- الزبن خاطب الحمود بالموافقة على الأقدمية معياراً للمفاضلة عند الترقيات للدرجتين «ب» و«أ»
مريم بندق
أعلنت مصادر تربوية في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان مجلس الوزراء اعتمد لوزارة التربية حق الزيارات المتكررة لأزواج المعلمات الوافدات من جميع الدول العربية.
وقالت المصادر ان وزارة الداخلية أبلغت وزارة التربية التي قامت بدورها بمخاطبة الملحقين الثقافيين في سفاراتنا للدول المعنية لتنفيذ القرار اعتبارا من بداية العام الدراسي 2009/2010.
وأوضحت ان القرار يشمل المعلمات الجدد والقدامى اللاتي تم التعاقد معهن من مصر وسورية والأردن وتونس.
وأشارت الى ان حق الزيارات المتكررة لا يعني اقامة التحاق بعائل ولكن يعني حق قيام الزوج بأكثر من زيارة متى رغب خلال العام الدراسي الذي تكون زوجته المعلمة على رأس عملها.
وأفادت المصادر بأن القرار يشمل جميع تخصصات المعلمات ولا يقتصر على تخصص معين.
إلى ذلك، خاطب رئيس ديوان الخدمة المدنية عبدالعزيز الزبن وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود بشأن طلب الاستمرار باستثناء الوزارة من تطبيق قواعد المفاضلة التي تضمنها قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (37/2006) بحيث تكون الأولوية في الترقية للدرجتين (ب، أ) من مجموعة الوظائف العامة للأكثر خبرة بدلا من الأعلى مؤهلا حتى لا يظلم أصحاب الخبرات الطويلة لدى الوزارة، خاصة من شاغلي الوظائف الإشرافية من غير الحاصلين على مؤهلات جامعية (دبلوم أو ما يعادله) وذلك لمدة ثلاث سنوات مالية قادمة.
يرجى الإحاطة بأن مجلس الخدمة المدنية في اجتماعه رقم (1/2009) المنعقد بتاريخ 7/7/2009 قد قرر الموافقة على تمديد الموافقة السابقة الصادرة في اجتماع المجلس رقم (10/2007) المنعقد بتاريخ 13/11/2007 باعتماد الأقدمية كمعيار للمفاضلة بين المرشحين للترقية بالاختيار في حالة التساوي في الشروط وذلك في الترقية للدرجتين (ب، أ) استثناء من قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (37/200) وذلك لمدة ثلاث سنوات مالية قادمة اعتبارا من السنة المالية الحالية (2009/2010) تخضع الوزارة بعدها للقواعد العامة المقررة في هذا الشأن.
هذا، وأعلنت مصادر تربوية ان حسم قرارات الترقيات لوظيفتي مديري إدارتي الشؤون التعليمية لمنطقتي الفروانية والجهراء بيد وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود.
يذكر ان نتائج المقابلات التي اجريت يومي 16 و17 مارس الماضي اسفرت عن نجاح كل من أنور العنبري وعادل الراشد ولطيفة العجيل وسعد الراجحي.
أولوياتنا تطوير المناهج وضبط الجودة ومركز القياس والتقويم
الروضان لـ «الأنباء»: «التربية» ستقدم خطتها ضمن برنامج عمل الحكومة في سبتمبر
- خلال أسبوعين سأرفع للحمود الميزانيات التفصيلية لكل قطاع والبرمجة الزمنية لتنفيذ المشاريع
مريم بندق
اعلنت وكيلة وزارة التربية المساعدة للقطاع الاداري ووكيلة التخطيط بالانابة عائشة الروضان ان الوزارة ستقدم خطتها ضمن برنامج عمل الحكومة في سبتمبر المقبل لمجلس الوزراء.
وقالت الوكيلة الروضان، في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» بعد ترؤس وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود اجتماعا صباح امس لمجلس وكلاء التربية، ان المجلس استعرض مسودة الخطة التي نالت القبول والمباركة من الوزيرة د.الحمود واعضاء المجلس، مشيرة الى ان الخطة تتضمن 7 مشاريع جديدة يأتي على رأس اولوياتها خطط تطوير المناهج وبرنامج ضبط الجودة ومركز القياس والتقويم.
واوضحت ان هناك 3 مشاريع جار تنفيذها الآن اضافة الى 3 مشاريع اخرى سيعهد بتنفيذها الى جهات خارج وزارة التربية، لكن تحت مظلة وزيرة التربية بجانب جملة من المشاريع الانشائية.
واكدت الروضان ان هذه المشاريع تمثل ترجمة واقعية لـ 12 سياسة حددتها الحكومة في الخطة الخمسية للتنمية.
واستطردت قائلة: وبعد ان بارك مجلس الوكلاء مسودة الخطة، ستتم خلال اسبوعين من الآن استكمال دراسة تصنيف الميزانيات الكلية المعتمدة للوزارة الى ميزانيات تفصيلية لكل قطاع على حدة بحسب ابواب الميزانية والوصول الى برمجة زمنية للمشاريع واستخلاص مدى حاجتنا الى مشاريع قوانين جديدة لتنفيذ هذه المشروعات، موضحة ان المناقشة النهائيــة لاعتماد الخطة ستكون في شهر رمضــان المقبل.
