مريم بندق
تأكيدا لما انفردت بنشره «الأنباء» أمس حول موافقة مجلس الوزراء على تطبيق مشروع القيم التربوية اعتبارا من 5 أكتوبر حتى 31 مارس المقبلين اتفق مجلس مديري عموم المناطق التعليمية في اجتماعهم أمس برئاسة وكيلة الوزارة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني على آليات تطبيق البرنامج الزمني لمشروع تعزيز وتأصيل القيم التربوية المستمدة من الشريعة الإسلامية. ورأى المجلس ان تترك حرية تحديد توقيت بدء النشاط للإدارات المدرسية بشرط ألا تكون بعد الحصة الأخيرة لضمان استفادة جميع الطلاب قبل انصرافهم. وأجمع مديرو عموم المناطق التعليمية الست على إصدار نشرة الى مديري المدارس بعدم استخدام الساعة الدراسية المخصصة للأنشطة «كتقوية» للمواد الدراسية، وفيما يلي البرنامج الزمني وآلية التنفيذ:
القيم المطبقة خلال أكتوبر 2010
تقدير العلم والعلماء: (وهي تواكب الاحتفال باليوم العالمي للمعلم الموافق 5 أكتوبر من كل عام) ويتم تطبيق هذه القيمة من بداية العام الدراسي حتى نهاية يوم الخميس الموافق 7/10/2010.
احترام الآخرين: ويتم تطبيق القيمة من تاريخ 10/10/2010 حتى تاريخ 14/10/2010.
النظافة: ويتم تطبيق القيمة من 17/10/2010 حتى 21/10/2010.
المحافظة على الممتلكات العامة: ويتم تطبيق القيمة من تاريخ 24/10/2010 حتى تاريخ 28/10/2010.
ملاحظة مهمة: تناول القيمة يأتي في إطار مفهوم تسليط الضوء عليها وابرازها في ظل منظومة القيم الأخرى، ولا يعني انتهاء فترة تناولها إلغاءها من قاموس الأبناء بل يجب ان نبرز تكامل تلك القيم وعدم القدرة على الاستغناء بإحداها عن الأخرى.
مجالات تعزيز القيم داخل المدرسة: لكل قيمة مجالات لتعزيزها داخل المدرسة، على سبيل المثال:
ـ في أثناء الدخول في مناقشات طلابية وسماع أفكار الآخرين.
ـ في الحوارات التي تدور بين المعلم وطلابه في أثناء الحصة الدراسية.
ـ فــــي أثناء حــــواره مــــع ولي أمره وزملائـــه ومعلميــــه فــــي المدرسة وخارجها.
ـ في أثناء المنافسات الطلابية في الأنشطة المدرسية.
ـ التعاون في تنظيم المعارض.
ـ التعاون في تنظيم الحفلات والأيام الرياضية.
خطوات التطبيق:
1- يتم الاعداد لتطبيق القيمة واظهارها بجميع الوسائل المتاحة (الاذاعة المدرسية ـ الندوات ـ البروشورات... الخ)، والدعوة لمشاركة اولياء امور الطلبة في تطبيق القيم من الامور الهامة في مجال تعزيز القيمة التربوية.
2- التنبيه على الطلبة بوجود مسابقة في نهاية الاسبوع، يترك للادارات المدرسية تحديد شكلها وطريقتها (سؤال ـ بحث ـ رسم ـ مؤلخ... الخ)، الهدف من المسابقة قياس مدى النجاح في تعزيز القيمة لدى الطلبة بطريقة غير مباشرة.
3- تحديد الفائزين بالمسابقة ويتم منحهم جوائز من المدرسة توزع عليهم في الطابور الصباحي لتحفيز الطلبة على المشاركة وهي وسيلة لقياس مدى تحقق الهدف من القيمة.
4- يتم رفع الاسماء الفائزة بالجوائز اسبوعيا الى ادارة الانشطة التربوية في المنطقة التعليمية.
5- يتم اعتماد كتيب الطالب من قبل المعلمين (معلم واحد على الاقل) مع لصق الاستيكر الخاص بالقيمة.
6- يتم التنبيه على الطلبة بأهمية المحافظة على الكتيب حيث سيتم تسليمه الى مبنى وزارة التربية قطاع الانشطة الطلابية في نهاية العام (تم رصد جوائز قيمة لعدد 100 طالب وطالبة ممن استكمل تعبئة الكتيب طوال العام وشارك في المناشط التربوية لتفعيل القيم).
