- اعتماد 30 دقيقة لتناول الوجبة وتكليف التعليم العام بتوفير 10 دقائق لمدة الفرصة الأولى
- تقديم الوجبات في الصالات المخصصة أو الفصول والممرات المكيفة على أن يتولى «المنشآت» بناء الاحتياجات الجديدة
- التربويون يقترحون تناول الوجبة بعد الحصة الثانية ومسؤولو «الصحة» يرون أن الأفضل بعد «الأولى»
مريم بندق
تنفيذا لتعليمات وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود بالانتهاء من المتطلبات والاجراءات المطلوبة لبدء توزيع الوجبات الغذائية على تلاميذ المرحلة الابتدائية مطلع أكتوبر المقبل واستعدادا لجلسة مجلس الوكلاء التي ترأسها وكيلة الوزارة تماضر السديراوي صباح اليوم والتي يخصص الجانب الرئيسي فيها لمناقشة هذه الاجراءات، تمكنت وكيلة الوزارة المساعدة للقطاع الإداري عائشة الروضان من انجاز تقرير شامل ومتكامل لآلية عملية لتوزيع الوجبات الغذائية على تلاميذ المرحلة الابتدائية ودور جميع قطاعات الوزارة في تنفيذ المتطلبات والاجراءات المطلوبة.
هذا وتنفرد «الأنباء» اليوم بنشر التقرير المرفوع من الوكيلة الروضان الى مجلس الوكلاء والمتضمن آلية تطبيق وتقديم الوجبات الغذائية.
وتتضمن التوصيات الواردة في التقرير ان يتم اعتماد 30 دقيقة لتقديم وتناول الوجبات وتكليف قطاع التعليم العام بتوفير 10 دقائق تضاف الى مدة الـ 20 دقيقة المقررة الآن للفرصة الأولى على ان يتم ذلك بإطالة اليوم الدراسي 10 دقائق او استقطاع هذه الدقائق العشرة من زمن طابور الصباح وبعض الحصص الدراسية، على ان يتم تقديم الوجبات في الصالات المخصصة لها او في الفصول الدراسية والممرات المكيفة في حالة عدم وجود هذه الصالات والايعاز لقطاع المنشآت التربوية ببناء صالات جديدة.
وحددت التوصيات التوقيت المناسب لتقديم الوجبات وهو بحسب رأي أهل الميدان من مديري ومديرات المدارس يكون بعد الحصة الثانية (خلال الفرصة الأولى) وبحسب رأي المختصين في وزارة الصحة يبدأ بعد الحصة الأولى مباشرة.
وفي حال اعتماد ذلك يجب تكليف قطاع التعليم العام باتخاذ اللازم نحو التعديل في موعد الفرصة وبالنسبة للمدارس المشتركة يتم بحث مدى امكانية فصل الفرصة بالنسبة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة او ان يتم تقديم الوجبات لطلبة المرحلة المتوسطة على ان يبحث ايضا توحيد الموعد المقرر للفرصة في مدارس المستقبل وعددها 6 مدارس.
وتتضمن التوصيات مقترحات الاشراف على توزيع الوجبات والمهام المقترحة للموظف التابع للمدرسة وآلية عمل المقاصف المدرسية في ظل بدء توزيع الوجبات المدرسية والتجارب العملية الميدانية المطلوبة قبل تعميم التطبيق.
التقرير الذي تنشره «الأنباء» يتضمن بنودا رئيسية هي عملية الاشراف على توزيع الوجبات والمهام المقترحة للموظف التابع للمدرسة، المقصف المدرسي والصندوق المالي، التوعية الاعلامية والتجارب العملية قبل التطبيق.. فإلى تفاصيله:
1) مكان تقديم الوجبات الغذائية:
أ- المدارس ذات الصالات التي تستوعب جميع الطلبة:
يتم تقديم الوجبات الغذائية لجميع الطلبة في الصالات المخصصة لها.
ب - المدارس الخالية من الصالات او ذات الصالات ضيقة المساحة او المدارس ذات الكثافة الطلابية المرتفعة:
يتم توزيع الوجبات الغذائية وتقديمها في الفصول الدراسية او في الممرات المكيفة بحسب الاحوال على ان تقوم فرق العمل الفرعية في المناطق التعليمية بدراسة حالة كل مدرسة على حدة لوضع التصور الامثل لتقديم الوجبات في هذه المدارس من حيث التقديم في الصالات والفصول او التنويع ما بين الفصول والممرات المكيفة.