هذا واكد مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام التربوي محسن ابورقبة ان مجلس الوكلاء ناقش صباح امس برئاسة وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود وبحضور وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي والوكلاء المساعدين، برنامج العمل الحكومي الذي تضمن العديد من السياسات والبرامج التربوية، حيث استمع المجلس لشرح مفصل من الوكيلة المساعدة للشؤون الادارية الوكيلة المساعدة للتخطيط والمعلومات بالانابة عائشة الروضان.
وقال ابورقبة، في تصريح صحافي، ان المجلس اكد على ضرورة الاستعجال وتدارك عامل الوقت لاقرار الميزانية المقترحة لتلك المشاريع، حيث ابدى الوكلاء ملاحظاتهم على الخطة العامة للبرنامج الحكومي الذي جاء متوازنا على حد قولهم لكن يحتاج الى استكمال بعض النواقص ومعالجة الملاحظات التي طرحها الوكلاء قبل ارساله الى جهة الاختصاص في مجلس الوزراء ثم تقديمه الى مجلس الامة مع دور الانعقاد المقبل.
استعجال صرف مكافآت العاملين بسفارتنا بمصر
مريم بندق
خاطبت وكيلة وزارة التربية المساعدة للقطاع الإداري عائشة الروضان مدير ادارة الموارد البشرية راشد العجيل لصرف مكافأة العمل الاضافي المستحقة لموظفي القسم القنصلي بسفارة الكويت بالقاهرة.
خطاب الروضان جاء فيه: بالاشارة الى الموضوع أعلاه، وإلى الكتاب الوارد لوكيل الوزارة من المستشار الثقافي بسفارتنا بالقاهرة رقم 5318 بتاريخ 23/6/2009 المتضمن طلب صرف مكافأة للعاملين بالقسم القنصلي وعددهم 6 المكلفين بإنهاء اجراءات التصديق القنصلي على العقود وسمات الدخول والمستندات المطلوبة من المتعاقدين الجدد للعام الدراسي 2009/2010 بواقع 150 دينارا لكل منهم، واشارة الى تأشيرة وكيل الوزارة في الكتاب المذكور. وحيث انه تمت مخاطبتكم سابقا بتأشيرتنا المؤرخة في 24/5/2009 بهذا الشأن يرجى مخاطبة الادارة المالية والتنسيق معها لصرف مكافأة موظفي القسم القنصلي بالسفارة حيث انهم مكلفون بعمل يخص وزارة التربية لإنهاء اجراءات التعاقدات الخارجية للعام الدراسي 2009/2010، وافادتنا بما يتم في هذا الشأن للأهمية مع اعتبار هذا الموضوع مهما وعاجلا.
الوهابي لـ «الأنباء»: إجراءات صرف مكافآت أوبريت «قول وفعل» فور تسلمي المزاولات
مريم بندق
اوضحت مديرة الادارة المالية لوزارة التربية انيسة الوهابي ان اجراءات صرف مكافآت العاملين في الاوبريت الوطني «قول وفعل» تبدأ فور وصول المزاولات الرسمية.
وقالت الوهابي في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان الادارة المالية لم تتسلم حتى امس المزاولات الرسمية.
واضافت: أستطيع اصدار شيك واحد بالصرف اذا تسلمت مزاولات اللجان الادارية مع مزاولات المعلمين بعد اخضاع المزاولات للفحص والتدقيق من جانب الجهات الرقابية بالوزارة والتي تحدد الوقت الذي تحتاجه لمراجعة استمارات المزاولات بحسب حجم العمل المطلوب منها، مشيرة الى انه بعد الانتهاء من هذه الخطوة تحول مبالغ المكافآت المحددة لكل فئة وظيفية الى حساباتها بالبنوك مباشرة. موضحة ايضا ان تحويل المبالغ الى الحسابات الشخصية للمستفيدين يستغرق بحسب اجراءات البنوك مدة من اسبوع الى عشرة ايام. يذكر ان «الأنباء» انفردت بنشر مبالغ المكافآت المخصصة لكل من اللجان الادارية والمعلمين في 14 الجاري والتي تم اعتمادها من اللجنة العليا برئاسة وكيلة الوزارة تماضر السديراوي.
تطوير المناهج يتم وفق إستراتيجية متوازنة
أكدت وزارة التربية ان خطة تطوير المناهج الدراسية تم اعتمادها منذ العام 2006/2007 ضمن برنامج العمل الحكومي آنذاك، وان قطاع المناهج يعمل وفق أسس علمية بحتة دون اي تدخلات في عمله لاتمام خطته.
وأكدت الوزارة في بيانها ان تطوير المناهج يأتي ضمن اولوياتها بما يتوافق مع الاستراتيجية التربوية ووفق آلية وأهداف ومنهجية واضحة. وجددت الوزارة ثقتها الكاملة في العاملين بقطاع المناهج، مؤكدة ان العمل القائم يأتي ضمن خطتها الاستراتيجية التربوية المتوازنة.