قدم المشاركون في مؤتمر «اعداد معلم التربية الخاصة» امس اوراق عمل دعوا فيها الى ضرورة اعداد المعلم الكفء لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من الاعاقات البسيطة والمتوسطة.
وتناولت د.خولة اليحيى من قسم الارشاد والتربية الخاصة في كلية العلوم التربوية بالجامعة الاردنية في محاضرتها «خصائص المعلم الكفء لتدريس الطلبة ذوي الاعاقات البسيطة والمتوسطة» تناولت اربع نقاط رئيسية تتعلق باعداد معلم الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
ومن جانبه ركز د.خالد المحارب من كلية التربية بجامعة الكويت في محاضرته بعنوان «تعريف الاعاقات البسيطة والمتوسطة في التربية الخاصة اختلاف ام اتفاق» على تحديد ما يعنيه مصطلح الاعاقات البسيطة والمتوسطة كما هو متداول في الادبيات التربوية وتعيين انواع الاعاقات التي تصنف تحت هذا المصطلح.
وقدم كل من وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم النوعي محمد الكندري ووكيل وزارة التربية المساعد للتعليم الخاص فهد الغيص ورقة عمل بعنوان «الواقع الميداني للخدمات التعليمية والتربوية لطلبة ذوي الاعاقة في وزارة التربية لدولة الكويت».
واكدا خلالها الحاجة الملحة الى تعزيز السياسات التعليمية والحاجة الى ضمان ظروف ونتائج التعلم الناجح مع التركيز بوجه خاص على المعلمين واهمية الدور الاخلاقي للتعليم في نقل القيم وتحسين الوضع الانساني.
وقدما تقييما من واقع خبرة للعديد من القضايا ذات الصلة بتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة بما في ذلك تلك التي تخص المتعلم والمعلم والادارة المدرسية والمناهج والمبنى المدرسي وصولا الى علاقة المدرسة بالمجتمع.