مريم بندق
في خطوة عملية تدعم الدور المأمول من المعلمين الجدد الذين انضموا الى قافلة العمل في وزارة التربية للعام الدراسي الجديد 2010/2011 قامت مدير عام منطقة الجهراء التعليمية بالإنابة لطيفة العجيل بتعميم رسالة المنطقة التي تضمنت «الميثاق الأخلاقي للمعلم» الذي يحوي واجباته وحقوقه.
ولعل أبرز حقوق المعلم على المسؤولين بعد اداء الواجبات المناطة به نحو ربه ومهنته وزملائه والمتعلمين وأولياء الأمور والمجتمع هي المشاركة في اتخاذ القرار في المؤسسة التربوية وإبداء الرأي وإصدار القوانين التي تحمي المعلمين ضد أي اعتداء عليهم ومعالجة مشكلاتهم وفيما يلي تفاصيل الرسالة التي عممت على المعلمين:
واجبات المعلم:
1 ـ واجبات المعلم نحو ربه:
-
ـ مراقبة الله سبحانه وتعالى في السر والعلانية.
-
ـ وعيه بقيمة الرسالة المكلف بها تجاه المجتمع.
-
ـ اتسامه بالنزاهة والأمانة والصراحة.
-
ـ الالتزام بالعهود والمواثيق التي يقطعها على نفسه.
-
ـ تحمله المسؤولية بأمانة وثقة وإخلاص وحكمة.
-
ـ الرضا الوظيفي لمهنته.
واجبات نحو مهنته:
-
ـ المحافظة على شرف المهنة والتمسك بأخلاقياتها والحرص على سمعتها.
-
ـ يحرص على الارتقاء بالمهنة والسعي الى تطويرها وتحسين أدائه والإبداع فيه.
-
ـ يلتزم استراتيجية النظام التربوي في الدولة وخططه وبرامجه واحترام فلسفته وأهدافه.
-
ـ يتمسك بأهداف المهنة ويتعاون مع زملائه للعمل على خدمة المجتمع الكويتي.
-
ـ يعد النمو المهني واجبا أساسيا والتثقيف الذاتي منهجا في حياته.
-
ـ يمتثل لأخلاقيات المهنة (الصبر ـ الحلم ـ الحزم ـ الانضباط ـ الحفاظ على أسرار المهنة).
-
ـ يعتمد اللغة العربية الفصحى أداة تعبيره ووسيلة عمله المهني.
-
ـ يتفرغ للمهنة.
-
ـ يدرج اهمية العلم في التقدم الحضاري للبلاد.
-
ـ يتخذ قسم المهنة دليل عمل في ممارسة مهنته.
-
ـ يسهم بايجابية وفاعلية في الانشطة التعليمية.
واجبات المعلم نحو زملائه:
-
ـ المنافسة الشريفة بين المعلمين.
-
ـ ينفذ التوصيات التي تتطلب منه.
-
ـ يقدر لزميله المساعدة المهنية التي يقدمها له.
-
ـ يتجنب التشهير بزملائه ولا ينشر الشائعات عنهم.
-
ـ الا يتدخل بين زميل ومتعلم الا اذا طلب منه ذلك.
-
ـ الا يتغاضى عما يضر مصلحة المدرسة والمهنة وان يبلغ المسؤولين رسميا من اجل مصلحة العمل.
واجبات المعلم نحو المتعلمين:
-
ـ يؤمن بأن المتعلم هو محور العملية التعليمية وغايتها وعليه يجب احترامه وتقديره.
-
ـ يحرص على انشاء جيل مؤمن بالله ومحب لوطنه ولأمته العربية والاسلامية ومعتز بتراث المجتمع الكويتي.
-
ـ يعمل جاهدا على ان يكون قدوة حسنة لمتعلميه ونموذجا اخلاقيا يحتذى به في عمله وسلوكه.
-
ـ ان يتسم سلوكه بالعدالة بين المتعلمين في المعاملة بغض النظر عن اختلاف المذهب او المعتقد.
-
ـ يبني علاقة روحية بينه وبين المتعلمين بعيدا عن المنفعة الشخصية.
-
ـ يراعي الفروق الفردية وأخذ يد المتعلم الضعيف وتشجيع الفائقين.
-
ـ يشجع المتعلم في البحث عن المعرفة الصحيحة وارشاده الى مصادرها تأكيدا لمبدأ التعلم الذاتي في تنمية المهارات لديه.
