-
رئيس جمعية المعلمين: التعسف في مخالفة لوائح مجلس الخدمة المدنية يعرّض وزيرة التربية للمساءلة السياسية
-
8000 توقيع معلم يرفضون تطبيق الإطالة ومستعدون لتشكيل لجنة لفرز الأسماء
-
السهلي بشّر أهل الميدان بـ 3 قضايا ستنجز بدعم اللجنة التعليمية: كادر المعلمين وقانون حماية المعلم واعتبار التعليم مهنة شاقة
مريم بندق
لا أدري لماذا تذكرت عمال النظافة البنغاليين الذين اعتصموا أمام مبنى رقم (1) بوزارة التربية وأنا أقف وسط تجمع من المعلمين والمعلمات الكويتيين من خيرة الشباب الذين استؤمنوا على أغلى ثروات الكويت وهي الثروة البشرية.
لا أدري لماذا تذكرت واقعة العمال البنغاليين وأنا أقف تحت أشعة الشمس الحارقة في الساحة الخارجية للمبنى رقم (1) وسط هذا التجمع الذي لا أدعي معرفة عدده بالضبط وإن كانت الأرقام في هذه القضية لا تعني شيئا أمام حرقة الآهات التي طرحوها وهم الممثلون لجموع المعلمين والمعلمات في الميدان.
ربما تذكرت الواقعة لأن الوزارة يوم اعتصم عمال النظافة البنغاليين فتحت لهم الأبواب واستقبلتهم في قاعة الوزارة الرئيسية وقدمت لهم المياه المثلجة والعصائر وأنعمتهم بالجلوس في الهواء البارد واستمعت لهم ووعدتهم بحل مشكلتهم.
وربما تذكرت الواقعة لقناعتي وإيماني بتصريحات المسؤولين والقيادات التربوية عن أهمية «المعلمين» كشريك في العملية التربوية فالمعلمون مسؤولون عن تنشئة وتربية الأجيال ومستأمنون على فلذات أكبادنا ولكن الذي أدركه الآن انني تذكرت هذه الواقعة لأن اعتصام المعلمين لن يختلف في شيء عن اعتصام العمال البنغاليين فكلا الاعتصامين سلمي وحضاري وجاء للتعبير عن مشكلة سببت أرقا ومعاناة ومع ذلك كانت المفاجــأة ان قــيادات التربــية لاذت بـ «النحشة» ولم تدع المعلمين الى الدخول للقاعة الرئيسية والنقاش معهم والرد عليهم وطمأنتهم وعرض المقترحات البناءة عليهم واقناعهم بجدوى قرار اطالة اليوم الدراسي 25 دقيقة يوم الثلاثاء فقط.
بل ان هذه القيادات لم تكلف نفسها معاناة الخروج الى التجمع وإلقاء كلمة تطمئن ممثلي أهل الميدان حول تساؤلاتهم ومشكلتهم، وهم المسؤولون عن أولادنا في مراحل عمرية أشد ما يحتاجون فيها الى معلم ينعم بالراحة النفسية والمعنوية حتى يستطيع تقديم أفضل ما عنده فالعطاء مرتبط بالرضا والاقتناع ومن المهم جدا ان يكون المعلم راضيا عما يقدمه وإلا فلن تجدي إطالة الدوام المدرسي 25 دقيقة شيئا ان كان المعلم على غير قناعة أو رضا وغادر جمع المعلمين مثلما حضر «بالحرة» تملأ نفوسهم وقلوبهم وعقولهم. وكان التجمع قد بدأ قبيل العاشرة بدقائق بسيطة والتأم عند العاشرة تماما وبعد نصف ساعة ألقى رئيس جمعية المعلمين عايض السهلي كلمة مرتجلة قال فيها: أبشركم أيها الوجوه الطيبة بأن كادر المعلمين الذي قدم للوزارة قد رفع الى مجلس الخدمة المدنية وبإذن الله سيمر في اللجنتين المالية والتشريعية لمجلس الأمة.
