مريم بندق
اعتمدت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود فريق عمل لتأهيل المطابع الأهلية ومتابعة طباعة الكتب المدرسية، بناء على الرؤية الجديدة لإدارة تطوير المناهج في قطاع البحوث التربوية والمناهج لما تكون عليه طباعة الكتاب المدرسي وفق أعلى المواصفات الحديثة والمعايير العالمية، وبالنظر الى أعداد المطابع المتزايدة التي ترغب في المشاركة في طباعة الكتاب المدرسي التي من الضروري زيارتها وتصنيفها، وأيضا نتيجة تطور الأجهزة والآلات والماكينات الخاصة بالطباعة في المطابع فقد أصبح لزاما إعادة تأهيل المطابع المحلية لإحداث تطوير في طباعة الكتاب المدرسي.
جاء في القرار
أولا: يتشكل الفريق برئاسة مريم الوتيد، وعضوية كل من: د.سعود الحربي، أنوار الحمدان، سعدة الغزالي، د.سعد العتيبي، عبدالخالق عبدالدايم، علي خلف، عائشة حسين.
ثانيا: مهام فريق العمل:
1- الاطلاع على الاستبانات المقدمة من إدارة تطوير المناهج بالمواصفات المطلوبة للمطابع واعتمادها من قبل رئيس الفريق.
2- قيام الفريق بزيارة المطابع المحلية والمعتمدة من قبل لجنة المناقصات المركزية، وكذلك المطابع المستجدة التي تقدمت بطلب لتأهيلها بغرض التعامل في طباعة الكتب مع إدارة تطوير المناهج، ولتحديد مدى التطور الذي أحدثته المطابع في الأجهزة والآلات والماكينات الخاصة بالطباعة.
3- توصيف الشروط الواجب توافرها، لتحديد المطابع المؤهلة وتصنيفها للدخول في ممارسات ومناقصات طباعة الكتاب المدرسي حسب التالي:
أ ـ أقسام الكمبيوتر:
ـ حصر وحدات إدخال البيانات وعدد الشاشات الخاصة بصف المادة العلمية والإخراج الفني وكذلك توافر البرامج الخاصة بصف بعض الرموز المتعلقة بالمادة العلمية مثل: الرياضيات والعلوم وغيرها من الكتب.
ـ حصر أجهزة الفرز الآلي المرتبط بالكمبيوتر، وكذلك وحدات سحب الأفلام.
ب ـ التجهيزات الفنية:
ـ حصر أجهزة «الإسكنر» الخاصة بفرز الألوان.
ـ حصر طاولات المونتاج الخاصة بتحديد المساحات والأسطح الطباعية.
جـ ـ أقسام الطباعة:
ـ معاينة نوعية ماكينات الطباعة العاملة بخط الإنتاج من حيث الألوان (2 لون، 4 لون، 8 لون).
ـ معاينة حجم الماكينات وكمية الإنتاج (رول، شيت).
ـ معاينة ماكينات (u.v).
د ـ أقسام التجليد:
معاينة خط التجليد من تجميع الملازم وعدد الخانات والسرعة من حيث الإنتاجية، ماكينات الدبوس وعدد الرؤوس، ماكينات غراء الكعب العادي والبيور، ماكينات اللمينيشن وقياسها، ماكينات القص ومدى كفاءة كل منها.
هـ ـ المخازن والعمالة:
ـ معاينة المخازن المتوافرة بالمطابع من حيث المساحة وصلاحيتها.
ـ حجم العمال (فنية ومساعدة) ومستواها الفني.
ثالثا: أسلوب عمل اللجنة:
1- إعداد (4) استبانات، الأولى تعبأ بواسطة جميع المطابع المقيدة والمؤهلة للتعامل مع الوزارة، وكذلك المطابع التي تقدمت بغرض التأهيل للتعامل مع الوزارة، أما باقي الاستبانات لتحديد موقف المطبعة طبقا للمستوى الفني والعملي (c – b - a).
2- حصر ومخاطبة جميع المطابع التي تتعامل معها الوزارة في طباعة الكتب المدرسية، وكذلك المطابع التي طلبت التأهيل أو إعادة تأهيلها.
3- بعد تجميع الاستبانات من قبل المطابع تدرس من قبل الفريق لتحديد المستوى الخاص لكل مطبعة (c – b - a).
4- عمل جدول زمني لزيارة هذه المطابع للتأكد من توفير الأجهزة والآلات والماكينات والمخازن والعمالة التي تم تسجيلها من قبل المطبعة في الاستبانة.
5- دراسة نتائج الزيارات للمطابع أولا بأول وإدراجها تحت الفئة المناسبة لها.
6- حصر المطابع المؤهلة.. كل حسب الفئة الخاصة به.
7- استبعاد المطابع التي لا تنطبق عليها الشروط المطلوبة.
8- يتم اعتماد المطابع المصنفة حسب الفئة من قبل رئيس الفريق، ويتم ارسالها مع تقرير الى وكيل وزارة التربية.
9- إرسال المطابع المصنفة الى الوكيل المساعد للشؤون المالية وإدارة التوريدات والمخازن، لإبلاغها الى لجنة المناقصات المركزية.
10- التنبيه على جميع المطابع التي تم تأهيلها عند استحداث إمكانات جديدة لإعادة تصنيفها يتم إرسال خطاب رسمي الى وزارة التربية ممثلا في الوكيل المساعد لقطاع البحوث التربوية والمناهج لتحديد الزيارة والوقوف على إعادة التصنيف.
11- يقوم الفريق بإعداد تقرير دوري ورفعه لوكيل الوزارة لتوضيح مستوى المطابع التي تمت زيارتها وأعمال اللجنة.
رابعا: لرئيس الفريق الاستعانة بمن يراه مناسبا لتنفيذ المهام المشار اليها من داخل الوزارة أو خارجها.
خامسا: أداء عمل الفريق، بعد أوقات الدوام الرسمية.
سادسا: تصرف للفريق مكافأة مالية شهرية يحددها وكيل الوزارة.
سابعا: يعمل بهذا القرار اعتبارا من 1/3/2010 وعلى الجهات المختصة العمل بمقتضاه وتنفيذه.