هوايتي الرسم.. الاهتمام بتنمية الهوايات المختلفة يساعد على النجاح
فن الرسم طريق للإبداع والابتكار في مختلف المجالات
الرسم هواية جميلة، وهو احدى الهوايات التي تعمل على تنمية الأحاسيس الجميلة، وتجعل الصغار يعبرون بكفاءة عن مشاعرهم الرائعة.. ولقاؤنا اليوم مع الرسام الأردني المتميز عامر زهدي، ليحدثنا عن هذه الهواية التي يجب أن ينميها الصغار. في البداية، يقول صديق الأطفال الرسام الجميل عامر إن اغلب اهتماماته تتعلق بمتابعة آخر أخبار فن أدب الطفل عالميا وعربيا ومحليا سواء بالكتابة او الرسم.. ويقول إن «هوايتي الأولى الرسم، لكني أضيف عليها حب قراءة الكتب التاريخية وكذلك القيام بالجولات السياحية في ربوع بلادي، ولأني أحب الأطفال.. ووسيلتي الأولى للتعبير عن هذا الحب هي الرسم.
الكثير من أصدقائنا الصغار يحبون الرسم.. كيف يمكنهم تطوير أسلوبهم بالرسم لكي يتعلموا مثلك؟
٭ على أصدقائي الصغار أن يتابعوا الدراسة، وحضور حصص الرسم بانتظام، ويستمعوا بانتباه إلى مدرس الرسم، وأنا كنت أطور نفسي من خلال قراءة الكثير من كتب تعليم الرسم، وحاولت تنويع الأساليب مع التدريب المتواصل للرفع من جودة وروعة أعمالي الفنية معتمدا طريقتين للرسم: الاولى أن يكون العمل كله يدويا من رسم وتحبير وتلوين بالألوان المائية، والثانية أن يكون الرسم يدويا بالرصاص ومن ثم التحبير والتلوين بالكمبيوتر.
وماذا عن أسلوبك الخاص؟
٭ من حيث الأسلوب، فأنا أفضل الرسم بطريقة مبسطة للأشكال، مع المبالغة في حيوية وانفعال الشخصيات داخل العمل الفني، والتركيز على تنوع وغنى الألوان.
هل يمكن أن تخبر أصدقاء صفحة الأطفال في «الأنباء» كيف بدأت خطواتك الأولى في الرسم؟
٭ كانت بدايتي مع رحلة فن الرسم منذ طفولتي المبكرة، حيث كنت مولعا بالشخصيات الكرتونية وبمشاهدة اللوحات الزيتية بطريقة التأمل، وكنت أشارك في المسابقات الفنية المدرسية، لذا فإني أشجع أصدقائي الصغار على الاهتمام بالرسم، والنظر إلى اللوحات الجميلة، وتعلم كيفية مزج الألوان.. وغيرها من الفنون الخاصة بالرسم.. بصراحة.. الفضل الأول يعود لوالدي الغالي- أطال الله في عمره-، فهو من اكتشف موهبتي، وقام بتشجيعي منذ أن كنت طفلا.
ماذا تقول للأطفال القراء في نهاية هذا اللقاء؟
٭ أقول لهم إني أحبكم.. وأحب الكويت وكل البلاد العربية، وأرجو أن يهتموا بتنمية هواياتهم، خاصة الرسم، وأن يتعلموا فن الرسم لأنه طريقهم للإبداع والابتكار في مختلف المجالات، وهو وسيلة للتعبير عن مشاعرهم بغض النظر عن طموحاتهم للمستقبل فليس من الضروري أن يكون رساما، لكن يمكن أن يرسم مهما كان طموحه في العمل.. وأنصحهم بالتدريب المتواصل، مع تنويع الخامات والأدوات الفنية، وعدم الخجل من مستواهم الفني في البداية، وأن يطالعوا الكتب حول تعلم الرسم.
أبنائي الصغار.. مدرسة خولة المشتركة
لا تتوقف زياراتنا الأسبوعية المتكررة بفرح إلى المدارس، بالرغم من اقتراب نهاية العام وانشغال الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات بالتحضيرات النهائية.
وقد تلقيت قبل أيام دعوة جميلة جدا لزيارة مدرسة «خولة المشتركة» في منطقة الشويخ السكنية، وسعدت وأنا أرى بناتي الطالبات الصغيرات في المرحلة الابتدائية وهن يقرأن القصص، ويتحدثن بطلاقة وبذكاء.. ولعل الأوقات الجميلة التي أزور فيها المدارس هي الأوقات الأجمل والأحلى، حيث تحمل الكثير من الذكريات الرائعات، وخاصة عندما أرى الأطفال يستمعون لقصصي ويرددونها بكل فرح.. وهذه هي الجائزة الكبرى التي نراها في عيونهم وقلوبهم.
