- الساير: 4 لجان بإشراف الرشيد لتنفيذ الخطة الإنمائية متوسطة المدى لتطوير الإدارات التربوية والمدرسية والارتقاء بالمعلم واستخدام التكنولوجيا وتحقيق التميز في التعليم
مريم بندق
اصدر مجلس الوزراء قرارا بتكليف وزارة التربية اعداد دراسة بشأن الاستمرار في تقديم الوجبات الغذائية لطلبة المدارس من عدمه في ضوء ملاحظات ديوان المحاسبة بشأنها وما قد تشكله من خطورة على صحة الطلاب مع عرض نتائج هذه الدراسة على مجلس الوزراء خلال شهرين وذلك حسب مضمون القرار الذي حصلت «الأنباء» على صورة منه.
جاء قرار المجلس الذي حمل رقم (1020/ثانيا/4) بعد ان اطلع في اجتماعه (35/2010) المنعقد بتاريخ 8/7/2010 على كتاب جهاز متابعة الاداء الحكومي المؤرخ في 5/7/2010 والمرقم 343 والمرفق به مذكرة بشأن دراسة تقرير ديوان المحاسبة عن تنفيذ الميزانيات والحسابات الختامية للسنة المالية 2008/2009.
وتضمن قرار المجلس بندا ثانيا نص على: التأكيد على وزارة التربية احكام الرقابة على العقود المبرمة مع الشركات ومراجعتها للتأكد من مطابقة الشروط الخاصة بالممارسة مع الشروط العامة في العقد وتضمين العقود شروطا جزائية تتناسب مع العمل الموكل لتلك الشركات.
على صعيد مختلف اصدر وزير الصحة ووزير التربية ووزير التعليم العالي بالانابة د.هلال الساير قرارا وزاريا تضمن تشكيل لجان المشروعات التي يشرف عليها قطاع التخطيط والمعلومات في اطار تنفيذ الخطة الانمائية لوزارة التربية متوسطة المدى للسنوات (2010/2011 – 2013/2014).
جاء في القرار:
اولا – يشرف رئيس قطاع التخطيط والمعلومات على المشروعات التالية:
مشروع تطوير الادارات التربوية والمدرسية وتحقيق التنمية المهنية للقياديين والعاملين بالتعليم العام وجميع انواع التعليم الاخرى.
مشروع وضع الضوابط والمعايير التي ترتقي باداء المعلم.
مشروع تطبيق الاستراتيجية الوطنية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية بالتعليم العام وجميع انواع التعليم الاخرى وتطوير مشروعات الحكومة الالكترونية في الاعمال الادارية.
مشروع الارتقاء بضوابط ومعايير تحقيق التميز في العملية التعليمية.
ثانيا: تشكيل لجنة تنفيذ مشروع تطوير الإدارات التربوية والمدرسية وتحقيق التنمية المهنية للقياديين والعاملين بالتعليم العام، وجميع أنواع التعليم الأخرى على النحو التالي:
1 ـ لجنة تطوير الإدارات التربوية برئاسة عبلة العيسى ـ مديرة ادارة التطوير والتنمية، وعضوية: سعاد أبومرزوق ـ مراقب التطوير والتنظيم الإداري بالإنابة/ إدارة التطوير والتنمية، فاطمة العجمي ـ مديرة ثانوية الجهراء للبنات/ منطقة الجهراء التعليمية، ايمان البناق ـ مراقب التطوير والتنظيم/ ديوان الخدمة المدنية، نوال الخلف ـ مراقب الوصف الوظيفي/ ديوان الخدمة المدنية، وائل القلاف ـ محلل إحصاء/ إدارة التخطيط، ندى النعمة ـ منسق إداري معاملات/ إدارة التطوير والتنمية، حنان صالح ـ اختصاصي أول تطوير إداري/ إدارة التطوير والتنمية، شيماء البلوشي ـ مساعد مصمم تقنيات/ إدارة التطوير والتنمية وتهاني الفارس ـ رئيس قسم تقويم البرامج التدريبية/ إدارة التطوير والتنمية.
وتتحدد مهام اللجنة في الآتي:
-
مراجعة الوثائق والتقارير والدراسات السابقة الخاصة بالهياكل والوحدات التنظيمية.
-
تحليل الواقع والوقوف على نقاط القوة والضعف في الوحدة التنظيمية (المدرسة).
-
تصميم الاستبيانات وتحليل الواقع بشأن الجودة الإدارية في العمل المؤسسي (المدرسة).
-
إنشاء قواعد بيانات للقوى العاملة وتوزيعها بالمدرسة من أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية وربطها بالنتائج.
-
إعداد تصور للهيكل التنظيمي للمدرسة متضمنا التوصيف الوظيفي وإجراءات العمل وتوزيع القوى العاملة.
2 ـ لجنة التنمية المهنية برئاسة عبلة العيسى ـ مديرة إدارة التطوير والتنظيم، وعضوية: وفاء الكنيمش ـ مراقب وحدة التدريب وتنمية القوى العاملة/ إدارة التطوير والتنمية، نداء العبدالغفور ـ رئيس قسم بمدرسة محمد الشايع أ بنين/ منطقة العاصمة، عواطف البلوشي ـ رئيس قسم التدريب التربوي/ إدارة التطوير والتنمية، نوال الطليحي ـ مشغل حاسب آلي/ إدارة التطوير والتنمية، بدور مندني ـ صائغ برامج/ إدارة التطوير والتنمية، مريم الصراف ـ منسق إداري معاملات/ إدارة التطوير والتنمية، عبدالله الصفار ـ منسق إداري معاملات/ إدارة التطوير والتنمية، زينب الأمير ـ صائغ برامج / إدارة التطوير والتنمية وعفاف الفيلكاوي ـ منسق تدريب/ إدارة التطوير والتنمية.
