- هل المستهلك أصبح مجرد هدف لتسويق السلع؟!
- الإشهارات تضغط على إرادة المستهلك وتحجب عنه حقيقة الخدمة
- بات اقتناء المستهلك للسلع لتلبية رغباته النفسية وليست الاستهلاكية
- لا يندرج كثير من المشتريات ضمن الحاجات الأساسية ويؤثر على الميزانية
إعداد: محمد راتب - عاطف رمضان
يبدو أن عددا كبيرا من المستهلكين لا يعرفون شيئا عن الإشهار أو الإعلان أو الدعاية.
فالإشهار عبارة عن نشاط إعلامي مهم، وفن مباشرة تأثير نفسي على المستهلك يحمله على التعاقد تحقيقا لغايات تجارية.
تقول مصادر مطلعة في تصريح لـ «أنباء المستهلك »: أصبح الهدف الرئيسي لكل من المنتج والمزود والتاجر هو استقطاب المستهلك.
وتساءلت المصادر قائلة: هل المستهلك أصبح فعلا مجرد هدف لتسويق السلع؟ وهل مجال الاختيار متوافر لديه؟
وتوضح المصادر أن اقتناء المستهلك للمنتج اصبح يلبي حاجته النفسية، وليست الاستهلاكية، مشيرين الى ان هذا السلوك الاستهلاكي يتضح من خلال اهتمام المستهلك بمختلف تكنولوجيات الاتصال الحديثة مثل الانترنت والهاتف الجوال.
وذكرت ان المستهلك اصبح في مواجهة دائمة لكم كبير من الإعلانات، وبات استقطاب المستهلك، هو هدف المنتج والمزود والتاجر في الوقت نفسه.
ويرى البعض ان الإشهار يركز على تفرد المنتج على غيره ويسعى القائمون على العملية الإشهارية إلى التأثير على المستهلك وإقناعه والسعي بكل السبل وعن طريق كل الوسائط إلى كسب اهتمامه، مثل توفير أفضل أنواع السلع والخدمات وكذلك إبراز أهم مواصفاتها وتناسب أسعارها مع جودتها وكيفية الحصول عليها.
ويعتمد الخطاب الإشهاري على مفردات سريعة الانتشار بين الناس وتحمل إجابة عن كل الأسئلة المحتمل طرحها من قبل المستهلك، حينما نحاول متابعة محتوى بعض الإعلانات الخاصة بالمواد الغذائية.
ويعتقد آخرون أن للإشهار تأثيرا إيجابيا وآخر سلبيا مرتبطا أساسا بالأهداف المحددة مسبقا ومنها ما هو تجاري استهلاكي تطبق من خلاله مفاهيم التسويق ومتطلبات السوق والمنافسة ومنها ما هو إعلاني يراد به الإخبار بمعطيات ومستجدات، ويعول الإشهار على عنصر الجدة فكل ما هو جديد هو الأفضل. وكنتيجة لذلك، أصبح اقتناء كل منتج لسنا بحاجة حقيقية إليه ضرورة.
ويقول اقتصاديون: إن تعدد السلع والخدمات الذي تتميز به الأسواق في نظام الاقتصاد الحر لا يمنح للمستهلك حرية حقيقية لاختيار السلعة أو الخدمة المناسبة والملاءمة كما قد يبدو ظاهريا.
ومرد ذلك راجع إلى الإشهارات القوية وغير الموضوعية التي تصاحب عرض تلك السلع والخدمات في الأسواق، والتي تمارس ضغطا قويا على إرادة المستهلك وتسلب منه القدرة على التروي والتفكير، كما تحجب عنه المعلومات والمعطيات الحقيقية عن جوهر المادة أو الخدمة.
وهكذا ترى المستهلك يندفع بفعل قوة الإشهار كما هو ممارس في مجتمعات اليوم لاستهلاك مادة من المواد أو خدمة من الخدمات، متوهما احتياجه لها وضرورته إليها، وواثقا في قدراته المالية لاقتنائها، فإذا به يكتشف بعد حين زيف ما توهم وخلاف ما صور له، لأن تلك المادة أو الخدمة التي صورت له ضرورية ليست كذلك وأنه بإمكانه الاستغناء عنها.
السلوك الاستهلاكي
يرتبط الإشهار بتلازم طرفين، منتج ومستهلك، ويعتمد على تبليغ مضمون رسالة اتصالية تعمل على التعريف بالمنتوجات والخدمات وضمان تسويقها ورواجها.
ويركز الإشهار على تفرد المنتج على غيره ويسعى القائمون على العملية الإشهارية إلى التأثير على المستهلك وإقناعه والسعي بكل السبل وعن طريق كل الوسائط إلى كسب اهتمامه مثل توفير أفضل أنواع السلع والخدمات وكذلك إبراز أهم مواصفاتها وتناسب أسعارها مع جودتها وكيفية الحصول عليها. ويستعين المستشهر بالشخصيات العامة والمحبوبة والمشهورة لكسب ثقة المستهلك ويعتمد الخطاب الإشهاري على مفردات سريعة الانتشار بين الناس وتحمل إجابة لكل الأسئلة المحتمل طرحها من قبل المستهلك.
