- الهيم: لم تواجهنا مشاكل ولم تسجل أي حالة إصابة بإنفلونزا الخنازير بين الطلبة
مريم بندق
غادرت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي بعد ظهر امس متوجهة الى المملكة العربية السعودية في مهمة رسمية. هذا وخاطبت السديراوي وكيلة الشؤون الادارية عائشة الروضان حول موضوع انشاء وتشغيل عيادات مدرسية بالمدارس مع بداية العام الدراسي 2009 / 2010 (20 عيادة بكل منطقة تعليمية كمرحلة اولى)، والى حاجة الوزارة الى انشاء وحدة تنظيمية تقوم بتزويد هذه العيادات بما تحتاجه من ادوات ومعدات مع توفير عمالة مدربة لتقوم بالعمل في هذه العيادات، بالاضافة الى متابعة العمل بهذه العيادات فنيا وتوجيه العاملين بها وتزويدهم بالمستجدات في مجال العمل. على صعيد متصل، واصلت وزارة التربية لليوم الثاني امس استكمال الجولات التفقدية للاطمئنان على سير بدء العام الدراسي الجديد التي بدأتها وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود اول من امس، حيث قامت وكيلة التعليم العام منى اللوغاني بجولة في مدارس منطقة الاحمدي التعليمية، استمعت خلالها للملاحظات والايضاحات التي طرحها مديرو المدارس والمعلمون والاداريون، وقامت بتدوينها واعطاء توجيهات لتلبية مطالب المدارس، كما اطمأنت على استكمال تجهيز العيادات الطبية باللوازم، واستمعت كذلك لشرح مفصل من احدى الممرضات في ثانوية عواطف العذبي حول مهامها والارشادات الخاصة لمواجهة وباء انفلونزا الخنازير، وشاهدت التجربة الاعلامية التوعوية لثانوية عبدالله الاحمد التي قامت بتعليق تلفزيونات تعليمية على مدخل المدرسة لعرض ارشادات التعامل مع الوباء اضافة الى الاستديو الذي خصصته المدرسة كمركز اعلامي متكامل يضم قسما للتسجيل الصوتي والمونتاج كان محط اعجاب الزائرين، واطلعت على سجل البيانات الاولية للطلبة المصابين بأمراض مزمنة لتتم رعايتهم بشكل خاص. وقالت، عقب الجولة: اطمأننا على استعدادات المدرسة واستكمال التجهيزات التي تحتاجها من كتب مدرسية وكوادر تعليمية وادارية اضافة الى المعقمات والبروشورات الخاصة بالوباء، مشيرة الى ان الزيارات الميدانية اظهرت تقدما ملحوظا في أعداد الطلبة الذين حضروا في اليوم الثاني للدراسة بعد ان بينت الاحصاءات ارتفاع نسبة الحضور في اليوم الثاني.
وافادت بأن الوزارة ستواصل جولاتها الميدانية على جميع المناطق التعليمية وسينفذ جزء كبير من هذه الزيارات بشكل مفاجئ بعيدا عن التغطية الاعلامية س للوقوف على مدى جهوزية المدارس، موضحة ان الزيارات الميدانية لها اثر ناجح لمعرفة مدى نجاح الخطط المنهجية التي تضعها الوزارة مثل توزيع بروشورات وعرض التعليمات الطبية على الطلبة لتوعيتهم صحيا، كما ان هناك بروشورات خاصة لاولياء الامور بأنواع مختلفة اضافة الى اماكن مختلفة بالمقاصف لتلافي التجمعات الطلابية في الفرص التي تمت زيادتها لتكون ثلاث فرص بدلا من اثنتين، وافادت اللوغاني بأن وزارة التربية قامت بتجهيز العيادات الصحية وعددها 243 عيادة، حيث ستستكمل وزارة الصحة تجهيزها مع بداية دوام الصف الاول والثاني والثالث الابتدائي، مؤكدة ان الوزارة تسعى جاهدة للانتهاء من تجهيز هذه العيادات في اسرع وقت، وبينت انه تمت اعادة الاختبار المؤجل لطالبين كانا قد اصيبا بانفلونزا الخنازير ولم يحضرا اختباراتهما وذلك بناء على تقرير طبي من وزارة الصحة افاد باصابتهما بالمرض، يأتي ذلك تأكيدا لما نشرته «الأنباء» من ان مجلس مديري عموم المناطق اعتمد اعادة اجراء الاختبارات المؤجلة للطلبة المصابين بانفلونزا الخنازير. واشارت الى عدم تلقي اي شكاوى من المدارس، موضحة انها مستعدة لتلقي اي طلبات لسد النواقص، لاسيما ان هناك لجانا تعمل على تحقيق ذلك وتوفيرها في اسرع وقت ممكن. وزادت: اننا نستقبل جميع الشكاوى التي تزودنا بها المدارس مباشرة عبر الفاكسات المخصصة لذلك ليتم مباشرة التعامل معها، ونحن على