لقد سعدت كثيرا بزيارة مدرسة خولة المشتركة، خاصة عندما قامت الفتيات بتمثيل بعض القصص، وأظهرن براعة في التعبير واللفظ والحركة.. بوركت الأيدي التي تبني.. بوركت هذه الوجوه الطيبة.. وتحية كبيرة إلى مديرة المدرسة والإدارة المساعدة وكل المعلمات.. وتحية خاصة إلى منسقة الزيارة الأستاذة وفاء محمد.
للتواصل مع الصفحة يمكنكم مراسلتي على الإيميل: [email protected]
تحقيق..مديرة المدرسة: صفحات الطفل تشجع الأطفال وتنمي هواياتهم
مدرسة خولة المشتركة تحتفي بجريدة «الأنباء»
|
حضور كبير من الطالبات |
-
انتصار القعود: الصحافة تشجّع الطلبة على القراءة والإبداع
-
المعلمة وفاء محمد: الصغار يحبون القصص ويطلبون المزيد
أقامت مدرسة خولة المشتركة في منطقة الشويخ السكنية ورشة قصصية خاصة بطالبات الصف الخامس، حضرها العديد من المعلمات والطالبات من مدارس متفرقة والموجهة الفنية لمادة اللغة العربية دلال السنافي.. وخلال اللقاء تحدثت مديرة المدرسة باسمة الثلاب منوهة بدور جريدة «الأنباء» في الاهتمام بالطلاب والطالبات، مشيرة إلى أن تخصيص الجريدة لصفحتين أسبوعيا لنشر عدد مختلف من الموضوعات التي تهم الأطفال يستحق التقدير.
من جانبها، قالت رئيسة قسم اللغة العربية انتصار القعود إن للقصص دورا كبيرا في التعلم وهي تنمي قدرات الطالبات وموهبتهن، مؤكدة دور الإعلام في مساعدة المعلمين والمعلمات من خلال ما تقدمه الصحف من معلومات وأفكار مفيدة تشجع الصغار على القراءة والتفوق وإطلاق كل مواهبهم التي تحتاج لمن يرعاها ويظهرها إلى العلن.
كما تحدثت منسقة اللقاء المعلمة وفاء محمد مرحبة بمشاركة جريدة «الأنباء»، ومشيرة إلى أن الجريدة أصبحت رفيقة الطالبات بشكل مستمر، حيث يتابعن قصصها، واللقاءات التي تنشرها، وكذلك التحقيقات والمعلومات وغيرها من الأفكار التي تقدم فيها.. وقدم الزميل د.طارق البكري خلال الورشة تجربته في كتابة القصص، وروى للطالبات قصة بعنوان «ليلى والتمساح»، وهي قصة تكمل قصة ليلى والذئب، وسأل في البداية ما إذا كانت ليلى تعلمت من تجربتها مع الذئب، أم أنها ستعيد الخطأ نفسه مع التمساح؟.. وقال للطالبات إنه عندما نقرأ القصص علينا أن نفكر ونتوقع ماذا سيحدث، وعلى القارئ الصغير أن يكون عنصرا أساسيا من القصة، وليس مجرد قارئ عادي.
وطرحت الطالبات خلال اللقاء العديد من الأفكار حول القصص والقراءة والكتابة، وقدمت كل طفلة قصتها ورسومها، وكانت متميزة.. على أن ننشرها في صفحة الأطفال تباعا.. وقد اخترنا اليوم ثلاث قصص جميلة.
|
|
|
موضي العنبري |
فاطمة الشطي |
روان الكندري |
روان الكندري والكنز المفقود
القصة الأولى بعنوان «الكنز المفقود»، كتبتها الطفلة الصغيرة روان عبداللطيف الكندري، وتقول روان إنه كان هناك رجل طيب يعيش في البر، ولديه متجر للأحذية، وكان يمر بجانب المتاجر الأخرى بحثا عن أفكار جديدة في صنع الأحذية.
وفي يوم رأى لونا جديدا أعجبه، فصنع الكثير منه، ثم جاءت امرأة غنية اشترت حذاء بلونين، أزرق وأصفر. وأعطته ثلاث قطع ذهبية وأحجارا كريمة، فقال لها: هذا كثير، فقالت: هذا رزقك فحافظ عليه، وضعه في هذا الصندوق الصغير، وأعطته صندوقا من ذهب.. فتحمس الرجل وصنع المزيد من الأحذية.
