- استقطاب 22 محاضراً ومدرباً على أعلى المستويات ومن أصحاب التجارب المميزة في التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من 13 دولة
- مناقشة تحديد خصائص المعلم الكفء وأهم الخدمات لإنجاح عملية التدريس والاطلاع على فلسفة إعداد المعلم أهم ما يناقشه المؤتمر
- نعاني من نقص الكوادر المؤهلة وقانون 8/2010 ركّز على متوسطي وبسيطي الإعاقة تمهيداً لدمج المعاق في المجتمع
حسين البريكان
أكد عميد كلية التربية د.عبدالرحمن الأحمد ان الكلية ستقيم اليوم مؤتمر إعداد معلم التربية الخاصة للإعاقات البسيطة والمتوسطة تحت رعاية صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسيستمر لمدة يومين وتحرص الكلية على متابعة التطورات العلمية الخاصة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من أجل تفعيل دورها في ميدان إعداد معلم التربية الخاصة، مشيرا الى ان هذا يأتي في اطار خطة الكلية المتعلقة بإعداد معلم مؤهل وعلى قدر عال من الخبرة العلمية في جميع المجالات، وفروع المعرفة سواء للطلبة الأصحاء أو الطلبة من ذوي الإعاقة. واضاف الأحمد ان المعلم يعتبر بمنزلة حجر الزاوية في العملية التربوية وان عملية اختياره تكون مهمة جدا كونه يتعامل مع فئة خاصة من التلاميذ وشدد على ضرورة توافر بعض الأمور المهمة لدى هذا المعلم والتي على رأسها القدرة على تحديث المعلومات التربوية والنفسية وتجديدها من خلال الاطلاع عل كل ما هو جديد ومتطور في المجال العلمي وضرورة سعيه المستمر في تنمية نفسه مهنيا في مجال تخصصه. ذلك في لقاء أجرته معه «الأنباء» وفيما يلي نص الحوار:
بداية ما أهداف مؤتمر إعداد معلم التربية الخاصة؟
أهداف المؤتمر عديدة لكن يمكن ان نوجزها في التالي: التواصل العلمي والفكري وتبادل الخبرات والمعلومات بين الباحثين والعاملين في مجال الإعاقات البسيطة والمتوسطة، اضافة الى الوقوف على الممارسات الحديثة وأهم ما تم التوصل اليه من برامج وتجارب ميدانية تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة بنوعيها «البسيط – المتوسط» كذلك من ضمن الأهداف المهمة إبراز دور معلم التربية الخاصة في العملية التعليمية لهذه الفئة وفي موازاة هذا التعرف على دور مؤسسات المجتمع المدني في الأخذ بيد هذه الفئة العزيزة علينا لدمجهم في المجتمع من خلال إعداد معلم مدرك لهذه المهمة الأساسية عند قيامه بالتدريس.
تجارب متميزة
وما أهمية هذا المؤتمر بالنسبة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة؟
المؤتمر ينطلق من تعدد التجارب الإقليمية والدولية التي ستعرض في المؤتمر حيث ان المؤتمر يقوم على استقطاب 22 محاضرا ومدربا على أعلى المستويات وأصحاب تجارب مميزة في بلدانهم وهم من الكويت والولايات المتحدة الأميركية وجنوب أفريقيا وكندا وبريطانيا وماليزيا والسعودية ومصر والبحرين وقطر والأردن والجزائر وباكستان، حيث يبلغ عدد الدول المشاركة في المؤتمر 13 دولة والاستفادة ستكون كبيرة وخاصة من قبل المتعاملين مع ذوي الاحتياجات الخاصة من الإعاقات البسيطة والمتوسطة.
دبلوم التربية الخاصة
ما مدى اهتمام كلية التربية بإعداد معلم التربية الخاصة؟
الكلية والقائمون عليها يهتمون بهذه الفئة على وجه الخصوص حيث تسعى الكلية لتقديم دبلوم التربية الخاصة مدته سنة ونصف السنة، كما شكلت لجنة بقرار من عميد الكلية لإنشاء قسم تربية خاصة فضلا عن تدريس مقرر التربية الخاصة الذي يتناول كيفية التعامل مع فئة ذوي الإعاقات البسيطة والمتوسطة.
تنفيذ البرامج العلاجية
ما الدور الذي يقوم به معلم التربية الخاصة؟
معلم التربية الخاصة عليه دور كبير ومهم تجاه الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث المشاركة في تشخيص وتحديد أنواع الحاجات التربوية الفردية والخطط التعليمية الفردية وممارسة التعليم وتنفيذ البرامج العلاجية التربوية والتعليمية، وكذلك إفراد ملف خاص لكل طالب من الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة منذ التحاقه وحتى انتهاء البرنامج الخاص به وتزويد ادارة المدرسة والمعلمين وأولياء الأمور بمعلومات عن تطور مهارات وقدرات ذوي الاحتياجات الخاصة.
