مريم بندق
ألزمت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود وكلاء قطاعات «التربية» بتنفيذ احتياجات مدارس التعليم العام للعامين الدراسيين المقبلين 2010/2011، 2011/2012 في مواعيد محددة بالتنسيق مع مديري عام المناطق التعليمية.
وأصدرت الوزيرة قرارا يتضمن:
أولا: تشكيل لجنة التخطيط والمتابعة للعامين الدراسيين (2010/2011 - 2011/2012) برئاسة وكيل الوزارة وعضوية كل من الوكلاء المساعدين لقطاعات التعليم العام، الشؤون الادارية، التخطيط والمعلومات، التعليم الخاص، التعليم النوعي، التنمية التربوية، الشؤون المالية، البحوث التربوية والمناهج، المنشآت التربوية، الانشطة الطلابية، ومديري عموم المناطق التعليمية، على أن يكون المقرر عماد عبدالسلام.
ثانيا: مهام اللجنة
تختص اللجنة بتحديد ومتابعة أعمال القطاعات المختلفة بالوزارة وفق ما يلي:
المنشآت التربوية:
(المدارس الجديدة/ الاسكان/ وزارة الاشغال/ وزارة التربية) للعامين الدراسيين المذكورين، احتياجات المدارس العاملة من المتطلبات الاساسية للمرافق لمدة عامين دراسيين (برادات المياه، التكييف، والبدالات... إلخ)، المدارس الجديدة مع الوزارات ذات العلاقة بحيث يتم تسلم المدارس الجديدة في 30/7/2010، مع تقديم تقرير شهري الى اللجنة، صيانة مساكن المعلمات.
التعليم العام:
الاحتياجات من الفصول الانشائية والصيانة الجذرية واعادة التأهيل من حيث المخاطبات الرسمية والبدء في الاجراءات للانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي المقبل، الميزانية التقديرية لأعداد الطلبة المتوقع حسب الفصول والمراحل، الميزانية التقديرية من معلمي المواد الدراسية المختلفة، اعداد المعلمين الذين تحتاجهم الوزارة بحسب المراحل والمواد (عام/نوعي)، مخاطبة ادارة الموارد البشرية للإعلان عن الحاجة من الوظائف التعليمية (محلية وخارجية)، عقد مقابلات التعاقدات المحلية لتوفير الاحتياجات المطلوبة من المعلمين، عقد اختبارات الوظائف الاشرافية، اصدار قرارات تشكيل لجان مقابلات الوظائف الاشرافية، والبدء في عقد المقابلات، اعداد قرار مواعيد استلام المعلمين (كويتي، غير كويتي، محلي وخارجي)، ترشيح اسماء الوفود من الموجهين للجان التعاقد الخارجي لوكيل الوزارة، اصدار قرارات الترقية للوظائف الاشرافية، اصدار قرارات تسمية المدارس، بعد الاعتماد من لجنة التسميات، اعداد قرار الدورة التدريبية للمعلمين والمعلمات الجدد، اصدار قرار رقم 1 للعام الدراسي 2010/2011 في موعد أقصاه مارس 2010، اصدار قرار التوقيت للعام الدراسي 2010/2011 في موعد اقصاه ابريل 2010.
الشؤون الإدارية:
الاعلان عن الحاجة من التخصصات المطلوبة من التعاقدات المحلية والخارجية، الحاجة من الوظائف الادارية المختلفة لمختلف قطاعات الوزارة، ترشيح اسماء الاداريين المرافقين للجان التعاقد الخارجي لوكيل الوزارة، مخاطبة السفارات الكويتية في دول التعاقد لتجهيز مقار التعاقد ومواعيد وصول الوفود لاستقبالها، مخاطبة الخطوط الجوية الكويتية لحجز مقاعد للمعلمين والمعلمات المتعاقد معهم، على ألا تقل الاعداد في كل رحلة عن 100 معلم/ معلمة وفق المواعيد التي يحددها قطاع التعليم العام، استخراج تأشيرات الدخول للمتعاقدين، الحاجة من عقود (النظافة ـ التغذية ـ المراسلة ـ الحراسة ـ الباصات).