وعن الأعمال الشاقة قال: التعليم مهنة شاقة وسيتم اقرارها بإذن الله الى جانب قانون حماية المعلم.
وأكد السهلي أن وقفة اعتصام المعلمين دستورية ـ قانونية كفلها الدستور في بلدنا الكويت ولا احد يزايد على اي جمعية مهنية او نقابة عمالية في المطالبة بحقوق العاملين بحسب دستور 1962 واستطرد: «لا للمزايدات.. لا للمزايدات.. لا للمزايدات.. ولا لزج ازماتنا وحقوقنا بما يسمى بالتسييس وهذا مرفوض مرفوض مرفوض».
ورسالتي الى جميع قياديي وزارة التربية من وزيرة التربية والوكيلة والوكلاء المساعدين لمديري العموم والعاملين في الوظائف الاشرافية اقول: التعسف في تطبيق اللوائح والنظم بما يخالف قوانين مجلس الخدمة المدنية سيعرضهم للمساءلة السياسية، تتمثل فيها وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود، ولا يحق لكائن من كان ان يخل بما هو حق مكتسب للمعلم من قانون الخدمة المدنية.
لا يمكن ان يحاسب المعلم على مرضه ولا يمكن ان يرفض استئذان المعلم لمدة 3 ساعات او 12 ساعة في الشهر في اي حال من الاحوال.
لذلك ادعو مديري المدارس لئلا يكونوا ضحايا، وكثير من النشرات اصدرها بعض مديري المدارس وسيتعرضون للمساءلة لأنهم خالفوا قانون الخدمة المدنية، والذي ينظر في ذلك هو القانون النزيه الذي نتشرف به في دولتنا.
وأضاف السهلي: نقف الوقفة التضامنية بعد ان استنفدنا كل الطرق مع وزارة التربية، وفوجئنا بأصدار قرار بعيد كل البعد عن الواقع بالدرجة الأولى وعن احتياجات المؤسسة التعليمية بالمدرسة بالدرجة الثانية وعن رأي اهل الميدان المعنيين بالعملية التعليمية واضاف: فوجئنا بإصدار القرار غير المدروس بالرغم من الإعلان عن أن هناك دراسة مستفيضة وهناك خططا وبرامج و..و..و..و.. إلخ.
وأكد على أهمية التعامل بالأسلوب الحضاري والنقابي الذي تربينا عليه والذي قام المعلمون بتربية ابنائهم الطلبة عليه.
وفسر السهلي الاجراءات التي اتخذتها الجمعية موضحا: خاطبنا الوزيرة وارسلنا بيانا وقدمنا ورقة عمل موضحا بها الخلل وين؟ والمشاكل الناتجة عن التطبيق والتقينا مع وكيل الانشطة لمدة ساعة ونصف الساعة واكتشفت حقيقة ان النظرة في «التربية» هي ان كلا ينظر من زاوية، ومن اليوم اقولها لكم ايها الحضور الكريم ان النظرة لابد ان تكون نظرة تكاملية وفق المنظومة التعليمية التربوية: منهج، معلم، طالب.
وقال السهلي: من اليوم لا يمكن ان نسمح بأن تخرج خطط ودراسات كل قطاع وحده، ونريد إعادة النظر في مفهوم الجودة الشاملة ابتداء من مكتب الوزارة وحتى اصغر موظف.
واضاف: على مسؤولي وزارة التربية تجاه المعلمين ان يشركوهم في اتخاذ القرار وأخذ رأيهم في العملية التعليمية، واعتقد اننا بحاجة الى ميثاق اخلاقي للعمل في وزارة التربية.
وعرج الى لقائه مع وزير الدفاع الذي كان يشغل وقتها رئيس مجلس الوزراء بالإنابة الشيخ جابر المبارك وقدمنا له ورقة تشرح الموضوع واتصلنا بالوزيرة الحمود وأكدنا لها اهمية الحوار للموضوع لاننا تربويون ومعلمون واجتمعنا مع اللجنة التنسيقية وقدمنا ورقتين.
