-
«الأنباء» تنشر التقرير المرفوع لمجلس الوزراء: المطاعم سجلت أعلى نسبة في ارتفاع الأسعار و3.65% زيادة في أسعار الأغذية والمشروبات
-
0.44% نسبة التضخم في يونيو نتيجة ارتفاع أسعار السلع المؤثرة
- 3.11 % و1.99% و 0.34% ارتفاعاً في أسعار الخضراوات والأسماك والدواجن واللحوم
-
الشبو : المؤسسة التعاونية بريئة من فضيحة الزيادات
مريم بندق - محمد راتب
رُفع الى مجلس الوزراء تقرير حول التغييرات في أسعار 11 سلعة من السلع الرئيسية للمواطنين والمقيمين.وأوضح التقرير ـ الذي حصلت «الأنباء» على نسخة منه ـ أن الرقم القياسي العام ـ معدل التضخم ـ خلال يونيو 2015 سجل ارتفاعا عند الرقم 137.4 بنسبة 0.44%، سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في شهر يونيو 2015 ارتفاعا بمقدار 3.54% مقارنة بشهر يونيو 2014.
أما بالنسبة للمجموعة الرئيسية «الأغذية والمشروبات» فقد تبين من التقرير ارتفاع الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال شهر يونيو 2015 بنسبة 0.74%، وأيضا ارتفاع أسعار مجموعة الخضراوات الطازجة والمجمدة والمجففة بنسبة 3.11% وارتفاع مجموعة الأسماك والأطعمة البحرية بنسبة 1.99% والدواجن واللحوم بنسبة 0.34%.
وفي مزيد من التفاصيل واستجابة لتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، رفع لمجلس الوزراء تقرير حول التغييرات في أسعار 11 مجموعة من السلع الرئيسية للمواطنين والمقيمين.
أوضح التقرير ـ الذي حصلت «الأنباء» على نسخة منه ـ نسب التغييرات والزيادة الواقعة في أسعار هذه السلع لشهر يونيو الماضي، والتي تم التوصل اليها بالمقارنة بين شهري يونيو 2015 ويونيو 2014 وبين شهري يونيو ومايو 2015. وسجل الرقم القياسي العام ـ معدل التضخم ـ خلال يونيو 2015 ارتفاعا عند الرقم 137.4 بنسبة 0.44% وذلك نتيجة ارتفاع في أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاض بعض المجموعات.
وسنويا سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في شهر يونيو 2015 ارتفاعا بمقدار 3.54% مقارنة مع يونيو 2014.
بالنسبة للمجموعة الرئيسية «الأغذية والمشروبات» تبين من التقرير ارتفاع الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال شهر يونيو 2015 بنسبة 0.74% . وأيضا ارتفاع أسعار مجموعة الخضراوات الطازجة والمجمدة والمجففة بنسبة 3.11% وارتفاع مجموعة الأسماك والأطعمة البحرية بنسبة 1.99% والدواجن واللحوم بنسبة 0.34%.
وفيما يلي نص التقرير:
أصدرت الإدارة المركزية للإحصاء التقرير الشهري الخاص بالتحليل الإحصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين لشهر يونيو 2015 مع المؤشرات الخاصة بنسب التغيير للمجموعات السلعية المؤثرة في الإنفاق المعيشي للأسر وعلى قدرة الإنفاق الاستهلاكي والخدمي لأفراد المجتمع، وذلك بسنة أساس جديدة 2007.
وفيما يلي التغيير في المجموعات الرئيسية:
التغيير الشهري (%):
الأغذية والمشروبات: 0.74%
السجائر والتبغ: 0.07%
الكساء وملبوسات القدم: 0.39%
خدمات المسكن: 0.78%
المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة: 0.70%
الصحة: 0.08%
النقل: 0.16%
الاتصالات: 0.00%
الترفيهية والثقافية: -0.16%
التعليم: 0.00%
المطاعم والفنادق: 1.99%
السلع والخدمات المتنوعة: 0.15%
التغيير السنوي في المجموعات (%):
الأغذية والمشروبات: 3.65%
السجائر والتبغ: 6.03%
الكساء وملبوسات القدم: 1.53%
خدمات المسكن: 6.54%
المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة: 4.22%
الصحة: 2.07%
النقل: 0.64%
الاتصالات: 0.30%
الترفيهيـــة والثقـــافية: 0.54%
التعليم: 4.41%
المطاعم والفنادق: 6.88%
السلع والخدمات المتنوعة: 2.35%
وفيما يلي تحليل لمؤشرات الأسعار في المجموعات الرئيسية لأسعار المستهلك:
أولا: المجموعة الرئيسية
«الأغذية والمشروبات»:
ارتفع الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال شهر يونيو 2015 بنسبة 0.74% وفيما يلي المؤشرات المؤثرة في مجموعة المواد الغذائية خلال شهر يونيو 2015:
1- ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 0.34%
2- ارتفاع أسعار مجموعة الأسماك والأطعمة البحرية بنسبة 1.99%
3- ارتفاع أسعار مجموعة منتجات الألبان والبيض بنسبة 0.15%
4- ارتفاع أسعار مجموعة الفواكه الطازجة والمجمدة والمجففة بنسبة 0.20%
5- ارتفاع أسعار مجموعة الخضراوات الطازجة والمجمدة والمجففة بنسبة 3.11%
6- ارتفاع أسعار مجموعة مواد غذائية أخرى بنسبة 0.59%
7- انخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 0.17%
8- انخفاض أسعار مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.14%
9- انخفاض أسعار مجموعة السكر ومنتجاته بنسبة 0.45%
10- انخفاض أسعار مجموعة المشروبات بنسبة 0.35%
وسنويا ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في يونيو 2015 بنسبة 3.65% مقارنة مع يونيو 2014.
