-
140 مليون دينار لتطوير المدرج الغربي بالمطار وإنشاء جسور وأنفاق ومواقف للطائرات وأنفاق للسيارات وطرق رئيسية وفرعية وهو مشروع ضخم جداً سيغير ملامح المطار بشكل كبير
-
إنشاء مشروع ضخم بنظام الـ «b.o.t» لصيانة الطائرات بإدارة شركات عالمية لتغطية صيانة الطائرات بالمنطقة بدلاً من الذهاب لأوروبا أو آسيا
-
فكرة نقل المطار من موقعه الحالي ألغيت تماماً بناء على المرسوم الأميري الصادر باعتماد المخطط الهيكلي الصادر عن بلدية الكويت وسيظل المطار بموقعه الحالي حتى سنة 2035
-
مبنى ركاب خاص لشركة طيران الجزيرة وآخر لـ«الوطنية» وغيرهما وستقوم كل شركة طيران ببناء مبنى خاص بركابها وإدارته وصيانته وسيوفر ذلك على الدولة عبئاً مالياً وإدارياً وصيانة وتكاليف تشغيل كبيرة
أسامة أبوالسعود
كشف مدير ادارة المشاريع بالادارة العامة بالطيران المدني م.مهدي الدخيل عن خطة شاملة لتطوير مطار الكويت بحيث يكون افضل مطار في الشرق الأوسط في خدمات الشحن وصيانة الطائرات وغيرهما من الأمور التكنولوجية الحديثة موضحا ان التكلفة الاجمالية لعمليات التطوير الجديدة ستتكلف ما يقارب مليار ونصف المليار دينار.
وقال في تصريحات لـ «الأنباء» على هامش الغبقة الرمضانية التي اقامتها نقابة العاملين بالطيران المدني مساء امس الاول بصالة الشيخة مريم سعدالعبدالله بالقادسية انه «اذا بدأنا في تلك المشاريع اليوم فسيتم انجازها بالكامل خلال 4 ـ 5 سنوات من الآن، وخلال سنتين ستتغير ملامح المطار»، مشددا على ان الحكومة غير مقصرة بالميزانية والاسناد ولدينا الطاقم الفني المدرب من المهندسين والفنيين للقيام بتنفيذ تلك المشاريع بالوقت المناسب والجودة المطلوبة.
واعلن م.الدخيل عن انشاء مشروع ضخم بنظام الـ «t.o.b» لانشاء مرافق عالية المستوى وستدار من قبل شركات عالمية محترفة لصيانة الطائرات، لتغطي المنطقة بحيث تقوم بعمل الصيانة لأي طائرة تحتاج لصيانة بدلا من الذهاب لأوروبا او آسيا لإجراء الصيانة المطلوبة.
وشدد الدخيل على ان فكرة نقل المطار من موقعه الحالي ألغيت تماما بناء على المرسوم الأميري الصادر باعتماد المخطط الهيكلي الصادر عن بلدية الكويت، حيث يتضمن هذا المخطط ان افضل موقع لمطار الكويت هو موقعه الحالي وذلك حتى سنة 2035، وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
بداية ماذا تقول عن الغبقة الرمضانية، وما أهم المشاريع التي سينفذها الطيران المدني لتطوير خدمات مطار الكويت خلال الفترة المقبلة وخاصة تحول الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي؟
أولا نشكر الاخوة رئيس وأعضاء النقابة على هذا النشاط الذي يقام كل عام وان شاء الله يستمر هذا التواصل الاجتماعي الطيب بين ابناء المؤسسة.
وبالنسبة لمشاريع الطيران المدني الجديدة، فسنقوم خلال الفترة القليلة المقبلة بتوقيع عقدين لحزمتين من المشاريع الخمسة لتطوير مطار الكويت، والعقد الاول هو من اكبر العقود ويختص بتطوير المدرج الغربي وانشاء جسور وانفاق للطائرات وانفاق للسيارات وطرق رئيسية وفرعية ومواقف للطائرات وهو مشروع ضخم جدا سيغير ملامح المطار بشكل كبير وتبلغ تكلفته تقريبا 140 مليون دينار.