ما طبيعة عمل المعلم؟
طبيعة عمل المعلم تغذية عقول الناشئة بالعلم، وصقل نفوسهم بالمعرفة، وتهذيب طبائعه بحسن التوجيه، والقدوة الحسنة، الى جانب تقوية أجسامهم بالرياضة، وتربية وجدانهم وذوقهم بمزاولة مختلف الفنون والأنشطة المدرسية، وعمل كهذا يحتاج الى معلم يتمتع بعلم نافع وخلق كريم، وعمل متواصل، وصبر دؤوب، وتحمل للمشقة في سبيل تنشئة الجيل الصاعد، وبقدر ما تتوافر تلك الصفات في المعلم بقدر ما يكون نجاحه في أداء رسالته.
ما الصفات التي يجب توافرها في معلم التربية الخاصة؟
تتضح صفات المعلم من خلال اهتمامه بالسجلات المختلفة ومنها سجلات المعلم والتلاميذ، وقدرته على الابتكار والتجريب، وتبدو في انتاجه للوسائل التعليمية وفي تنويع طريقة التدريس، وكذلك قدرته على الاستفادة من وسائل التعليم الفردي والجماعي، واهتمامه بتقويم النمو الشامل لكل تلميذ واهتمامه بالعلاج الفردي لكل حالة، ودوره في الاشراف على النشاط المدرسي وفي الاشراف على الرعاية الداخلية، ومدى الصلة بينه وبين آباء التلاميذ، ودوره في تنشيط الحياة المدرسية، وتعاونه مع زملائه ومع الادارة المدرسية وقدرته على ترقية نمو التلاميذ في جوانبه الشخصية المختلفة، وكذلك اسهامه في خدمة رسالة التربية الخاصة، ودوره في توثيق الصلة بين المدرسة والبيئة وتفاعله مع الهيئات التربوية والصحية والاجتماعية المختلفة مع البيئة.
إعداد المعلم
حدثنا عن أهم المحاور التي يقوم عليها هذا المؤتمر؟
يناقش المؤتمر محاور عدة منها: تحديد خصائص المعلم الكفؤ الذي يناط به تدريس الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وبيان أهم الخدمات التي من شأنها تقديم المساعدة والمساندة لإنجاح عملية التدريس حتى نتوصل في النهاية الى تدريس فعال يتواءم ويتماشى مع اجراءات المناهج التدريسية كالتصميم الشامل للتعليم udl ناهيك عن ضرورة الاطلاع على مستجدات وبرامج وفلسفة اعداد المعلم المتخصص في التربية الخاصة هذا كله اضافة الى ضرورة تحديد دور الشراكة المجتمعية في اعداد هذا المعلم من حيث التشريعات القانونية ودور المدارس والمستجدات الخاصة بهذا المجال.
هل من كلمة أخيرة؟
أدعو جميع المهتمين بفئة الاعاقات البسيطة والمتوسطة وذوي الاختصاص وأولياء أمور هذه الفئة لحضور المؤتمر والاستفادة مما سيقدم خلال المؤتمر، وأتمنى ان يحقق المؤتمر الاهداف المنشودة لخدمة هذه الفئة ودمجها في المجتمع لتحقيق اقصى استفادة في استثمار طاقة هؤلاء الافراد والتعاون مع أسرهم.
وأود أن أشير الى ان الاعاقات البسيطة والمتوسطة ومنها صعوبات التعلم وبطيئي التعلم تحظى باهتمام بالغ من الدولة وضح من خلال قانون 8/2010 الذي أقره مجلس الامة في شهر فبراير الماضي الخاص بحقوق ذوي الاعاقة، حيث ركز القانون في جانب كبير على متوسطي وبسيطي الاعاقة، وذلك سعيا لدمج المعاقين في المجتمع، كما أن اختيار عنوان المؤتمر يأتي انطلاقا من حاجة المجتمع الماسة الى أن تحظى تلك الفئة بحياة مجتمعية ووظيفية مناسبة، ولنقص الكوادر المؤهلة وحاجة سوق العمل لإعداد معلم التربية الخاصة للاعاقات البسيطة والمتوسطة، خاصة بعد اقرار قانون ذوي الاعاقة، وتلك المسؤولية تقع على عاتق كلية التربية.
واقرأ ايضاً:
العتيقي: حصول الكلية الأسترالية على الاعتماد المؤسسي لـ 5 سنوات من مجلس الجامعات الخاصة دليل على تحوّل تاريخي نحو مرحلة النضج والاستقرار
المؤتمر العربي الدولي للتكنولوجيا الإلكترونية أصدر توصياته: التحصّن بآخر ثورات الإنترنت ورفع الكفاءة العلمية لأهل الاختصاص
«الجامعة» تعلن عن أول تعاون مشترك مع مركز دسمان للأبحاث وعلاج أمراض السكر
اتحاد أميركا يستقبل الراغبين في الدراسة بالولايات المتحدة في مكتبه بالكويت
الثويني: 450 طالباً وطالبة شاركوا في المسابقة الجامعية الإلكترونية الثالثة
العنزي والشمري يمثلان الكويت في مؤتمر «دور الشباب العربي»
رابطة التدريب تطالب بالتأني في قرار فصل قطاعي التطبيقي والتدريب
«العلوم» تفتتح يوم الملصق العلمي الثالث غداً