وأكد السهلي ان هناك تخبطا في إصدار قرار تطبيق الانشطة لدرجة انه يوم الاثنين السابق على تطبيق القرار حدثت «هوجة» كبيرة ـ مئات المسجات ارسلت إلى المدارس لتطبق القرار 5 اكتوبر ـ ومع الاسف تصل القرارات بالمسجات.
وكشف عن وجود 8000 توقيع معلم يرفضون تطبيق الاطالة، وانه مستعد لتشكيل لجنة لفرز الاسماء التي لا يوجد بها اسم مكرر.
وسيتم تشكيل فرق عمل لالغاء قرار الاطالة.
وبدوره قال رئيس جمعية المعلمين السابق عبدالله الكندري: الاطالة قضية قديمة وفكر معشعش في أذهان المسؤولين التربويين ولكن للأسف دون دراسة فعلى مدى سنوات طويلة مشكلتهم انهم يعتقدون ان ازمة التعليم سببها قلة الدوام وهذا الكلام علميا وفنيا خطأ، لماذا؟ لأن الدوام في الكويت ليس أقصر دوام دراسي في العالم بل العكس بحسب دراسة المؤشرات التربوية حيث تؤكد ان عدد الساعات الدراسية للمرحلة الابتدائية تفوق دول المجموعة الاقتصادية.
وأضاف الكندري ان الوزارة لم تصدر نشرات مكتوبة لمنع المعلمين من الخروج ولكن قامت بالضغط على ادارات المدارس من خلال الاتصالات الهاتفية لمنع المعلمين والمعلمات من الخروج، ونحن مستعدون للقبول اذا كانت الـ 25 دقيقة يقدم خلالها شيء مفيد للطلبة كتدعيم القيم التربوية والوطنية.
وبعض المدارس أعطت الطلبة ما يقدم في مواد الاختيار الحر والسؤال هل أخصص ساعة لتكرار دراسة ما يدرسه الطلبة حاليا مرتين أسبوعيا ضمن حصص الاختيار الحر؟
الأمر الآخر المحزن ان قرارات الوزارة دائما تكون من دون دراسة وأنا أتحدى الوزارة على الملأ ان تكون لديهم دراسة مستفيضة أو حتى دراسة؟
وأضيف كولي أمر ان ابنتي الطالبة في المرحلة الثانوية أكدت لي انها قعدت في المدرسة يوم الثلاثاء الماضي دون شغل (أثناء ساعة النشاط)، الى جانب المعاناة من ازدحام الدوام لدرجة ان يوم الثلاثاء صار يوم «كابوس»
الحمود: المعلمون والإداريون في المدارس غلّبوا المصلحة العامة.. والعملية التعليمية سارت بانتظام
قالت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود ان العملية التعليمية سارت أمس في جميع مدارس وزارة التربية بشكل منتظم ودون حدوث أي خلل، معربة عن شكرها لمعلمي ومعلمات الوزارة وإداريي المدارس على تحليهم بروح المسؤولية والالتزام بالدوام المدرسي.
وثمنت الوزيرة الحمود في تصـريح لـ «كونا» موقف أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في مدارس وزارة التربية مضيفة أن «معلمي ومعلمات وزارة التربية والإداريين والإداريات في جميع مدارس الوزارة أثبتوا من خلال التزامهم بالدوام المدرسي أنهم قدوة صالحة لأبنائنا الطلبة والطالبات وأنهم غلّبوا المصلحة العامة وذلك بتواجدهم اليوم مع الطلبة في المدارس».
وأكدت أن الوزارة لن تتوانى عن دعم وتغليب مصلحة المعلم والانتصار لحقوقه المادية والمعنوية.
ورحبت الحمود بجميع وجهات النظر وان اختلفت مع وجهة نظر الوزارة، مؤكدة حرص الوزارة على «مناقشة جميع وجهات النظر عبر القنوات الرسمية ووفقا للأطر القانونية مع المعلمين وجمعيتهم».
