مريم بندق
أعدت الوكيلة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني مذكرة توضيحية بشأن نتائج اختبارات العام الدراسي 2009/2010 لطلاب المرحلة المتوسطة وطلاب الصف الثاني عشر للفترة الدراسية الرابعة. وأوضحت اللوغاني في المذكرة التي حصلت «الأنباء» على نسخة منها والتي تعتزم رفعها الى وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود ووكيلة الوزارة تماضر السديراوي،
أولا بالنسبة للتظلمات والالتماسات المقدمة من بعض طلاب المرحلة المتوسطة: نود الإفادة بما يلي:
1 ـ تساءل مكتب خدمة المواطن بكتابه رقم 2261 المؤرخ بـ 29/6/2010 عن الالتماسات والتظلمات الخاصة بنتائج الفترة الدراسية الرابعة وفهم من التساؤل التظلمات الخاصة بدرجات الطالب وعملية التصحيح.. لما كان يتم رصده خلال (هذا التوقيت) من مراجعة الطلبة وأولياء أمورهم بشأن نتائج طلاب المرحلة المتوسطة (الراسبون وبصفة خاصة في 4 مواد) لمحاولة طلب إعادة التصحيح او منحهم درجات إضافية تسمح بنجاحهم في مادة والتقدم للدور الثاني في 3 مواد. وقد تم رفض هذه الطلبات استنادا لما يلي:
ـ التأكد من إتمام عملية مراجعة التصحيح بصفة عامة وللراسبين في 4 مجالات بصفة خاصة لمحاولة مساعدتهم وتمكينهم من التقدم للدور الثاني في حال وجود ورقة تقبل الزيادة.
ـ الالتزام بما ورد بالوثيقة بشأن:
(يسمح للطلبة بالاطلاع على أوراق الإجابة للفترتين الدراسيتين الأولى والثالثة أثناء الحصة الدراسية بعد إتمام عمليتي التصحيح والرصد ولا يسمح لهم بالاطلاع على أوراق الإجابة للفترتين الدراسيتين الثانية والرابعة).
ثانيا ما يتعلق بطلاب الثاني عشر للفترة الدراسية الرابعة
2 ـ هناك أخطاء مستجدة ظهرت بعد إصدار نتائج اختبارات الصف الثاني عشر (المرحلة الثانوية) تم رصدها والتعامل معها وتصحيحها بالتعاون مع مركز المعلومات والمناطق التعليمية مثل:
ـ أخطاء في البيانات الأساسية للطالب (تاريخ الميلاد، الرقم المدني،... إلخ).
ـ أخطاء في إغفال رصد (درجة ومعدل) الصف العاشر وخاصة لطلاب القسم الأدبي.
ـ أخطاء في إدراج أسماء الحاصلين على مراكز متقدمة ضمن قائمة الأوائل التي أعلنتها الوزارة (القسم الأدبي).
علما انه يتم حاليا تدارس جميع السلبيات وتحديد أسبابها بالتعاون مع مركز المعلومات وكنترول العلمي والأدبي وسيتم إعداد تقرير متكامل بالنتائج والمقترحات.
ثالثا مقترح لتعديل الوثيقة
3 ـ تم إعداد مقترح وتقديمه إليكم لإعادة تدارس سلبيات الوثيقة الحالية (2008) وتعديلها بما يتوافق مع مصلحة الطالب ومصلحة العملية التعليمية.
علما ان الوثيقة الأساسية المعدلة (2008) للمرحلة الثانوية تم إعدادها من خلال لجنة وصدر بشأنها قرار وزاري لبدء العمل بموجبها اعتبارا من طلاب الصف العاشر (2008/2009).
واقرأ ايضاً:
الجسار تسأل الحمود عن البرنامج الزمني لفصل «التعليم التطبيقي» عن «التدريب»
مجلس الوزراء وافق على استضافة الكويت اجتماع وزراء التعليم العالي بالدول العربية وأميركا الجنوبية
مراقبو «المالية» يرفضون اعتماد فواتير هواتف مسؤولي «التربية»
السديراوي ترأس اجتماع «الوكلاء» غداً
وكيلة «التربية»: لجنة لبناء وتوصيف «الموسيقية»
الروضان: وقف تعيين ونقل حملة الدبلوم لوظيفة مسجل شؤون طلبة
الوهابي انتهت من إجراءات تحويل مكافآت لجنة الجودة في مدارس التعليم العام إلى البنوك
«المعلمين»: لا تغييرات على آلية الاختيار للمشمولين بمهرجان «شكراً معلمي» السابع
الشلال: حملة «معلمي سر تميزي» رسالة تربوية للأبناء لاحترام العلم والمعلم