7- في نهاية كل شهر ترفع كل مدرسة اسم افضل طالب مشارك في تطبيق هذا المشروع الى ادارة الانشطة التربوية بالمنطقة التعليمية او من يمثلهم مرفقا به مشاركة الطالب ونوعية المسابقة (حيث سيتم شهريا تكريم ومنح عدد 100 طالب وطالبة من كل منطقة تعليمية جوائز قيمة).
8- تحصل افضل المدارس المشاركة على شهادة تقدير من قطاع الانشطة الطلابية بخلاف الجوائز.
9- يتم توثيق جميع الفعاليات والمناشط المصاحبة لتطبيق القيم وتجميعها وارسالها بتقرير الى قطاع الانشطة الطلابية في نهاية العام الدراسي.
10- سيقوم قطاع الانشطة الطلابية خلال العام الدراسي بالتعاون مع جميع القطاعات والمؤسسات المعنية بالمشروع – باقامة فعاليات اجتماعية وثقافية ورياضية تواكب تطبيق القيم التربوية خلال البرنامج الزمني المعد.
11- يقيم قطاع الانشطة الطلابية بالتعاون مع قطاع التخطيط والمعلومات وادارة التطوير والتنمية بوزارة التربية دورات تدريبية للسادة مديري ومديرات المدارس للتعريف بأهداف المشروع وتوضيح المرجعية الشرعية والانسانية للقيم، وتدريبهم على الاساليب الحديثة في تعزيز القيم وعرض بعض التجارب الناجحة وتبادل الخبرات في هذا المجال.
12 – قطاع الانشطة الطلابية على استعداد لاستقبال جميع المقترحات والاراء البناءة والافكار المبدعة والتجارب الناجحة من الميدان ليضعها امام الفرق العاملة على تطوير مشروع القيم التربوية للاستفادة منها.
تقدير العلم والعلماء
إطلالة على القيمة: العلم هو أجلّ الفضائل وأشرف المزايا وأعز ما يتحلى به الإنسان، فهو أساس الحضارة ومصدر أمجاد الأمم وعنوان سموها وتفوقها في الحياة.
والعلماء هم ورثة الأنبياء، وخزان العلم، ودعاة الحق، وأنصار الدين، وقد تضافرت الآيات والأخبار على تكريم العلم والعلماء: قال تعالى: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ـ المجادلة: 11)، قال تعالى: (إنما يخشى الله من عباده العلماء ـ فاطر: 2)، عن عبادة بن الصامت: «ليس منا من لم يجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف عالمنا» الحاكم في المتروك.
أهداف القيمة: تعميق المفاهيم والقيم العلمية لدى الطلبة، تقدير دور العلماء في بناء الحضارة الاسلامية ونشر العلوم في العالم، تعزيز دور العلماء في تقدم الأمم ونهضتها، إبراز دور العلم على مختلف الأصعدة والمستويات الحياتية، تشجيع الطلبة على التواصل مع مراكز البحث العلمي، الاقتداء بالعلماء للاستفادة من تجاربهم العلمية، تحقيق الطموح نحو التميز والتفوق العلمي، اكتساب القيم والمكارم الأخلاقية والسلوكيات الحميدة من العلماء، ابراز جهود الكويت في مجال تقدير العلم والعلماء، تعزيز مكانة العلم، وتشجيع البحث العلمي.
مجالات تعزيز القيمة: إعداد برنامج زمني لزيارة الفصول للمكتبة، إبراز أهمية المحافظة على المختبرات في المدرسة، تكريم الطلبة الفائقين في مختلف المناسبات.
آليات مقترحة لتعزيز القيمة: زيارات ميدانية للمركز العلمي، زيارة ميدانية للنادي العلمي ـ زيارة ميدانية لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي، مسابقات علمية (ورش عمل)، مسابقة البحوث العلمية، تشكيل جماعة تقدير المعلم والعلماء من الطلبة.
تحديد القسم المشرف على تنفيذ القيمة. تخصيص 3 دقائق في بداية كل حصة خلال الأسبوع ليتحدث الطلبة عن القيمة، لوحات جدارية ويافطات في مدخل المدرسة وأنحائها، برامج إذاعية في طابور الصباح والفرص عن القيمة، باجات خاصة بالقيمة من إعداد الطلبة، ندوات ومحاضرات، مسابقة القصة القصيرة عن القيمة، إعداد برامج مشتركة مع أولياء الأمور لتعزيز القيمة، إعداد موقع الكتروني للملتقى الطلابي لمشاركة الطلبة وأولياء أمورهم والمعلمين بالحوارات المفتوحة كملتقى أسري اجتماعي، زيارة المؤسسات البحثية، توظيف الفنون والرسم والمسرح والموسيقى في تعزيز القيمة.