التنمية التربوية:
الحاجة من القوى البشرية لوظائف الخدمات الاجتماعية والنفسية، التقنيات التربوية والمكتبات مع الاخذ في الحسبان الترقيات، اجراء المقابلات لوظائف التوجيه للتقنيات والمكتبات والخدمات الاجتماعية والنفسية، اصدار قرارات الندب للوظائف المذكورة للعام الدراسي 2010/2011، الاحتياجات من اثاث المكتبات للمدارس الجديدة والعاملة للعام الدراسي 2010/2011، الاحتياجات من أجهزة التقنيات للمدارس الجديدة والعاملة للعام الدراسي 2010/2011.
التعليم النوعي:
الحاجة من القوى البشرية لوظائف التعليم الديني والتربية الخاصة (وظائف اشرافية ـ معلمين)، وارسالها لقطاع التعليم العام، البدء في عقد المقابلات المحلية للمعلمين، الحاجة من الكتب المدرسية والباصات والتغذية والتجهيزات وجميع احتياجات القطاع ومتابعة توفيرها للعام الدراسي 2010/2011.
التعليم الخاص:
الحاجة من القوى البشرية (مدير/ مديرات) لمدارس التعليم الخاص وارسالها لقطاع التعليم العام، احتياج المدارس الخاصة من الكتب المدرسية.
التخطيط والمعلومات:
الحاجة من المدارس للعامين الدراسيين القادمين، الحاجة من مختبرات الحاسوب وأثاثها للعامين الدراسيين القادمين، الحاجة من اجهزة الكمبيوتر وملحقاتها للمدارس للعامين الدراسيين القادمين، توزيع الاجهزة وتسليمها للمناطق التعليمية ومدارسها.
البحوث التربوية والمناهج:
عناوين الكتب المقررة لجميع المراحل الدراسية للعامين الدراسيين القادمين، تسليم تعزيز الكتب الحالية لإدارة التوريدات والمخازن، تسليم نسخ الكتب الجديدة للمطابع، استلام الكتب الجديدة.
الشؤون المالية:
أرصدة كتب المراحل الدراسية في ادارة التوريدات والمخازن وإرسالها لإدارة المناهج، المناقصات لجميع احتياجات القطاعات المختلفة، الانتهاء من توقيع عقود المناقصات، توزيع الكتب للمدارس في موعد اقصاه مايو 2010، توقيع العقود للاثاث الجديد وعقود الصيانة الجذرية والخدمات اللازمة، بدء توزيع الاثاث المدرسي (طالب ـ معلم ـ طاولة مختبر ـ طاولة كمبيوتر ـ آلات تصوير ـ اجهزة الفاكس) وفقا للاحتياجات لكل مرحلة في موعد أقصاه ابريل 2010، تجهيز اثاث المدارس الجديدة لتوزيعه عليها حال استلامها، توزيع السلف على المدارس الجديدة في موعد أقصاه يونيو 2010، توزيع مخصصات الصندوق المالي للمدارس.
ثالثا: يحق لرئيس اللجنة اضافة أي مهام لأي قطاع يراها مناسبة لتسريع العمل.
رابعا: تعقد اللجنة اجتماعاتها بدعوة من رئيسها.
خامسا: ترفع اللجنة تقارير دورية في نهاية كل شهر متضمنة انجازاتها ومقترحاتها وتوصياتها الى وزير التربية ووزير التعليم العالي.
سادسا: لرئيس اللجنة ان يستعين بمن يراه مناسبا لإنجاز الاعمال المناطة باللجنة واصدار القرارات اللازمة بذلك.
سابعا: تصرف مكافآت مالية لرئيس واعضاء اللجنة وفق قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 1 لسنة 1983.