وقد رسخ الإشهار لدى المستهلك قناعة بأنه، ليكون مطلعا على آخر المستجدات ومواكبا للتطور في كل الميادين، عليه أن يملك هذه الوسائل أو هذه المنتوجات وأن يخصص لها قسما من ميزانيته.
ولا تندرج الكثير من المشتريات بالضرورة ضمن الحاجات الأساسية فضلا عن أنها قد تؤثر سلبا على الميزانية المخصصة لذلك.
ثقافة الترشيد ضرورية للمستهلك
من المهم تثقيف المستهلك بحرية الاختيار وترشيد استهلاكه لشراء المنتجات الأساسية ذات الجودة والسعر المناسب لاسيما خلال فترة المواسم والأعياد.
الإشهارات تؤثر على إرادة المستهلك
إن الإشهارات القوية وغير الموضوعية التي تصاحب عرض تلك السلع والخدمات في الأسواق، لا تمنح المستهلك حرية اختيار السلع أو الخدمات المناسبة كما قد يبدو.
حيث تمارس هذه الإشهارات ضغطا قويا على إرادة المستهلك وتسلب منه القدرة على التروي والتفكير، كما تحجب عنه المعلومات والمعطيات الحقيقية عن جوهر المادة أو الخدمة.
الإشهار الكاذب والمضلل
الإشهار يهدف إلى ترويج المبيعات أو الخدمات بقصد تحقيق الربح ويشترط فيه أن يكون صادقا صريحا.
والإشهار الكاذب عبارة عن نشر معلومات خاطئة.
أما الإشهار المضلل هو الذي يؤدي إلى تغليط المستهلك سواء باستعمال الكذب أو دون استعماله، ويعتبر غير شرعي حيث يتضمن بيانات يمكن أن تؤدي إلى التضليل بتعريف منتج أو خدمة أو بكميته أو مميزاته.
تخفيضات مميزة في مهرجان جمعية القيروان
تقدم جمعية القيروان التعاونية عروضها المميزة في مهرجان الخضار والفواكه الاسبوعي، حيث تقوم ببيع كرتون الخيار بـ 295 فلسا، ودرج طماطم اردني بـ 1.100 دينار، وفلين كوسا وسط 660 فلسا، وبصل إيراني كبير بـ 550 فلسا، وبطاط فلين كبير بـ 880 فلسا، تفاح كشف فرش بـ 660 فلسا، عنب احمر كشف بـ 990 فلسا، وثوم كيس كبير بـ 495 فلسا.
مسك الختام في جمعية النسيم التعاونية: تخفيضات مستمرة حتى 7 ديسمبر المقبل
افتتحت جمعية النسيم التعاونية مهرجان مسك الختام الذي من المقرر أن يستمر حتى 7 ديسمبر المقبل في جميع اسواقها التعاونية وذلك بحضور رئيس مجلس الإدارة عادل بشيت وأمين الصندوق سعود لافي المطيري ورئيس لجنة المشتريات خالد خليف العنزي ومدير عام الجمعية فلاح الرجعان.
حيث جرى تخفيض سعر عسل روعة 125 مل 4 حبات إلى 795 فلسا، ومشروم كامل بي اند ام 4 حبات إلى 695 فلسا، ومربى العلالي 3 حبات إلى 895 فلسا، وورق عنب أمريكانا جاردن 454 غ حبتان إلى 990 فلسا، وحمص قرطاس 185 غ 6 حبات إلى 595 فلسا، وزيتون اسود – أخضر قرطبة 200 غ 4 حبات إلى 845 فلسا، ودقوس ابو الديك 354 مل إلى 495 فلسا، برجر بقر ساديا 24 قطعة 1344 غ إلى 1.595 دينار.
ومما تم تخفيضه أيضا شامبو برت بلس 400 مل حبتان إلى 1.395 دينار، وشامبو دوف 400 مل حبتان إلى 1.645 دينار، وشامبو كلير 400 مل حبتان إلى 1.895 دينار، ومزيل عرق اكسا حبتان إلى 1.595 دينار، صابون قطع لوكس 125 مل 4 حبات إلى 645 فلسا، وكلوركس نصف غالون حبتان إلى 750 فلسا، اومو 110 غ 72 حبة كرتون إلى 5.295 دنانير، تايد 3 كغ حبتان إلى 3.750 دنانير، ولوكس غسيل صحون 750 مل حبتان إلى 685 فلسا.
