«التربية» تعمم تعديلات تقويم وثيقة التعليم الابتدائي على مديري عموم المناطق
مريم بندق
يبدأ طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية والمراحل التعليمية الثلاث بمدارس التعليم الخاص العام الدراسي الجديد 2009/2010 غدا وسط اجراءات ملحوظة لمواجهة انفلونزا الخنازير اتخذتها وزارتا التربية والصحة في المدارس الحكومية، وفي المدارس الخاصة الزمت نشرة صادرة عن الادارة العامة للتعليم الخاص اصحاب المدارس توفير المتطلبات والاجراءات الوقائية حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية.
هذا وتبدأ قيادات وزارة التربية جولات ميدانية صباح غد للاطمئنان الى توافر المتطلبات وتنفيذ تعليمات الوزارة في المدارس حفاظا على سلامة الطلبة.
الى ذلك اصدرت الوكيلة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني تعميما الى مديري عموم المناطق التعليمية حول نظام الغياب في المرحلة الابتدائية للصفوف الاول والثاني والثالث جاء فيه: الحاقا بتعميمنا رقم 6670 المؤرخ 18/6/2009 بشأن تقويم تلاميذ المرحلة الابتدائية المتغيبين بأعذار مقبولة وإلحاقا بتعميمنا رقم 6721 المؤرخ 24/6/2009 بشأن نظام الغياب في المرحلة الابتدائية وتقديرا لظروف الطلبة المتغيبين «بأعذار مقبولة» وتوافقا مع مفهوم التقويم وآلية النقل بصفوف المرحلة الابتدائية «من الاول الى الرابع» وما تم اقراره بشأن اختبارات تحديد المستوى للمتغيبين «بعذر مقبول» عن اختبارات الفترة الدراسية الرابعة بصفوف «الأول ـ الثاني ـ الثالث» ونظرا لما تقتضيه مصلحة العمل يراعى ما يلي:
اولا: الغاء ما ورد بالوثيقة الاساسية للمرحلة الابتدائية بالكويت (يونيو 2008) بشأن نظام الغياب (الباب الرابع ـ نظام التقويم والغياب والنقل لصفوف الاول والثاني والثالث الابتدائي) بشأن ما يلي: التلميذ الذي يتغيب عن المدرسة اكثر من فترة واحدة «بعذر مقبول» فإنه يبقى في صفه ولا ينقل مع اقرانه الى الصف الذي يليه. ثانيا: يطبق البند السابق «اولا» على جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2008/2009. ثالثا: يراعى تنظيم اختبارات تحديد المستوى لجميع الطلاب المتغيبين عن اختبارات الفترة الرابعة «بعذر مقبول» للعام الدراسي 2008/2009 بصفوف «الاول والثاني والثالث» باشراف التوجيهات الفنية المختصة ومن يجتاز الاختبار، ينقل للصف التالي في العام الدراسي 2009/2010.
ناشدوا وزيرة التربية التوصل إلى الحقائق كاملة
معلمو الاجتماعيات: الترقيات الإشرافية تجاوزت القانون
مريم بندق
تقدم مجموعة من معلمي الاجتماعيات بشكوى لتجاوزهم في ترتيب الترقي لوظيفة رئيس قسم للمواد الفلسفية.
واوضـــح هؤلاء المعلـــمون انه تمت ترقية معلمي تخصص فلسفة الاحدث في سنوات الخبرة والذين يأتون بعدنا في كشوف ترتيب الترقي للوظائف الاشرافية.
واكد المعلمون ان من تمت ترقيته يمت بصلة قرابة الى بعض الموجهين العامين والفنيين في التوجيه الفني العام للمواد الفلسفية.
وقالوا: عندما توجهنا الى مدير التنسيق عبدالله الحربي افاد بأنه تمت ترقية الاحدث منا في الدور بسبب ان التوجيه العام طلب ان تنفذ الترقيات لهذا العام لاصحاب تخصص الفلسفة نظرا للحاجة الشديدة الى هذا التخصص مقارنة بتخصص علم الاجتماع، مستدركين بانه لم يقدم لهم ما يفيد رسميا ذلك.
وطالبوا من خلال «الأنباء» بتوضيح هل تمت الترقـــيات التي تجاوزت حقهم على اساس صحـــيح وان الحاجة فعلا الى اصحاب تخصص الفلسفة وليس علم الاجتماع ام ان هناك اجراءات اخرى تحتاج الى متابعة وزيــــرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضـي الحمود للتوصل الى الحقائــــق كاملة في هذا الموضوع حتى يستطيع المعلمون العمل بنفس راضية وذهن صاف لا يشــــتته التفكير في احتمالية واردة قد تكون غير صحيحة بانهم تعرضوا للظلم؟ خصوصا انهم تقدموا بطلب افادة الى عبدالله الحربي بناء على طلبه ولم يتم الرد عليهم من شهر اغسطس الماضي.
اضطررنا لاعتماد شهادة الليسانس في الهندسة الصادرة بعد دراسة 9 أشهر فقط
«الخدمة المدنية» يمتنع عن معادلة شهادات الدكتوراه الصادرة لقياديين في الوزارات
مريم بندق
رفض ديوان الخدمة المدنية اعتماد معادلة شهادات الدكتوراه التي قدمها بعض القياديين المرموقين العاملين حاليا في بعض وزارات الدولة.
وقالت مصادر رفيعة في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان سبب الرفض هو ان هؤلاء القياديين لم يكملوا متطلبات الحصول على الشهادة بل ان بعضهم لم يغادر الكويت الى الدولة التي حصل منها على درجة الدكتوراه.