تذكرت وزير التربية ووزير التعليم العالي الأسبق سفيرنا حالياً في مصر د.رشيد الحمد
|
د.رشيد الحمد |
تقريبا ظروف الطقس نفسها بل تحت درجة حرارة أعلى من امس اتذكر يوم ان وقف وزير التربية ووزير التعليم العالي سفيرنا حاليا في مصر د.رشيد الحمد على الباب الخلفي لوزارة التربية عندما حضر طلبة كويتيون للاعتصام بسبب الغاء الوزير السفير د.رشيد الحمد الموافقة على معادلة شهادة الثانوية العامة من المدارس المسائية من إحدى الدول المجاورة وبعد ما يقارب ساعة كاملة من الحوار والنقاش فوجئت وقتها بأن الطلبة يبتسمون بل ويقبلون رأس الوزير «أبو حمد» شاكرين ومقدرين نصائحه الغالية التي اسداها لهم وكان يبدأ كلامه مع كل طالب بكلمة يا وليدي اسمع. وبالفعل فأبناؤنا ومعلمونا محتاجون إلى الكلمة التي تشكل قناعتهم بالقرار بدلا من فرض القرار عليهم، وسلامتكم.
السديراوي لـ «الأنباء»: نقول للمعلمين حياكم الله ونتعاون لتحقيق الأهداف المشتركة
وكيلة الوزارة تماضر السديراوي التي وصلت الوزارة عند السابعة والنصف صباحاً وهي أول قيادية تصل قبيل الجميع قالت لـ «الأنباء»: «نقول للمعلمين حياكم الله وقرار زيادة الدوام المدرسي 25 دقيقة يرجع الى مجلس الوكلاء وهناك مراجعة من قبل قطاعي التعليم العام والانشطة التربوية وعلينا التذكر انه يوم واحد فقط».
وجددت وكيلة وزارة التربية التأكيد على ان اللجنة التنسيقية المشتركة بين الوزارة والجمعية ستنظر في الموضوع.
السهلي: براءتنا منشورة في جريدة «الأنباء»
اكد السهلي ان براءة جمعية المعلمين وجموع المعلمين منشورة على الصفحة الاولى بجريدة «الأنباء» لعدد امس.
المعلمون رفعوا «الأنباء» طوال الاعتصام
عبر المعلمون عن فرحتهم الشديدة لان صك براءتهم صدر من جريدة «الأنباء» وعبروا عن ذلك برفع نسخ من جريدة «الأنباء» اثناء فترة الاعتصام.
وكانت «الأنباء» قد اشارت الى نشرة عاجلة جدا صادرة من مكتب وكيلة التعليم العام الى الموجهين العامين باعداد خطط ساعة النشاط بتاريخ 10/10/2010 بعد تطبيق قرار الزيادة في 5/10/2010.
ننتظر الوزيرة أو الوكلاء للرد علينا
لم يخرج احد للقاء المعلمين بعد ان وجه رئيس الجمعية عايض السهلي الدعوة عبر الميكرفون الى جميع القيادات التربوية بدءا من الوزيرة وحتى الوكلاء المساعدين ولكن لم يخرج احد للرد عليهم.
قسماً بالله الواقع مرير
اقسم عايض السهلي بالله ان واقع المعلمين «مرير» ولا يحقق الهدف، مؤكدا لسنا ضد النشاط ولكن آلية التطبيق خطأ وفيها تداخل بالمهارات والتربية الحياتية والاختيار الحر. وتحتاج الى «مزج» وإعادة صياغة لتخصيص ساعة ونصف الساعة للنشاط تطبق بأسلوب من أحسن ما يكون على ان تقلل كثافات المواد الدراسية الآن.
نواب الأمة
أبلغ عايض السهلي ان الرسالة الرابعة من التجمع الى نواب الأمة بإنصاف المعلمين، وطالب السهلي المعلمين بإرسال مسجات الى نوابهم لمعرفة الواقع المرير الذي يعيشه المعلمون.
