- إيقاف الأندية المسائية الفصل الحالي وإعادة استقبال الطلبة بعد عطلة الربيع
- قبول الطلبة غير الكويتيين في «التربية الخاصة» وفق ضوابط معلنة اعتباراً من 2010/2011
- رفض طلب هيئة الشباب استغلال الملاعب المدرسية والسماح للتعاونيات بمدرستين فقط
- استحداث مجلس تعليمي في كل منطقة وتكليف المستشار القانوني بدراسة الضوابط
مريم بندق
أعلنت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود أن مجلس الوكلاء بوزارة التربية اعتمد ضوابط آلية صرف 5 ملايين دينار للأعمال الممتازة للمعلمين والإداريين في الوزارة والمناطق والمدارس للعام الدراسي 2008/2009 بواقع 3000 دينار للوكلاء المساعدين ووكيل الوزارة، 1500 دينار للمدير العام والموجه العام، 500 دينار للمدير، 400 دينار للمراقب والموجه الأول، 300 دينار لمدير المدرسة والموجه الفني، 250 دينارا لرئيس القسم، 200 دينار للمعلم والمعلم الأول والمدير المساعد، و150 دينارا للإداري.
وقالت الوزيرة الحمود ان المجلس وافق على بدء دوام طلبة مدارس الرجاء بنين وبنات للصف الثاني عشر بعد اجازة عيد الأضحى حفاظا على التحصيل العلمي لـ 30 طالبا وطالبة والذين يدرسون مناهج التعليم العام، مشددة على ضرورة التنسيق مع وزارة الصحة لتوفير الاجراءات الاحترازية لضمان صحتهم وسلامتهم.
وأضافت ان المجلس وافق ايضا على اقتراح وكيل قطاع الانشطة الطلابية دعيج الدعيج ايقاف العمل بالاندية المدرسية المسائية ايقافا مؤقتا خلال الفصل الدراسي الأول الحالي على ان يتم استقبال الطلبة مع بداية الفصل الدراسي الثاني.
وناقش المجلس ضوابط قبول الطلبة غير الكويتيين اصحاب الاحتياجات الخاصة في مدارس التربية الخاصة، وفقا للضوابط المقدمة من وكيل التعليم النوعي محمد الكندري وهي: أن يكون من أبناء العاملين في القطاعين الحكومي والخاص وتقديم شهادة لمن يهمه الأمر باستمرار العمل لغير الكويتيين مع شهادة استمرارية الراتب، لديه اقامة صالحة لمدة 5 سنوات، أن يكون من غير محددي الجنسية ويقدم اثباتا رسميا مصدقا من وزارة الداخلية، ان يتم قبول جميع الاعاقات السمعية، الحركية، الذهنية، البصرية، باستثناء ازدواج الاعاقة والذي يقتصر على الكويتيين فقط وفقا للقرار الوزاري 400/2008، مراعاة خريجين التأهل غير الكويتيين بتوفير درجات لهم للوظيفة في بلدانهم من خلال تفعيل اتفاقيات التعاون بين الكويت والدولة المعنية، ان يتم القبول حسب المقاعد المتوافرة وامكانية المدرسة المحول اليها الطالب، قبول ابناء الوافدين من الدول الشقيقة والصديقة في الفترة المسائية في حال عدم وجود اماكن صباحا وبحسب بيان المجلس فإن بعض الوكلاء أبدوا تحفظا على بعض هذه الضوابط وتمت الموافقة مبدئيا على ان يتم تسجيل 10 طلاب فقط في العام الدراسي 2010/2011 بعد تعديل الضوابط لمواليد الكويت والتقيد بسقف الراتب.
وبحث المجلس مقترحا مقدما من وكيل الوزارة لقطاع المنشآت التربوية م.محمد الصايغ حول طلب الهيئة العامة للشباب والرياضة استغلال الملاعب المدرسية في الفترة المسائية مع صيانتها.
وعرض م.الصايغ المقترح المتضمن وجود 60 ملعبا مدرسيا منها 42 ملعب (عشب صناعي) و18 ملعب (عشب طبيعي) في جميع المراحل الدراسية وعرض ايضا آلية استغلال هذه الملاعب وضرورة تحديد ضوابط معينة.
