توجه مجموعة من أولياء أمور زارعي القوقعة الى وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود بمجموعة من الطلبات المتعلقة بالتعليمات والارشادات الخاصة بزارعي القوقعة. وجاء في مطالبتهم: بعد الاطلاع على نشرة وزارة التربية الرجاء تطبيق ما هو مذكور بالنشرة المعدة من قبل الفريق المشكل لتعليم هذه الفئة، والاخذ بعين الاعتبار الآتي لمصلحة الطالب:
ـ وضع طالب القوقعة في لجنة خاصة خلال فترة الامتحانات وإعطاؤه وقتا اضافيا (لأن المؤثرات الصوتية داخل الفصل الجماعي اثناء الاختبار تؤثر على زارع القوقعة بعدم التركيز والتشويش).
ـ ضرورة وضع معلم مساند مختص لزارعي القوقعة اثناء الحصص الدراسية وإشرافه على الطالب اثناء الاختبار.
ـ اعداد اختبارات خاصة لزارعي القوقعة، وكلما كان الاختبار موضوعيا افضل من ان يكون مقاليا.
ـ تعتبر المحفوظات والتعبير الانشائي والاملاء من الصعوبات التي تواجه زارعي القوقعة، ويمكن التغلب عليها بإعداد البديل:
ـ ان تكون المحفوظات قصيرة وتحدد.
ـ التعبير الانشائي يجب أن يكون بطريقة جمل قصيرة وترتب مع توضيح معنى الجمل لزارع القوقعة.
ـ الاملاء يكون على صورة وضع كلمات واختيار الكلمة الصحيحة منها.
ـ مراعاة ظروف زارعي القوقعة عند وضع اسئلة الاختبارات بحيث لا تحتوي على اسئلة تفسيرية وتعليلية.
ـ مساعدة زارعي القوقعة اثناء الكتابة في الاختبارات (حيث استيعاب زارعي القوقعة وادراكهم لمعنى السؤال يحتاج الى وقت مما يؤثر على البطء بالكتابة).