مريم بندق
في ظل تأهب وزارة التربية لمواجهة وباء انفلونزا الخنازير واتخاذها العديد من الاجراءات الاحترازية لتجهيز المدارس لاستقبال الطلبة قبل دوامهم الفعلي ونجاح الوزارة حتى الآن في ضمان استمرارية الدراسة والسيطرة الى حد كبير على انتشار الوباء وحاجتها في الوقت نفسه الى تفعيل التوعية بين اوساط الطلبة والهيئات التعليمية والادارية للسيطرة على مشاعر الخوف والذعر في حالة اكتشاف حالات مصابة في المدارس، في هذه الاجواء الاستثنائية تجاهلت بعض القطاعات في الوزارة الدور المطلوب منها لاستكمال استعدادات العام الدراسي الجديد 2009/2010 الذي يبدأ اليوم لتلاميذ الصفوف الابتدائية الثلاثة الاولى.
فبحسب افادة مصدر مطلع في قطاع التعليم العام لم يقم القطاع المالي حتى الآن بتجهيز مختبرات العلوم للمدارس الابتدائية والمتوسطة الجديدة.
وأوضح المصدر ان مختبرات العلوم في هذه المدارس بحاجة ماسة الى تزويدها بالادوات والوسائل والمواد والتجهيزات بشكل كلي وشامل لتستطيع القيام بدورها بحسب الخطط الدراسية الموضوعة.
وتساءل المصدر: كيف نشجع طلبتنا على الالتحاق بالتخصصات العلمية ومدارسنا تفتقر الى اهم عنصر جاذب لهذه التخصصات بتمكين الطالب من الفهم والاستيعاب عن طريق الشرح العملي وهو الاساس للمواد العلمية والذي يتم في المختبرات، وفي مراحل تعليمية تشكل الاساس في تشكيل توجهات الطلبة وهما مرحلتا الابتدائي والمتوسط.
وناشد المصدر وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود تلبية متطلبات هذه المدارس واعطاء اوامر بصرف 1000 دينار لكل مدرسة ابتدائية و1500 دينار لكل مدرسة متوسطة ليتسنى توفير متطلبات المختبرات، مشيرا الى ان رؤية القطاع المالي والمتمثلة في مناقصة خاصة للمدارس الابتدائية والمتوسطة الجديدة لا يمكن الاعتداد بها نظرا لطول الاجراءات والوقت المطلوب لتنفيذها.
واضاف المصدر: نناشد الوزيرة تنفيذ ذلك بصورة عاجلة، حيث انه تمت مخاطبة القطاع المالي منذ اكثر من 6 اشهر ولم تتم الاستجابة حتى الآن على الرغم من ان دوام الطلبة بدأ منذ اوائل اكتوبر الجاري.
العمر: انتظام باقي صفوف المرحلة الابتدائية انطلاقة فعلية للعام الدراسي
أكدت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر استكمال كل الاستعدادات لاستقبال طلبة وطالبات باقي صفوف المرحلة الابتدائية والذين يلتحقون اليوم بزملائهم.
موضحة ان الاستقبال الجيد واحتواءهم في اليوم الاول ومتابعتهم يعد اولى مهام الادارات المدرسية، وقد تم التنبيه على ذلك خلال اللقاءات المتكررة مع مسؤولي المنطقة لضمان توفير افضل السبل للعام الدراسي.
وقالت ان منطقة الفروانية سعت لتذليل كل العراقيل لتوفير افضل الاجواء الدراسية، لاسيما التي جاءت هذا العام مصاحبة لظروف التدرج في بدء العام الدراسي بسبب مرض انفلونزا الخنازير، حيث حرصت الادارة على العمل وفق توجيهات وزارتي الصحة والتربية عبر تطبيق كل التعليمات الوقائية، مشيدة بتفهم اولياء الامور ومساهمتهم في التواصل المستمر مع الادارات المدرسية لتخطي تلك الظروف لتهيئة اسباب النجاح والعمل بجد وتعاون على خدمة العملية التعليمية وفق توجهات وحرص القيادات العليا بوزارة التربية.
واضافت العمر ان انتظام باقي صفوف المرحلة الابتدائية يعد انطلاقة فعلية للعام الدراسي الحالي، ويؤكد مدى فاعلية الاستعدادات التي تمت عبر جهود مشتركة للادارات المختلفة بالمنطقة، موضحة انه يجب عدم اهمال اي مشكلة مهما كانت صغيرة.