وأكد المجلس عدم الموافقة للهيئة العامة للشباب والرياضة على استغلال ملاعب وزارة التربية لوجود البديل لديهم وقرر المجلس الموافقة المبدئية للجمعيات التعاونية الراغبة في استغلال تلك الملاعب بمعدل مدرستين للبنين والبنات في كل منطقة تعليمية، واستدركت المصادر بأن المجلس وافق على السماح للأندية الرياضية باستغلال الساحات الترابية غير المستغلة من قبل وزارة التربية وتحويلها الى ملاعب خضراء بشرط ان تتم اعادتها الى الوزارة متى ما طلبت ذلك وفي اي وقت دون شروط او قيود مع عرض المقترح قبل تنفيذه على ادارة الشؤون القانونية بالوزارة لإقراره بصورة نهائية.
وناقش المجلس ايضا مقترح المستشار بالمكتب الفني محمد الحزمي الخاص باستحداث مجلس تعليمي في كل منطقة تعليمية والذي سبق ان نشرته «الأنباء» 10 الجاري.
وأكدت الوزيرة التربية الحمود اثناء الاجتماع ان هذه الفكرة عرضت من قبل سمو رئيس الوزراء ناصر المحمد ولكن الفكرة تطورت لاحقا. وبين الوكيل المساعد للتعليم النوعي محمد الكندري انه صدر قرار في وقت سابق بتشكيل لجنة برئاسته لدراسة المقترح الذي هدف الى ترسيخ التواصل والتعاون والتفاعل بين المنظومتين التربوية والمجتمعية من خلال عدة محاور اهمها تقييم برنامج الاستعداد للعام الدراسي وبحث احتياجات المدارس ومتابعة عناصر الجودة النوعية في النظام التعليمي.
وبعد المناقشات قرر المجلس الموافقة على ما جاء في التقرير المقدم من الوكيل الكندري وعرضه على المستشار القانوني د.رشيد العنزي لمزيد من الدراسة والنظر في الميزانيات المقترحة للمجلس الذي يحمل صفة الاستشارة فقط.
ضوابط صرف «الممتازة»
تضمنت ضوابط صرف مكافآت الأعمال الممتازة للعام الدراسي 2008/2009:
أولا: وضع ضوابط وآلية العمل لصرف مكافأة الأعمال الممتازة على النحو التالي:
أ ـ ضوابط استحقاق المكافأة:
- 1 ـ الا تقل الخبرة عن 5 سنوات فعلية للعاملين بالمدارس بدءا من 1/9 والعاملين بديوان عام الوزارة والمناطق التعليمية بدءا من 1/1.
- 2 ـ أن يكون تقرير آخر سنتين بمعدل 94 وما فوق وفي حالة وجود كسر يجبر لصالح الموظف.
- 3 ـ ألا توجد عقوبة وقعت على المرشح في آخر سنتين.
- 4 ـ ألا تتجاوز أيام الانقطاع عن العمل المتصلة أو المنقطعة سواء كانت مرضية أو لاسباب أخرى 15 يوما في كل عام دراسي على حدة للعاملين في المدارس أو عاما ميلاديا للعاملين في ديوان عام الوزارة أو المناطق التعليمية.
- 5 ـ تستثنى الاجازات التالية من أيام الغياب (الإجازة الدورية للعاملين بديوان عام الوزارة والمناطق التعليمية على ألا تزيد على 30 يوما).
- 6 ـ أن يكون الموظف على رأس عمله في فترة الترشيح ويستبعد المنقول أو المنتدب الى جهات أخرى.
ب ـ ضوابط أخرى:
- 1 ـ يرشح المتقاعد في حالة انطباق الشروط عليه قبل التقاعد.
- 2 ـ تعامل اعادة التعيين والتعاقد كموظف جديد عند احتساب سنوات الخبرة.
- 3 ـ المحالون للشؤون القانونية يبت في احقيتهم في الأعمال الممتازة حال الانتهاء من التحقيق.
ج ـ الإجراءات العامة:
- 1 ـ يرشح جميع العاملين الكويتيين وغير الكويتيين للأعمال الممتازة سواء العاملين في المدارس أو ديوان الوزارة أو المناطق التعليمية.
- 2 ـ تقوم الإدارة المالية بحجز مبالغ الاعمال الممتازة لمدة 6 اشهر للتظلمات والمحالين للتحقيق.
- 3 ـ ترسل اسماء العاملين المرشحين من المدارس نهاية شهر اكتوبر من كل عام واسماء العاملين في ديوان عام الوزارة والمناطق التعليمية نهاية شهر يناير من كل عام.
يذكر ان «الأنباء» كانت قد نشرت مشروع قرار ضوابط صرف الاعمال الممتازة في 9/5/2009.