والحزمة الثانية تختص بتطوير مبنى الطيران المدني الرئيسي وانشاء محطتي اطفاء وانقاذ على المدارج الجديدة، وثالثا: تطوير المدرج الشرقي وانشاء مواقف طائرات وساحات توقف للطائرات وممرات فرعية وطرق داخلية وخارجية وانشاء المدرج الثالث كذلك، وهذا الامر سينفذ في القريب العاجل، فخلال عام على الاكثر سنطرح المشروع ونتعاقد على انشائه ـ بإذن الله ـ وتبلغ تكلفته قرابة 60 مليون دينار.
والحزمة الرابعة وهي مدينة الشحن الجوي الجديدة هي مشروع طموح جدا بالنسبة للطيران المدني وسيحول مطار الكويت ـ بحسب رؤيتنا ـ الى مركز من اهم المراكز الاقليمية في المنطقة للشحن الجوي، وسننافس به دول المنطقة والشرق الاوسط حيث سيستوعب في مرحلته الأولى 67 طائرة من الحجم العملاق «a3at» و«الجامبو»، والـ «747» وغيرها من الطائرات.
وستتميز تلك المدينة بمرافق خدمة العميل بحيث ان من لديه شحنة او بضاعة او غيرهما سيقوم بتخليص جميع الاجراءات في مكان ومبنى واحد حيث سنقوم بتجميع جميع الجهات التي لها علاقة بالشحن الجوي من التخليص والجمارك والافراج الجمركي وغيرها في موقع واحد في مطار الكويت غرب المدرج الغربي الحالي.
وما ستقوم به الدولة هو مواقف الطائرات ومباني الخدمة بتكلفة 60 مليون دينار تقريبا.
متى سيتم البدء في إنشاء مدينة الشحن الجوي الجديدة؟
قمنا بارسال مستندات ومخططات المشروع للجنة المناقصات المركزية وفتحنا الآن الباب امام الشركات المتخصصة في الشحن الجوي والدعم اللوجستي، حتى تطلب مواقع لها في الموقع الجديد.
هل المدينة ستختص بالشركات المحلية أم العالمية؟
الأولوية ستكون للشركات المحلية وإذا كانت هناك شركات عالمية لها وزنها وثقلها فأهلا بها.
وهذا الموقع سيعمل على مدار الساعة اي على مدار 24 ساعة في اليوم و7 ايام في الاسبوع و365 يوما في السنة، ولن تكون هناك عطلة او اجازة او بريك.
هل ستختص المدينة فقط بالشحن الجوي ام ان هناك اغراضا تجارية اخرى يمكن ان تقوم بها؟
لا، بالعكس ستختص بالشحن الجوي والترانزيت واذا سارت الامور ـ كما نتوقع ـ فستحول الى منطقة حرة بها صناعات خفيفة من التجميع او اعادة التغليف وغيرها.
وماذا عن الحزمة الخامسة من المشاريع التطويرية الجديدة؟
الحزمة الخامسة وتختص بالمباني الداعمة لتلك المنطقة، والتي تضم الجهات الحكومية ومواقف سيارات متعددة الأدوار تلبي احتياجات المراجعين وموظفي المنطقة ومركز للمفتشين من الجهات الحكومية بحيث يتواجدون في المنطقة ويلبون طلب الشركات التي تريد إفراجا جمركيا او غيره.
هل هذه الخطط لتطوير المطار تدخل ضمن تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي؟
نعم، بالفعل وهذا ضمن مساهمة الطيران المدني في جهود الدولة لتحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري عالمي.
كم تبلغ تقريبا قيمة تلك المشاريع التي ستنفذها الدولة ممثلة في الطيران المدني؟
قيمة المشاريع الجديدة التي ستنفذها الدولة وبالأحرى الطيران المدني اكثر من 250 مليون دينار، وهناك مشاريع اخرى ستنفذها جهات اخرى حكومية مثل مشروع انشاء المقر الرئيسي لشركة كافكو لتزويد الطائرات بالوقود، حيث سيتم تركيب خزانات جديدة ومقر رئيسي وخدمات خاصة وسيتكلف قرابة 46 مليون دينار وتقريبا تم الانتهاء من كل شيء حيث قمنا بترحيل الشركة من موقعها الحالي وذلك لفتح المجال لإنشاء مبنى الركاب الجديد.
