- أقـمـنـا جـسـر «الـسـتـيـل» بـارتـفـاع 6 أمـتـار عن سطـح الـبـحر وبـطول كـيـلومـتـر لـتـسريع الـعمـل
- دفان سواحـل جزيرة بوبيان بالرمـال تراوحت بيـن الدفن على عمق من 5 إلى 20 متراً
- جسـر خاص للسكـة الحديد سيربـط الكـويـت ببقية دول المنطقة إضافة إلى أوروبـا
دانيا شومان
بدأ حلم مشروع تطوير جزيرة بوبيان يتحقق على أرض الواقع مع قرب انتهاء المرحلة الأولى من المشروع الحيوي الذي يأتي ضمن رؤية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد لتحويل البلاد الى مركز مالي وتجاري.
«الأنباء» جالت بصحبة المشرف على المشروع م.غالب الشمري واطلعت خلال الجولة على بداية تحويل الحلم الى حقيقة باعتبارها أول جهة إعلامية تزور المشروع بعد إقامة جسر «الستيل» من قبل وزارة الأشغال لتسريع العمل في هذا المشروع الحيوي اختصارا للوقت خاصة انه من المفترض ان ينتهي العمل في المشروع عام 2011.
جسر «الستيل» وهو الجسر المؤقت الذي قامت بإنشائه الوزارة ليربط الجزيرة بالكويت يعتبر وحده أعجوبة تقف فوق الماء خاصة انه مبني بالكامل من الحديد المترابط بطريقة هندسية فنية ويرتفع 6 أمتار عن سطح البحر بطول كيلومتر واحد فوق خور الصبية بحيث تستخدمه شركات المقاولات العاملة في المشروع في عبور الآليات والمعدات الى الجزيرة، وأوضح م.غالب الشمري انه لم يتم استخدام الجسر القائم لعدة أسباب أبرزها انه لا يتحمل المعدات الثقيلة لذا تم إنشاء جسر «الستيل» الذي اختصر المسافة واصبحت المعدات تصل الى داخل الجزيرة في اقل من 20 دقيقة بدلا من 45 دقيقة مع الجسر القديم القائم.
وقال الشمري: ان جسر الستيل هو جسر مؤقت ستتم ازالته بعد الانتهاء من المشروع. موضحا ان اهم ما يواجه المشروع حاليا هو ضرورة الانتهاء من الجسور التي تربط الجزيرة بالصبية وهو ما سيسهل دخول المعدات بشكل كبير الى المشاريع الخاصة بإنشاء ميناء بوبيان.
واوضح الشمري ان اهم ما يواجه شركات المقاولات الثلاث العاملة في المشروع هو عامل الوقت وروتين وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بفتح استقدام العمالة التي يتطلبها المشروع، مبينا ان مثل هذا الروتين انعكس بشكل واضح على شركات المقاولات الثلاث العاملة حيث ان المشروع في وقته الحالي بحاجة الى 3500 عامل واي تأخير سببه الروتين سينعكس سلبا على المشروع، مستدركا بأن الشؤون اخيرا بدأت بحل مشكلة العمالة التي تطلبها شركات المقاولات وهو ما جعل الشركات الثلاث تصل الليل بالنهار وتعمل بنظام الشيفتات من اجل سرعة الانتهاء من الاعمال الموكلة اليها.
سفينة غارقة
وقال الشمري: هناك معوق لم يكن على البال وهو وجود سفينة غارقة امام شواطئ بوبيان ونحن بانتظار ان يتم سحبها، ووجود هذه السفينة هو اكبر معطل للبدء بتنفيذ جسر القطار المنتظرة اقامته بحسب المخططات بين الجزيرة وبر الصبية.
وزاد الشمري بأن المشروع حاليا في جزئه الاول ويرتكز على 4 اعمال انشائية رئيسية اقامة 3 جسور فوق خور الصبية وجسرين للسيارات وثالث للسكة الحديد واما رابع الاعمال الانشائية فهو معالجة التربة الطينية في الجزيرة ، لان جزيرة بوبيان تعتبر طمية من مياه شط العرب وتكونت خلال ملايين السنين واصبحت تربة طينية غير صالحة ومن النادر وجودها على مستوى العالم ولابد من عملية تأهيل التربة لكي تتحمل اقامة مبان عليها وطرق وجسور.
معالجة التربة
وحول طريقة معالجة تربة جزيرة بوبيان قال الشمري: «تم بالفعل اجراء اختبارات على تربة الجزيرة منذ ما قبل 1990 وذلك لأغراض بحثية وعلمية غير ان الاختبارات الخاصة بطريقة معالجتها لأغراض انشائية تمت بعد العام 2000 وكانت هناك أبحاث ودراسات من قبل مختصين».