مهرجان التسوق الكبير في جمعية صباح الناصر مستمر حتى 30 الجاري بتخفيضات 75%
لايزال مهرجان التسوق الكبير الذي أطلقته جمعية صباح الناصر التعاونية مستمرا في تقديم تخفيضاته التي تصل إلى 75% على جملة واسعة من السلع الاساسية والاستهلاكية، وهو مستمر حتى 30 الجاري، بالإضافة إلى مفاجآت هائلة على سلع أخرى داخل السوق المركزي.
حيث جرى تخفيض سعر شاي كرك تايم حبتان إلى 1.180 دينار، وشاي احمد 100 كيس إلى 810 فلوس، وشاي الربيع اكسبرس 100 كيس + 20 كيسا إلى 790 فلسا، وشاي الوزان 100 كيس 3 حبات إلى 750 فلسا، وحليب بوني مركز زجاج 6 حبات إلى 895 فلسا، وكارنيشين مالتي باك 12 حبة إلى 1.420 دينار، حليب أبو قوس 12 حبة إلى 1.650 دينار، سكر بوالند 5 كغ إلى 880 فلسا، حليب مبخر ريجيلية 165 غ 6 حبات إلى 790 فلسا، نسكافيه ريد مج 200 غ إلى 1.660 دينار، نسكويك بودرة 450 غ إلى 695 فلسا، قهوة فرنسي الرفاعي 250 غ إلى 890 فلسا.
ومن التخفيضات ايضا معمول جواهر 6 نكهات باكيت إلى 690 فلسا، كيك توم اند جيري باكيت 12 حبة إلى 1.195 دينار، كيك شوكوباي 336 غ باكيت إلى 325 فلسا، بسكويت وانت ليمون 24 حبة إلى 720 فلسا، بسكويت اوريو 44 غ باكيت إلى 880 فلسا، رقائق فورستيز 750 غ إلى 1.500 دينار، شيبس ليز 25 غ باكيت إلى 595 فلسا، رقائق كورن فليكس الديك 1 كغ إلى 1.790 دينار، ليز كرتون 14 غ إلى 495 فلسا، برنجليز 165 غ حبتان إلى 960 فلسا.
وتم تخفيض سعر ارز كنتري 20 كيلو xl إلى 8.900 دنانير، وارز مصري فوديز 5 كغ إلى 1.650 دينار، ارز كتكو 15 كغ إلى 8.170 دنانير، ارز مصري اكسترا 5 كغ إلى 1.585 دينار، ارز غزال 20 كغ إلى 8.700 دنانير، ارز مصري داندي 5 كغ إلى 1.475 دينار، ارز الوزان 20 كغ إلى 7.500 دنانير، ارز صنوايت 10 كغ إلى 2.950 دينار، شوربة ماجي باكيت 3 حبات إلى 290 فلسا، اندومي 10 حبات مشكل 695 فلسا، شعرية كويكر 250 غ 4 حبات إلى 550 فلسا، مكسرات الرفاعي ديلوكس 500 غ إلى 1.895 دينار، مكسرات ديلوكس سوبر 500 غ إلى 2.495 دينار، بهارات شان 50 غ 4 حبات إلى 780 فلسا.
شكوى
جمعية تبيع الكت كات بسعر مضاعف إلى 2.565 دينار
لاتزال عدسة أجهزة المحمول لدى المستهلكين ترصد الفوارق الكبيرة في السعر بين الجمعيات التعاونية، حيث رصدت إحداها بعض الجمعيات تبيع الكت كات بسعر مضاعف عن المناطق الأخرى فلديها يبلغ السعر 2.565 دينار وفي الجمعيات الأخرى أو المحلات بـ 1.500 دينار، ما يشير إلى أن هناك استغلالا للمستهلك وخصوصا أن هذه الجمعية لا توجد جمعيات قريبة منها، ولكن عليها مسؤولية الربح بالمعقول والنظر في اسعار المناطق المجاورة وعدم وضع الاسعار بشكل غير مقبول إطلاقا.
«أنباء المستهلك» تتساءل عن السبب وراء عدم وجود آلية واضحة لتوحيد الاسعار في الجمعيات التعاونية وخصوصا المنتجات الدائمة وتلك المصنعة والتي عليها إقبال كبير من المستهلكين، فلا يعقل ان تقوم جمعية بوضع هامش ربح على هواها وتستغل بعدها عن المناطق الأخرى والحاجة إليها، ومنا إلى المسؤولين لتدارك الامر ومضاعفة الرقابة المجدية.
عروض الجمعيات التعاونية للخضار والفواكه يوم الخميس
* سلوى
* كيفان
* القادسية
* النزهة
* الجابرية
* الشعب
* الرحاب
* خيطان
* الفروانية
صفحة يومية تعنى بشؤون المستهلكين.. الأسعار اليومية للخضار والفاكهة والأسماك المعتمدة.. أخبار وزارة التجارة والصناعة.. العروض والتخفيضات السعرية وجميع الأنشطة والفعاليات التعاونية.
يسعدنا التواصل معكم
[email protected]