-
ـ يتقبل استفسارات المتعلمين بصدر رحب ويسمح بالحوار والمناقشة وابداء الآراء بحرية مع اللباقة والادب.
-
ـ يسعى لحل المشكلات الدراسية للمتعلم.
-
ـ يتفهم ميول واتجاهات المتعلمين وينبههم لمساوئ الاستخدام السلبي للتقنيات الحديثة.
-
ـ التعاون مع البيت لتحقيق الاهداف المنشودة.
-
ـ يحرص على توعية المتعلمين ويشجعهم على العمل التعاوني لتحسين البيئة المدرسية والمحلية.
-
ـ يسعى لاكساب المتعلمين المهارات العقلية والعملية التي تنمي لديهم الفكر النقدي وحب التعلم الذاتي التي تؤهلهم للابداع والتطوير.
-
ـ يعمل على استثمار المعرفة وتوظيفها في نفوس المتعلمين.
-
ـ يدرب المتعلمين على السلوك الاجتماعي السليم في جميع المواقف.
-
ـ يغرس الوعي الوطني في نفوس المتعلمين.
واجبات المعلم نحو اولياء الامور:
-
ـ التعرف على اولياء الامور وبناء علاقات نزيهة تعمل على الارتقاء لمصلحة المتعلمين.
-
ـ ابراز الدور الكبير للاسرة في مشاركة المدرسة في التنشئة وتعزيز مكانتها لدى المتعلمين.
-
ـ الاسهام الايجابي في نشاطات مجلس الآباء والمعلمين.
-
ـ الحفاظ على اسرار الناس وعدم افشائها.
واجبات المعلم نحو المجتمع:
-
ـ تفهم احوال المجتمع وعاداته وتقاليده والمساهمة في حل مشكلاته.
-
ـ كسب ثقة المجتمع وتعظيم دور المعلم فيه.
-
ـ المحافظة على مكانة المدرسة الرفيعة ودورها الريادي في المجتمع.
-
ـ تمكين ابناء المجتمع من اكتساب المعرفة وتوظيفها في حياتهم.
ثانيا: الحقوق
1 ـ حقوق المعلم على المتعلمين ومسؤوليه والمجتمع:
-
ـ حقوق المعلم على المتعلمين:
-
ـ طاعة المعلمين والتواضع لهم.
-
ـ الاعتراف بفضلهم والاخذ بنصائحهم.
-
ـ الاقتداء بالمعلمين والالتزام بالسلوك القويم داخل المدرسة وخارجها.
-
ـ اداء الواجبات التي يكلفون بها بدقة واتقان.
حقوق المعلم على المسؤولين:
-
ـ توفير المناخ المناسب للمعلمين ليتيح لهم استثمار قدراتهم ويشجعهم على الابداع.
-
ـ العدالة في التقويم الشامل والمستمر لجهود العاملين وتوفير التقدير المادي المناسب.
-
ـ المشاركة في اتخاذ القرار في المؤسسة التربوية وابداء الرأي.
-
ـ توفير وسائل التعليم المختلفة والتقنيات الحديثة.
-
ـ تعميق الاحساس بالانتماء المهني للمعلمين وتعزيز الروح المعنوية بينهم.
-
ـ تحقيق العدالة في التعامل مع المعلمين وعدم التمييز بينهم في الواجبات والحقوق.
-
ـ معالجة مشكلات المعلمين بما يراعي ظروفهم ويشعرهم بالامن والاستقرار الوظيفي.
-
ـ تشجيعهم على الاسهام في اي عملية تربوية تجديدية.
-
حقوق المعلم على المجتمع:
-
ـ اصدار القوانين التي تحمل المعلم ضد اي اعتداء عليه.
-
ـ الارتقاء بمكانة المعلم وشموله بنظرة مميزة.
-
ـ توعية العاملين في المؤسسات الاخرى بأهمية المدرسة ودور العاملين فيها في النهوض بالمجتمع.
-
ـ تحسين الصورة الاعلامية للمعلم.
أخلاقيات مهنة المعلم
ونلخص أخلاقيات المهنة فيما يلي:
-
1- الأمانة، المجتمع يضع فلذات اكباده بين يدي المعلمين.
-
2- الحكمة، التعامل مع الطلبة وفق الحكمة ومراعاة الفروق الفردية وكذلك التحلي بالعفو والصبر على بعض السلوكيات التي تصدر من المتعلمين.
-
3- المظهر العام، الوقار والحشمة والسكينة.
