مريم بندق
قدمت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرى العمر مشروع مقترح الى مجلس مديري عموم المناطق التعليمية يتضمن إضافة 11 معيارا الى ضوابط تكريم المدارس المتميزة.
وقالت العمر ان الهدف من المقترح تحقيق الجودة الشاملة في مدارسنا، وما تفرضه المستجدات العالمية في تنمية الأداء المدرسي، «وإيمانا بأهمية دور الإدارة المدرسة في تحقيق التميز والجودة الشاملة» نقترح إضافة البنود التالية في دليل قياس معايير الشؤون التعليمية (لمعيار القيادة التربوية):
وجود خطة استراتيجية للمدرسة، تحوي أهدافا واضحة، يمكن قياسها من خلال مؤشرات النجاح (وتركز على المتعلم والمعلم بالدرجة الأولى).
اقتناع إدارة المدرسة بالتحسين والتطوير المستمر في مجالات العمل المدرسي.
تعاون أقسام المدرسة في تبني فلسفة الجودة الشاملة.
الاهتمام بالتدريب والتطوير المهني (الذاتي) لتطوير المهارات القيادية للإدارة المدرسية.
تطوير الإجراءات الروتينية التي تعد ضمن العقبات التي تحد من الوصول الى تطبيق الجودة الشاملة.
تطوير وتحسين بيئة العمل لتكون المدرسة جاذبة للمتعلم والمعلم، من خلال حسن التعامل مع المتعلم والمعلم وولي الأمر والاهتمام بالتدريب وتجميل المدرسة.
التشجيع على بناء فرق العمل وتطوير أدائها.
احتواء المشكلات بكل أنواعها، والعمل على حلها في بدايتها وقبل استفحالها، باسلوب تربوي داخل الاطار المدرسي.
المرونة في التعامل من غير اخلال بالعمل.
رفع الروح المعنوية للعاملين.
الايمان بالقيم بأنواعها المختلفة (الأمان، العدالة، حب الخير للآخرين، التسامح، اتقان العمل، الأمانة، الصدق، الاحساس بالمسؤولية، ...).