ثانيا: المجموعة الرئيسية «السجائر والتبغ»:
ارتفع الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال شهر يونيو 2015 بنسبة 0.07% وفيما يلي المؤشرات المؤثرة في مجموعة السجائر والتبغ خلال شهر يونيو 2015:
1- ارتفاع أسعار مجموعة السجائر والتبغ بنسبة 0.07%.
وسنويا ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في يونيو 2015 بنسبة 6.03% مقارنة مع يونيو 2014.
ثالثا: المجموعة الرئيسية «الكساء وملبوسات القدم»:
انخفض الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال شهر يونيو 2015 بنسبة 0.39%.
وفيما يلي المؤشرات المؤثرة في مجموعة الكساء وملبوسات القدم خلال شهر يونيو 2015:
1- انخفاض اسعار مجموعة الملابس بنسبة 0.46%.
2- ارتفاع اسعار مجموعة ملبوسات القدم بنسبة 0.39%.
وسنويا انخفض معدل التضخم لهذه المجموعة خلال شهر يونيو 2015 بنسبة 1.53% مقارنة مع يونيو 2014.
رابعا: المجموعة الرئيسية «المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة»:
ارتفع الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال شهر يونيو 2015 بنسبة 0.70% وفيما يلي المؤشرات المؤثرة في مجموعة المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة خلال شهر يونيو 2015:
1- ارتفاع اسعار مجموعة الاثاث والمفروشات والسجاد بنسبة 0.61%.
2- ارتفاع اسعار مجموعة الاجهزة الكهربائية بنسبة 0.52%.
3- ارتفاع اسعار الخدمات المنزلية واعمال الصيانة بنسبة 1.02%.
4- انخفاض اسعار مجموعة المنسوحات والمفروشات المنزلية بنسبة 1.07%.
وسنويا ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في يونيو 2015 بنسبة 4.33% مقارنة مع يونيو 2014.
خامسا: المجموعة الرئيسية «الصحة»:
ارتفع الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال شهر يونيو 2015 بنسبة 0.08% وذلك نتيجة للتغيرات في اسعار المجموعات التالية:
1- ارتفاع اسعار امجموعة خدمات العيادة الخارجية بنسبة 0.16%.
2- انخفاض اسعار مجموعة منتجات طبية واجهزة ومعدات بنسبة 0.08%.
وسنويا ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في يونيو 2015 بنسبة 2.07% مقارنة مع يونيو 2014.
سادسا: المجموعة الرئيسية «النقل»:
ارتفع الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال شهر يونيو 2015 بنسبة 0.16% وذلك نتيجة للتغيرات في اسعار المجموعات التالية:
1- ارتفاع اسعار مجموعة خدمات النقل بنسبة 0.66%.
وسنويا ارتفع معدل التضخم السنوي لهذه المجموعة في يونيو 2015 بنسبة 0.64% مقارنة مع يونيو 2014.
سابعا: المجموعة الرئيسية «الاتصالات»:
استقر الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال يونيو 2015 عند الرقم 100.9 كما هو بالشهر السابق.
وسنويا ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في يونيو 215 بنسبة 0.03% مقارنة مع يونيو 2014.
ثامنا: المجموعة الرئيسية «الترفيهية والثقافية»:
انخفض الرقم القياسي لهذه المجموعة في يونيو 2015 بنسبة 0.16% وذلك نتيجة للتغيرات في اشعار المجموعات التالية:
انخفاض اسعار مجموعة العناصر الترفيهية الاخرى والمعدات والحدائق والحيوانات الأليفة بنسبة 0.98%.
وسنويا انخفض معدل التضخم لهذه المجموعة في يونيو 2015 بنسبة 0.54% مقارنة مع يونيو 2014.
تاسعا: المجموعة الرئيسية «التعليم»:
استقر الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال يونيو 2015 عند الرقم 134.9 كما هو بالشهر السابق.
وسنويا ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في يونيو 2015 بنسبة 4.41% مقارنة مع يونيو 2014.
عاشرا: المجموعة الرئيسية «المطاعم والفنادق»:
ارتفع الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال شهر يونيو 2015 بنسبة 1.99% وذلك نتيجة للتغيرات في اسعار المجموعات التالية:
1- ارتفاع اسعار مجموعة خدمات الطعام بنسبة 1.98%.
