دانيا شومان
قامت وزارة الأشغال العامة أمس بتنظيم رحلة ميدانية لعدد من أساتذة ومهندسي وطلبة كلية الهندسة والبترول التابعة لجامعة الكويت للاطلاع على آخر مستجدات مشروع تطوير جزيرة بوبيان الذي تشرف عليه الوزارة، وقام بصحبة الزائرين المشرف على المشروع م.غالب الشمري الذي قدم شرحا تفصيليا خلال جولة ميدانية شملت كلا من جسر الستيل المعلق المعد لنقل المواد من بر الصبية إلى جزيرة بوبيان وشرح طريق الدفان المستخدمة لتثبيت الأرض من أجل إقامة مبان عليها مستعرضا أهمية المشروع ومقدما شرحا مفصلا حول الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية للمشروع، موضحا ان وزارة الاشغال العامة ستعمل على دراسة وتقييم كل مراحل المشروع لمعرفة مدى الحاجة الى استمرار زيادة عدد المراسي التي سيتم انشاؤها في الميناء كاشفا عن ازالة الوزارة لعدد 14 شاليها تمر في وسط الطريق لتنفيذ المشروع بالتعاون مع وزارة المالية. وقال الشمري ان وزارة المواصلات طلبت ان يكون القطار المستخدم يعمل بنظام الديزل تماشيا مع المواصفات الخاصة التي تم الاتفاق عليها مع بعض الدول الخليجية التي ستكون مرتبطة بشبكة القطارات المتجهة شمالا. واعلن الشمري عن انتهاء الوزارة من اعداد جميع التصاميم الابتدائية الخاصة بالمشروع بعد زيادة عدد المراسي من 24 مرسى الى 60، لافتا الى ان المرحلة الأولى والتي تتضمن إنشاء ثلاثة جسور وبعض الأعمال المصاحبة لها بقيمة 118 مليون دينار. وأوضح ان الوزارة خصصت مبلغ 45 مليون دينار لإنشاء سكة حديد للقطارات وعشرة ملايين دينار لجسر السيارات ومبلغ 19 مليون دينار لأعمال التصاميم و35 مليونا لأعمال إنشاء وانجاز الطرق بالإضافة الى 8 ملايين للأعمال الأخرى. واشار الى ان الوزارة انتهت من إنشاء جسر مؤقت سيتم استخدامه في عملية إدخال المعدات الى الجزيرة، خصوصا ان الجسر القديم في الجزيرة بعيد عن موقع الميناء، الأمر الذي استلزم إنشاء هذا الجسر بهدف تسريع عملية البناء والإنشاء بالإضافة الى كون استخدام الجسر القديم يكلف مبالغ مالية اكبر من إنشاء جسر مؤقت. ولفت الشمري الى وجود بعض التحديات التي مازالت تواجه فريق العمل كوجود الألغام ومخلفات الغزو في الجزيرة، مشيرا الى دور وزارة الدفاع الكبير في هذا الجانب من خلال قيامهم بتطهير الجزيرة بالإضافة الى تعاونهم المستمر في حال تم العثور على أي مخلفات قد تشكل خطرا على حياة العاملين. وثمن الشمري الدعم الكبير الذي يوليه وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية د.فاضل صفر ووكيل الوزارة م.عبدالعزيز الكليب للعاملين في المشروع من خلال متابعتهم الحثيثة لأدق التفاصيل في المشروع. وذكر انه سيتم تنفيذ المشروع على أربع مراحل، حيث تبدأ عملية التشغيل بعد تنفيذ المرحلة الأولى مباشرة مع استمرار تنفيذ المراحل التالية أثناء التشغيل، فالمرحلة الأولى تتمثل في انجاز الطرق والميناء بسعة 9 مراس وتعميق الحوض والقناة الملاحية، وقسمت إلى ثلاثة أجزاء، الأول وهو الذي نعمل عليه الآن ينص على إنشاء البنية التحتية ويتضمن مسح الموقع وفحصه وأعمال فحص التربة وأعمال القياس الخاصة بالمشروع وطريقا مزدوجا باتجاهين، كل اتجاه يحوي ثلاث حارات مرور يربط هذا الطريق الميناء البحري بالأرض الرئيسية (مدينة الصبية) والأعمال الترابية (السواتر والأرصفة) لخط سكة حديد مواز للطريق من الجهة الشمالية، وأيضا جسر للطريق وجسر للسكة الحديدية في خور الصبية، يربطان الجزيرة بمدينة الصبية، أما الجزء الثاني فمازال في لجنة المناقصات المركزية.