وفي يوم جاء ولد وقال له: لديك الكثير من النقود والمجوهرات.. ويبدو عليك الفقر؟ لماذا لا تبيعها؟»..
خشي الرجل أن يسرق أحد الصندوق بعدما علم الناس بوجوده فدفنه في حديقة بيته، وبعد فترة قصيرة مرض ومات.. فبحث الناس عن الصندوق فلم يجدوه.. وعندما كبر أولاده الصغار، وجدوا خريطة ترشدهم الى مكان الصندوق.. فأخرجوه من التراب وعاشوا سعداء.
القصة الثانية: الملك وبناته الثلاث
كتبت القصة الصديقة الصغيرة موضي بدر العنبري، وتقول القصة: كان يا مكان في قديم الزمان، كان هناك ملك عنده ثلاث بنات، فأحب يوما أن يختبر حب بناته له، فقال لابنته الكبرى: كم مقدار حبك لي؟ فقالت: أحبك كحب السمك للبحر.
فقال الأب: فعلا، السمك لا يستطيع العيش بدون البحر، يبدو أن ابنتي الكبرى تحبني كثيرا.
فقرر اهداءها قصرا كبيرا ومجوهرات كثيرة.
ثم سأل ابنته الثانية السؤال نفسه، فقالت: أحبك يا أبي كحب الطير للسماء..
فرح الملك بهذا الجواب وقرر اعطاءها هدايا مثل أختها الكبرى..
ثم سأل ابنته الصغرى السؤال نفسه فقالت: أحبك كمقدار حب الزعتر للشطة.. فغضب الملك، وطردها من القصر.. فخرجت من القصر تبكي، فرآها مزارع فقير، فعطف عليها، وأعطاها بيته، ثم تزوجها.
وفي يوم خرج الملك في رحلة صيد، فضاع في الطريق حتى وصل الى بيت المزارع الصغير، وكان جائعا، فقرع الباب، ففتح له المزارع الفقير، فقال له إنه تاه في الطريق وهو جائع، فأدخله المزارع الى بيته، فسمعت زوجة المزارع صوت أبيها فعرفته، فأعدت له بعض الزعتر والزيت وقدمها للملك، وقال له: يا عمي كل من هذا قليلا حتى يجهز الطعام، فأكل الملك، وقال تأكلون الزعتر بدون شطة، متذكرا ابنته الصغيرة، فتعجب المزارع واخبره قصته مع ابنته وانه حزين ونادم لأنه طردها من القصر، عندها ظهرت ابنته أمامهم وقالت له: هل عرفت مقدار حبي لك يا أبي..
القصة الثالثة: جاك والبقرة
تروي هذه القصة الصديقة الجميلة فاطمة محمد الشطي، وتقول: كان جاك يعيش مع أمه في قرية صغيرة، وكانا فقيرين، لا يملكان الا بقرة صغيرة، وكانت الأم تبيع حليب البقرة.. ليعيشا بثمنه، وفي أحد الأيام قال جاك لأمه، إن البقرة لم تعط حليبا اليوم، ما رأيك في أن نبيعها..
وأخذ جاك البقرة الى السوق وهناك عرض رجل شراء البقرة بخمس حبات فاصوليا، فقال جاك.. فاصوليا؟ فقال له: إنها حبات لو زرعتها فستكبر في ليلة واحدة وستصبح شجرة كبيرة تصل الى الفضاء..
فرح جاك وأخذ الحبات ثم ركض الى بيته، لكن الأم غضبت من جاك، ورمت حبات الفاصوليا من النافذة، وفي الصباح فتح جاك النافذة فوجد شجرة كبيرة جدا.. فذهب اليها وبدأ يتسلقها.. حتى وصل إلى قصر جميل.. فأهداه صاحبه الكثير من الهدايا.. ثم عاد إلى أمه سعيدا.. وأخبرها بهذه القصة العجيبة..
|
مديرة المدرسة والمعلمات في لحظة تكريم صفحة «أطفال الأنباء» |
قصة مصورة..من مجلة «كونا الصغير» .. وهي مجلة تصدرها وكالة الأنباء الكويتية «كونا» فصلياً .. ويتم توزيعها مجاناً في كل أنحاء الكويت ..واخترنا منها هذه القصة الجميلة والممتعة
قصة وعبرة.. سندس والسيارة
كتبها: عبده السيد خاطر
في الصباح الباكر، وبعد الفجر الغائر، والشمس ظاهرة، والسماء صافية، نهضت سندس من فراشها، وبعد أن صلت صلاة الضحى انطلقت إلى مدرستها مع أبيها.. وأثناء السير كانا يستمعان إلى المذياع، سمعت سندس خبرا لطيفا فدار بينها وبين أبيها هذا الحوار: أسمعت يا أبي ما قاله مذيع البرنامج؟
الأب: لم انتبه، فقد كنت مشغولا بالقيادة.
