بدأ بيت الزكاة تنفيذ استراتيجيته الخمسية المقبلة للسنوات (2011/2012 ـ 2015/2016) منذ (ابريل/2011) بعد لقاء موسع أقامه مكتب التخطيط والتطوير الاداري ضم المدير العام ومسؤولي البيت من مختلف الادارات والمكاتب. وقد أشار مدير عام بيت الزكاة عبدالقادر ضاحي العجيل في هذا اللقاء الى أهمية التخطيط الاستراتيجي للمؤسسة ومدى حرص بيت الزكاة على مواءمة استراتيجيته المقبلة للتوجهات العامة للدولة وفق ما جاء في الخطة الانمائية للدولة (2010/2011 ـ 2013/2014)، كما أوضح حرص ادارة بيت الزكاة على العنصر البشري وهو عماد العمل المؤسسي بتبني سياسة «تطوير قدرات العاملين من خلال برامج التنمية البشرية «الحرص على رفع مستوى رضا العملاء وتحقيق رغباتهم وتوقعاتهم» وقياس العائد للوقوف على مؤشرات تدعم رفع كفاءة الاداء المؤسسي وتطوير البناء التنظيمي للبيت من أجل النهوض بانجازات كمية ونوعية تتوافق مع ما حققته المؤسسة خلال السنوات السابقة في ظل أداء مؤسسي متميز وعلى ضوء استراتيجيات ناجحة عبر تاريخ العمل الاستراتيجي للبيت والتي أتت مواكبة للتنمية المؤسسية والمعلوماتية فكانت الحصيلة رصيدا متزايدا من الجوائز المقدمة لبيت الزكاة.
وأعرب العجيل عن تطلعات المؤسسة للاستراتيجية القادمة (2011/2012 ـ 2015/2016) بأن تحظى بمخرجات فائقة الجودة وتطورات مؤسسية تنافسية في ظل التواصل الفعال للمسؤولين والموظفين مع معطيات التخطيط الاستراتيجي. في الاطار نفسه أشار مدير مكتب التخطيط والتطوير الاداري نزار محمد المطوع الى المراحل التي تمت لاعداد واعتماد الاستراتيجية المقبلة لبيت الزكاة للسنوات (2011/2012 ـ 2015/2016) ومنطلقاتها على مستوى المؤسسة وطموح الادارة العليا للبيت وتوجيهاتها لتبني منهج الادارة بالاهداف حرصا منها على مشاركة مسؤولي وموظفي المؤسسة في صياغة استراتيجية البيت المقبلة.
كما أشار المطوع الى توصيات لجنة اعداد الاستراتيجية العامة للبيت والتي يرأسها المدير العام باعتبارها من أهم منطلقات الاستراتيجية أثناء الاعداد وما لنتائج دراسة الوضع الراهن لاستراتيجية (2008/2009 ـ 2010/2011) من أثر واضح على مسار التخطيط اضافة الى التشريعات المنظمة للعمل ومنظومة القيم المؤسسية للبيت وواقع أنشطة بيت الزكاة على الساحتين المحلية والخارجية. كما تناول المطوع منطلقات الاستراتيجية المقبلة للبيت على مستوى الدولة حيث اعتبر دستور دولة الكويت المرجع الاول، مؤكدا على حرص بيت الزكاة أثناء الاعداد على التوافق مع التوجهات العامة للدولة الواردة بخطتها الانمائية (2010/2011 ـ 2013/2014) تحقيقا للانسجام مع برامج التنمية الاجتماعية الشاملة لدولة الكويت.
