أسامة دياب
في ثاني أيام اختبارات نهاية الفترة الرابعة للصف الـ 12 بنظامه الموحد وبقسميه العلمي والأدبي للعام الدراسي 2009/2010، التي استؤنفت صباح امس، كان طلاب القسم العلمي على موعد مع اختبار الرياضيات بينما أدى طلاب القسم الأدبي اختبار مادة التاريخ المعاصر. «الأنباء» استعرضت آراء بعض طلاب القسمين العلمي والأدبي حول الاختبارين وشهدت سعادة طلاب القسم الأدبي باختبار مادة التاريخ التي اعتبروها خير تعويض عن الشكاوى من صعوبة اختبار الفلسفة، لافتين الى ان الاختبار جاء في مجمله بسيطا ومباشرا، في حين جاء اختبار الرياضيات استمرارا لحالة الارتياح التي شعر بها طلاب القسم العلمي بعد اختبار الفيزياء، حيث جاء اختبار الرياضيات مباشرا وفي مستوى الطالب الجيد وضمن أفكار الكتاب المدرسي.
في البداية أكد الطالب احمد مدحت الدهراوي (القسم العلمي) من ثانوية عبدالله العسعوسي ان اختبار الرياضيات جاء مباشرا وضمن أفكار الكتاب المدرسي، مشيرا لتنوع مستويات الأسئلة ومراعاتها للفروق الفردية، موضحا ان الوقت كان كافيا، لافتا الى ان الملحوظة الوحيدة في الاختبار كانت في السؤال الأول المقالي الذي يحتاج لتركيز من جانب الطلاب ولكنه يظل ضمن الأسئلة المباشرة، مشيدا برعاية واهتمام إدارة المدرسة لتوفير الجو الملائم للاختبار، ما كان له أكبر الأثر والحافز على التركيز.
وبدوره أكد الطالب حيدر محمود من ثانوية فلسطين ان الاختبار راعى الفروق الفردية بين الطلاب نظرا لاحتوائه على بعض الأسئلة للطالب المتميز، إلا انه في مجمله مباشر وبعيد عن التعقيد والغموض، مشيدا بالجو العام للجان، معربا عن أمله في ان تستمر باقي الاختبارات على المنوال نفسه.
ومن جهته، أعرب الطالب خالد قيس محمد راشد من ثانوية فلسطين (القسم الأدبي) عن سعادته باختبار مادة التاريخ المعاصر الذي جاء بسيطا ومباشرا وشاملا لجميع أجزاء المنهج، لافتا الى ان منهج التاريخ في الأساس بسيط، حيث لا يتجاوز المقرر منه الـ 41 صفحة، واصفا أجواء الاختبار بالهادئة البعيدة عن التوتر والشد العصبي.
أما الطالب سيف عبدالمحسن المدعج فاستهل كلامه قائلا: «بدّعنا اليوم»، مشيرا الى ان سهولة اختبار التاريخ ومباشرته ستكون أكبر حافز له على مضاعفة جهده في الاستعداد للاختبارات المقبلة.
على صعيد متصل أوضح الطالب عبدالله صلاح حسين ان أسئلة اختبار التاريخ تميزت بالوضوح وجاءت في معظمها من الكتاب المدرسي، معربا عن أمله في ان يكون باقي الاختبارات على الوتيرة نفسها.
أما الطالب سليمان عبداللطيف فأكد ان اختبار التاريخ عوّض الصعوبة الواضحة لاختبار الفلسفة، مشيرا الى ان أداءه فيه سيكون حافزا له للعمل بجد ونشاط في الاستعداد للاختبارات المقبلة.
واقرأ ايضاً:
التاريخ طويل.. و«اللي مو دارس رياضيات يتعب»
جو الامتحان «وايد زين»
الأدبي: التاريخ يحتاج إلى تسلسل ذهني للأفكار العلمي: كثرة المسائل الهندسية والقطوع أربكتنا
«التفكير الفلسفي» شوّش عليها «التاريخ».. والرياضيات «عادي»
الحمود لـ «الأنباء»: مذكرة تفاهم مع سنغافورة للاستفادة من التكنولوجيا النموذجية
«التربية»: لجنة برئاسة الصايغ لمقابلة وتعيين المهندسين غير الكويتيين
إيفاد الخضر والعصيمي إلى اللقاء الكشفي العربي العاشر بالأردن
ترقية إبراهيم السيد لوظيفة مدير إدارة الأنشطة بـ «العاصمة»
السديراوي: تجهيز وفرز وثائق المنح الدراسية لـ «التربية»
الصلال: نتائج التصحيح بعد الانتهاء من المراجعة النهائية الرأسية
العمر: تميز أنشطة «الفروانية التعليمية» أكد روح المسؤولية لدى الجميع
ترقية القحطاني لوظيفة مراقب التعليم الابتدائي بالفروانية
الدعيج يقوم بأعمال الرشيدي