في رد على طلب السفارة التونسية تنويع الاستفادة من كوادرهم التعليمية
«التربية»: الكفاءة المهنية تحدد أعداد التعاقدات من البلاد العربية
مريم بندق
اوضح قطاع التعليم العام ان الكفاءة المهنية للمعلمين والمعلمات في التخصصات التي يتم التعاقد معها سنويا من الخارج تحدد الاعداد المطلوبة. جاء ذلك ردا على الكتاب الوارد من سفارة الجمهورية التونسية في البلاد والمتضمن: طلب تفعيل مجالات التعاون التربوي وتطويره في مجال تنويع الاستفادة من الكوادر التعليمية في تخصصات متعددة «لغة عربية، حاسب آلي، فيزياء، علوم، رياضيات، تربية اسلامية، تربية فنية، تاريخ، جغرافيا، احياء واحتياجات خاصة»، بالاضافة الى مهندسين في صيانة المنشآت.وافادت المصادر بالآتي:
1 - وزارة التربية تلبي احتياجاتها السنوية من الكوادر التعليمية في مختلف التخصصات وفق الاولويات التالية:
- أ - خريجي وخريجات كليات اعداد المعلم وباقي كليات جامعة الكويت.
- ب - الخريجين والخريجات من الكوادر الخليجية.
- ت - الوافدين المؤهلين للعمل بوظائف الهيئة التعليمية المتواجدين في البلاد «التعاقد المحلي».
- ث - التعاقدات الخارجية من الدول العربية الشقيقة في اطار تفعيل اتفاقيات التعاون الثقافي والتربوي.
2 - التخصصات المطلوبة التعاقد معها «خارجيا» من الدول العربية الشقيقة يتم تحديدها وكذا الاعداد المطلوبة وفقا للمتوافر من طلبات هذه الكوادر ومواصفات الكفاءة المهنية على ضوء تقييم التجربة السابقة في مجال الاستعانة بهم.
3 - في حال وجود مستجدات تربوية لا يوجد ما يحول دون توسيع مجالات التعاون التربوي مع جميع الدول العربية الشقيقة ومن ضمنها الجمهورية التونسية.
لجنة برئاسة اللوغاني لمقابلة المتقدمين لوظيفة مراقب الامتحانات وشؤون الطلبة بالمناطق التعليمية
الروضان: الانتهاء من تحديث سجل الطالب بـ«المتوسطة»
مريم بندق
اصدرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود قرارا بتمديد فترة عمل فريق استقبال المعلمين والمعلمات الجدد المكلف باستقبال المعلمين والمعلمات الجدد حتى 30 سبتمبر الماضي بناء على طلب وكيلة الوزارة المساعدة للقطاع الاداري عائشة الروضان واعتماد وكيلة الوزارة تماضر السديراوي. وشكلت وكيلة الوزارة تماضر السديراوي لجنة برئاسة الوكيل المساعد للتعليم العام منى اللوغاني لمقابلة المتقدمين لشغل وظيفة مراقب الامتحانات وشؤون الطلبة بالمناطق التعليمية وعضوية مديري عموم الفروانية يسرى العمر وحولي منى الصلال والأحمدي طلق الهيم ومدير ادارة التنسيق ومتابعة التعليم العام عبدالله الحربي. هذا وأفادت الوكيلة المساعدة للتخطيط والمعلومات بالانابة عائشة الروضان بإتمام تطوير نظام سجل الطالب بآخر التحديثات الواردة في لائحة المرحلة المتوسطة الجديدة وبناء على ذلك طلبت الوكيلة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني من مديري عموم المناطق التعليمية تعميم نشرة على مدارس المرحلة المتوسطة لتجربة شاشات النظام وخاصة شاشة «قائمة الدرجات» للتأكد من توافقها وصلاحيتها قبل بدء رصد درجات الفترة التقويمية الأولى.
تتضاعف الرسوم بنهاية يناير 2010
فتح باب التسجيل لطلاب نظام المنازل لصفوف النقل والثانوية العامة
مريم بندق
أعلنت وزارة التربية عن فتح باب التسجيل لطلاب نظام المنازل بصفوف النقل الثانوي والثانوية العامة للعام الدراسي 2009/2010 وذلك حتى نهاية يناير 2010.
وبحسب قرار الوزارة ستتم مضاعفة الرسوم لفترة التسجيل المتأخر على ان يمنع نهائيا تسجيل أي طالب بعد 24 فبراير المقبل.
وتضمن قرار الوزارة فتح باب التسجيل لطلاب وطالبات نظام المنازل المتقدمين من المنازل لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة وثانوية المعهد الديني وصفوف النقل الثانوي والمعهد الديني، فعلى الراغبين والراغبات في دخول الامتحان ان يتقدموا شخصيا الى المناطق التعليمية - قسم الامتحانات التي يتبعها سكنهم أو ادارة التعليم الديني لتعبئة النموذج الخاص بهذا الامتحان.