وحول الأعمال حاليا قال: «ان التعامل مع التربة الطينية في الوقت الحالي وبشكلها الحالي قبل المعالجة صعب جدا فلو وضعنا سيارة فوقها لغرقت بالطين بثقلها فقط وكان الحل الذي بدأ العمل به حاليا هو الدفان بواسطة الرمال فبعض المناطق تصل معالجة الدفان بها الى 5 أمتار دفن وبعضها يصل الى عمق 20 متر دفن، وهو ما يؤدي الى تنشيف التربة الطينية بحيث يقوم رمل الدفان بتنشيف الماء ويجعلها أرضا صلبة من أجل إقامة المشاريع عليها».
وتوقع الشمري ان ينتهي المشروع كما هو مقرر له في عام 2011 غير انه لم يستبعد ان يكون هناك تأخير من 8 حتى 10 أشهر وهو تأخير متعلق بالدفان غير ان وزارة الأشغال والمقاولين يعملون الآن لإيجاد بدائل لتعويض التأخير في جدول المشروع الزمني.
تطوير المشروع
واستعرض الشمري أهمية تطوير مشروع بوبيان وإقامة «بوبيان البحري» قائلا: يعتبر هذا المشروع الضخم من أهم المشاريع الحيوية التي من شأنها ان تجعل من الكويت مركزا تجاريا مستقبليا في منطقة الخليج العربي وتحقيق نقلة نوعية مهمة في الاقتصاد الكويتي، موضحا ان خط السكة الحديد سيربط شمال الكويت بعدة بلدان وهي سورية والعراق والسعودية وتركيا، ومنها الى اوروبا وسيكون هذا الربط بالسكة الحديد مع وجود الميناء تخفيفا للضغط على الموانئ البحرية القائمة.
المخطط الهيكلي
وحول تطوير مشروع جزيرة بوبيان بشكل عام قال الشمري: «ان المخطط الهيكلي لجزيرة بوبيان بحسب المشروع هو تقسيم الجزيرة الى 4 أقسام بحيث سيشمل محميات طبيعية ومنطقة ميناء بوبيان ومناطق سياحية وبحيرة بوبيان السكنية».
واختتم الشمري حديثه بعد انتهاء جولة «الأنباء» قائلا: لقد قطعنا أشواطا كبيرة في مراحل المشروع واكثر ما نتمناه هو ان نتشرف بزيارة سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير الأشغال العامة للاطلاع على آخر إنجازات الوزارة في هذا المشروع، لأن هذا المشروع يعتبر من أهم المشاريع الحيوية التي قامت في الكويت في السنوات الماضية.
مشروع تطوير جزيرة بوبيان ومشروع ميناء بوبيان البحري
تقع جزيرة بوبيان في أقصى شرق شمال الكويت، وتغطي جزيرة بوبيان مساحة تزيد على 850 كيلومترا مربعا في حالة الجزر تقريبا، وتعادل مساحة الجزيرة 5% من المساحة الكلية للكويت.
يتكون سطح الجزيرة المنبسطة من ترسبات طينية منخفضة ذات أعماق كبيرة، وتغمر مياه البحر الجزء الشمالي من الجزيرة كليا عند المد العالي.
يربط جزير بوبيان بمنطقة الصبية جسر بطول 2.5 كيلومتر تم بناؤه عام 1980.
تتميز الجزيرة ببعدها عن مركز المدينة والتطور السكاني في الكويت، وهي غير آهلة بالسكان عدا مركز للجيش ومركز آخر للبحرية.
يعتبر هذا المشروع الضخم من أهم المشاريع الحيوية التي من شأنها ان تجعل من الكويت مركزا تجاريا مستقبليا للاقليم وتحقيق نقلة نوعية مهمة في الاقتصاد الوطني، تم عمل المخطط الهيكلي لجزيرة بوبيان بحيث تم تقسيم الجزيرة الى أربعة أقسام: محميات طبيعية، إنشاء ميناء بوبيان، مناطق سياحية، بحيرة بوبيان السكنية.
الجدير بالذكر ان جزيرة بوبيان تتمتع بأرض ذات طبيعة خاصة وهي بشكل عام غير آهلة، ولم يتم فعليا تطويرها، ولذلك فإن الجزيرة تحتاج الى بناء بنية تحتية جديدة لتكون دعما لأي تطور مستقبلي قد يتم في الجزيرة.
ويعد العصب الرئيسي لهذا التطوير هو تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ميناء الحاويات على الشاطئ الشرقي من الجزيرة.
ويتميز هذا المشروع بأنه ميناء حيوي من المتوقع ان يمثل مركزا اقتصاديا ضخما ومتطورا، يساعد على تطوير المنطقة.
وسيتم تنفيذ هذا المشروع على ثلاث مراحل تبدأ عملية تشغيل الميناء بعد تنفيذ المرحلة الأولى مباشرة مع استمرار تنفيذ المراحل التالية أثناء التشغيل، وجار الآن العمل على تنفيذ المرحلة الأولى ـ الجزء الأول من المشروع والتي تتكون من:
المرحلة الأولى ـ الجزء الأول
تصميم وتنفيذ وانجاز وصيانة أعمال الطريق الرئيسي وتجهيز مسار السكة الحديدية ومعالجة التربة، بالإضافة الى ربط الجزيرة بجسرين احدهما خاص بطريق السيارات والآخر للسكة الحديدية.
