مريم بندق
أصدر وكيل قطاع الأنشطة الطلابية دعيج الدعيج نشرة عامة لجميع مدارس المرحلة الثانوية التعليم العام والتعليم الخاص والتعليم النوعي حول مسابقة دستور دولة الكويت التاسعة للعام الدراسي 2010/2011 جاء فيها:
انسجاما مع السياسة الديموقراطية التي تتبناها الكويت سعيا نحو مستقبل أفضل ينعم فيه الوطن والمواطن بمزيد من الحرية السياسية والمساواة والعدالة الاجتماعية.
وانطلاقا من رغبة الوزارة ـ قطاع الأنشطة الطلابية ـ إدارة الأنشطة المدرسية في تأهيل الكوادر الطلابية ودعم مفهوم الولاء والانتماء لدى الأبناء والتفاعل مع ما يتضمنه دستور الكويت من أسباب الحفاظ على وحدة الوطن واستقراره والحرص على الصالح العام، فقد تقرر طرح مسابقة دستور دولة الكويت في عامها التاسع وفق القواعد والشروط التي تتوافق مع تطلعات الأبناء وطموحات الوطن.
وتأمل الوزارة توعية الطلاب والطالبات وحثهم على المشاركة في المسابقة وفق النظم والقواعد المرفقة.
قواعد ونظم المسابقة
1 ـ تقام المسابقة على مرحلتين الأولى على مستوى المناطق التعليمية والتعليم الخاص حيث تتنافس الفرق المشاركة والممثلة لمدارس البنين ومدارس البنات (كل على حدة) بنظام خروج المغلوب من مرة واحدة ـ لتحديد الفريق الفائز بالمركز الأول لمدارس البنين والفريق الفائز بالمركز الأول لمدارس البنات لكل منطقة تعليمية متضمنة (مدارس التعليم النوعي وكذلك مدارس التعليم الخاص).
2 ـ المرحلة الثانية: تتم مركزيا حيث تتقابل الفرق المتأهلة من المرحلة الأولى وعددها 14 فريقا 7 بنين و7 بنات تمثل جميع المناطق التعليمية والتعليم الخاص لتحديد الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني لمدارس البنين والفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني لمدارس البنات على مستوى مدارس المرحلة الثانوية للكويت.
3 ـ ترشح المدارس المشاركة الفريق الذي سيمثلها ويتكون من 3 طلاب/ طالبات من خلال منافسات وتصفيات داخلية بكل مدرسة وتزود إدارة الأنشطة التربوية بالمنطقة بالأسماء.
على ألا يكون الطالب قد سبق له الفوز ضمن الفريق الفائز بالمسابقة في السنوات السابقة.
وألا يجمع في مشاركته بين مسابقة الدستور ومسابقة برنامج مع الطلبة التلفزيوني.
4 ـ تتولى لجنة مشتركة من إدارة الأنشطة التربوية (مراقبة الأنشطة المدرسية) والتوجيه الفني للاجتماعيات بكل منطقة تعليمية والتعليم الخاص الإشراف العام على المرحلة الأولى من المسابقة من حيث الإعداد والتنفيذ وعمل الترتيبات لإتمام التسابق وكذلك توجيه المدارس وتزويدها بالمعلومات وتلقي أسماء الفرق المشاركة وغيرها انتهاء بتزويد إدارة الأنشطة المدرسية بالوزارة بأسماء الفريق الفائز بالمركز الأول لمدارس البنين والفريق الفائز بالمركز الأول لمدارس البنات.
ملاحظة: يكون ضمن فريق التنفيذ العضو المشارك في اللجنة الرئيسة بالمسابقة في كل منطقة تعليمية.
5 ـ تجري تصفيات المرحلة الأولى بالمناطق التعليمية والتعليم الخاص خلال شهر مارس المقبل، وتزود إدارة الأنشطة المدرسية بالأماكن والمواعيد المحددة من قبل المناطق التعليمية والتعليم الخاص وكذلك بالنتائج النهائية على ألا تتعدى شهر مارس تمهيدا لإجراء المرحلة الثانية والنهائية من المسابقة على مستوى الوزارة خلال شهر ابريل 2011.
6 ـ تتضمن محاور المسابقة في المرحلتين الموضوعات التالية: 1 ـ الدستور. 2 ـ اللائحة الداخلية لمجلس الأمة الكويتي. 3 ـ اللجان العاملة في المجلس ومهام كل لجنة.
7 ـ يعد التوجيه الفني للاجتماعيات بكل منطقة تعليمية والتعليم الخاص الأسئلة التي سيدور حولها كل لقاء بين المدارس المتنافسة، وذلك في نطاق المحاور السابق ذكرها في بند 6 على أن تزود إدارة الأنشطة المدرسية بنسخة من هذه الأسئلة.
8 ـ تتولى المدارس المشاركة عملية البحث والحصول على المعلومات من جميع مصادر المعرفة وحث الطلبة المشاركين على البحث واستقصاء المعلومات علما ان الموقع الإلكتروني لمجلس الأمة الكويتي هو www.majlesalommah.net.
9ـ تتبع الفرق المتنافسة الممثلة لمدارس التعليم النوعي والتعليم الديني المناطق التعليمية الواقعة في نطاقها.
10 ـ تتولى المناطق التعليمية والتعليم الخاص تكريم الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني لمدارس البنين وكذلك مدارس البنات وتقديم الجوائز المناسبة لهم بينما تتولى الوزارة تكريم المدارس الفائزة في المرحلة النهائية للفريقين الأول والثاني لمدارس البنين والفريقين الأول والثاني لمدارس البنات على مستوى الوزارة.
11 ـ يمنح طلبة الفرق الفائزة على مستوى الوزارة جوائز مالية.
12 ـ تجرى المنافسات في مرحلتها الأولى بالمناطق التعليمية والتعليم الخاص بوجود جمهور من الطلبة على ألا يزيد عدد الطلبة على 30 طالبا/ طالبة في المنافسات النهائية على مستوى الوزارة.
13 ـ تلتزم إدارة الأنشطة التربوية بالمناطق التعليمية والتعليم الخاص بتزويد إدارة الأنشطة المدرسية بإحصائية كاملة عن عدد المدارس والطلبة المشاركين في المسابقة.