محمد هلال الخالدي
في تجربة عملية جمعت طالبات قسم اللغة الانجليزية بمسؤولي التربية الميدانية في كلية التربية الاساسية والموجهة الأولى للغة الانجليزية في مدرسة اشبيلية الابتدائية، اقامت د.امل العدواني الاستاذة بقسم اللغة الانجليزية – ضمت متطلبات مقرر تعليم اللغة الانجليزية للصغار – حلقة نقاشية لتوعية وصقل مهارات الطالبات لمرحلة التربية العملية في طرق تدريس اللغة الانجليزية للمرحلة الابتدائية، حيث اشارت د.العدواني الى ان أول اسباب عزوف خريجات اللغة الانجليزية عن اكمال مشوار تخصصهن والالتحاق بسلك تدريس اللغة الانجليزية هو سوء الاعداد وتقييمهن السلبي لفترة التدريب الميداني لخريجات قسم اللغة الانجليزية، حيث اشارت العدواني الى وجود فجوة في هذه المرحلة المهمة من التهيئة والاعداد بين طالبات التدريب الميداني والموجهات والمشرفات يؤثر سلبا او ايجابا في اتجاهات المعلمات لمهنة التدريس.
وحضر رئيس قسم اللغة الانجليزية د.فاضل العثمان مع عدد من الاساتذة اضافة الى ضيفات الحلقة: الاستاذة زينب الكندري وليلى النصر الله من قسم التربية العملية، والموجهة الأولى للغة الانجليزية بمدرسة اشبيلية الابتدائية للبنات الاستاذة افراح السعدون وبمشاركة عدد من طالبات التربية العملية، وحضور مقررة الحلقة د.امل العدواني وطالبات قسم اللغة الانجليزية في كلية التربية الاساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.
وقد تم تقسيم التجربة العملية والميدانية على النحو التالي:
ـ الترتيبات الأساسية لفترة التربية العملية: قامت زينب الكندري وليلى النصر الله بتوضيح المراحل الاساسية لطالبة اللغة الانجليزية المطالبة بها خلال التربية العملية، بالاضافة الى التهيئة النفسية والفنية المهمة للطلبة لهذه الفترة كما قمن بشرح مسهب عن أسس مراحل التقييم للطالبات.
ـ نصائح عملية وتطبيقية لتأهيل الطالبة للتربية العملية: حيث قدمت افراح السعدون الموجهة الأولى للغة الانجليزية في مدرسة اشبيلية الابتدائية للبنات نصائح عملية وتوجيهات ميدانية تمكن طالبة التدريب الميداني من الاستفادة منها والتعلم لكسب الخبرة التدريبية التدريسية، وذلك من خلال التأقلم مع النظام الاداري والتدريسي لروتين المدرسة بكل سهولة وبأقل عدد ممكن من الصعوبات المعتادة.
ـ المشاركات الطلابية: حيث شاركت طالبات التربية العملية بتتجاربهن وما واجههن من صعوبات تدريسية وفنية خلال فترة التجربة الميدانية، حيث عرضت الطالبات تجاربهن والصعوبات التي واجهت كلا منهن في ميدان التدريس خلال التدريب الميداني، واشارت احدى الطالبات الى ان التربية العملية قد غيرت مجرى حياتها بشكل ايجابي، لما لهذه المرحلة من اثر كبير في صياغة وتشكيل شخصيتهن كمعلمات للغة الانجليزية في مستقبلهن الوظيفي، كما عبرن عن عمق التجربة ومدى الاستفادة القصوى من خلال الاحتكاك مع معلمات سبقهن في التجربة.
وقد تخلل الحلقة اسئلة الطالبات الحضور ومداخلاتهن عن طبيعة متطلبات التربية العملية وما يسمعن من شكاوى متكررة لمن سبقهن في خوض هذه التجربة، فكان لردود الضيفات اللقاء الاثر الايجابي في تهيئتهن والاستعداد النفسي الصحيح لمثل هذه المرحلة من واقع العمل من تربويات الميدان، في نهاية الحلقة شكر رئيس القسم د.فاضل العثمان والاساتذة المشاركون ضيفات الحلقة كما شكرت صاحبة الدعوة د.امل العدواني مشاركة الضيفات ودعمهن الدائم واللامحدود للطالبات معنويا وفنيا.