البرنامج الزمني للمشروع
-
تاريخ المباشرة: 29/8/2007
-
تاريخ الإنجاز التعاقدي: 28/2/2011
-
المرحلة الأولى ـ الجزء الثاني أعمال الدراسات والتصميم والتنفيذ لأرصفة الميناء:
-
تم طرح هذا المشروع عن طريق لجنة المناقصات المركزية، وهو الآن في مرحلة التسعير من قبل المناقصين.
بيانات أخرى
تعاقدت الوزارة مع مستشار عالمي بغرض تعديل التصميم الأولي لمشروع ميناء بوبيان البحري لدراسة جدوى تعميق الممر المائي الى 20م، وزيادة عدد المراسي كمخطط عام من 9 الى 60 مرسى، وذلك في الجزأين الثاني والثالث والمرحلتين الثانية والثالثة، ونطاق أعمال الاتفاقية الآتي:
أ ـ مراجعة المخطط الهيكلي لجزيرة بوبيان مع أخذ عملية تعميق الممر الملاحي وزيادة سعة الميناء في الاعتبار.
ب ـ مراجعة تأثير عملية تعميق الممر الملاحي وكذا توسعة الميناء على الدراسة البيئية التي أجريت أثناء عمل التصميم الأولي للمشروع.
ج ـ دراسة تأثير إعادة التصميم الأولي على الدراسات المرورية التي اجريت في اعمال التصميم الأولي (9 مراس وعمق - 16م).
د ـ إعادة التصميم الأولي للممر الملاحي مع دراسة زيادة العمق إلى20م بطلب من مؤسسة الموانئ الكويتية.
هـ ـ إعادة تصميم الميناء بغرض التوسعة على النحو التالي:
-
المرحلة الأولى لسعة 4 مراس ومن ثم 12 مرسى لسعة اجمالية 16 مرسى.
-
المرحلة الثاني 8 مراس لسعة اجمالية 24 مرسى
-
المرحلة الثالثة 36 مرسى لسعة اجمالية 60 مرسى.
-
دراسة التكاليف التقديرية وتجهيز مستندات الطرح للجزء الثاني من المرحلة الأولى، أعمال الميناء.
مدينة الخيران الجديدة
تقع مدينة الخيران الجديدة في جنوب الكويت وعلى بعد 90كم تقريبا جنوب الكويت، وتتكون من عدة ضواح سكنية وتجارية وصناعية، ارتأت الكويت البدء بتنفيذ هذه المدينة، لذا قام فريق عمل تنفيذ اتفاقيات المنطقة المقسومة بتاريخ 12/1/2002 ببدء أعمال الاتفاقية لأجل دراسة وتطوير وتصميم والاشراف على تنفيذ البنية التحتية للقطع «2، 3، 7» من الضاحية الأولى في مدينة الخيران الجديدة مع مستشار عالمي بالتعاون مع مكتب محلي.
كذلك تم الاتفاق مع أربعة مكاتب محلية لأجل دراسة وتطوير وتصميم المباني العامة للقطع الثلاث وتصميم الهيكل التنظيمي لمركز الضاحية، وبعد ذلك تم تكليف مسؤولية تنفيذ تلك المشاريع الى وزارة الأشغال العامة ممثلة في قطاع المشاريع الكبرى.
البرنامج الزمني للمشروع
-
تاريخ المباشرة: 1/9/2008
-
تاريخ الإنجاز التعاقدي: 24/4/2010
-
تم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية
المرحلة الثالثة
جار حاليا إنشاء وإنجاز وصيانة المباني العامة لقطع «2، 3، 7» من الضاحية الأولى والبنية التحتية لمركز الضاحية في مدينة الخيران الجديدة.
تشمل الأعمال الحالية تنفيذ عدد 14 مبنى عاما موزعة على القطع السكنية الثلاث وهي:
-
3 مساجد نموذج.
-
مدرسة مشتركة بنين مع سكن مدرسين.
-
مدرسة مشتركة بنات مع سكن مدرسات.
-
مدرسة ثانوية بنات.
-
روضة أطفال.
-
مستوصف شامل.
-
مخفر شامل ومبنى خدمات المواطن.
-
مبنى قيادة الدوريات.
-
مبنى طوارئ الكهرباء والماء.
-
مبنى وحدات التكييف المركزي.
-
البنية التحتية لمركز الضاحية.
مشروع تطوير وتنمية جزيرة فيلكا
جار الآن التنسيق مع الهيئة العامة للبيئة لإعداد دراسة المردود البيئي للجزيرة.
جار التنسيق مع بلدية الكويت والجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات التابعة لوزير المالية.