ت – الايعاز لقطاع المنشآت التربوية لدراسة امكانية بناء صالات جديدة او توسعة الصالات القائمة.
2) المدة الزمنية اللازمة لتقديم وتناول الطلبة الوجبة الغذائية:
أ – اعتماد مدة 30 دقيقة (20 دقيقة المدة المقررة للفرصة الاولى + 10 دقائق مضافة) تخصص لتقديم وتناول الوجبات الغذائية وتشمل هذه المدة فترة (انتقال الطلبة من الفصول الى الصالات وغسيل اليدين وتناول الوجبة وقضاء الحاجة والوقت المخصص لاستمتاع الطالب بالفرصة).
ب – تكليف قطاع التعليم العام ببحث ودراسة كيفية توفير مدة 10 دقائق لاضافتها الى مدة الفرصة، عن طريق اطالة اليوم الدراسي باضافة عشر دقائق عن طريق استقطاع دقائق معدودة من زمن طابور الصباح وبعض الحصص الدراسية.
3) التوقيت المناسب لتقديم الوجبات
أ – اعتماد تقديم الوجبة الغذائية خلال الفرصة الاولى اي بعد الحصة الثانية وفقا لرأي غالبية اهل الميدان من مديري ومديرات المدارس.
ت – اعتماد تقديم الوجبة الغذائية بعد الحصة الاولى مباشرة وفقا لرأي المختصين في وزارة الصحة وفي حال اعتماد هذا المقترح فأنه يجب تكليف قطاع التعليم العام باتخاذ اللازم نحو التعديل في موعد الفرصة ليصبح بعد الحصة الاولى مباشرة.
ث – بالنسبة للمدارس المشتركة (مدرسة واحدة في كل منطقة تعليمية) يتم تكليف قطاع التعليم العام بالتنسيق مع قطاع الشؤون الادارية بدراسة وبحث هذه الحالة ومدى امكانية فصل الفرصة بالنسبة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة أو ان يشمل تقديم الوجبات طلبة المرحلة المتوسطة في المدارس المشتركة في ظل العدد المحدود لهذه المدارس.
ج- بالنسبة لمدارس المستقبل وعددها 6 مدارس والتي لديها عدد اربع فرص مقسمة على الصفوف الدراسية تكليف قطاع التعليم العام للعمل على توحيد الموعد المقرر للفرصة.
4- للاشراف على توزيع الوجبات
ـ يتولى قطاع التعليم العام باعتماد واشراف المديرة المساعدة للشؤون الادارية مهمة الاشراف على تنفيذ تقديم الوجبات الغذائية.
ـ تكليف قطاع التعليم العام باعتماد ترشيح عدد 2 من موظفي القسم الاداري في كل مدرسة او وفقا لاختيار المديرة المساعدة للشؤون الادارية وذلك للاشراف على تقديم الوجبات الغذائية بوجه عام والاشراف على مجهزي ومجهزات التغذية التابعين للشركة.
ـ يتولى قطاع التعليم العام بالتنسيق مع قطاع الشؤون الادارية اتخاذ اللازم نحو اعداد دورة تدريبية عملية لمديرات المدارس المساعدات للشؤون الادارية والموظفين المرشحين من المدرسة على ان تشمل هذه الدورة بيان الآلية المعتمدة للتطبيق المرفقة بالتقرير وكيفية تطبيق الشروط التعاقدية وفق شروط وبنود العقد وذلك بما يضمن حسن تنفيذ المشروع، على ان تبدأ هذه الدورة مع بداية دوام الهيئة التعليمية وقبل بداية دوام الطلبة.
ـ اعتماد تشكيل فريق عمل فرعي (لمدة شهرين) في كل منطقة تعليمية (قبل بداية التنفيذ) برئاسة مراقب الخدمات العامة في المنطقة وعضوية اربعة اعضاء وذلك لمتابعة آلية التنفيذ المعتمدة ورصد أي معوقات او ملاحظات أثناء التنفيذ على ان يتم نقل هذه الملاحظات والمعوقات للفريق الرئيسي حتى ينظر في كيفية مواجهتها وايجاد الحلول المناسبة لها.
