حمد العنزي
تحت رعاية مديرة منطقة الجهراء التعليمية بالإنابة لطيفة العجيل أقامت مدرسة تيماء المتوسطة بنات بالجهراء (قسم اللغة العربية) صباح امس اسبوعها الثقافي الذي يحمل شعار (التربية عالمنا.. والابداع غايتنا) حيث بدأ الحفل الثقافي بندوة تحمل عنوان (جودتنا إلى أين؟). بحضور مراقب التعليم المتوسط في منطقة الجهراء محمد السعيدي، ود. خالد المهندي، ومديرة المدرسة لطيفة السعيدي، والمعلمة بدور العنزي.
وقد استهل د. خالد المهندي ندوته عن مفهوم الجودة الشاملة ومراحل تطبيقها بعدة معايير أولها أن تطبيق ادارة الجودة الشاملة تبدأ بعدة مراحل مبينا أن المرحلة الأولى، وهي مرحلة اقتناع وتبني الادارة لفلسفة ادارة الدورة الشاملة، وفي هذه المرحلة تقرر ادارة المؤسسة رغبتها في تطبيق نظام ادارة الجودة الشاملة مضيفا ان المرحلة الثانية وهي مرحلة التخطيط، وفيها يتم وضع الخطط التفصيلية للتنفيذ وتحديد الهيكل الداعم والموارد اللازمة لتطبيق النظام.
واشار المهندي الى أن المرحلة الثالثة هي مرحلة التقويم وغالبا ما تبدأ ببعض التساؤلات الهامة والتي يمكن الاجابة عنها بتهيئة الأرضية المناسبة للبدء في تطبيق أدارة الجودة الشاملة لها، الى جانب المرحلة الرابعة وهي مرحلة التنفيذ ويتم من خلالها اختيار الأفراد الذين سيعهد اليهم بعميلة التنفيذ ويتم تدريبهم على أحدث الوسائل المتعلقة بادارة الجودة الشاملة.
وذكر أن المرحلة الاخيرة والخامسة وهي مرحلة تبادل ونشر الخبرات ويتم فيها استثمار الخبرات والنجاحات التي تم تحقيقها من تطبيق نظام ادارة الجودة الشاملة.
مبينا ان دور مدير المدرسة في ادارة الجودة التعرف على العاملين وعلى امكانيات ومرافق المدرسة وكذلك طرح فكرة تطبيق نظام الجودة وامكانيات ذلك النظام، كما أن له دورا آخر في اختيار بعض العناصر التي لديها الاستعداد والرغبة في العمل على (تكوين فريق العمل) الى جانب أن يعمل على تقييم أولي للبيئة المدرسية ووضع الملاحظات مع وضع حلول أولية. مضيفا أن هناك جوانب اخرى تتعلق بتدريب العاملين بفريق الجودة وبإعداد دليل الجودة وتوزيعه على العاملين فضلا على أن توزيع العاملين على لجان لكتابة الاجراءات الخاصة بالعامل واعداد الوصف الوظيفي لجميع العاملين وكذلك اعطاء هامش من الحرية للمعلمين لمساعدتهم على تنمية وتطوير مستوى أدائهم وذلك في اطار الفروق الفردية علاوة على التنسيق مع الادارة العليا للاطلاع على ما تم تخطيطه وتدقيقه قبل التنفيذ مع تجهيز ملفات الجودة.
واختتم المهندي محاضرته بأن هناك بعض الصعوبات التي قد تعوق ادارة المدرسة في تحقيق اسلوب الجودة الشاملة، ومن أبرز هذه الصعوبات المركزية في اتخاذ القرارات التربوية وكذلك عدم استقرار الادارة وتغيرها الدائم ووجود المركزية الشديدة في اتخاذ القرارات التربوية الى جانب أن التركيز على الاهداف قصيرة المدى وصعوبة تحديد معايير قياس مدى جودة الخدمات، فضلا عن انعدام التساوي في الاهداف والغرض والتركيز على تقييم الأداء وليس على القيادة الواعية التي تساعد على جودة أعلى، ووجود ضعف النظام المعلوماتي للمدرسة.
معلمات مدرسة تيماء المتوسطة للبنات يشكون تعسف إدارة المدرسة
اشتكى عدد من معلمات مدرسة تيماء المتوسطة للبنات من تعسف ادارة المدرسة وتعمد مديرة المدرسة مخالفة القوانين والنظم وتطبيق اللوائح بمزاجية، حيث ترفض ادارة المدرسة منح المعلمات اجازة «عرضي» ليوم الاحد والخميس او ليوم الثلاثاء (يوم النشاط) ويوم المناوبة من كل اسبوع، ما يعني حرمان المعلمات من حقهن في الاجازة العرضية لمدة اربعة ايام في الاسبوع بلا مسوغ قانوني، اضافة الى المزاجية في تطبيق لائحة الاستئذان حيث ترفض ادارة المدرسة اعطاء المعلمات حقهن المنصوص عليه في القانون والذي يحدد حق المعلم في الحصول على استئذان بواقع 12 ساعة في الشهر تقسم على اربع مرات، ومنا الى وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي د.موضي الحمود على أمل ان تنصف معلمات مدرسة تيماء المتوسطة للبنات خاصة ان المعلمات يؤكدن انهن قدمن عدة شكاوى لمنطقة الجهراء التعليمية منذ فترة طويلة غير ان ادارة المنطقة لم تتخذ اي اجراء لانصافهن رغم معرفتها بكل ما يدور في المدرسة من مخالفات.