بشرى شعبان
افتتحت امس ورشة العمل التي نظمتها وزارة الشؤون بالتعاون مع منظمة العمل الدولية والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل في مجلس التعاون الخليجي، لتشجيع الشباب على دخول عالم الاعمال وتوعيتهم ومساندتهم لادارة حياتهم المستقبلية.
واستعرض في الجلسات الختامية تجارب الدول العربية التي بدأت بتنفيذ البرنامج ومنها التجربة السورية حيث كانت سورية اول دولة عربية بادرت بتنفيذ برنامج «كاب» تعرف على عالم الاعمال، وتضمن العرض لمحة عن مشروع «شباب» الذي يهدف لدعم ثقافة ريادة الاعمال عند الشباب السوري ويشجعه على الدخول في عالم الاعمال بالاضافة لتزويد الشباب بالمهارات الاساسية اللازمة لكي يصبحوا افرادا منتجين في المجتمع، وخلق انطباع ايجابي عند المجتمع السوري، تجاه عالم الاعمال وتشجيعه على تأسيس المشاريع الصغيرة ومشروع الشباب هو منظمة سورية غير حكومية تستهدف الشباب بين 15 و24 سنة وتعمل على تأهيلهم لدخول عالم الاعمال وتضمن العرض نبذة عن النظام التعليمي في سورية والذي هو إلزامي حتى عمر الـ 15 سنة «الصف التاسع» وينقسم التعليم الثانوي الى تعليم عام ومهني، وفقا للعلامات الحاصل عليها الطالب في الصف التاسع.
وكانت سورية اول دولة عربية قامت بتطبيق البرنامج عام 2006/2007 في المدارس والمعاهد المتوسطة وتم تبنيه من قبل وزارة التربية وادراجه في المنهاج الوطني للمدارس المهنية والمعاهد المتوسطة، ويتم التوسع في تطبيقه ليشمل الجامعات السورية.
وبعد سورية كان تطبيق البرنامج في كل من سلطنة عمان والعراق ومصر.
حيث بدأت السلطنة في التطبيق عام 2007/2008 في مراكز التدريب المهني بواقع حصتين اسبوعيا في السنة الثانية والثالثة لمدة 60 ساعة سنويا، وتم ادخاله كمتطلب للتخرج بدلا من مادة ادارة الاعمال في 5 مراكز وفي جميع الاختصاصات اما في مصر فبدأ التطبيق في عام 2008/2009 بتدريب 24 مدرسا واستاذا جامعيا لتطبيق البرنامج في اربع جامعات وعدد من الكليات التقنية بواقع ساعتين اسبوعيا لمدة 18 اسبوعيا لكل فصل باجمالي 72 ساعة بالاضافة الى تدريب 54 مدرسا من مراكز التدريب المهني وبدأ التطبيق في المدارس المهنية ومراكز التدريب المهني.
وفي العراق انطلق العمل في عام 2008/2009 بتدريب 50 مدرسا واستاذا جامعيا وبدأ التطبيق في المدارس المهنية والكليات الجامعية في العام الدراسي 2008/2009.
وفي فلسطين بدأ التطبيق في عام 2009/2010 بتدريب 25 مدرسا من وزارة التربية، وسيتم البدء التجريبي للتطبيق بواقع 3 حصص اسبوعية لمدة 16 اسبوعا لكل فصل، وعلى مدى فصلين في المدارس والكليات.
خطوات البرنامج
تتضمن خطوات برنامج «كاب» تعريف الجهات المعنية التي ترغب في تعزيز ثقافة الريادة لدى الشباب، بما تقوم به منظمة العمل الدولية من إعداد وثائق مشاريع لتطبيق برنامج «تعرف الى عالم الاعمال» على المستوى الوطني او الاقليمي، وتوفر المشورة والمساعدة التقنية في مرحلة التطبيق التجريبي التي تستغرق سنة أو سنتين، ويشمل ذلك ما يأتي:
ورشة توعية وتعريف بالبرنامج لممثلي قطاعي التعليم العام والخاص، اختيار المعاهد التعليمية المهتمة بالمشاركة في مرحلة التطبيق التجريبي للبرنامج، تدريب المدرَّبين/ المعلمين على اساليب تدريب برنامج «تعرف الى عالم الاعمال» من قبل المدرِّبين المعتمدين للبرنامج لدى منظمة العمل الدولية، تكييف مواد البرنامج لتتناسب مع السياق الاجتماعي والاقتصادي المحلي، التطبيق التجريبي للبرنامج في معاهد التدريب المهني والتقني والمدارس والجامعات المختارة لمدة سنة أو سنتين دراسيتين.
أهداف برنامج «تعرّف إلى عالم الأعمال»
يهدف برنامج «تعرف الى عالم الاعمال» الى: المساهمة في خلق «ثقافة الريادة» من خلال تعزيز الوعي لدى الشباب بعالم الاعمال وكيفية التصرف بريادية في هذا المجال. مساعدة الشباب في استيعاب كيفية التخطيط للمشاريع (مؤسسات الاعمال) وتنظيمها وتشغيلها، وبالتالي سيساعدهم في تأسيس مشاريعهم الخاصة وادارتها اذا اختاروا هذا المسار بدلا من العمل لدى الآخرين.
وتشمل الأهداف المحددة لبرنامج «تعرف الى عالم الاعمال» ما يأتي: تنمية «الذهنية الريادية» لدى الشباب، والتي من شأنها مساعدتهم في اكتساب المزيد من السيطرة على اسلوب عيشهم وعملهم في المستقبل.
زيادة الوعي لدى الشباب بشأن العمل للحساب الخاص كخيار مهني مستقبلي، واهمية اعداد خطة عمل للمشروع الخاص كمرحلة اولى. تعزيز المهارات الريادية التي تساعد الشباب ليكونوا راشدين وتمكنهم من القيام بمسؤولياتهم الاجتماعية والاقتصادية ضمن عائلاتهم ومجتمعهم المحلي سواء كانوا موظفين أم اصحاب مشاريع خاصة، تسهيل عملية انتقال الشباب من بيئة المدرسة الى سوق العمل نتيجة امتلاكهم للميزات الريادية ومعرفتهم بكيفية عمل المشاريع/ المؤسسات.