محمد هلال الخالدي
استقبلت العميد المساعد للشؤون الطلابية بنات بكلية التربية الأساسية د.بهيجة بهبهاني وفدا طلابيا من ثانوية الشرقية مع معلمتهم دلال عبدالرضا.
وذكرت أن التوجيه والإرشاد يعدان من المتطلبات الطلابية الأساسية، ويهدفان إلى تحقيق مساعدة الطالب في المرحلة الثانوية على اختيار التخصص في الدراسة وتحديد مستقبله المهني من خلال تقديم المعلومات له عن التخصصات الدراسية أكاديميا ومهنيا بما يتلاءم مع قدراته ومهاراته وبما يحقق له الرضا المهني والتوافق النفسي والاجتماعي وذلك من خلال التحاقه بالتخصص المناسب له. بالإضافة إلى تقديم المعلومات المهنية له من خلال تعريفه بأسواق العمل ومتطلباتها والمؤهلات المطلوبة لها مستقبلا وذلك بناء على برامج التنمية الدولية. وأضافت د.بهبهاني أن التوجيه والإرشاد التعليمي يقومان بتعريف الطلبة بقدراتهم وأهدافهم في الحياة من خلال طرق متنوعة مثل إجراء المقابلات وزيارة الأقسام العلمية بالكليات والاطلاع على صحائف التخرج بها، وحضور اللقاءات والندوات التنويرية بها مع زيارة المعارض التعريفية لها.
وأشارت إلى ان لجنة الشؤون الطلابية بالكلية برئاستها تقوم حاليا بدراسة مقترح إعداد حقيبة معلومات لتعريف طلبة المرحلة الثانوية بتخصصات الكلية، بالإضافة إلى إقامة أسبوع إرشادي لطلبة المرحلة الثانوية، حيث انهم في أشد الحاجة إلى التوجيه والإرشاد، فمعظمهم لا يفكر بصورة جدية في اختيار تخصصه إلا بعد إعلان نتائج الثانوية العامة لاعتقادهم بصعوبة اختيار التخصص.
وحتى الطلبة الذين فكروا في ذلك فإنهم قد يلتحقون بتخصصات قد لا تتوافق مع رغباتهم وقدراتهم، لكن يلتحقون بها لإرضاء أولياء الأمور أو للتواجد مع الأصدقاء في ذات الكلية. كذلك فإن من أهم المعوقات التي تواجه الطلبة في اختيار التخصصات غياب التوجيه المهني في مؤسسات التعليم.
وأكدت د.بهبهاني أن غالبية الطلبة يواجهون حيرة شديدة وقلقا كبيرا عند اختيارهم للتخصص الجامعي بحيث يتناسب مع قدراتهم العلمية ورغباتهم الشخصية ويلبي طموحاتهم، وقد يلتحقون بتخصصات وبعد فوات الأوان يعرفون عدم مقدرتهم على الاستمرار في دراستها.
ودعت وزارة التربية إلى استحداث منصب وكيل مساعد لوزارة التربية لـ «الإرشاد والتوجيه التعليمي»، بحيث يتولى مهمة دراسة رغبات الطلاب والطالبات في المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية، وذلك بالتعاون والتنسيق مع مديري المناطق التعليمية والتواصل مع الكليات والتعاون معها لإعداد جدول زمني لزيارة الطلبة للكليات والالتقاء مع المرشدين العامين في الأقسام العلمية والمكاتب النوعية والمتمثلة في مكتب الإرشاد الأكاديمي ومكتب التسجيل ومكتب التربية العملية (التدريب الميداني)، وذلك لتعريفهم بنوعية البرامج والمناهج الدراسية المطروحة’ بالإضافة إلى أسواق العمل والمزايا لكل تخصص. كما يجب أن يكون لوسائل الإعلام دور أساسي في هذا الأمر من خلال استحداث برنامج تلفزيوني وصفحة إلكترونية ومنتدى تعليمي في شبكة المعلومات عن التخصصات المتعددة في الجامعات والكليات بالكويت وأسواق العمل لها وبهذا يتم الحد من البطالة ويتم التحاق كل طالب وطالبة بالمجال الذي يرغب في دراسته ويتم التقليل من التسرب الدراسي والوظيفي.