأعلى الإمكانيات وإنشاء مطار جديد
- نطالب بتعزيز الاعتماد على الجيل الجديد في سد جميع شواغر
- نطمح إلى عمل فريق أبحاث لدراسة أجدد التطورات الحالية في مجال صناعة الطيارات
- أنا ضد الإضرابات ونسعى لحل المشكلات بالتعاون بين الجمعية والشركة
كريم طارق
تشهد جمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خوض عدد من القوائم الانتخابات الخاصة بعضوية مجلس إدارتها، حيث تقع الجمعية تحت مظلة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وتهدف الى الحفاظ على مكتسبات وحقوق موظفي الطيران من طيارين ومهندسي طيران مدني، حيث تقام انتخابات الجمعية في مقرها الكائن في منطقة الفيحاء وفي تمام الساعة الخامسة مساء اليوم.
«الأنباء» التقت بمرشح قائمة التغيير المهندس والمشرف محمد الفارس والذي أكد على حق أعضاء الجمعية في ممارسة حقهم في اختيار الأصلح والأجدر لتمثيلهم خير تمثيل في جميع المناسبات لمساعدتهم على حل مشاكلهم العالقة والمستجدة، وأشار الفارس الى ان الهدف من إقامة تلك الانتخابات هو حماية والحفاظ على حقوق الموظفين من طيارين ومهندسين، لافتا الى ان قائمة التغيير تسعى الى المحافظة على الهدف من إنشاء الجمعية وإشراك أعضاء الجمعية في اتخاذ القرارات المصيرية والمؤثرة على مستقبلهم، وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
ما الجمعية الكويتية للطيران وما أهدافها؟
٭ الجمعية الكويتية للطيران هي جمعية تقع تحت مظلة وزارة الشؤون، وتأسست منذ عام 1973، وكان الهدف من تأسيسها هو المحافظة على مكتسبات والدفاع عن حقوق الطيارين وموظفي شركة الخطوط الجوية الكويتية.
ما رأيك في خصخصة الخطوط الجوية الكويتية؟
٭ الخصخصة ستصب في مصلحة جميع العاملين في الخطوط الجوية الكويتية من طيارين ومهندسين وعمال، فإذا طبقت الخصخصة بمفهومها الصحيح ودون محسوبية أو واسطة ستطور من شأن الشركة خاصة، في ظل الصفقات الجديدة التي تقوم بعقدها الشركة من خلال استيراد طائرات 777 وتأجير بعض الأنواع الأخرى مثل 320 وغيرها، ومن وجهة نظري فان هناك اتجاها من قبل مجلس الأمة على إبقاء الشركة مؤسسة حكومية مع إضافة بعض التطورات ولكن الوجهة حتى الآن غير واضحة، لأن هناك تخبطا في القرار.
ما أبرز المشاكل التي تواجه الموظفين والطيارين في الشركة؟
٭ المشاكل الخاصة بالطيارين تتمثل في قلة عددهم وعدم وجود خطة لتعيينات جديدة في ظل توقيع بعضهم على عقود مع شركات أخرى في ظل الإشاعات التي ظهرت والخاصة بخصخصة الشركة بالكامل، أما فيما يتعلق بالعمالة فضعف الأجور أدى الى لجوء الكثير من الفنيين الى التعاقد أيضا مع شركات اخرى بعد تدريبها في الخطوط الجوية وبأجور أعلى مما يدفعهم الى الهروب الى تلك الشركات صاحبة الأجور العليا.
كيف تجري الانتخابات في الجمعية؟
٭ يحق للمرشح انتخاب الأعضاء من مختلف القوائم وفقا لما يراه في مصلحة الجمعية والعــمل بوجه عام، ولكن هناك شروطا أساسية فلا يحــق له انتخاب سوى 5 طيارين و5 مهـــندسين ليمثلوه في الجمعية، وعلى الناخـــب ان يراعـــي الأهداف التي تقدمها القـــوائم حتى يستطيع محــاسبة العضو في حالة أخل بتلك الأهداف.
ما القائمة التي تمثلها؟ وما أهدافها؟
٭ أمثل قائمة التغيير والتي تهدف إلى المحافظة على الجمعية والهدف منها، بالإضافة إلى إعادة المهندسين والطيارين المتقاعدين الراغبين في العودة للعمل لدى الشركة على أن تكون الأولوية لهم في التعيين، كما تهدف القائمة الى حل جميع المشكلات الأساسية العالقة وترغيب الأعضاء في تجديد اشتراكهم، إلى جانب الالتزام بإعطاء الجميع الفرصة اللازمة لإثبات كفاءتهم في سد المناصب القيادية الشاغرة، وإشراك جميع أعضاء الجمعية في اتخاذ القرارات المصيرية المؤثرة على مستقبلهم الوظيفي، كما تطمح القائمة الى تصحيح مسار الجمعية وتدعيم التعزيز وروح الفريق الواحد بهدف تحقيق الغاية الرئيسية من الجمعية، كما نسعى الاعتماد على الجيل الجديد في سد جميع شواغر المتوافرة في الشركة.
هل انت مع الإضرابات في الشركة؟
٭ أنا ضد الإضرابات في المشاكل يتم حلها من خلال التعاون بين الجمعية والشركة وفق الأطر القانونية، كما أن إضراب الطيارين عادة ما لا يكون في الرحلات الأساسية مثل رحلات الحج والعمرة ورحلات العلاج، فكل شيء يمكن حله بالتعاون لان الإضراب يكون آخر الحلول.
ما طموحاتك لتطوير الخطوط الجوية؟
٭ نطمح الى عمل فريق أبحاث لدراسة أحدث التطورات الحالية في مجال صناعة الطيارات وغيرها، بالإضافة الى استقطاب الشباب للعمل في الطيران وهندستها، كما اننا نطالب بإقامة مدرسة طيران على غرار ما يقام في الأردن وغيرها من المدن على ان تكون اعلى مستوى يمكن وبإمكانيات عالية.
كما نطالب بإقامة مطار جديد لأن المطار هو أول وجهة سياحية تدل على مدى تقدم الدولة وتطور سياحتها واقتصادها.