ـ ابلاغ قطاع الشؤون الادارية لمخاطبة ديوان الخدمة المدنية لتخصيص مقابل مادي (مكافأة) للموظفين (عدد 2 موظف في كل مدرسة) الذين ستناط بهم عملية الاشراف والمتابعة لعملية تقديم الوجبات الغذائية في المدارس.
5- للمهام المقترحة للموظف التابع للمدرسة
ـ يقوم قطاع الشؤون الادارية باصدار نشرة عامة تتضمن كل المهام المنوطة بالموظف المسؤول عن متابعة عملية تقديم الوجبات الغذائية وكيفية تطبيق الشروط التعاقدية.
6- المقصف المدرسي والصندوق المالي
ـ يتولى قطاع الانشطة الطلابية التعميم على المدارس بضرورة اغلاق المقصف المدرسي في مدارس المرحلة الابتدائية خلال الفرصة الأولى استنادا الى توصية مجلس الوكلاء.
ـ يطلب من قطاع الانشطة الطلابية التعميم على المدارس بأن يقتصر البيع في المقصف المدرسي خلال الفرصة الثانية على المشروبات والبسكويتات والمأكولات الخفيفة فقط وذلك تفعيلا لقرار مجلس الوكلاء في جلسته رقم 1/2010 المنعقدة بتاريخ 13/1/2010.
ـ ضرورة تعويض المدارس عن اغلاق المقاصف في المدارس الابتدائية ويقترح فريق العمل التالي:
أ- تكليف القطاع المالي بمخاطبة وزارة المالية للموافقة على زيادة المبلغ المقرر للصندوق المالي المدرسي من 200 الى 300 دينار حسب عدد الطلبة في كل مدرسة.
ب ـ يتولى قطاع التعليم العام التنسيق مع القطاع المالي لاتخاذ اللازم نحو وقف توريد مبلغ المائة فلس عن كل طالب والمخصصة لحساب المنطقة التعليمية.
7- للتوعية الإعلامية
على ادارة العلاقات العامة التنسيق مع قطاع التنمية التربوية – مراقب التلفزيون التعليمي لاتخاذ اللازم نحو عمل فلاشات توعية وحملة اعلامية تناسب أهمية المشروع.
8- التجربة العملية (الميدانية)
ـ تكليف قطاع الشؤون الادارية بالتنسيق مع فريق العمل الفرعي نحو قيام الشركة المتعاقدة باجراء تجربة عملية قبل بداية التطبيق الفعلي للمشروع وذلك في مدرسة واحدة من كل منطقة تعليمية وبحضور جميع اعضاء الفريق ممثلين عن جميع المناطق التعليمية وكذلك بحضور جميع المديرين المساعدين والموظفين المرشحين من كل مدرسة في جميع مدارس المنطقة التعليمية الواحدة التي تجري فيها التجربة وذلك لتوضيح آلية التطبيق والوقوف على المعوقات ان وجدت، مع مراعاة ان يتم تطبيق هذه التجربة بعد الانتهاء من الدورة التدريبية (النظرية) التي ستعقد للمديرين المساعدين للشؤون الادارية والموظفين المرشحين من المدرسة.
9- التصور النهائي والآلية المقترحة لتطبيق المشروع:
ـ تكليف قطاع الشؤون الادارية باتخاذ اللازم نحو اصدار القرارات والتعاميم والنشرات اللازمة والخاصة بآلية التطبيق المعتمدة في التقرير المرفق وذلك للبدء في التطبيق الفعلي مع بداية العام الدراسي الجديد.
واقرأ ايضاً:
«الأنباء» تنشر جداول توقيت دوام رياض الأطفال وطلاب الابتدائي والمتوسط والثانوي
7 قضايا على جدول أعمال «وكلاء التربية»
المهام المقترحة للموظف التابع للمدرسة المسؤول عن متابعة تقديم الوجبات الغذائية
الآلية المقترحة لتطبيق مشروع التغذية في مدارس المرحلة الابتدائية
معصومة لـ «الأنباء»: أناشد الحمود تسجيل أبناء الكويتيات في الجامعة و«التطبيقي»
الجسار: نعم حدثت تسريبات لبعض امتحانات النقل والتحقيقات ستحدد المسؤولين
جوهر يسأل الحمود عن الهيكل الإداري لجامعة الكويت