حصل الباحث خالد عامر العصيدان على درجة الماجستير من كلية الدراسات العليا في جامعة الخليج العربي ـ مملكة البحرين عن بحثه المقدم حول «العلاقات الاخوية وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى الاطفال المعاقين ذهنيا» جاء ذلك بعد اجازته من قبل لجنةالمناقشة التي ضمت في عضويتها كلا من د.محمد هويدي مدير برنامج الاعاقة الذهنية والتوحد في جامعة الخليج العربي، ود.مريم الشيراوي استاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة الخليج العربي، ود.عبدالصبور منصور استاذ التربية المشارك في جامعة الملك سعود، ود.خولة يحيى استاذ التربية الخاصة المشارك في جامعة الخليج العربي.
واشار العصيدان الى اهم ما توصلت اليه الدراسة من نتائج حيث كان ان اخوة الاطفال المعاقين ذهنيا الاكبر سنا لديهم علاقات ايجابية اكثر من الاخوة الاصغر في علاقاتهم مع اخيهم المعاق ذهنيا، مبينا ان الاخوة الاكبر سنا يتفاعلون اكثر مع اخوتهم المعاقين ذهنيا، حيث انه كلما زاد عمر الاخ العادي كان تفاعله افضل وأكثر ايجابية مع اخيه المعاق ذهنيا.
كذلك اظهرت نتائج الدراسة ان الاخوة الاصغر كانت لديهم علاقة سلبية اكثر تجاه اخيهم المعاق ذهنيا من الاخوة الاكبر سنا، معللا ذلك بنقص الاهتمام من قبل الوالدين تجاه الاخوة العاديين داخل الاسرة، بالاضافة الى عدم وجود وقت كاف متاح للوالدين لرعاية وتوجيه الاخوة العاديين حيث يساهم ذلك في خلق سلوكيات سلبية تتضمن الغيرة والاستياء والتنافس من الاخوة العاديين ولاسيما الاصغر سنا تجاه أخيهم المعاق ذهنيا.
وذكر العصيدان أن العلاقة الايجابية من قبل الاخوة العاديين تجاه اخيهم المعاق ذهنيا تساهم بشكل كبير في رفع التوافق النفسي لدى الطفل المعاق ذهنيا، بينما العلاقة السلبية من قبل الاخوة العاديين تجاه اخيهم المعاق ذهنيا تزيد من سوء التوافق النفسي لديه، موضحا أن الطفل المعاق ذهنيا كأي طفل آخر يمكن ان يكون متوافقا نفسيا واجتماعيا اذا علم أنه مرغوب فيه وان المحيطين به يمنحونه الحب والعطف والحنان، ويمكن ان يشعر بعدم الارتياح وسوء التوافق النفسي عندما يدرك انه غير مرغوب فيه او مهمل من الآخرين.
وشدد العصيدان على اهمية اعداد البرامج الارشادية لاخوة الاطفال المعاقين ذهنيا حول كيفية التعامل مع اخيهم المعاق ذهنيا، وكذلك ضرورة الاهتمام بالبرامج الارشادية لتوعية الوالدين بتأثير الاعاقة الذهنية على افراد الاسرة وتزويدهم بطرق التعامل السليم مع ابنائهم.
وطالب العصيدان المسؤولين عن التربية الخاصة بإعداد البرامج الارشادية المتنوعة وخاصة التي تهدف الى رفع مستوى التوافق النفسي لدى الاطفال المعاقين ذهنيا وذلك كأسلوب وقائي للتغلب على المشكلات التي يواجهونها.
بدوره ذكر استاذ التربية الخاصة في جامعة الملك سعود د.عبدالصبور منصور أن موضوع الرسالة في مجملها كان متميزا وان دور الطالب كان واضحا من خلال اختياره للموضوع والادوات التي طبقت في الدراسة وتحليل النتائج ومناقشتها اضافة الى جهد الطالب والاستعانة بمراجع حديثة.
بدورهما اشاد كل من د.محمد هويدي مدير برنامج الاعاقة الذهنية في جامعة الخليج العربي ود.مريم الشيراوي بما تميز به العصيدان خلال فترة الدراسة داخل كلية الدراسات العليا وما أبداه من تفاعل مستمر ومتميز ما يدل على تمتعه بالكثير من السمات الاساسية للباحث العلمي والتفكير العلمي اضافة الى جانب صفاته الانسانية التي كانت دليلا آخر على تميزه، متمنين له مواصلة رحلته العلمية نحو الدكتوراه ونجاحات أخرى.