وعن الدول التي امتنع الديوان عن اعتماد شهادات الدكتوراه الصادرة منها قالت المصادر: منها بلغاريا اضافة الى بعض الجامعات الخاصة في مصر والبحرين ولدى سؤال المصدر عن سبب اعتماد شهادة الليسانس في الهندسة التي حصل عليها احد الطلبة بعد مرور 9 اشهر فقط، اجاب المصدر باختصار اضطررنا لاعتمادها بعد اعتماد وزارة التعليم العالي للشهادة.
عممت مقترحاً على الموجهين العامين لإبداء رأيهم
اللوغاني تدرس تدوير رؤساء الأقسام الذين خدموا 10 سنوات في مدرسة واحدة
مريم بندق
عممت وكيلة التعليم العام منى اللوغاني مقترحا لتدوير رؤساء اقسام المجالات العلمية الذين اتموا 10 سنوات في المدرسة نفسها.
وقالت اللوغاني، في التعميم الموجه للموجهين العامين للمجالات الدراسية: نرفق لكم المقترح المعنون «لتطوير الاداء التربوي» المقدم من نادية عبدالله العريفان الموجهة الاولى الفنية للاجتماعيات والمتضمن تدوير رؤساء الاقسام العلمية بالمدارس الذين اتموا 10 سنوات بمراكز عملهم نفسها، متضمنا الايجابيات التي تراها مقدمة الاقتراح لتطوير الاداء التربوي. ويرجى تدارس المقترح وتحديد ايجابياته وسلبياته وابداء الرأي بوضوح ليتسنى اتخاذ القرار الملائم لمصلحة العمل التربوي وافادتنا.
وجاء في مقترح لتطوير الاداء التربوي: اصدار قرار بشأن تحديد الحد الاقصى لمدة بقاء رئيس القسم في المدرسة الواحدة بحد اقصى 10 سنوات وذلك للاسباب التالية:
- 1 ـ نقل الخبرات وتبادلها بين المدارس.
- 2 ـ تحديد بيئة العمل التعليمية.
- 3 ـ الاستفادة من رؤساء الاقسام المتميزين.
- 4 ـ تنشيط قدرات رؤساء الاقسام الابتكارية بدلا من الركود والروتين.
بواقع 10% للعاشر و40% للحادي عشر و100% للثاني عشر لتحسين المعدل
الحمود اعتمدت آلية تقييم الطلبة في «الكبار» و«المنازل» في «الموحد» وفق النظام التراكمي
مريم بندق
أصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود قرارا وزاريا تضمن آلية تقييم طلبة مراكز تعليم الكبار وطلبة المنازل في صفوف المرحلة الثانوية بمدارس النظام الموحد بحسب نظام المعدل التراكمي تضمن قرار الوزيرة الحمود:
بالإشارة إلى القرار الوزاري رقم (385/308) الصادر في 25/8/2008، بشأن إقرار العمل بالوثيقة الأساسية (المعدلة) لنظام التعليم الثانوي في الكويت.
وبالإشارة إلى القرار الوزاري رقم (518/2008) الصادر في 14/12/2008، بشأن إقرار العمل بالوثيقة الأساسية (المطورة) لنظام التعليم الثانوي في مراكز تعليم الكبار في الكويت وتوحيدا لآلية تقييم طلاب المرحلة الثانوية في مختلف النظم التعليمية ونظرا لما تقتضيه مصلحة العمل.
تقرر:
أولا: يتم تقييم الطلاب الجدد المحولين من النظام الصباحي «الثانوي الموحد» الى مراكز تعليم الكبار أو المتقدمين للاختبارات (نظام المنازل) باستكمال آلية التقييم ومراحله في نظام (المعدل التراكمي) وفقا للمعدلات التراكمية التي حصلوا عليها خلال سنوات دراستهم في صفوف المرحلة الثانوية «النظام الموحد» على النحو التالي:
- 1 ـ المتقدمون للصف الحادي عشر: (ما حصلوا عليه في الصف العاشر + 35% أو 30% للصف الحادي عشر).
- 2 ـ المتقدمون للصف الثاني عشر أو الاعادة لتحسين المعدل: (مجموع ما حصلوا عليه في الصفين العاشر والحادي عشر).
ثانيا: طلاب نظام «المقررات والفصلين» غير الدارسين سابقا لنظام التعليم الثانوي الموحد يتم تقييمهم كما يلي:
- 1 ـ المتقدمون للصف العاشر: يحتسب المعدل التراكمي (10%).
- 2 ـ المتقدمون للصف الحادي عشر: يحتسب المعدل التراكمي (40%).
- 3 ـ المتقدمون للصف الثاني عشر أو للاعادة لتحسين المعدل: يحتسب المعدل التراكمي (100%).
ثالثا: يعمل بهذا القرار من تاريخه.
رابعا: على جهات الاختصاص العلم والتنفيذ.
«الأحمدي» تطلب عدم توزيع إداريين جدد أو قدامى لاكتفاء المدارس وديوان المنطقة
مريم بندق
خاطب مدير عام منطقة الأحمدي التعليمية طلق الهيم مدير إدارة الموارد البشرية راشد العجيل بخطاب رسمي جاء فيه:
نظرا لاكــتفاء ديـــوان المنطــــقة ومدارسها من الوظائف الادارية يرجى عدم تحــويل أي طلبات للموظفين الاداريين من الراغبــين في النقل او الـــندب إلى منـــطقة الأحــمدي التعليمية الى جانــب عــدم تحـــويل أي موظــــفين اداريين (تعيــــين جديد) بمنــطقة الأحــمدي التعليــــمية علــما انه ســـبق ارســـال كتاب بخصوص الموضوع بتاريخ 23/6/2009 ومازال يتم تحويل طلبات نقل وموظفين (تعيين جديد) للمنطقة.