وسنويا ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في يونيو 2015 بنسبة 6.88% مقارنة مع يونيو 2014.
احد عشر: المجموعة الرئيسية «السلع والخدمات المتنوعة»:
ارتفع الرقم القياسي لهذه المجموعة خلال يونيو 2015 بنسبة 0.15% وذلك نتيجة للتغيرات في اسعار المجموعات التالية:
1- ارتفاع اسعار مجموعة العناية الشخصية بنسبة 0.52%.
2- انخفاض اسعار مجموعة الامتعة والممتلكات الشخصية بنسبة 0.33%. وسنويا ارتفع معدل التضخم لهذه المجموعة في يونيو 2015 بنسبة 2.35% مقارنة مع يونيو 2014.
من جهة اخرى، خرج اتحاد الجمعيات التعاونية عن صمته حيث أكد رئيسه المنتخب د.سعد الشبو في تصريح خاص لـ «الأنباء» استقالة الاتحاد من لجنة مراقبة ومتابعة الأسعار وبراءته من كل ما طرأ مؤخرا من زيادات على أسعار ما يقارب 342 سلعة غذائية توردها 10 شركات، فيما وصفه بـ «الفضيحة» اتهم بها الاتحاد، وهو «بريء منها براءة الذئب من دم ابن يعقوب»، والتي تجلت ملامحها في عدم وجود محاضر لهذه الزيادات ما دعانا إلى تحمل مسؤولياتنا تجاه المستهلك وأن نكون حيث لا يضعنا أحد موضع اتهام.
الشبو، الذي حذر في تصريحه من استمرار مسلسل الزيادات والتي ستطول حسب تعبيره «الأخضر واليابس من السلع الغذائية وانتقال العدوى بين الشركات اذا ما لم يتم وضع حد لذلك من لجنة مراقبة ومتابعة الأسعار»، أكد للشعب الكويتي أن «المجلس الحالي للاتحاد بأعضائه مجمع على رفض هذه الزيادات وأنه مستمر في أداء رسالته السامية في حماية المستهلكين وعدم زيادة أي سلعة إلا وفق ضوابط ومعايير مشددة ووفق شفافية تامة».
موضحا أن الاتحاد غير معني أبدا بما رأوه وسمعوه من زيادات طالت أصنافا رئيسية من المنتجات الغذائية «نعم، ليس كل زيادة يمكن أن تكون غير مبررة، هناك سلع مستحقة للزيادة لكن واجبنا كمؤسسة تعاونية هو التمحيص الدقيق وعدم قبول أي رفع بأي نسبة إلا بعد خضوعها لتلك المعايير وإلا فنحن برآء من أي شيء يتم تمريره دون المكاشفة والشفافية المطلوبة».
ولفت الشبو إلى أن الاتحاد المنتخب منذ تسلم مهامه لم يوقع على أي زيادة منذ 20 مايو الماضي وحتى اليوم، مشيرا إلى أن لقاء جمعه مع د. مطر المطيري اكد الاخير خلاله وجود لبس فيما يخص الزيادات الأخيرة على الأسعار سيتم تداركه داعيا الشبو للعدول عن استقالة الاتحاد من اللجنة.
واضاف الشبو ان المطيري ابدى تعاونه المطلق حيال الامر بعد تقديم الاتحاد لاستقالته المسببة بعدم وجود محاضر لتلك الزيادات وبعد مخاطبة رئيس اللجنة «بصفة ودية» ثم «عبر كتب رسمية» لتزويدهم بها لإنصاف الجميع والإجابة عن أي تساؤلات توجه للاتحاد، إلا أن نوعا من التجاوب لم يكن حاضرا ما دعانا إلى تحمل مسؤولياتنا تجاه المستهلك وأن نكون حيث لا يضعنا أحد موضع اتهام. وأشار إلى أن ما حدث سابقا من «سحب بساط مراقبة ومتابعة الاسعار من الاتحاد ووضع القرار بيد الغير مع مجرد إشراك الاتحاد في اللجنة هو أمر غير صحي»، الأصل أن تخرج أي زيادة مبررة من رحم الاتحاد المنتخب ولجنة الأسعار بمن فيها من أعضاء مخضرمين، فما الذي تغير عن السابق؟ مؤكدا أن الاتحاد سيعيد تشكيل لجنة للأسعار ستناط بها مسؤولية الأصناف الجديدة ومقارنات الأسعار والتعاميم الصادرة بهذا الشأن. ولفت الى أن عدوى الزيادة ستنتقل بين الشركات بعد هذه الزيادات، «لسان حالها يقول: ما معنى أن تزيد أسعار شركات دون شركات؟»، مؤكدا أن بعض الشركات مضى عليها سنوات ولم تحصل على أي زيادة رغم ارتفاع أسعار المواد الأولية وتكاليف الانتاج ومصاريف النقل والعمالة عليها، متمنيا من المواطن ألا يتوجس من أي زيادة.