سندس: قال المذيع إن الدول المتقدمة تحاول أن تصنع سيارات تأخذ لحظات لتحفيز محرك السيارة قبل الانطلاق، وعقب المذيع على ذلك بالقول إن هذه الدول والشركات تعرف قيمة الوقت فلا تريد تضييع وقت الناس في عملية التحفيز.
الأب: نعم يا بنيتي، ففي الدول المتقدمة وعند الشعوب المتحضرة الدقيقة الواحدة لها ثمن غال، وهم يقدرون أنه لو أضاع كل موظف بضع دقائق في تحفيز سيارته قبل الانطلاق الى عمله لضاعت ملايين الدقائق كل صباح.
سندس: لكن أرى كثيرا من الناس لا يهتمون بالوقت!
الأب: لأننا تعودنا على الاستهانة بقيمة الوقت، مع أن ديننا حثنا على عدم تضييع الوقت.. والرسول الكريم يقول: «إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه»، ومن اتقان العمل عدم تضييع الوقت فيما لا يفيد.
سندس: شكرا لك يا أبي، فقد تعلمت اليوم درسا مفيدا، ولن أضيع دقيقة من وقتي بعد اليوم، وسأستغل كل لحظة فيما يفيد، وحتى وقت الفراغ والراحة سأستثمره فيما يبني عقلي وينمي تفكيري..
وهنا توقفت السيارة فقد وصلت سندس إلى مدرستها، وها هي تستعد ليومها الدراسي بهمة وحيوية.
منوعات.. الدنيا شاشة صغيرة
قالوا في نهايات القرن الماضي إن العالم قرية صغيرة.. ثم قيل إن العالم عمارة واحدة.. لكن اليوم بات العالم «شاشة صغيرة»، تتنوع ما بين شاشة تلفاز إلى حاسوب، إلى أرق شاشات الهواتف النقالة.. إلى كاميرات متناهية الصغر بات بإمكانها دخول أعماق الإنسان، ونقل بياناته الداخلية المرضية إلى أقصى المعمورة.. وأصبحت الأخبار والمعلومات على أنواعها تنقل بتفاصيلها لحظة بلحظة.. ويراها الإنسان في أبعد نقطة ممكنة من الكون.. وحتى رواد الفضاء بات بإمكانهم متابعة أحداث الأرض وكأنهم يعيشون بيننا..
الثورة المعلوماتية
تمثل ثورة المعلومات التي نعيشها اليوم إحدى أهم الثورات التي عرفها التاريخ البشري، إذ أصبحت المعلومات وطرق تداولها وحفظها واسترجاعها، وآليات انتقالها غاية في التطور، وفي متناول الأغلبية الساحقة والثورة المعلوماتية بكل أجهزتها وتقنياتها ومكوناتها ساهمت بشكل كبير جدا في اختصار طرق وأشكال الحصول على المعلومات وحتى مصادرها، فبعد أن كان التلفزيون وفي وقت لاحق القنوات الفضائية والإخبارية المتخصصة هي محتكر المعلومة، من خلال المراسلين ووكالات الأنباء، أصبحت اليوم المعلومات تنتشر بطرق جديدة تماما غيرت عناصر العملية الاتصالية كلية، من خلال وسائل الإعلام الجديد «من مواقع نشر مفتوحة للجميع صوتا وصورة بشكل حي وبشكل مسجل، ومدونات مجانية، وشبكات اجتماعية.. إلخ».
بلا ستائر ولا حدود
باتت عيون الأقمار الصناعية تلاحق الإنسان في كل مكان، وحتى خلف الستائر.. وربما في غرف النوم.. كما أن قراصنة شبكة الإنترنت بإمكانهم التلصص على الهواتف النقالة وأجهزة الحاسوب الشخصية دون استئذان، كما بإمكانهم الاستيلاء على بياناتك السرية، واستخدام كاميرا الكمبيوتر أو الهاتف النقال دون أن تشعر على الإطلاق، وحتى بإمكانهم إجراء اتصالات محلية ودولية من هاتفك مباشرة إلى أي هاتف في العالم، والهاتف الشخصي في جيبك.. دون أن تلحظ ذلك أو تشك بأن أحدا استخدم هاتفك.
