- تخصيص ساعة كاملة تحسب من الدقائق الحالية بين الحصص لليوم الدراسي
- لا تبكير لمواعيد الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2010/2011 للمراحل الثلاث
مريم بندق
في زمن قياسي حسمت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود قرار إطالة الدوام المدرسي المخصص لممارسة الأنشطة لطلبة المراحل التعليمية الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي، وكذلك إطالة الدوام المدرسي الخاص بتلاميذ المرحلة الابتدائية لتناول الوجبة الغذائية.
فقد أعلنت الوزيرة د.موضي الحمود ان الزيادة الفعلية في الدوام المدرسي للمراحل التعليمية الابتدائي والمتوسط والثانوي ستكون 25 دقيقة فقط، وتتم زيادتها الى ساعة كاملة لممارسة الأنشطة التربوية وتعزيز القيم الايجابية على ان يحسب ذلك من اليوم الدراسي الحالي وليوم واحد اسبوعيا.
وقالت الحمود في تصريحات خاصة لـ «الأنباء» ان زيادة الدوام المدرسي للمرحلة الابتدائية ستكون 10 دقائق فقط لتناول الوجبة الغذائية، وذلك بزيادة مدة الفرصة الأولى لتصبح 30 دقيقة بدلا من 20 دقيقة وذلك طوال أيام الاسبوع.
على صعيد استثناء الطلبة الوافدين للتسجيل في جامعة الكويت علمت «الأنباء» ان وزيرة التربية ستعتمد الاستثناء بناء على معيار النسبة الأعلى فقط وليس أي معيار آخر كاشفة عن ان الاستثناء شمل الحاصلين حتى نسبة 98.4% وان هناك محاولات لزيادة المقاعد الى 57 مقعدا بدلا من 50 مقعدا على ان تعلن الأسماء خلال أيام معدودة. وحسمت الوزيرة أيضا رؤية الوزارة فيما يتعلق بتبكير مواعيد الامتحانات النهائية للعام الدراسي 2010/2011 لطلبة الابتدائي والمتوسط والثانوي بالقول «لا تبكير للامتحانات وتم تأجيل الموضوع الى المزيد من الدراسة». وقالت الوزارة ان موافقة مجلس الوكلاء على زيادة الدوام المدرسي تتعلق باستثمار 25 دقيقة فقط للنشاط المدرسي في يوم واحد من الاسبوع الدراسي بناء على طلب قطاع الأنشطة الطلابية.
وذكرت في بيان صحافي ان النشاط المدرسي يهدف الى «تفعيل مبدأ الولاء والاحساس بالشعور الوطني ونبذ العنف وتعزيز القيم التربوية». وتطرق البيان الى موضوع تعديل اختبارات الفترة الرابعة للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية مشيرا الى ان الوزارة أجلته لإجراء المزيد من الدراسة مع قطاع التعليم العام والتواجيه الفنية. ولفت الى الجهود الحثيثة والمضنية التي تبذلها جهات الاختصاص في وزارة التربية للارتقاء بالمستوى المادي للمعلم وبحثها الدائم مع الجهات المعنية لدعم جميع حقوق المعلم مؤكدة اعتزازها بالمعلم ورسالته السامية. وأعربت الوزارة عن ثقتها الكاملة في كل الكوادر التي تعمل في الميدان التربوي واعتزازها بجهودها التي توجت بعام دراسي يعتبر من أفضل الأعوام تفانيا وعملا.
وأكدت «التربية» عبر بيانها «ان القرار التربوي لا يأتي فرديا بل يمر بقنوات عديدة منها الاستئناس برأي أهل الميدان التربوي من معلمين ومديري مدارس ومراقبين وتواجيه فنية ومديري عموم المناطق التعليمية وصولا الى مجلس الوكلاء الذي يتخذ القرار بعد تأن».