من رقي المعلمين انتظمت الدراسة أمس
أشار رئيس جمعية المعلمين انه من رقي المعلمين انتظمت الدراسة أمس بكل سهولة ويسر.
عيالنا الطلبة كانوا محبوسين بالفصول خلال ساعة النشاط
كشف السهلي ان عيالنا الطلبة كانوا محبوسين بالفصول خلال ساعة النشاط والوزارة تدعي ان أولادنا استأنسوا!
الميدان متضرر ضرراً كبيراً
أكد السهلي ان الميدان متضرر ضررا كبيرا والوقفة التضامنية مقررة منذ رمضان الماضي.
قرار الإطالة «تعسفي»
أكد أحد المعلمين ان قرار الوزارة تعسفي لأنه لم يأخذ رأي أهل الميدان والقرار فرض عليهم.
المعلم كيفه من حقه الاستئذان أو إجازة عارضة أو إجازة مرضية
قال معلم ان المعلمين الذين شاركوا في الاعتصام أخذوا موافقة على الاستئذان ووضعهم قانوني وبعضهم أخذ اجازة عارضة والبعض الآخر اجازة مرضية.
شنو سؤال اللوغاني في 10/10/2010 للموجهين عن خطط الأنشطة؟
قال احد أعضاء جمعية المعلمين شنو سؤال منى اللوغاني في تاريخ 10/10/2010 للموجهين عن خطط الأنشطة؟ وأضاف: وينك انت من قبل تاريخ التطبيق في 5/10/2010 أبي الوزارة ترد.
الوضع المتردي للمعلم
بصوت عال ـ دون ميكروفون ـ صرخ احد المعلمين نحن هنا للتعبير عن الوضع المتردي للمعلمين وإذا كانت الوزارة فعلا على حق وقامت بالدراسة المستفيضة فما معنى النشرة التي نشرتها جريدة «الأنباء» اليوم (أمس)؟
مشادة بين الرافضين للإطالة وولية أمر واحدة مؤيدة للإطالة
قال احد المعلمين جملة لولية أمر وحيدة حضرت مؤيدة قرار اطالة الدوام «رجاء طال عمرك إذا كنت انسانة واحدة تؤيد الاطالة احترمي رأي الأغلبية».
مديرات مدارس أصدرن نشرات لمنع الاستئذان وهذا مخالف
أكد مسؤول في جمعية المعلمين ان هناك مديرات مدارس أصدرن نشرات بمنع الاستئذان وهذا مخالف لقوانين الخدمة المدنية وسيكون لنا معهن وقفة.
كيف صارت الدراسة والاجتماعات على مدار الساعة منذ دعت الجمعية إلى الاعتصام؟
تساءل أحد المعلمين كيف تعلن الوزارة ان الدراسة صارت على ما يرام والاجتماعات على مدار الساعة بالمدارس منذ ان دعت الجمعية الى الاعتصام؟
خالد الشمري معلم
أنا معلم وللأسف الشديد لأن المعلم عليه كل المهام فهو معلم ومراقب ومشرف وأبيع في المقصف، بل ان المعلم ليس متفرغا للتعليم وطبقوا ساعة الأنشطة دون وجود الإجراءات البديهية لتطبيقها.
أمر عسكري
نايف العجمي رئيس قسم: اعتصمنا لرفض الإطالة التي ليس لها أي داع وأدعوكم في نهاية الدوام لأن تسألوا الطلبة شنو استفادتهم من ساعة الأنشطة بالإطالة دون هدى؟ وليس لدينا أي خطط من الوزارة وهديتنا في يوم تكريم المعلم قرار الإطالة الذي كأنه أمر عسكري.
منع المشاركة
موجه فني: نعم اجتمع قياديون في الوزارة مع إدارات المدارس وحذروهم من المشاركة.
