مريم بندق
أجرت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود تعديلات على قرار معايير شغل الوظائف الإشرافية، تضمنت التعديلات رفع النسبة القصوى المخصصة للمقابلة الشخصية الى 75% وخفض النسبة الصغرى الى 50%. وجاءت بعض التعديلات أيضا في صياغة البنود وإضافة بعض التوضيحات الجديدة التي توردها «الأنباء» فيما يلي:
أولا: تعديل نظام شغل الوظائف الإشرافية على النحو الآتي:
1 ـ الإعلان عن الوظائف الإشرافية الشاغرة.
ـ على الوكيل المساعد التابع لقطاعه الوظيفة الإشرافية الشاغرة (بعد مراجعة الوزير فيما يخص الشاغر من وظيفة مدير عام ومراجعة وكيل الوزارة فيما يخص الشاغر من وظيفة مدير إدارة ومراقب) إبلاغ الوكيل المساعد للشؤون الإدارية بهذه الوظائف خلال مدة لا تزيد على شهر من تاريخ شغر الوظيفة الإشرافية، ويستثنى من ذلك وظيفة رئيس قسم في المناطق التعليمية، حيث يتم الإعلان عنها خلال المدة نفسها من قبل مدير عام المنطقة التعليمية.
ـ على إدارة الموارد البشرية إعداد الإعلان المطلوب وإرساله الى الوكيل المساعد للشؤون الإدارية للتوقيع والإصدار خلال مدة لا تزيد على أسبوع من تاريخ التسلم.
ـ على جميع جهات العمل في الوزارة مسؤولية إبلاغ جميع موظفيها بالإعلان ليتسنى للمستوفين منهم للشروط العلم والتقدم لشغل الوظيفة.
2 ـ تقديم الطلبات:
ـ تقوم إدارة الموارد البشرية خلال مدة لا تزيد على أسبوعين من الإعلان عن الوظيفة بتسلم طلبات المتقدمين.
3 ـ تدقيق الطلبات:
ـ تقوم إدارة الموارد البشرية خلال مدة لا تزيد على أسبوعين بالتدقيق على طلبات المتقدمين وتسجيل البيانات والملاحظات وإرسال كشف بأسماء المتقدمين والأوراق المقدمة منهم الى رئيس لجنة المقابلات وصورة منها للوكيل المساعد التابعة لقطاعه الوظائف الإشرافية الشاغرة للاطلاع والمراجعة.
ثانيا: تشكيل لجنة المقابلة:
تتكون لجنة المقابلة من 5 أعضاء منهم رئيس اللجنة وفقا للآتي:
1 ـ لشغل وظيفة مدير عام:
ـ يشكل الوزير لجنة المقابلة برئاسته وعضوية كل من وكيل الوزارة والوكيل المساعد للقطاع التابعة له الوظيفة الشاغرة، وعضوين يختارهما الوزير. (القرار السابق كان ينص على: ويختار الوزير بقية أعضاء اللجنة).
2 ـ لشغل وظيفة مدير:
ـ يشكل وكيل الوزارة لجنة المقابلة برئاسته وعضوية الوكيل المساعد للقطاع التابعة له الوظيفة الإشرافية، و3 أعضاء يختارهم وكيل الوزارة (القرار السابق كان ينص على: ويختار رئيس اللجنة بقية الأعضاء من الوكلاء المساعدين ومديري العموم).
3 ـ لشغل وظيفة مراقب:
أ ـ يشكل وكيل الوزارة لجنة المقابلة برئاسة الوكيل المساعد للقطاع وعضوية مدير الإدارة التابعة له الوظيفة الشاغرة، و3 أعضاء (الإدارات المركزية) يختارهم الوكيل المساعد للقطاع التابعة له الوظيفة الشاغرة. (القرار السابق كان ينص على: ويختار رئيس اللجنة بقية الأعضاء).
ب ـ يشكل وكيل الوزارة لجنة المقابلة برئاسة الوكيل المساعد للتعليم العام للوظائف الشاغرة بالمناطق التعليمية، وباقي الأعضاء من مديري العموم والإدارات المركزية المناظرة، يختارهم الوكيل المساعد للتعليم العام.
4 ـ لشغل وظيفة رئيس قسم:
أ ـ يشكل الوكيل المساعد المختص لجنة المقابلة برئاسة مدير الإدارة التابعة له الوظيفة الشاغرة. (تمت إضافة المدير العام للوظائف التي تخص المناطق التعليمية).
ب ـ يشكل مدير عام المنطقة التعليمية فيما يخص المناطق التعليمية لجنة للمقابلة برئاسته وعضوية مدير الإدارة التابعة له الوظيفة الشاغرة. (تمت إضافتها بالكامل).
ثالثا: إجراءات المقابلات:
تتم المقابلة وفق معايير الاختيار المرفقة مع هذا القرار خلال مدة لا تزيد على أسبوعين من تسلم بيانات المتقدمين، ويقوم رئيس اللجنة بتحديد التوزيع النسبي لبنود النموذج حسب طبيعة ونوع الوظيفة الشاغرة وإحاطة أعضاء اللجنة مسبقا بذلك، ويتولى بعد ذلك عملية تجميع الدرجات وترتيب النتائج وإرسال صورة من جميع الأوراق والقرارات الصادرة بذلك بمغلف سري الى الوزير.
رابعا: يجوز في حالة تعذر تنفيذ الإجراءات أعلاه وفقا للجدول الزمني المحدد ان ترفع مذكرة بهذا الشأن الى الوزير لاعتماد تأجيل الإجراءات المحددة.
خامسا: لا يجوز تكليف احد الموظفين بالقيام بمهام وظيفة إشرافية شاغرة لفترة لا تزيد على شهرين.
ويعتبر قرار تكليفه ملغى بعد انتهاء تلك الفترة.
سادسا: تصدر قرارات الندب من إدارة الموارد البشرية وترفع لاعتمادها الى وكيل الوزارة ما عدا مديري المناطق التعليمية تعتمد من وزير التربية ووزير التعليم العالي. (تمت إضافتها بالكامل).
سابعا: يعمل بهذا القرار اعتبارا من تاريخه ويلغى ما يتعارض معه من قرارات سابقة.
ثامنا: على جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.
المعايير الأساسية للاختيار والتوزيع النسبي لتقييم المتقدمين لشغل الوظائف الإشرافية (مدير عام ـ مدير ـ مراقب ـ رئيس قسم)
أولا: المعرفة والخبرة الوظيفية 10%-25%.
-
1ـ الشهادة العلمية.
-
2ـ التخصص.
-
3ـ التدرج الوظيفي.
-
4ـ الدورات التدريبية (العدد والانسيابية الزمنية، التنوع من حيث الجهات والدول، المجال من حيث الارتباط بالوظيفة الشاغرة).
-
5ـ المساهمات والمشاركات (مؤتمرات، ورش عمل، مسابقات، غيرها).
-
6ـ الانجازات المهنية (عضوية في جمعيات مهنية).
ثانيا: المهارات تحدد بناء على العرض والمقابلة الشخصية.
1ـ العرض (يقوم المتقدم بعرض presentation ما لديه من افكار ورؤى امام اللجنة لمدة لا تزيد عن 10 دقائق 15%-25%).
2ـ المقابلة الشخصية لقياس المهارات الفنية والذهنية والانسانية 50%-75%، خفضت النسبة الصغرى الى 50% ورفعت النسبة الكبرى الى 75%.
ملاحظة: تزيد الدرجة المخصصة للمهارات في الوظائف الاشرافية العليا.