محمد هلال الخالدي
ذكرت العميد المساعد للشؤون الطلابية ـ بنات د.بهيجة بهبهاني بكلية التربية الاساسية ان اللجنة المعنية بدراسة تقرير مؤسسة توني بلير على النظام التعليمي بالكويت برئاستها انتهت من عملها وحددت سلبيات التقرير، حيث انه يلاحظ ان معظم ما جاء في التقرير من توصيات وملاحظات معروفة ومذكورة في الدراسات السابقة وهي لا ترقى الى مستوى الدراسات التحليلية، بل هي تجميع لما نشر عن سلبيات التعليم, وتقييم للوضع الحالي وجمع فقط للبيانات والمعلومات، ولقد اقتصر التقرير عند ذكر مخرجات التعليم الجامعي على جامعـــة الكويت، واغفل مخرجات كليات الهيئة والجامعـــات الخاصــة.
واضافت د.بهبهاني ان التقرير تجاهل ذكر كلية التربية الاساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، رغم دورها المهم والاساسي في اعداد المعلمين، حيث يزيد عدد اعضاء الهيئات التدريسية والتدريبية فيها على 700 عضو، ويدرس فيه
ا قرابة الـ 10000 طالب وطالبة، كما ان التقرير لم يتضمن العديد من دراسات وتحليلات لمؤشرات احصائية تربوية اصدرتها وزارة التربية مثل: المؤشرات التربوية للكويت سنة 2007، ومؤشرات غيرها من السنوات.
واشارت د.بهبهاني الى عدم مراعاة التقرير لخصوصيات المجتمع الكويتي وعاداته وتقاليده، مما نتج عنه ايراد توصيات ومقترحات نظرية غير قابلة للتطبيق، مثل تخيير اولياء الامور بين المدارس لتسجيل اولادهم في المدرسة المناسبة وفق نتائج اداء تلك المدارس، كما اقتصر التقرير على الاشارة العابرة الى تدني نتائج الطلبة الكويتيين في الامتحانات الدولية المعيارية في القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم، دون التنبيه على خطورة الضعف الشديد في اللغة العربية، وارتباط ضعف التحصيل العلمي بالضعف اللغوي.
واشارت د.بهبهاني الى صعوبة تطبيق الكثير من التوصيات والمقترحات الواردة بالتقرير مثل: تدريب المعلمين اثناء فترة الخدمة نظرا لارتباطهم بالدوام المدرسي، او اجبارهم على ترك عملهم في التعليم، وهذه التوصية لا يمكن تنفيذها لمخالفتها القوانين التي تكفل حقوق الموظفين، وتشديد ضوابط قبول المتقدمين للدراسة في كليات اعداد المعلمين، وجعلها مقتصرة على النخبة من ذوي النسب المرتفعة في الشهادة الثانوية، وهذا الامر ليس قابلا للتطبيق مع وجود عروض اخرى منافسة لذوي النسب العالية من خريجي الثانوية.
وطالبت د.بهبهاني الدولة بتشكيل لجنة عليا لاصلاح التعليم في مجلس الوزراء برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء وعضوية اعضاء هيئة تدريس من كليات التربية بالهيئــة العامة للتعليــم التطبيقي وجامعة الكويــت والجامعات الخاصة لاعــداد دراســـة شاملـــــة عن الوضــع التعليمي وتطويـــره والارتقــاء به فهــــو حجـــر الاساس في التنميـــة التي تحرص عليها وتتطلع اليها الدولة.