أولا: موعد التسجيل:
يبدأ التسجيل اعتبارا من 1/10/2009م وينتهي مع نهاية دوام 31/1/2010م.
ثانيا: المستندات المطلوبة:
شهادة النجاح من آخر صف مصدقة من الجهة المختصة، الجنسية والبطاقة المدنية وصورة عنهما، جواز السفر وعليه تأشيرة الاقامة (لغير الكويتي)، شهادة الميلاد أو صورة عنها، 3 صور شخصية مقاس 4 × 6 حديثة.
ثالثا: رسوم التسجيل
- 1– ثلاثون دينارا رسم التسجيل.
- 2– ستون دينارا لفترة التسجيل المتأخر والذي يبدأ يوم الاثنين 1/2/2010م وحتى نهاية 24/2/2010م.
- 3 –لا يسمح بالتسجيل نهائيا بعد يوم 24/2/2010م.
رابعا: شروط التسجيل
1 – يشترط ألا يكون الطالب مقيدا بأي مدرسة حكومية أو خاصة أو مركز مسائي (ويؤخذ عليه إقرار بذلك) وان يقدم شهادة ترك دراسة للعام الدراسي 2009/2010م.
2 – يسمح بالتسجيل لكل من:
- أ – أبناء الكويتيات.
- ب – زوجات الكويتيين.
- ج – أبناء وزوجات الشهداء والأسرى.
- د – مواطني مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
- هـ - العسكريين المتقاعدين وزوجاتهم وأبنائهم بشرط إحضار ما يثبت ذلك من التأمينات الاجتماعية.
- و – العسكريين من أفراد الجيش والشرطة والحرس الوطني ورجال الإطفاء من فئة (غير كويتي) وزوجاتهم وأبنائهم بشرط إحضار شهادة من الجهة الرسمية التابعين لها تفيد بأنهم مستمرون بالعمل لديها.
- 3 – الحاصلون على شهادة الدراسة الثانوية العامة للقسمين (العلمي، الأدبي) الراغبون في الدراسة بالمعاهد الدينية يسجلون بالصف الحادي عشر الثانوي للمعهد الديني.
4 – الحاصلون على الشهادة الثانوية للمعهد الديني والراغبون في الدراسة بالتعليم العام يسجلون بالصف الحادي عشر الثانوي (القسم الأدبي) فقط بالتعليم العام.
لجنة عليا و5 لجان فرعية لتنفيذ مؤتمر الجودة الشاملة في التعليم
مريم بندق
برعاية وحضور وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود يعقد قطاع البحوث التربوية والمناهج مؤتمرا تربويا حول الجودة الشاملة في التعليم خلال الفترة من 5 ـ 7 يناير المقبل.
يركز المؤتمر على 5 أهداف رئيسية من خلال مناقشة 4 محاور متنوعة وتستقبل الوزارة الآن الأوراق العلمية للراغبين في المشاركة في انشطة المؤتمر سواء من داخل الكويت او خارجها على البريد الالكتروني الموجود على موقع الوزارة وينتهي اليوم موعد تقديم طلبات المشاركة بالوزارة.
وتتلخص أهداف المؤتمر في تنمية الوعي والتبصير بمفهوم وأهمية الجودة الشاملة، الاطلاع على تجارب الدول العربية والاجنبية في هذا المجال ووضع معايير وآلية تطبيق الجودة الشاملة في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة بما يساهم في رفع كفاءة النظام التربوي وجودة المخرجات.
وتدور محاور المؤتمر حول مفهوم وفلسفة وأسس وأهمية الجودة الشاملة في التعليم العام ودورها في تحقيق تميز المدارس ودور التقويم التربوي في تحقيق هذه الجودة، الى جانب متطلبات الجودة الشاملة من أساليب حديثة في التخطيط الاستراتيجي وآلية ومعوقات التطبيق فضلا عن تجارب الدول الخليجية والعربية والأجنبية في مجالات التطبيق والمشكلات والحلول وايضا تتضمن المحاور النماذج التجريبية لتطبيق معايير الجودة في مجالات العمل التربوي ونظم اعتماد الجودة الشاملة في مدارس التعليم العام في ضوء المعايير الدولية.
هذا واعتمدت الوزيرة الحمود قرارا وزاريا بتشكيل لجان المؤتمر، والذي جاء فيه:
أولا: تشكيل اللجنة العليا برئاسة الوكيل المساعد لقطاع البحوث التربوية والمناهج مريم الوتيد، وعضوية سميحة الشريدة، د.سعود الحربي، د.حميد الصراف، فتحي هلال، سلمى العكاري، رائد الحسن، ألطاف الموسى، حنان العلي.