استعداد لتلبية جميع ما تحتاجه المدارس، مؤكدة ان الكتب المدرسية تم ايصالها الى الطلبة بشكل كامل، وهناك مخازن فرعية في المناطق التعليمية لتلبية النقص ان وجد، كما انني اطلعت على الفصول الدراسية ورأيت سير العمل التربوي، ونأمل ان يستكمل العام الدراسي بجهد وجدية ليختتم بنجاح مع سلامة جميع الطلبة. واكدت ان قطاع التعليم العام خاطب المناطق التعليمية لتزويده بأسماء المعلمين والاداريين المستحقين لمكافأة الاعمال الممتازة. من جهته، اكد مدير عام منطقة الاحمدي التعليمية طلق الهيم ان الهيئات التعليمية باتت جاهزة في المدارس ولم نواجه اي نقص، خصوصا ان ادارة التنسيق قامت بتوفير متطلبات المدارس من المعلمين لجميع التخصصات، مشيرا الى ان الاستعدادات سارت على قدم وساق ولم تواجهنا اي مشاكل حتى الآن. وقال الهيم: تم السماح لاولياء الامور في اليوم الاول بمرافقة ابنائهم للتأكد بأم اعينهم من استعداداتنا حتى لا يتخوفوا من ارسال ابنائهم الى المدرسة، مشيرا الى انه لم يتم تسجيل اي حالة اصابة بانفلونزا الخنازير بين الطلبة امس.
الحمود: إعادة تشكيل لجنة المنح الدراسية
مريم بندق
أصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود قرارا وزاريا بإعادة تشكيل لجنة المنح الدراسية لتطوير نظام المنح الدراسية في التعليم الديني ومدارس التربية الخاصة، ونص القرار على:
مادة أولى: تشكل لجنة المنح الدراسية برئاسة عبداللطيف البعيجان وعضوية: محمد مرزوق، د.راشد العوبيش، عادل السبتي، دخيل العنزي، غنيمة الرخيمي، راشد العجيل، حصة النجادة، م.خالد الكندري، انور عبدالغفور، خالد العمر، محمد بوغيث، انتصار الرومي، عبدالمحسن الكليب، سميحة الفرهود، بدر العنزي، زينب كمال.
مهام اللجنة: - دراسة القواعد والنظم الحالية للمنح الدراسية والتي يتقرر على أساسها اعطاء المنح الدراسية التي تقدمها حكومة دولة الكويت للدول العربية والاسلامية والصديقة.
- دراسة المستجدات والمعوقات التي تواجه من قبل الجهات ذات العلاقة بدولة الكويت ووضع الحلول المناسبة لها.
- وضع آلية للقواعد والنظم الجديدة للمنح الدراسية في ضوء نتائج الدراسة التي تجريها اللجنة والتي على أساسها يتم توزيع المنح الدراسية. - وضع الأسس والمعايير لقبول طلبة المنح الدراسية.
في الجهراء يتساءلون عن سر ترقية أصحاب تخصص رياض الأطفال دون غيرهم؟
مريم بندق
طالبت مصادر تربوية مسؤولة بوزارة التربية وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود بوقف مدير عام الجهراء التعليمية السابق فلاح العجمي ومنعه من التدخل في العمل الآن.
وقالت المصادر ان العجمي يدير المنطقة من منزله بالتلفون وهذا لا يجوز بعد أن تقدم بطلب تقاعده برغبته، كما أعلن ذلك.
واستبقت المصادر بإعلان نية العجمي تكليف أحد أقربائه وهو مدير إدارة الشؤون الإدارية محمد شبيب العجمي للعمل مديرا عاما للمنطقة وانتقدت كذلك تكليف مديرة الشؤون التعليمية لطيفة العجيل للعمل مديرا عاما للمنطقة وهي الأحدث بين المسؤولين في المنطقة فلم يمر إلا شهران فقط على توليها منصب مديرة الشؤون التعليمية وكانت قبلها مراقبة رياض الأطفال في منطقة العاصمة التعليمية.
وتساءلت المصادر عن السر في محاولات ترقية أصحاب تخصص رياض الأطفال دون غيرهم.
الصلال ترفع مقترح تأهيل مدارس التعليم العام لدمج الفئات الخاصة
مريم بندق
رفعت مدير عام منطقة حولي التعليمية منى الصلال الى وزارة التربية مقترحا لتأهيل مدارس التعليم العام لدمج الفئات الخاصة. وقالت الصلال : بالاشارة للموضوع المذكور اعلاه فاننا نرسل لكم مقترح مراقب التربية الخاصة بشأن آلية تأهيل مدارس التعليم العام لدمج الفئات الخاصة وهي كالتالي:
- 1ـ تصورات المدارس المنتسبة لليونسكو حول موضوع دمج الفئات الخاصة وقد تم تسلم موجز عن الانجازات والتطلعات المستقبلية مرفق صورة عن تقارير انجازاتهم بشأن الفئات الخاصة.