الرئيس الأميركي ألغى إطالة اليوم الدراسي لمدة 5 سنوات
قالت إحدى المعلمات ان الرئيس الأميركي باراك أوباما بعد دراسته للساعات الدراسية الحالية في المدارس الحكومية الأميركية قرر إيقاف خطط إطالة اليوم الدراسي لمدة 5 سنوات الى ان يحدث تحديث للمباني المدرسية ورواتب المعلمين.
عدم وجود خطط
المعلمة أم مشاري: نحن نؤيد الأنشطة التربوية للطلبة والمطبقة منذ زمن ولكن تم إلغاؤها لعدم جدواها من جانب بعض الإدارات المدرسية وهناك عدة أسباب لذلك وهي:
عدم وجود خطط وعدم وجود ميزانية وعدم وجود أماكن لممارسة الأنشطة.
وأنا معلمة نصابي 18 حصة وأطالب بوضع خطة للنشاط المفعل والسؤال متى استطيع ذلك؟
اسألوا الخبراء النفسيين ما فائدة الرسم والموسيقى والبدنية إذا أصبحت مواد نجاح ورسوب؟
استغربت احدى المعلمات من زيادة وتكثيف المواد الدراسية الى 16 مادة وتساءلت: حتى مواد التربية البدنية والموسيقى والرسم أصبحت مواد نجاح ورسوب، وهذا أكبر غلط وقالت بأعلى صوتها يا ناس نحن في أي زمن؟
كل دول العالم تعتبر هذه المواد ترفيها نفسيا للطالب إلا نحن كل قرار ضد الطالب اسألوا الخبراء النفسيين.
معلمون: نحتاج إلى دعم المواد العلمية بوقت إضافي وليس خصم 5 دقائق من الحصة
اجمع معلمو المواد العلمية الذين التقتهم «الأنباء» على هامش التجمع، على الحاجة الى تكثيف الوقت المخصص للمواد العلمية وليس خصم 5 دقائق من الحصة، وتساءلوا: كيف نشجع اولادنا على الالتحاق بالتخصصات العلمية في ظل «السلق» الذي نضطر له في الحصة؟!
الأنشطة الظاهرية جاءت على حساب الحصص الدراسية
معلمة لغة إنجليزية قالت: اطالة الساعة حسبت خصما من كل حصة دراســية 5 دقـــائق وزيــادة الـ 25 دقيقة، واقول للوزيرة: القرار خاطئ لأن هذه الاطالة غير المجدية جاءت على حساب الحصص الدراسية للمواد الاكثر اهمية.
نحن مع النشاط لكن ضد الإطالة غير المجدية
معلم يقول: الاطالة غير مجدية وتستهلك طاقتنا وطاقة الطلبة في اللعب اثناء الساعة وفي ساحات مكشوفة، اين تهيئة المدارس؟ واين خطط الانشطة يا وزارة؟!
في سؤال لـ 16 معلمة: ما الذي يرضيكن للاستمرار في تطبيق الـ 25 دقيقة؟
سألت «الأنباء» 16 معلمة سؤالا واحدا هو: ما الذي يرضيكن للاستمرار في تطبيق زيادة الـ 25 دقيقة؟
جاءت الاجابة واحدة: أعطونا مكانا مناسبا لممارسة الانشطة، خطة واضحة، ميزانية، فترة راحة كافية للمعلم والطالب وكافتيريات مجهزة ونحن مستعدات للبقاء حتى الساعة الخامسة مساء.
الموجهات حذّرن المعلمات من الغياب!
ذكرت معلمة ان الموجهات حذرن المعلمات من الغياب امس، وتساءلت المعلمة: شنو الجيل الذي اتوقع ان المعلمة ستعلمه وستربيه في الوقت الذي يمارس عليها القمع، وانا معلمة غير راضية عن وضعي اسأل اشلون اشرح للطلاب؟ انا مو سعيدة ولا راضية اشلون امارس المهنة بصدق وامانة؟!
