Note: English translation is not 100% accurate
المسلم لـ «الأنباء»: الحكومة تريد رد قانون مكافأة الطلبة وتتهلل لاستقبال الوفد العراقي المطالب بإسقاط الديون عن العراق
الأحد
2007/2/4
المصدر : الانباء
حسين الرمضان
اكد رئيس لجنة التعليم والثقافة والارشاد في مجلس الامة النائب د.فيصل المسلم أنه حصل على موافقات نيابية للتوقيع على طلب رفض المرسوم الحكومي الخاص في شأن رد قـــانون مكافأة الطلبة في حال قامت الحكومة برده الى مجلس الامة.
وقال المسلم في تصريح خاص لـ «الأنباء» ان هناك لبسا حول العديد من مواد القانون ومغالطة سربها البعض حول مدة سريان المكافأة موضحا انها سنوية بواقع 12 شهرا ويعمل بها حاليا حتى قبل اقرار تعديل القانون مؤكدا ان الحكومة سبق ان ابدت موافقة على قضية تعميم المكافأة مع ترك الزيادة.
واضاف ان الحديث عن شمول القانون للطلبة الدارسين في الجامعات الخاصة لم يكن ممكنا بسبب ان مجلس الامة كلف اللجان البرلمانية بـ 12 أولوية كان من نصيب اللجنة التعليمية منها التعديلات المقدمة على قانون التعليم العالي فقط وهو يشمل الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وهو قانون قائم تم تعديله ولم يكن قانونا جديدا حتى تضاف له الجامعات الخاصة.
واشار المسلم الى ان هناك قوانين خاصة تتعلق بالتعليم الخاص ستدرس في حينها مبديا استغرابه من التسريبات التي يروجها البعض حاليا حول هذا الموضوع.
واضاف سنوقع طلبا برفض المرسوم في حال ردت الحكومة القانون لمجلس الامة ونحن لدينا أغلبية خصوصا ان جميع النواب ومن دون استثناء تحدث إليهم الطلبة وأولياء أمورهم لان هذا القانون يخفف من الاعباء الملقاة على عاتق كل الاسر من دون استثناء ونحن نقول للحكومة ان لدينا 44 صــوتا كافية لاسقاط المرسوم وهي تشكل الأغلبية الخاصة المطلوبة.
وقال ان الحكومة تناقض نفسها حيث طلبت تعميم القانون ليشمل كل الطلبة مقابل ان تكون المكافأة 100 دينار فقط ثم تبدأ بمثل هذه التسريبات ونحن سبق ان تحدثنا الى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء د.اسماعيل الشطي بالاضافة الى وزير المالية بدر الحميضي ووزير التربية والتعليم العالي د.عادل الطبطبائي لشرح الموضوع بكل أبعاده مشددا على ان تناول الموضوع من وجهة النظر الاقتصادية فقط يعتبر خطأ فادحا.
وبرر المسلم وجهة نظره حول هذه القضية بانها تعد من ضمن قائمة الانفاق على التعليم وهذه اولوية حكومية وركنها الأهم هو الطالب، مع العلم ان الكثير من الطلبة يدخلون كليات الطب أو الهندسة الا ان اولياء أمورهم لا يستطيعون الوفاء بالتزاماتهم تجاههم فيضطرون للتحويل الى كليات أخرى.
تفاصيل الحوار في ملف ( pdf )
اقرأ أيضاً