-
4- الاتزان الداخلي بمعنى القدرة على تقبل نقد الآخرين ويعرف قدر نفسه فلا يشعر بالاحباط ولا يخجل من المواقف المفاجئة لان مهنته تقوم على نقاء النفس.
-
5- العدل، في معاملة الطلبة والبعد عن المفاضلة بين الطلبة في المواقف.
-
6- الصدق، ان يلتزم بالمصداقية في عرض المعلومات.
-
7- السرية، ونعني بها الحفاظ على سرية المعلومات والبيانات وحماية خصوصية الافراد والمؤسسات التي يعمل بها المعلم وعدم افشاء المعلومات الا بموافقة رؤسائه او مركز عمله.
-
8- الكفاءة، ان يبذل اقصى طاقته في انجاز المهام الموكله اليه وان يعمل على تطوير مستواه للوصول الى درجة الكفاءة المطلوبة.
-
9- تقبل المحاسبة، ان يكون مسؤولا عن تصرفاته ويتحمل تبعية اخطائه ولا يضع الاعذار او يلقي اللوم على الآخرين.
قسم وشرف مهنة المعلم
«أقسم بالله العظيم أن ألتزم بمبادئ الدين الإسلامي وشرائعه وقيمه الدينية والروحية وأن ألتزم بمبادئ الميثاق الأخلاقي للمعلم واحترام قوانين المهنة وأنظمتها وآدابها وأن أؤدي عملي بأمانة وشرف وتفان وإخلاص للارتقاء بمهنة التعليم وتحقيق أهداف التربية في دولة الكويـت والله على ما أقول شهيد».
إن مهنة التعليم هي عملية بناء وتكوين وإعداد لأجيال وبذلك فهي ليست مجرد عمل يؤدى ولكن علم له مقومات وفن له مواهبه.
إن شرف مهنة المعلم وعلو قدرها لارتباطها بمهنة الأنبياء والرسل.
ومن هنا تولي الكويت أهمية بالغة بالعلم والتعليم وتبذل في سبـــيل ذلك الغالي والنفيس إيمانا منها بقيمة العلم ودور العــلم في تنشـــئة الأجيال الصالحة، ومن أجل ذلك تم وضع ميثاق أخلاقي للمعلم يتضمن ما له من حقوق وما عليه من واجبات تجاه هذه المهنة الشريفة ويهدف هذا الميثاق في المقام الأول إلى تحديد واجبات المعلمين نحو تكريس أنفسهم لمهنتهم ومسؤولياتهم داخل وخارج المدرسة ملتزمين بأخلاق المهنة.
ومن ذلك يتضح لنا أن التحلي بالقيم والأخلاق ينتج علما اكثر وعملا انفع، ولما اقتضت الضرورة إقامة نظام تعليمي يقوم على قواعد اخلاقية تسهم في بلورة النظام السلوكي للمعلم والمتعلم.
المعلم مرب قبل أن يكون معلماً
لم تعد رسالة المعلم مقصورة على التعليم بل تعدتها إلى دائرة التربية فكما للمعلم حقوق حفظها له ميثاق المعلم عليه واجبات منها:
-
ـ ان يكون المعلم مطلعا على سياسة التعليم واهدافه ساعيا إلى تحقيق هذه الاهداف المرجوة وان يؤدي رسالته وفق الانظمة المعمول بها.
-
ـ الالتزام بواجبه الوظيفي واحترام القوانين والانظمة.
-
ـ المساهمة في الانشطة المدرسية المختلفة.
-
ـ غرس القيم والاتجاهات السليمة من خلال التعليم.
-
ـ القدوة الحسنة لطلابه في تصرفاته وسلوكه.
-
ـ المساواة في التعامل مع الطلاب ومراعاة الفروق الفردية بينهم.
-
ـ القيام بدور القائد الواعي الذي يعرف القيم والمثل والافكار التي تحكم سلوك المجتمع.
-
لكي تكون معلما ناجحا مؤمنا برسالته فاعلا في عملية التغيير الاجتماعي التي تسعى إلى تحقيقها لابد من:
-
ـ الاخلاص في العمل والولاء للمهنة والالتزام بها والاهتمام بنمو طلابه من جميع النواحي المختلفة.
-
ـ عطاء لا ينتظر العطاء فالمعلم المؤمن برسالته لا يربط بين جهده وعطائه وما يحصل عليه من مردود مادي ومعنوي بل السير نحو تحقيق هدفه الرسالي بتسخير كل طاقاته وامكانياته لذلك.
-
ـ استكشاف المواهب والإبداعات ورعايتها وصقلها وتنميتها والعمل على اشباعها.