مهام اللجنة العليا: وضع التصور العام لتنفيذ المؤتمر، وضع تصور تفصيلي لآليات العمل للإعداد للمؤتمر، إعداد برنامج المؤتمر، اختيار الجهات والأفراد المشاركين في المؤتمر.
ثانيا: تشكيل اللجنة العلمية برئاسة د.فتحية عبدالرؤوف وعضوية د.باسمة الحاج، د.باسمة الشايجي، د.تهاني بو أرحمة، د.مريم مرزوق، د.خالد المهندي.
مهام اللجنة العلمية: وضع خطة مبرمجة لأعمال اللجنة وتنفيذها بالتنسيق مع اللجنة العليا، تحديد الموضوعات من خلال المحاور المطروحة للمؤتمر.
ثالثا: تشكيل لجنة العلاقات العامة والإعلام برئاسة سلمى العكاري، وعضوية باسل السبت، ضيدان العجمي، عبدالمجيد حسين، أروى العيار، فايز المطيري، حبيب الحمد، فاطمة غلوم، نجاة العيسى، مال الله علي، سعاد العطوان، انوار الحمدان، فاطمة القلاف، جملية سيار، ريم البخيت، عائشة العنزي، مريم يوسف.
مهام لجنة العلاقات العامة والإعلام: وضع خطة مبرمجة لأعمال اللجنة وتنفيذها بالتنسيق مع اللجنة العليا، متابعة اعداد وتجهيز مكان عقد المؤتمر، توفير البيانات والمعلومات اللازمة عن المشاركين بالتنسيق مع اللجنة العليا، اصدار تأشيرات الدخول اللازمة للمشاركين من خارج الكويت، استقبال وفود المؤتمر واجراء الترتيبات اللازمة لإقامتهم ومغادرتهم، مرافقة وفود المؤتمر وتنظيم الزيارات الداخلية لهم مع توفير وسائل النقل اللازمة، توزيع بطاقات الدعوة وتوفير الحقائب والهدايا التذكارية، استقبال وتوجيه الجمهور داخل مكان انعقاد المؤتمر (تنظيم)، متابعة توفير مستلزمات الضيافة والاشراف عليها، .
رابعا: تشكيل اللجنة المالية برئاسة علي اسماعيل وعضوية علي الصالح وياسر عثمان.
مهام اللجنة المالية: إعداد الميزانية الخاصة بالمؤتمر بالتنسيق مع اللجنة العليا، اصدار تذاكر السفر لضيوف المؤتمر، متابعة الفواتير وعروض الاسعار الخاصة باحتياجات المؤتمر وتسوية السلف وكل ما يتعلق بالأمور المالية الخاصة بالمؤتمر.
خامسا: تشكيل لجنة السكرتارية برئاسة حصة البرازي، سهام الراشد، نواف العجمي، دلال الجابر، حمد جمعان وغالية العتيبي.
مهام لجنة السكرتارية: طباعة المكاتبات والتقارير والوثائق المتعلقة بالمؤتمر، تسجيل أسماء وبيانات المشاركين في المؤتمر، تنفيذ أعمال التصوير والتجليد، اعداد وتوزيع هويات المشاركين في المؤتمر، توفير الاعداد اللازمة من الوثائق التي يتم توزيعها خلال المؤتمر.
سادسا: تجتمع اللجان في الوقت الذي يحدده رئيس كل لجنة.
سابعا: تصرف مكافأة مالية لأعضاء اللجان المشار اليها بهذا القرار في اطار الميزانية المعتمدة للمؤتمر.
ثامنا: يعمل بهذا القرار اعتبارا من اول اكتوبر الجاري حتى نهاية انشطة المؤتمر.
اعتماد مقرين للتدريب لمبارك والأحمدي والفروانية
مريم بندق
اعتمدت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي قرارا بتخصيص مبنى روضة مكة سابقا الكائن بالقطعة رقم 6 شارع رقم 9 بمنطقة مبارك الكبير السكنية كمقر دائم لمركز التدريب التابع لإدارة التطوير والتنمية لتقديم الخدمة لمنطقتي مبارك الكبير والأحمدي التعليميتين ومبنى مدرسة هاجر المتوسطة بنات سابقا الكائن بمنطقة خيطان السكنية كمقر دائم لمركز التدريب التابع لإدارة التطوير والتنمية لتقديم الخدمة لمنطقة الفروانية التعليمية.