احترام الآخرين
ـ إطلالة على القيمة: هو استخدام رجاحة العقل للاستماع الى الآخرين والإنصات وتقبل النقد وعدم إعلاء الصوت، والقدرة على تبادل الآراء، مع عدم التقليل من قيمة الشخص او السخرية من رأيه مما يعزز من مكانته وشأنه.
ـ قال تعالى: (يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ـ الحجرات: 11).
ـ عن أبي هريرة «بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) ـ مسلم.
أهداف القيمة: تعميق أواصر العلاقات الاجتماعية بين مختلف أفراد المجتمع.
ـ تعزيز دور القيم الاجتماعية بين مختلف الشرائح المجتمعية.
ـ تفعيل دور الشباب وجهودهم في تعزيز قيمة الاحترام.
ـ تقدير دور المعلمين في مختلف المواقف التربوية.
ـ التنمية الشاملة لمختلف قطاعات المجتمع.
ـ السرعة في الإنجاز وتحقيق الأهداف المنشودة.
ـ تنمية مهارات فن التعامل مع الآخرين.
ـ تعميق مكانة الكبار وتعزيز واجب الاحترام المتبادل بين الصغار للكبار.
مجالات تعزيز القيمة: احترام المعلم داخل الفصل وخارجه.
ـ في يوم الاحتفال بيوم المعلم.
ـ رعاية المعلمين للطلبة في شتى الجوانب وفي شتى المواقف.
ـ احترام آراء الأقران داخل الفصل.
آليات مقترحة لتعزيز القيمة: زيارات ميدانية لدور الرعاية الاجتماعية (المسنين).
ـ مسابقة اختيار الطالب المثالي.
ـ ورش عمل لفن التعامل مع الآخرين.
ـ تشكيــــل جماعة احترام الآخرين من الطلبة.
ـ تحديد القسم المشرف على تنفيذ القيمة.
ـ تخصيص 3 دقائق في بداية كل حصة خلال الأسبوع للتحدث مع الطلبة عن القيمة.
ـ مشاهد تمثيلية وأناشيد في إذاعة المدرسة خلال لقاء الصباح وفي الفرص عن القيمة.
ـ باجات خاصة بالقيمة من إعداد الطلبة.
ـ لوحات جدارية ويافطات في مدخل المدرسة وفي أنحائها.
ـ ندوات ومحاضرات.
ـ أنشطة لفريق الكشافة والمرشدات والأشبال والزهرات عن القيمة.
ـ إعداد برامج مشتركة مع أولياء الأمور لتعزيز القيمة.
ـ الاحتفال بيوم المعلم.
ـ إعداد موقع إلكتروني للملتقى الطلابي لمشاركة الطلبة وأولياء أمورهم والمعلمين بالحوارات المفتوحة كملتقى أسري اجتماعي.
ـ فلاشات تلفزيونية حول القيمة.
ـ توظيف الفنون والرسم والمسرح والموسيقى في تعزيز القيمة.
النظافة
إطلالة على القيمة: هي سلوك مكتسب نتعلمه نتيجة للتربية التي ننشأ ونتربى عليها والمتمثلة في المحافظة على المظهر الداخلي والخارجي للإنسان وبيئته المحيطة من الجراثيم والنفايات التي تسبب الأمراض والأوبئة.
ـ قال تعالى: (وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود ـ الحج).
ـ قال سبحانه: (وثيابك فطهر والرجز فاهجر ـ المدثر 4).
أهداف القيمة: تعزيز سلوك النظافة لدى الطلاب من خلال التركيز على نظافة الفصول والمدرسة.
ـ الحرص على تكاتف الجهود في العمل الجماعي لحل مشكلات التلوث.
ـ تعزيز سلوك النظافة لإبراز جمال وطننا الكويت.
ـ احترام القوانين والتشريعات التي تساعد على اتباع سلوك النظافة وحماية البيئة من التلوث.
ـ ان يحرص الطالب على النظافة الشخصية.
ـ ان يهتم الطالب بالأناقة في الملبس وترتيب المكان.
ـ المحافظة على الصحة من خلال المحافظة على النظافة.
ـ نقد المواقف والسلوكيات التي تضر بالبيئة.
مجالات تعزيز القيمة: في الفرص عند الشراء من المقصف المدرسي.