سؤال لمنى اللوغاني
قالت احدى المعلمات: سئلت وكيلة الوزارة المساعدة للتعليم العام منى اللوغاني اثناء استضافتها في احدى القنوات الفضائية: هل تم منع الاستئذان والعرضي؟ وهل ستتم محاسبة اي معلمة تحصل على اجازة مرضية؟ فأجابت: لا، لم يصدر وهذه اجتهادات شخصية.
وين القيم وأنا أعلّم أولادي بالكذب؟!
معلمة: البنات سألوني: وين الانشطة يا أبلة؟ ليش الإطالة وماكو أنشطة؟ اشلون اعلم اولادي القيم وانا اكذب عليهم؟!
ولا ساحة «مظللة»
معلمة مخضرمة: هل ترضى اي قيادية في الوزارة ان يأكل اولادها في اثناء الفرصة بساحة المدرسة تحت اشعة الشمس؟ فليس لدينا لا كافتيريا ولا مساحة مظللة للأكل. لدينا ساحة يتيمة في وسط المدرسة حق طابور الصباح، لا يوجد بها كرسي واحد لجلوس الطالب ليأكل.
دوام 7 ساعات وفرصة الراحة نصف ساعة!
رئيس قسم: معقولة الطالب يداوم الآن 7 ساعات والفرصة نصف ساعة للأكل والصلاة؟
وإذا يبون اطالة خلهم يضيفونها للفرص التي يرتاح فيها الطالب والمعلم.
طبقوا وبعدين نضع الخطط
تساءلت احدى الموجهات معقولة نطبق الاطالة وبعدين نضع الخطط؟ وأضافت: ان دل ذلك على شيء فإنما يدل على ان المسؤول لا يفهم ولا يفقه شيئا في ابجديات التعليم العام.
فئران تجارب ابني تبهدل من الحر
طلبت ولية أمر قائلة: «تعالوا شوفوا اولادنا اشلون بعد دوام الثلاثاء؟ «تبهدلوا تبهدل» من الحر.
وبصراحة اولادنا اصبحوا فئران تجارب.
الثلاثاء الماضي تغدينا بعد أذان العصر
ولي امر: شنو إطالة؟
الثلاثاء الماضي تغدينا بعد أذان العصر شنو نشاط في الصيف؟
من عمرنا والنشاط من نوفمبر وبين الحصص وهذا نقبله لظروف الطقس على اولادنا.
ليس لدينا مانع من الإطالة ولكن ما يحدث تخبط ولن نرضى عنه
ولية أمر: ليس لدينا مانع من ان تكون هناك إطالة للنشاط ولكن بقرار مدروس مبرمج حتى تعود الفائدة على الطلبة ونطالب ايضا بتهيئة المدارس ومشاركتها في الدراسة التي تتم ولكن الآن بصراحة «تخبط» ونحن لا نرضى بالتخبط على ابنائنا وعلينا.
زمن الفرص المخصصة للطلبة الأقل مقارنة بدول العالم
أشار معلم إلى أن الإطالة التي طبقت هي إطالة من أجل الإطالة والاسباب غير بريئة وهناك اشياء تحدث لا نعلم عنها شيئا فالاطالة غير مبررة ولا توجد فائدة تذكر ونحن الدولة الوحيدة التي يقل فيها زمن «الفرص» المخصصة للطلبة على مستوى العالم واتحدى وزارة التربية ان تثبت اننا مثل الدول الأخرى.
المدارس قاعدة «ترقّع» لشغل ساعة الأنشطة!
المعلمة تهاني الخالدي (متقاعدة) تقول: اتكلم معكم لأن الضرر يلحق بزميلاتي في العمل وبأبنائي، واقول للوزارة مايخالف سويتوا زيادة في النشاط، لكن السؤال وين المبنى المدرسي الملائم؟! واقول للوزيرة ان ابني التلميذ في المرحلة الابتدائية وضعوا له في جدول اليوم (امس) حصة مساندة لمادة اللغة الانجليزية، وهذا معناه ان المدرسة ليست لديها خطة انشطة فقاموا «يرقعون» الخامسة عصرا وليس فقط للساعة الثانية ظهرا!