وجه رئيس مركز الشيخ سالم العلي للسمع والنطق د.يعقوب القطان كتابا إلى مدير إدارة مدارس التربية الخاصة تضمن توصيات خاصة بتعليم زارعي القوقعة والضعف السمعي العصبي الحسي الشديد، وفيما يلي نص الكتاب: نود ان نفيدكم بان زارعي القوقعة يعانون من ضعف سمع عصبي حسي شديد بكلتا الاذنين ولقد تم اجراء عملية زراعة القوقعة لهم وتظهر الفحوصات السمعية ان استجابة السمع لديهم في حدود الطبيعي عند جميع الذبذبات باستخدام الجهاز ولكن ليس مثل القدرة السمعية الطبيعية لذا ينصح بدخولهم مدارس خاصة تعليم عام لضعاف السمع على ان تتوافر بها برامج علاجية تعليمية لهذه الفئة، ونظرا لانه في الوقت الحالي مثل هذه البرامج التعليمية غير متوافرة لذا فإننا نوصي بدمجهم مع الذين ليس لديهم اعاقة ذهنية او صمم وعلى ذلك فإننا نوصي لهم بالآتي للحفاظ على حصيلتهم اللغوية:
- 1 - عدم استخدام الاشارة.
- 2 - الفصل لا يتجاوز 8 طلاب.
- 3 - الجلوس في الصفوف الامامية ويكون مواجها للمعلم (في الوسط).
- 4 - توفير حصص علاجية تخاطبية 3 مرات اسبوعيا.
- 5 - فصول مساندة للدعم التعليمي.
- 6 - تواجد معلم آخر مساند للشرح التعليمي اثناء الحصص الاساسية.
- 7 - مراعاة هذه الفئة في الاملاء والحفظ حيث انهم يواجهون صعوبات في التعليم.
- 8 - يكون التواصل بالعين مع الطالب وتوضيح مخارج الحروف والمفاهيم واعادة صياغة السؤال اكثر من مرة عند اللزوم.
- 9 - ان تكون الملاحظات مكتوبة مثل الواجبات ـ الامتحانات ـ من قبل المعلم.
- 10 - تنبيه المعلمين والباحثين الاجتماعيين والمشرفين والممرضين لمتابعة مدى صلاحية الجهاز على فترات متقاربة.
- 11 - عدم تعريض الطالب للاماكن التي تتواجد فيها الرطوبة والحرارة والامطار والصواعق الرعدية والاصوات المزعجة.
- 12 - عدم الضرب على الرأس وعدم استخدام الرياضة العنيفة التي تؤثر على الجهاز.
- 13 - لجنة خاصة للطالب عند الاختبارات.
- 14 - ان يكون مبنى المدرسي يتلاءم مع هذه الفئة مستقبليا.