ـ التوعية نحو الاهتمام بالنظافة الشخصية (ملابس، فم وأسنان، الجسم.. إلخ).
ـ الحث على الطهارة والوضوء للصلاة.
ـ المحافظة على نظافة الفصل.
ـ المحافظة على نظافة الكتب والحاسوب.
آليات مقترحة لتعزيز القيمة: تدريب عملي لتنظيف الأسنان بالتعاون مع قسم صحة الفم والأسنان.
ـ مسابقات ثقافية.
ـ تشكيل جماعة النظافة من الطلبة.
ـ تحديد القسم المشرف على تنفيذ القيمة.
ـ تخصيص 3 دقائق في بداية كل حصة خلال الأسبوع ليتحدث الطلبة عن القيمة.
ـ أنشطة لفريق الكشافة والمرشدات والأشبال والزهرات عن القيمة.
ـ مشاهد تمثيلية وأناشيد في إذاعة المدرسة خلال لقاء الصباح وفي الفرص عن القيمة.
ـ باجات خاصة بالقيمة من إعداد الطلبة.
ـ لوحات جدارية ويافطات في مدخل المدرسة وأنحائها.
ـ ندوات ومحاضرات.
ـ مسابقة القصة القصيرة.
ـ إعداد برامج مشتركة مع أولياء الأمور لتعزيز القيمة.
ـ إعداد موقع إلكتروني للملتقى الطلابي لمشاركة الطلبة وأولياء أمورهم والمعلمين بالحوارات المفتوحة كملتقى أسري اجتماعي.
ـ مسابقة أنظف فصل بالمدرسة.
ـ توظيف الفنون والرسم والمسرح والموسيقى في تعزيز القيمة.
المحافظة على الممتلكات العامة
إطلالة على القيمة: هي اتباع الارشادات والتعليمات الخاصة باستعمال الممتلكات العامة، للمحافظة عليها واستمرارية وجودها.
قال تعالى: (ولهم فيها منافع ومشارب أفلا يشكرون ـ يس: 73).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن الله تعالى يرضى لكم ثلاثا، ويكره لكم ثلاثا: فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا، وأن تعتصموا بحبل الله جميعا، ولا تفرقوا، ويكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال» مسلم.
أهداف القيمة: المحافظة على الممتلكات العامة هي حفاظ على قوة الأمة.
ـ دعوة إلى المحافظة على الممتلكات العامة وصيانتها من العبث والاسراف في الاستعمال مثل ترشيد استخدام الكهرباء والماء.
ـ المعرفة بأن حق الأمة مقدم على حق الفرد لأن منفعة المال العام للجميع.
ـ الحرص على طاعة ولي الأمر فيما يوضح كيفية التعامل بالمرافق العامة.
ـ السعي الى اصلاح ما يتلف من الممتلكات العامة.
ـ احترام القوانين والتشريعات الخاصة بالمحافظة على الممتلكات العامة.
مجالات تعزيز القيمة:
ـ التوعية في ترشيد استهلاك الماء والكهرباء.
ـ التوعية بصيانة الممتلكات العامة من العبث والاتلاف.
ـ تعزيز الحب والولاء للوطن ولارتباطه بالمحافظة على ممتلكاته.
آليات مقترحة لتعزيز القيمة:
ـ تكوين فريق عمل تطوعي لاصلاح التخريب.
ـ تشكيل جماعة المحافظة على الممتلكات العامة من الطلبة.
ـ تحديد القسم المشرف على تنفيذ القيمة.
ـ زيارة ميدانية لمشروع ترشيد الكهرباء والماء.
ـ باجات خاصة بالقيمة من اعداد الطلبة.
ـ لوحات جدارية ويافطات في مدخل المدرسة وفي انحائها.
ـ تخصيص 3 دقائق في بداية كل حصة خلال الاسبوع ليتحدث الطلبة عن القيمة.
ـ مشاهد تمثيلية وأناشيد عن القيمة في إذاعة المدرسة خلال لقاء الصباح وفي الفرص.
ـ ندوات ومحاضرات.
ـ أنشطة لفريق الكشافة والمرشدات والاشبال والزهرات عن القيمة.
ـ مسابقات ثقافية واجتماعية ودينية.
ـ اعداد برامج مشتركة مع أولياء الأمور لتعزيز القيمة.
ـ اعداد موقع الكتروني للملتقى الطلابي لمشاركة الطلبة وأولياء أمورهم والمعلمين بالحوارات المفتوحة كملتقى أسري اجتماعي.