المكتبة الإلكترونية
تسمى أيضا المكتبة الرقمية، وهي عبارة عن مجموعة مواد مخزنة بصيغة رقمية، يمكن الوصول إليها عبر عدة وسائط، أهمها الشبكات الحاسوبية وبصفة خاصة الإنترنت. ولا ينحصر محتوى المكتبة الرقمية على الكتب الرقمية فقط بل يتعداه إلى غيرها من الوسائط. وبذلك تكون مواقع مثل فليكر واليوتيوب، وغيرها مكتبات رقمية أيضا.
المكتبات الرقمية العربية
ظهرت المكتبات الرقمية عربيا بمبادرات مؤسساتية أو فردية، واختلف مجهود كل مبادرة بين جمع المضامين الرقمية وفهرستها وعرضها وبين مجهودات لرقمنة كتب ومصادر ورقية. في مجال الرقمنة تذكر تجربة معهد الإمارات للأبحاث والدراسات الإستراتيجية، الذي قام برقمنة جميع نتاجه العلمي باستخدام نظام نوليدج بايز وإن اقتصرت إتاحة المكتبة في البداية فقط على العاملين ضمن المركز.
ومن أولى المحاولات الأخرى لإنشاء مكتبة رقمية عربية كانت مكتبة الوراق، حيث قامت شركة كوزموس للبرمجيات بإنشائها وتضمينها أمهات الكتب التراثية العربية، وهذا الموقع متخصص في محتواه. كما قامت مكتبة المسجد النبوي الشريف بجمع مجموعة كبيرة من الكتب الإسلامية في صيغة إلكترونية ووضعتها في قواعد بيانات وأتاحت البحث فيها للباحثين والرواد. واليوم باتت معظم المؤسسات البحثية الجامعات والصحف والمجلات وغيرها من المؤسسات الثقافية والعلمية العربية ترقمن إنتاجها الورقي.. حتى أصبح الإنترنت مكتبة متنقلة، يمكن تصفح محتواها قراءة وسمعا ومشاهدة وحتى خلال الانتقال في السيارة والطائرة.. ومكوك الفضاء.
أسماء ومعان
مَرْيَم
اسم علم مؤنث سام مشترك، فقد ورد في العبرية «ميريام» بمعنى: السيدة، بحر الآلام والأحزان، البدينة، المرّ، العصيان. وورد في الأوغاريتية الكنعانية والأكدية كذلك. ولفظ بأشكال عديدة في العالم، منها: ماري، ماريانا، مريانا، ماريّا، مروش، مروم.. وتسمى به المسلمون والنصارى عدا اليهود. منهن مريم بنت أحمد الأذرعي (ت 802هـ) عالمة في الحديث النبوي من أذرعات بسورية.
أياد
اسم مذكر (ولد)
اسم علم مذكر عربي، من الأَيْد وهو القوة. والمعنى: ما أُيِّد الشيءُ به، ما يقوَّم به من جانبيه، فهما إيادان، وكل ما يَقي، وإياد الجيش الميمنة والميسرة، والمَعْقل، الستر، الجبل الحصين، صاحب القوة، التراب يجعل حول الحوض أو الخباء ليمنع تسرُّب الماء. وهو اسم قبيلة.
أما إياد بكسر الهمزة فمعناه: عضد وستر وكنف وحضن معناه جبل حصين ومعقل وقوة وثبات.
فَيْصَل
اسم علم مذكر عربي، معناه: الحاكم الذي يقضي بين الحق والباطل، القضاء، السيف القاطع، القطيعة التامة. والياء فيه زائدة، أصله فصل.
نورة
اسم علم مؤنث عربي
معناه: الضوء الواحد، السِّمة، الساحرة. والنورة: حجر الكلس مع أخلاط يُستخدم لإزالة الشعر ولا يراد معناه في التسمية. ويلفظ: نورا ونوراي.
ميمونة
معناه: الطيبة، السعيدة، المباركة. وميمونة بنت الحارث (ت 51هـ) آخر من تزوج النبي صلى الله عليه وسلم وآخر مَنْ ماتَ منهن.
لوّن
الاختلافات ...بين الرسمين عشرة اختلافات حاول العثور عليها في أقل مدة ممكنة.