آلاء خليفة
طالب رئيس لجنة التخطيط والمتابعة في الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مبارك الدوسري ادارة الهيئة بتفعيل دور المرشد العلمي في كليات ومعاهد الهيئة وتوفير كل السبل لتفعيل دوره لما لدوره من أهمية بالغة في متابعة مستوى الطالب وإرشاده أكاديميا نحو كل ما يحتاج اليه في مسيرته الدراسية، وضرورة إزالة كل المعوقات التي تحول دون قيام المرشد بالدور المنوط به، لافتا الى ضرورة تنظيم دورات تدريبية للمرشدين العلميين للتعرف على أحدث أساليب وتقنيات التعليم الارشادية لاكتساب مهارات الإرشاد والتوجيه ومن ثم تطبيقها مع طلبتهم داخل الهيئة.
وأشار الدوسري الى ان مسؤولية الارشاد والتوجيه تقع على عاتق جميع أعضاء هيئة التدريس وليس المرشد العلمي فقط من منطلق حرصهم على الارتقاء بمستوى مخرجات الهيئة، مؤكدا أهمية الارشاد النفسي جنبا الى جنب مع الارشاد الاكاديمي لتشكيل شخصية الطالب والنهوض به عقليا ووجدانيا، وضرورة العمل على إيجاد آليات سريعة تحقق الهدف المنشود من الإرشاد العلمي من خلال سرعة تقديم الخدمات وتخصيص أوقات للمشرف للتواجد بين جموع الطلبة والتواصل معهم، والعمل على طباعة منشورات توعوية عن دور المرشد العلمي وتوزيعها على الطلبة لتنمية الوعي الطلابي بأهمية المرشد العلمي، فضلا عن تنمية أواصر الصلة بين أولياء الامور والكلية من خلال استضافتهم في المناسبات العامة بالكلية كنوع من التواصل بين المنزل والكلية بما يصب في مصلحة الطلبة.