آلاء خليفة
أعلن أمين عام جامعة الكويت د. أنور اليتامى عن انتهاء الفترة الأولى لاختبار نظام التسجيل الجديد بنجاح، وجار العمل على تعديل النظام بناء على الملاحظات المترتبة على ذلك، مشيرا إلى أنه سيتم البدء في استخدام نظام التسجيل الجديد للفصل الدراسي الثاني 2010-2011 في أكتوبر المقبل وهو ثمرة انجاز لجنة إعادة تصميم بوابة نظام معلومات الطالب الإلكترونية والتي تشكلت بناء على قرار من الأمانة العامة برئاسة المدرس المساعد بكلية البنات الجامعية مريم العتيبي ثم أعيد تشكيل اللجنة برئاسة مساعد عميد القبول والتسجيل د.صبيح المخيزيم، موضحا ان اللجنة تضم عضوية ممثلين لمراكز عدة في الجامعة من عمادة القبول والتسجيل وكلية الدراسات العليا ومركز نظم المعلومات وإدارة العلاقات العامة والإعلام وعمادة شؤون الطلبة وكلية البنات الجامعية، مبينا أن اللجنة قد سعت لإعادة تصميم بوابة نظام معلومات الطالب الإلكترونية ولتحسين أدائها وتنويع خدماتها حتى تقدم أفضل أداء وتفي بكل احتياجات الطالب الجامعي على أكمل وجه. وذكر اليتامى انه سيتم استبدال الخادمات (servers) القديمة بحديثة لدعم النظام الجديد لتستوعب 5000 مستخدم في وقت واحد، وكذلك تم تصميم نظام التسجيل الجديد بهدف توفير خدمة التسجيل بصورة أسرع كما ستساهم الخادمات الحديثة (servers) ونظام التسجيل الجديد في إتمام عملية تسجيل المقررات للطلبة في وقت قصير مقارنة مع النظام الحالي.
وبين اليتامى أنه تم تصميم النظام لتسجيل المقررات ومتلازماتها بناء على توصيات هيئات الاعتماد الأكاديمي بعدد من الكليات عبر السنوات الماضية، كما يمكن الطالب من التسجيل عن طريق صحيفة التخرج مما يساهم بتسجيله للمواد المناسبة خلال كل فصل دراسي أثناء سنوات دراسته في الجامعة حتى يتخرج متما بذلك مدة الدراسة الاعتيادية وهو ما يسمى بالإرشاد الأكاديمي الالكتروني، مشيرا إلى أن النظام يقدم أيضا خدمة «المواد المفضلة» في التسجيل والتي يتم الأخذ بنتائجها من قبل عمادة القبول والتسجيل بالتنسيق مع الكليات وأقسامها لطرح عدد أكبر من المقررات المرغوبة من الطلبة، مضيفا أن النظام يقدم خدمة البحث عن المقررات بصورة معدلة ومستحدثة يتم من خلالها البحث عن المقررات بطرق متعددة.
وأشار اليتامى إلى أن اللجنة تعمل في الوقت الحالي على إضافة عدد من الخدمات الأخرى كحساب الدرجات الافتراضي (ماذا لو) وهذه الخدمة تقوم بحساب المعدل العام ومعدل التخصص من خلال ادخال الدرجات المتوقعة في المقررات المسجلة في الفصل الحالي، وحساب معدل التخصص أو المعدل العام المطلوب لاسقاط انذار المعدل عن الطالب، كما تعمل اللجنة على إضافة خدمة التحويل الافتراضي (ماذا لو) من خلال تقييم الوضع الأكاديمي للطالب وإمكانية تحويله لكلية أخرى، مضيفا أنه من الخدمات التي سيتم إضافتها هي التحويل الإلكتروني للطلبة بين الكليات.
واوضح اليتامى أن لجنة إعادة تصميم نظام معلومات الطالب الإلكترونية بصدد التنسيق مع الكليات لتعريف الطلبة بنظام التسجيل في مطلع أكتوبر المقبل وذلك قبل تفعيل النظام الجديد، داعيا جميع الطلبة إلى المشاركة الفعالة وإبداء آرائهم لما في ذلك من تأثير إيجابي وفعال في تطوير النظام الجديد من خلال الأخذ بملاحظاتهم. وشكر اليتامى لجنة إعادة تصميم نظام معلومات الطالب الإلكترونية ومركز نظم المعلومات على جهودهم المستمرة في تطوير النظم وتحويل جامعة الكويت إلى جامعة إلكترونية.