وهناك مشروع جديد وهو صالة الـ vip الجديدة في التشريفات الأميرية ونفذتها وزارة الأشغال، وأي مشاريع تنفذها جهات اخرى بالدولة داخل المطار تكون بإشراف الطيران المدني.
وكذلك هناك مشروع جديد لشركو كاسكو لانشاء مركز «للكاترينج» وجبات الطعام «حيث ستحدث المركز القديم بعد ان يتم نقله من موقعه وسينشأ المركز الجديد بنظام عالي المستوى والجودة، وتكون لديه الإمكانية لتقديم كم اكبر من الوجبات للطائرات ـ حسب الطلب.
ما دور القطاع الخاص في عملية التطوير الجديدة؟
للقطاع الخاص دور كبير في عملية التطوير الجديدة حيث تفوق إنشاءاته وخدماته مبلغ المليار دينار، منها مبنى ركاب شركة طيران الجزيرة، حيث ستقوم الشركة ببناء مبنى خاص بركاب الجزيرة وستديره وتقوم بالصيانة اللازمة وهذا سيوفر على الدولة عبئا ماليا وإداريا وصيانة وتكاليف تشغيل، وكلها ستتحملها شركة طيران الجزيرة.
كذلك سنقوم بإعطاء شركة الوطنية للطيران موقعا خاصا لبناء مبنى خاص بها، كذلك شركة «لود اير للشحن الجوي» وسنخصص لها الموقع لبناء مرافق الشحن الجوي على مستوى عالمي ـ وبالطبع كل ذلك في المدينة الجديدة.
ولدينا العديد من المشاريع الأخرى، ولكن ما سبق عرضه للشركات التي قدمت طلبات بذلك، وهناك طلبات اخرى من شركات «دي اتش ال» وفيدكس واليو بي اس وغيرها من شركات البريد الطرود السريعة.
ونحن حريصون اشد الحرص على تطبيق وجهة نظرنا ورؤية الطيران المدني في تحويل الكويت الى مركز اقليمي للشحن الجوي ومركز اقليمي لصيانة الطائرات.
نود المزيد من التفاصيل عن تحويل الكويت لمركز عالمي لصيانة الطائرات؟
لدينا مشروع استثماري بنظام الـ b.o.t لإنشاء مرافق عالية المستوى وستدار من قبل شركات عالمية محترفة لصيانة الطائرات، لنغطي المنطقة بحيث ان اي طائرة تحتاج لصيانة بدلا من ان تذهب لأوروبا او آسيا لإجراء الصيانة تقدم الى الكويت لإجراء ما تحتاج من صيانة.
هل ستكون كل تلك المشاريع الضخمة ضمن مساحة المطار الحالية؟
جميع تلك المشاريع الضخمة ستكون في داخل موقع المطار.
وماذا عن فكرة نقل المطار من موقعه الحالي؟
فكرة نقل المطار من موقعه الحالي ألغيت تماما بناء على المرسوم الأميري الصادر باعتماد المخطط الهيكلي الصادر عن بلدية الكويت، وضمن هذا المخطط ان أفضل موقع لمطار الكويت هو موقعه الحالي وذلك حتى سنة 2035، وهذه الفكرة انتهت ومن يحاول إثارتها فإنه يداعب الناس.
ولكن متى سترى كل تلك المشاريع النور؟
اذا بدأنا فيها ـ فإن شاء الله ـ ستكون منتهية بالكامل خلال 4 الى 5 سنوات من الآن، وخلال سنتين من اليوم فإن ملامح المطار ستتغير، وتصورنا طموح جدا، والحكومة غير مقصرة في الميزانية والإسناد ولدينا الطاقم الفني من المهندسين والفنيين المدرب ان يقوم بتنفيذ تلك المشاريع في الوقت المناسب والجودة المطلوبة.