وتتحدد مهام اللجنة في الآتي:
-
مراجعة الوثائق والتقارير والدراسات السابقة المختصة بالاحتياجات التدريبية وإعداد التقارير اللازمة.
-
إعداد وتصميم الاستبيانات الخاصة بالاحتياجات التدريبية المبنية على الجدارة للإدارة التربوية والمدرسية.
-
تحليل استبيانات استطلاع الرأي الخاصة بالاحتياجات التدريبية واستخلاص النتائج.
-
وضع تصور لآلية توطين التدريب في الوحدة التنظيمية (المدرسة).
ثالثا: تشكيل لجنة تنفيذ مشروع تطبيق الاستراتيجية الوطنية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية بالتعليم العام وجميع أنواع التعليم الأخرى وتطوير مشروعات الحكومة الإلكترونية في الأعمال الإدارية برئاسة: خالد الرشيد ـ الوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات، وعضوية: هناء الشراح ـ مدير عام مركز المعلومات، م.هدى المطيري ـ مراقب دعم النظم ـ مركز المعلومات، م.دلال العتيبي ـ مراقب دعم المستفيدين ـ مركز المعلومات، م.انعام الجناع ـ مراقب الدعم والتشغيل التقني ـ مركز المعلومات، م.مها القلاف ـ مراقب المكتب الفني ـ مركز المعلومات وانتصار الحسينان ـ مراقب ـ مركز المعلومات.
تتحدد مهام اللجنة في الآتي:
-
وضع الخطط التنفيذية للمشروع بوزارة التربية.
-
الإشراف العام والمباشر على تنفيذ الخطط التنفيذية للمشروع.
-
الإشراف على اللجان وفرق العمل ووضع الخطط العامة لها بما يحقق التناغم بين مكونات المشروع.
-
وضع الجداول الزمنية لتنفيذ المشروع.
-
وضع المواصفات الفنية والشروط العامة والخاصة لمناقصات المشروع مع لجان العمل الفرعية.
-
تحديد أولويات طرح المناقصات المتعلقة بمشروع التعليم الإلكتروني.
-
متابعة الجهات المنفذة للعمل واعتماد التسليم النهائي للمشاريع.
-
تشكيل فرق العمل الفرعية في المجالات التالية:
(المدارس والفصول الذكية ـ المحتوى الإلكتروني ـ التدريب ـ التوعية والتثقيف ـ البنية التحتية ـ البوابة الإلكترونية ـ الخدمات الإلكترونية المساندة).
رابعا: تشكيل لجنة تطوير قواعد البيانات للمرافق والخدمات التعليمية في إطار تنفيذ مشروع الارتقاء بضوابط ومعايير تحقيق التميز في العملية التعليمية برئاسة د.حمدي الجميلي ـ خبير ـ معهد الكويت للأبحاث العلمية، وعضوية سالم الفيلكاوي ـ مدير إدارة التخطيط، أماني العثمان ـ معهد الكويت للأبحاث العلمية، شيخة الفليج ـ معهد الكويت للأبحاث العلمية، م.وحيد هاشم ـ قطاع المنشآت التربوية، م.دلال سلمان العتيبي ـ مراقب دعم المستفيدين ـ مركز المعلومات، أمل محمد رفيع بهبهاني ـ مراقب التغيرات البيئية، م.نهى عبدالفتاح ـ مهندسة، م.نفين عادل الميرغني ـ مهندسة وإبراهيم عبدالحميد ـ محلل إحصاء ـ إدارة التخطيط.
وتتحدد مهام اللجنة في الآتي:
-
الإشراف على تنفيذ المهام الفنية لمشروع تطوير قواعد البيانات للمرافق والخدمات التعليمية (الأطلس الوطني للخدمات التعليمية).
-
التنسيق بين وزارة التربية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية فيما يخص تنفيذ المشروع.
-
توفير البيانات التي يحتاج اليها المشروع.
-
الإشراف على إعداد التقارير الفنية ورفعها الى الجهات المختصة.
خامسا: تعقد اللجان اجتماعاتها بناء على طلب رئيس اللجنة في غير أوقات الدوام الرسمي.
سادسا: يحق للوكيل المساعد للتخطيط والمعلومات تشكيل لجان فرعية لتنفيذ بعض المهام ولمدة محددة.
سابعا: تصرف مكافأة مالية شهرية لأعضاء اللجان يحددها وزير التربية من بند أعمال أخرى.
ثامنا: على جميع الجهات المعنية العلم والعمل بموجبه اعتبارا من شهر مايو 2010 ويستمر العمل به حتى نهاية مارس 2011 ويلغى ما يتعارض معه من قرارات سابقة.
واقرأ ايضاً:
تأهيل المطابع المعتمدة والمستجدة لطباعة الكتب المدرسية وفق المعايير العالمية
إعادة تشكيل لجنة التعليم الإلكتروني
حملة الماجستير والدكتوراه لتدريب المعلمين مقابل تخصيص مكافأة مالية من «التربية»
عبدالباقي النوري وعطاء بلا حدود
الكويت تشارك في الاجتماع الدولي الخامس لاختبار تيمز 2011
الجامعة: 1.8 مليون دينار تكلفة مبنى «التربية» الجديد
البحر: الانتهاء من اللائحة الداخلية للبعثات قريباً
العتيبي: التحاق 50 طالباً فقط بكل كلية في الجامعات المصرية مجحف ويظلم الخريجين