- تعميم بنود إيجابية لمشروع المناهج المطورة في رياض الأطفال
مريم بندق
خاطبت وكيلة الوزارة المساعدة لقطاع التعليم العام منى اللوغاني مديري عموم المناطق التعليمية حول 3 قضايا تتعلق الأولى بمتابعة وتدريب المعلمين الجدد، وذلك للتعميم على الادارات المدرسية بمراعاة عدم اسناد أنصبة (جداول) كاملة للمعلمين الجدد (في السنة الاولى لعملهم) قدر الامكان لتوفير الفترة الزمنية الملائمة لمشاركتهم في برامج التنمية المهنية المتنوعة، ضمانا للارتقاء بمستوى أدائهم التربوي لصالح الطلبة ودفعا للمسيرة التعليمية. وذلك حرصا على تفعيل برامج متابعة وتدريب المعلمين الجدد واتاحة فرص مشاركتهم في برامج التنمية المتنوعة التي تعدها التوجيهات الفنية المختصة، ويتم تنفيذها داخل المدرسة بإشراف رؤساء الاقسام (الحصص النموذجية/ ورش العمل/ الاجتماعات والمحاضرات الفنية... إلخ).
وطلبت منهم كذلك تقريرا بإنجازات ومشروعات ادارات قطاع التعليم اعتبارا من بداية 2007، وقالت: عطفا على كتاب وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي رقم (و ت/ وز/500) فيما يخص اعداد تقرير مختصر يتضمن انجازات كل قطاع من قطاعات وزارة التربية، ودوره في تنفيذ المشروعات التطويرية بداية من العام 2007 وحتى 2010.
يرجى صياغة التقرير الخاص بإدارتكم على ان يشتمل على المشروعات المنفذة والتخطيط للمستقبل بعيدا عن «الانشطة والفعاليات والمؤتمرات والملتقيات الدراسية»، وأن يكون التقرير منسوخا على cd.
وحول الالتزام برصد تقارير تقويم الكفاءة للكوادر الوظيفية الادارية والتعليمية سنويا، سجلت اللوغاني في كتاب ثالث لمديري عموم المناطق انه لوحظ خلو بيانات بعض الكوادر الوظيفية (الادارية والتعليمية) من درجات تقويم الكفاءة (لعام أو أكثر) مما يؤثر سلبا على حقوقهم في الترقي الوظيفي أو استحقاق مزايا مالية (أعمال ممتازة)، وحرصا على حقوق كل الكوادر الوظيفية، وتيسيرا لإنجاز العمل في ترشيحات الترقي، لذا.. يرجى التوضيح والتأكيد على (ادارة الشؤون الادارية/قسم الشؤون الوظيفية) بالحرص على رصد درجات تقويم الكفاءة لكافة الكوادر الوظيفية (الادارية/ التعليمية) سنويا مهما كانت أوضاعهم خلال فترة التقويم (اجازة/ندب/بعثة دراسية.. إلخ) حيث توجد قرارات منظمة صادرة عن ديوان الخدمة المدنية للتعامل مع جميع الحالات.
الى ذلك، اعلنت اللوغاني انه سيتم تعميم بعض البنود الايجابية لمشروع المناهج المطورة في رياض الاطفال اعتبارا من العام الدراسي 2010/2011.
وأوضحت اللوغاني في تصريح للصحافيين عقب أنشطة الملتقى الاول لمجلس مديرات رياض الاطفال لمنطقة العاصمة التعليمية الذي أقيم بالتنسيق مع جمعية المعلمين ان تقارير اللجان الفنية حول تقييم المناهج المطورة تؤكد ان إدخال مواد الرياضيات واللغة الانجليزية واللغة العربية يسهم في عملية تأسيس الطفل، مشيرة الى ان هذه التقارير سترفع الى وزيرة التربية واللجان الاكاديمية.
من جانبه، لفت مراقب المرحلة المتوسطة عادل الراشد الى انه تمت الاستعانة بخبراء اكاديميين في الجودة الشاملة للتنسيق مع التواجيه الفنية، مشيرا الى ان هذه الخطوة أثمرت كثيرا من النتائج الايجابية ومنها إدخال المدونات الالكترونية والتواصل مع أولياء الامور عبر استخدام التكنولوجيا الحديثة لرعاية مكثفة لجميع الطلبة وخصوصا المتفوقين.