- 2 – الاعاقات التي يمكن دمجها في مدارس التعليم العام كالتالي: أ ـ المكفوفون وضعاف البصر (ضعف البصر الشديد). ب ـ المعاقون حركيا (عدا ذوي الاعاقة الذين لا يستطيعون الجلوس على الكراسي العادية والمتحركة). ج ـ ضعاف السمع والصم. واقصد ممن لديهم بقايا سمع او يستخدمون معينات سمعية ويجب ادراج ذوي الصمم الشديد او كما يطلق عليهم ذوو الصمم الكلي. د ـ ذوو التخلف العقلي المعتدل.
- 3 ـ معايير اختيار فئات الدمج: أ ـ التقويم الشامل دراسيا ونفسيا واجتماعيا وصحيا هو الوسيلة المثلى لاختيار فئات الدمج. ب ـ رغبة ولي الامر او التقارير المدرسية.
- 4 ـ احتياجات مدارس التعليم العام لتطبيق الدمج.
اولا: ذوو الاعاقة البصرية.
ـ يجب تجهيز المبنى المدرسي سواء الممرات بالاجنحة الخاصة بالفصول الدراسية والفصول النفسية.. الخ بمساكات على الجدران بحيث يستعين بها الطالب في الانتقال داخل الفصل وخارج الفصل وبين جميع مرافق المدرسة.
ـ الكتابة بطريقة برايل النقطية للمكفوفين على الفصول وجميع مرافق المدرسة دون استثناء سواء الفصول الخاصة بهم أو الفصول الاخرى.
ـ عمل اكثر من مصعد كهربائي تراعى فيه المواصفات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة كالمساكات وكتابة برايل وانخفاض لوحة مفاتيح المصعد بحيث يستخدمها المعاق مباشرة دون معين كما يجب تزويد المصعد بجهاز انتركم للاستخدام عند الطوارئ.
ثانيا:الاعاقة الحركية:
ـ نفس تجهيزات الاعاقة البصرية على ان يضاف اليها عمل رامبات (منحدرات) لتسهيل تنقلهم خاصة الذين يستخدمون كراسي متحركة. ـ تجهيز دورات مياه خاصة تتلائم مع طبيعة الاعاقة على سبيل المثال مغاسل المياه منخفضة، وضع مساكات جدارية بحيث يستعين بها الطالب داخل دورة المياه دون تدخل.
ثالثا: ضعاف السمع والصم
ـ يجب تجهيز الفصول الدراسية والمرافق المدرسية بأجراس ضوئية بحيث يعرف الاصم او ضعيف السمع مواعيد الحصص وعادة ما تكون لمبات خضراء، وتضاف لمبات حمراء للخطر كالحريق، او اي امر يشكل خطرا على المجتمع المدرسي والطلابي على وجه الخصوص.
ـ يجب وضع الطالب ضعيف السمع والاصم في منتصف الغرفة بحيث يكون توزيع ادراج الطلاب على شكل حرف u مما يسهل على الطالب الاصم متابعة ورؤية جميع الطلاب وتمكنه من قراءة الشفاه.
رابعا: غرفة المصادر تخدم جميع الشرائح الطلابية (الفئات الخاصة): يحول اليها الطالب الذي يعاني من صعوبة في مادة معينة يلجأ اليها بالطبع ذوو الاحتياجات الخاصة (صعوبات التعلم) ولا يمنع من ان يلجأ الى هذه الغرفة الطلاب الاسوياء، ويجب ان يدير هذه الغرفة اساتذة اكفاء من مختلف المواد الدراسية باشراف مباشر من مدير المدرسة او موجه فني مقيم بالمدرسة (مرفق تقرير عن غرفة المصادر).
مكتب التربية العربي يعلن عن جائزته السنوية
أعلن مكتب التربية العربي لدول الخليج عن جائزته للدورة المالية 1430-1431 هـ فاتحا المجال للجائزة في مجال التجارب والمشروعات ومجال البحوث والدراسات ومجال التأليف والنشر، ويشمل الموضوعان الأخيران مجالات دمج التقنية في التعليم والتعليم ما قبل الابتدائي والتعليم الثانوي وتأهيل المعلمين وتدريبهم.
ويشترط المكتب للمتقدم للجائزة ان يعالج قضية تربوية مهمة ويشمل ذلك البحوث والتجارب التربوية المختلفة، وان يكون المرشح أو المرشحون من مواطني الدول الأعضاء في مكتب التربية العربي لدول الخليج، ويمكن قبول الأعمال من فرد أو مجموعة أفراد أو مؤسسات في الدول الأعضاء، كما يمكن قبول الأعمال الممولة من المؤسسات بعد الحصول على إذن المؤسسة الممولة.