عاطف رمضان
قال الوكيل المساعد لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك عيد الرشيدي إن الوزارة بدأت يوم أمس الأول (الثلاثاء) استقبال شكاوى المستهلكين وذلك بناء على توجيهات وزير التجارة والصناعة خالد الروضان التي تهدف إلى سياسة الباب المفتوح للمواطن والمقيم لاستقبال الشكاوى بمقر الوزارة، لافتا إلى أن قطاع الرقابة وحماية المستهلك تلقى 16 شكوى ما بين استفسار وطلبات وشكاوى.
وأضاف الرشيدي في تصريح لـ «الأنباء» أن القطاع جهز طاقما كاملا من المفتشين لاستقبال الشكاوى والتعامل معها سواء من خلال حلها وديا أو اتباع الإجراءات القانونية وتحويلها للجهات المختصة.
وأفاد بأن تحديد يوم الثلاثاء من كل أسبوع يهدف إلى أن تكون الوزارة قريبة من المستهلكين، وكذلك تحسبا من تعطل بعض الشكاوى في أحد المراكز التابعة للوزارة أو في حال صار هناك تأخير في إجراءات هذه الشكاوى أو أن أي مركز من المراكز التابعة لم يقم بدوره على أتم وجه حيث يقوم القطاع بتكملة الدور المطلوب.
وقال إن الوزارة استقبلت امس العديد من الشكاوى من قبل المستهلكين وكان من الملاحظ وجود شكاوى من قبل بعض مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أن الوزارة تسهل الإجراءات وتقدم خدماتها لجميع المستهلكين سواء كانوا مواطنين أو من دول المجلس أو مقيمين على ارض الكويت.
وأشار إلى أن الوزارة قامت بحل 80% من الشكاوى التي تقدمت لها وان 20% الأخرى تم إعداد محاضر لها لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها.
ولفت إلى أن فكرة تحديد يوم الثلاثاء من كل أسبوع في مقر الوزارة لاقت قبول واستحسان المستهلكين.
وبين أن من بين الشكاوى التي تلقتها الوزارة كانت تخص قطاع البناء، حيث تقدم احد المواطنين بشكوى ضد إحدى الشركات المتخصصة في التكييف وأنها لم تلتزم بالعقد وتأخرت في إنجازه ولم تنفذه بالشكل المطلوب.
ونصح الرشيدي المستهلكين باختيار الشركات المرخصة ذات السمعة الطيبة التي لها أعمال على أرض الواقع.
وقال إن من بين الشكاوى حجز تذاكر سفر وشاليهات عبر المواقع الإلكترونية، حيث تقدم احد المستهلكين بشكوى ضد أحد المكاتب وذلك بقيامه بحجز فندق غير الذي قام بتحديده المستهلك، ناصحا المستهلكين بالقيام بإجراءات الحجز من خلال المواقع الإلكترونية أو المكاتب المعتمدة من قبل الإدارة العامة للطيران المدني.
وقال إن الوزارة تخالف المكاتب التي ليس لديها تراخيص تجارية، شريطة أن يكون لديها مقر وان المكاتب المعتمدة والتي لديها تراخيص من اختصاص الطيران المدني.
وقال إن هناك تعاونا بين الوزارة و«الطيران المدني» فيما يخص هذه الشكاوى.