من جانبها، قدمت خالدة حذيفة من مكتب التخطيط والتطوير الاداري عرضا لمكونات الاستراتيجية المقبلة لبيت الزكاة للسنوات (2011/2012 ـ 2015/2016) حيث استعرضت بشرح مفهوم مكونات الاستراتيجية المقبلة «الرؤية، الرسالة، الاهداف العامة، السياسات العامة، المشاريع الاستراتيجية» مستشهدة بنتائج تطبيق مكتب التخطيط والتطوير الاداري لاستبيانات استطلاع رأي مسؤولي وموظفي بيت الزكاة بشأن العمل الاستراتيجي بين الواقع والطموح خلال دراسة الوضع الراهن لاستراتيجية (2008/2009 ـ 2010/2011) ومدى توافق رأي مسؤولي وموظفي البيت مع طموح الادارة العليا وتوجيهات لجنة اعداد الاستراتيجية المقبلة اضافة الى فريق التخطيط الاستراتيجي في مكتب التخطيط والتطوير الاداري للبيت، مؤكدة على الالتزام أثناء الاعداد بمبدأ الشفافية مما يتوقع له الاثر الواضح على رفع درجة رضا العاملين وهو بدوره يعزز الالتزام بتنفيذ الاهداف العامة للمؤسسة خلال سنوات الاستراتيجية المقبلة وتأصيل العمل الجماعي نحو تحقيق رؤية البيت خلال السنوات الخمس المقبلة.
كما أشارت أثناء العرض الى شمولية رسالة البيت واتساعها لابعاد جاءت معبرة عن الواقع، الدور الذي يزمع بيت الزكاة القيام به خلال سنوات الاستراتيجية المقبلة، موضحة أن الرؤية تعبر عن طموح المؤسسة للمحافظة على ما تم تحقيقه من انجازات خلال السنوات السابقة بالتوجه نحو تبني أنظمة مالية وادارية تتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية ومعايير الجودة والحوكمة المؤسسية، كما اشتملت الرسالة على بيان الدور التنموي لبيت الزكاة من خلال السعي لتحقيق التوسع الكمي والنوعي في الخدمات المقدمة للفئات المستفيدة من محسنين ومستحقين بما يتوافق مع الاحتياجات التنموية للمجتمع، كما أشارت الى الانتشار الجغرافي والاعلامي وتطوير الموارد البشرية التي تعتبر جزءا حيويا من رسالة البيت وفق خطط عمل تتواءم مع توجهات الدولة في التنمية.
وتناولت حذيفة أيضا الاهداف العامة للاستراتيجية المقبلة والسياسات العامة التي تعتبر قواعد ومعايير عامة تحكم العمل بالخطة خلال سنوات الاستراتيجية، حيث أوضحت أن التركيز على المدخل التنموي في توجيه وتنفيذ أنشطة البيت المحلية والخارجية، واعطاء الاولوية في الانفاق على الانشطة والمشاريع المحلية، والسعي لتحويل الاسر المستهلكة الى أسر منتجة، وكذلك الحرص على رفع مستوى رضا العملاء وتحقيق رغباتهم وتوقعاتهم، والاهتمام باستشراف الرأي العام لدى الجمهور بشأن أنشطة وأعمال بيت الزكاة، اضافة الى الاهتمام بتوعية المجتمع لترشيد الانفاق الاستهلاكي وتعظيم قرار الانفاق الحكيم، من أهم السياسات الضابطة للعمل بالاستراتيجية المقبلة.
من جانب آخر، استعرض محمد عيسى الفيلكاوي من مكتب التخطيط والتطوير الاداري المشاريع الاستراتيجية لبيت الزكاة للسنوات (2011/2012 ـ 2015/2016) والتي بلغ عددها (49) مشروعا استراتيجيا مع بيان توزيعها على عدد (5) أهداف عامة للبيت، تناولت أعمال جميع قطاعات المؤسسة للاعوام الخمسة المقبلة.
واختتم اللقاء بكلمات شكر وثناء من مدير عام بيت الزكاة لفريق مكتب التخطيط والتطوير الاداري وللسادة المسؤولين ولجميع الموظفين على تفاعلهم وجهودهم أثناء مرحلة الاعداد للاستراتيجية المقبلة، مع التأكيد على تجدد اللقاءات من أجل التواصل والوقوف على مستجدات تنفيذ استراتيجية البيت (2011/2012 ـ 2015/2016).