السديراوي: «الصحة» وافقت على تجهيز عيادات رياض الأطفال بما فيها الأدوية
مريم بندق
أعلنت وكيلة وزارة التربية تماضر السديراوي ان وزارة الصحة وافقت على تجهيز كل العيادات المدرسية بمدارس رياض الأطفال وتوفير احتياجاتها بما فيها الأدوية الطبية على ان تقوم وزارة التربية بتوفير وإحضار الهيئات التمريضية بالتنسيق مع الجهات المختصة. جاء ذلك بعد اجتماعها أمس بالمسؤولين في «الصحة».
وزيرة التربية اعتمدت استمرار «المسيرة التربوية» ومكافآت العاملين فيها
مريم بندق
اعتمدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود قرارا وزاريا بشأن استمرار اصدار مجلة المسيرة التربوية ومكافآت العاملين وجاء في القرار:
بعد الاطلاع على قانون ونظام الخدمة المدنية لسنة 1979 وتعديلاته، وبناء على القرار الوزاري رقم و ت/وز/2381/449/2002 بتاريخ 12/10/2002 بشأن اعادة اصدار مجلة المسيرة التربوية وتحويل ميزانية مجلة التربية لها. واستنادا الى موافقة مجلس الوكلاء على الدراسة المقدمة من ادارة العلاقات العامة والاعلام التربوي بشأن اعادة اصدار مجلة المسيرة التربوية بجلسته رقم 22/2007 بتخريج 19/11/2007، وبناء على كتب الوزارة لديوان الخدمة المدنية بشأن اعتماد المكافأة الشهرية لهيئة تحرير المجلة وبناء على رد الديوان بالكتاب رقم 11068 بتاريخ 12/3/2008 بشأن اعتماد مكافأة هيئة التحرير لعدد 15 موظفا تتراوح ما بين 150 و300 دينار شهريا، من بند اعمال اخرى ولما تقتضيه مصلحة العمل.
ونص القرار: اولا: يستمر اصدار مجلة المسيرة التربوية بواقع عددين شهريا.
ثانيا: يتولى مدير ادارة العلاقات العامة والاعلام التربوي رئاسة تحرير مجلة المسيرة التربوية.
ثالثا: يتم تخصيص الميزانية اللازمة «للطباعة والتوزيع، ومكافآت هيئة التحرير» عن طريق قطاعي الشؤون المالية والادارية كل فيما يختص به، وتصرف المكافآت طبقا للموضح ادناه:
العمل بالمجلة: رئيس التحرير 300 دينار، مستشار التحرير 275 دينارا، مدير التحرير 275 دينارا، سكرتير التحرير 275 دينارا، سكرتير تنفيذي واشراف فني 275 دينارا، مصور ورسام كاريكاتير عدد 2 – 150 دينارا، مخرج صحافي 250 دينارا، محررون عدد 6 – 200 دينار، مصحح لغوي 200 دينار.
رابعا: لرئيس التحرير الحق في تكليف من يراه مناسبا من داخل او خارج الوزارة للعمل بهيئة تحرير المجلة للوظائف غير المتوافرة في الوزارة بعد عرضه على وزيرة التربية واعتماد المزاولات الشهرية والميزانيات الخاصة بالمجلة.
خامسا: يعمل بهذا القرار اعتبارا من اول سبتمبر 2009 ويلغى ما يتعارض معه من قرارات سابقة وعلى جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.
«تقدم الطفولة العربية»: منع الموسيقى قتل لملكات الطلاب
أصدرت الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية بيانا حول مادة الموسيقى قالت فيها: بعيدا عن السياسة وتجاذباتها والايديولوجيات وتناقضاتها، والأمور الشخصية وتضارب مصالحها، يسر الجمعية وكما دأبت عليه في أحيان كثيرة ان تصدر هذا البيان حول ما يدور من جدل حول منهج الموسيقى، فالمناهج هي الوسيلة التي تحقق من خلالها الدولة الهدف من نظامها التربوي وهي كل متكامل تصب كلها في حقل شخصية الطالب المتكاملة فلكل مادة دور في تحقيق هذا الهدف.
وقد أثبتت الدراسات العلمية الرصينة على المخ البشري ما للموسيقى من اثر فاعل في تنمية القوى المعرفية لدى الإنسان، بل ان احدث النظريات في الذكاء خصت الذكاء الموسيقي بمرتبة خاصة من بين الذكاءات المتعددة، وأظهرت انه ذكاء يتفاعل في اتساق وتكامل مع أنواع الذكاء الأخرى، ومن ثم فإنها ذكاءات متضافرة وليست متعاندة تجعل من الإنسان قوى فاعلة على تغيير الحياة الى ما هو أفضل.
إن حرمان الناشئة الكويتية من هذا النشاط الإبداعي الجميل هو بمنطق العلم قتل لملكاتهم، ووأد لكنوز المواهب فيهم.