قالت وزارة الأشغال ان تطوير جزيرة بوبيان يهدف الى جعلها واجهة بحرية تنافسية وفعالة تعزز مكانة الكويت كمركز للنشاط الاقتصادي ومحور رئيسي للنقل الاقليمي.
وأوضح مهندس مشروع تطوير الجزيرة غالب الشمري لـ «كونا» امس ان المخطط الهيكلي لاستعمالات الأراضي في الجزيرة يشتمل على مكونات رئيسية منها الميناء البحري ومحميات طبيعية ومنتجعات سياحية اضافة الى تطوير بحيرة بوبيان.
واضاف ان المشروع سينفذ على ثلاث مراحل وستبدأ مرحلة التشغيل بعد تنفيذ المرحلة الاولى التي تتمثل في انجاز الطرق والجسور والميناء بقيمة تصل الى 118 مليون دينار مع استمرار تنفيذ المراحل التالية اثناء التشغيل.
وأفاد بأن المرحلة الاولى قسمت الى ثلاثة اجزاء يتضمن الاول انشاء طرق وجسر ومعالجة التربة اضافة الى البنية التحتية التي تتضمن مسح الموقع وفحصه وأعمال القياس الخاصة بالمشروع وطريقا مزدوجا باتجاهين يحوي كل منهما ثلاث حارات مرورية ليربط الميناء البحري بمدينة الصبية.
وأشار الى ان ذلك الجزء يشمل أيضا أعمال السواتر الترابية والأرصفة لخط سكة الحديد الذي سيكون موازيا للطريق من الجهة الشمالية اضافة الى جسر للطريق وآخر للسكة الحديد في منطقة خور الصبية يربطان الجزيرة بالمدينة.
وقال الشمري ان الجزء الثاني تم طرحه في 14 يونيو الماضي ويتوقع ان تتم عملية التعاقد في منتصف العام المقبل ويشمل إنشاء ميناء بوبيان البحري بسعة 4 مراس وتصميم 12 مرسى استعدادا لزيادتها مستقبلا الى 16.
واضاف ان الجزء الثالث من المرحلة الاولى خصص لاعمال الحفر البحري وتعميق الحوض والقناة الملاحية وانشاء المباني والخدمات والساحات اللازمة للتشغيل ويتوقع ان يتم طرحه منتصف عام 2011 على ان ينتهي من التنفيذ في ديسمبر 2013. وأوضح ان عملية تعميق الحوض البحري والقناة الملاحية تصل الى 20 مترا بما يساعد على استقبال السفن الكبيرة طبقا للشروط العالمية للموانئ.
وقال ان المرحلة الثانية من الميناء خصصت لتوسعة الميناء بإنشاء 8 مراس إضافية في العامين 2023 و2028 على ان تخصص المرحلة الثالثة من عملية تطوير الجزيرة لتوسعة الميناء بإنشاء 36 مرسى اضافية ليصل الاجمالي في عام 2033 الى 60 مرسى.